مقتل قيادة أسطول المحيط الهادئ السوفيتي

هيرون 

فَاللّهُ خَيْرٌ حَافِظاً 🔻
طاقم الإدارة
عـضـو مـجـلـس الإدارة
إنضم
21 ديسمبر 2008
المشاركات
39,554
التفاعل
221,233 5,833 2
الدولة
Saudi Arabia

كيف قتلت القيادة الكاملة لأسطول المحيط الهادئ السوفياتية في حادث تحطم طائرة ؟


تم إدراج حادث تحطم الطائرة الذي وقع في 7 فبراير 1981 في بوشكين على عكس الحوادث الأخرى في التاريخ وبعيدًا عن عدد القتلى جميعهم 44 راكبًا و 6 من أفراد الطاقم. كانت الأهمية مختلفة إلى حد ما ..
لم يكن المواطنون العاديون على متن الطائرة ولكن القيادة العليا بأكملها تقريبًا لأسطول المحيط الهادئ الاتحاد السوفيتي.
ثلاثة عشر أميرالًا ، وثلاثة جنرالات ، وأحد عشر قائدًا من الرتبة الأولى ، بالإضافة إلى سبعة عشر شخصًا آخر - من الرتب العسكرية الدنيا والمدنيين. جميعهم وقعوا ضحايا للمأساة التي يمكن أن يكون سببها التخريب وبالنظر إلى رتبة الركاب تحول كل شيء بشكل مختلف.

بعثة رفيعة المستوى على متن الطائرة

الكارثة نفسها في مطار بوشكين العسكري في منطقة لينينغراد معروفة جيدًا ، على الرغم من أن تفاصيلها ظلت سرية لفترة طويلة. لكن بالنسبة للقارئ تحتاج إلى القيام باستطراد صغير لتوضيح سبب وجود قيادة المحيط الهادئ في مثل هذا العدد في لينينغراد على بعد آلاف الكيلومترات من قاعدتهم الأصلية.

باختصار ، هناك شيء مثل تمارين القيادة والأركان. من التعاليم العادية التي تعودنا على رؤيتها في الأخبار إنهم يختلفون في عدم تنفيذ مناورات واسعة النطاق للقوات البرية والبحرية والجوية. هذا نوع من الاختبار القيادي يتم خلاله استخدام فرضيات المواقف الطارئة ، التحقق من درجة تفاعل الرتب القيادية العليا ، وصحة قراراتهم ، وما إلى ذلك. بشكل عام ، كما يقولون ، "حروب المائدة" للجنرالات.

في أوائل فبراير 1981 ، تم إجراء مثل هذه التدريبات - لأساطيل اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية - في أكاديمية لينينغراد البحرية تحت قيادة قائد البحرية ، سيرجي جورجيفيتش جورشكوف.

1675363731559.png
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
طار جميع كبار قادة البحرية إلى التمرين. لم يكن أسطول المحيط الهادئ استثناءً. يتألف وفده الذي وصل في 1 فبراير ، من 39 شخصًا:

قائد أسطول المحيط الهادئ الأدميرال إن سبيريدونوف
نائب الأدميرال RA جولوسوف رئيس أركان أسطول المحيط الهادئ
قائد أسطول الغواصات الرابع ، نائب الأدميرال ف
الأدميرال كونوفالوف ، رئيس المديرية الثالثة للبحرية لقوات الشرق الأقصى
نائب قائد التدريب القتالي ، الأدميرال ف. يا. كوربان
رئيس المخابرات الأدميرال جي إف ليونوف
قائد سرب الغواصة الأدميرال VP Makhlai
نائب رئيس أركان أسطول المحيط الهادئ ، الأدميرال FA Mitrofanov
عضو المجلس العسكري ورئيس القسم السياسي في Sakhalin الأدميرال VA Nikolaev
نائب قائد أسطول الغواصة الرابع لأسطول المحيط الهادئ ، الخلفي الأدميرال RI Pirozhkov
الأدميرال VS Postnikov ، رئيس الإدارة السياسية لأسطول Primorsky التابع لأسطول RS Pacific
رئيس قسم سرب العمليات العاشر ، الأدميرال DK Chulkov
قائد سلاح الجو في المحيط الهادئ ، اللفتنانت جنرال GV Pavlov
النائب الأول للقائد اللواء س. جي. دانيلكو في سلاح الجو بأسطول المحيط الهادئ
رئيس الإدارة السياسية للقوات الجوية لأسطول المحيط الهادئ ، اللواء ف. في. ريكوف

بالفعل من مركز الوظائف فقط ، يتضح أن "التركيبة الثقيلة" للمحيط الهادئ قد اجتمعت.

بالإضافة إلى القمة ، كان هناك أحد عشر قبطانًا من الرتب الأولى والثانية والثالثة ، بالإضافة إلى اثني عشر رتبة عسكرية أخرى ، بما في ذلك ضابط متوسط وبحار كبير.

كان هناك أيضًا ستة مدنيين لم يشاركوا بالطبع في التدريبات. من بينهم: زوجة قائد أسطول المحيط الهادئ ، نائب الرئيس سبيريدونوف ، زوجة السكرتير الأول للجنة التنفيذية لإقليم بريمورسكي ، كاتب قسم العمليات في مقر أسطول المحيط الهادئ ، ابنة رئيس الأسطول الاتصالات ، نجل وزوجة رئيس التوريد للجنة التنفيذية لمقاطعة بريمورسكي.

وصل الأخير ، باستثناء الكاتب ، إلى لينينغراد لأسباب واضحة تمامًا - العاصمة الثانية لاتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية ، وفرصة "رؤية العالم" ، وشراء السلع النادرة ، وما إلى ذلك.

مقر الأكاديمية البحرية اليوم

1675363980056.png
 

النكبة


أنتهت التدريبات ووفقًا لنتائجها حصلت قيادة المحيط الهادئ على شهادات بأنها الأفضل وحظيت بامتنان شخصي من قائد البحرية جورشكوف ، وفي 7 فبراير ، تم تحديد موعد رحلة العودة من بوشكين - فلاديفوستوك.
ورفض رئيس أركان غولوسوف العودة مع الجميع ، لأنه قرر الذهاب مع قيادة الأسطول الشمالي إلى مورمانسك حيث كان لديه العديد من الأقارب.

كان من المقرر أن تطير البعثة على طائرة توبوليف 104. بطبيعة الحال لم تكن الطائرة تابعة لشركة إيروفلوت ، بل كانت تابعة لقيادة الصواريخ البحرية الخامسة سميت الفرقة على اسم بطل اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية أوسترياكوف ، والتي كانت جزءًا من أسطول المحيط الهادئ. يتألف طاقمها من ستة أشخاص تحت قيادة اللفتنانت كولونيل أ. إينوشن البالغ من العمر 51 عامًا ، وهو طيار متمرس للغاية طار 8150 ساعة طيران خلال حياته المهنية ، منها 5730 ساعة على طراز توبوليف 104.

وكما يقولون ، لا شيء ينذر بالمتاعب. أما الطائرة على الرغم من أنها متقلبة للغاية ومقلقة ، لكن الطاقم كان مؤهلاً تمامًا وكان الطقس على الرغم من تساقط الثلوج طبيعيًا تمامًا. بشكل عام لم يكن هناك حتى تلميح إلى اقتراب كارثة.

في حوالي الساعة 16:00 ، عندما تم تحميل الأمتعة بالفعل وجلس جميع الركاب في مقاعدهم ، أخذ قائد الطائرة إينوشن الطائرة إلى المدرج وبعد حصوله على إذن بالإقلاع انتقل إلى الإجراء القياسي للإسراع. ومع ذلك سرعان ما بدأت الأحداث تتطور بطريقة لا يمكن التنبؤ بها على الإطلاق.

لا تزال توبوليف 104 غير متسارعة بالفعل وقد أقلعت فجأة من الأرض وبدأت في الوصول إلى زوايا أرتفاع حرجة أو ببساطة بدأت في رفع الأنف كثيرًا.
قد يعتقد المرء أن الطيارين قرروا التباهي بمهاراتهم أمام العسكريين الذين كانوا في المطار ، لكن مثل هذه المناورة على طراز توبوليف 104 وحتى عند السرعة المنخفضة ، لا يمكن أن توصف إلا بالانتحار. في وضع الطيران هذا حتى أكثر الطائرات توازناً واستقراراً ستدخل بسرعة في إنهيار ناهيك عن التحطم و هذا ما حدث بالفعل .

1675364415318.png
 
وصف شهود العيان الذين كانوا في المطار في تلك اللحظة ما كان يحدث على أنه صليب يحوم في السماء حيث أن الطائرة بعد أن وصلت إلى ارتفاع حوالي 50 مترًا ، اتخذت وضعًا عموديًا تقريبًا في الهواء ثم بدأت في الانقلاب على الجناح الأيمن. تفاقم الوضع بسبب رياح معاكسة قوية إلى حد ما والتي ساهمت فقط في التدحرج السريع .

حسنًا ، كانت هناك نهاية متوقعة. بدأت الطائرة توبوليف 104 في السقوط بسرعة وانقلبت وتحطمت على الأرض على بعد بضع عشرات من الأمتار من المدرج واشتعلت فيها النيران على الفور.

لم تسمح النيران الناتجة عن أطنان الوقود المنسكب لفترة طويلة بالاقتراب من الحطام ومساعدة الضحايا. ومع ذلك على الأرجح ، لم يكن هناك من يتم إنقاذه بالفعل
كانت قوة التحطم على الأرض كبيرة جدًا. ولقي 43 راكبا وجميع افراد الطاقم الستة مصرعهم على الفور. وتوفي راكب آخر وهو في طريقه إلى المستشفى.
أما الملازم أول فالنتين زوباريف. في وقت الاصطدام كان بجانب الطيارين وتم قذفه من خلال زجاج قمرة القيادة الأمامية للملاح. وهكذا ، لم ينج أحد.

1675364643801.png
 

عمل تخريبي ؟


القول بأن الكارثة تسببت في صدمة للقيادة العسكرية والسياسية للاتحاد السوفيتي سيكون أقل مما ينبغي.
في الواقع حتى خلال سنوات الحرب العالمية الثانية ، فقد اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية عشرة أميرالات ، مات منهم أربعة فقط بشكل مباشر في ظروف القتال. وهنا حرفياً في ثانية قتل ثلاثة عشر أميرالاً وثلاثة جنرالات في وقت واحد - تقريباً جميع القيادة العليا لأسطول المحيط الهادئ وسلاحه الجوي ، باستثناء رئيس الأركان غولوسوف ، الذي قرر الطيران في رحلة أخرى.

هذا يعني أنه تم قطع رأس الأسطول السوفيتي الأكثر استعدادًا للقتال - أدت هذه المدخلات بسرعة إلى الاستنتاج الأولي بوجود عملية تخريب مخطط لها. وقد تم وضع أسطول المحيط الهادئ في حالة تأهب قصوى في حالة غزو قوات الناتو. لكن تدريجياً بدأت الفرضية في الانهيار.

يتكون طاقم الطائرة من أشخاص تم التحقق منهم بالكامل - وليس بينهم مدنيًا واحدًا كل العسكريين من قيادة الأسطول.
وفي مطار بوشكين العسكري الذي كان في حد ذاته يخضع لحراسة شديدة للغاية ، وخلال أيام وجود الرتب العليا في المطار لم يتمكن الغرباء من الحصول على معلومات عن تواجدهم. ناهيك عن كل أنواع التخيلات الأخرى ولكن مثل هذه القصص تظهر بشكل دوري ، كما لو كان المخرب يختبئ في مقصورة الطائرة.

على الرغم من أنه تجدر الإشارة إلى أن الشك لا يزال يحوم على رئيس الأركان رودولف غولوسوف ، إلا أنهم يقولون إن وفاة قائد الأسطول كانت مفيدة له ، لأنه يمكن أن يحل محله وبدا سلوكه غريبًا للوهلة الأولى: مثل رفض الطيران مع الآخرين. لكن في وقت لاحق تم تأكيد حجة غيبته - في الشمال كان لديه بالفعل العديد من الأقارب وحتى ابنة ذهب إليها ، واغتنم الفرصة لزيارتها
في النهاية ، تم رفض فرضية ارتكاب تخريب على طائرة Tu-104 تمامًا.

رودولف الكسندروفيتش غولوسوف هو الوحيد الذي رفض الطيران في الرحلة المشؤومة

1675364973846.png
 
السبب الحقيقي للكارثة نعم يبدو تافهاً ولكن عواقبة كانت وخيمة ......

كانت هناك أيضًا فرضية عن خطأ الطيار وتسببه بالحادث ولكن كان قائد الطائرة طيارًا ذا خبرة كبيرة و لكن Tu-104 هي طائرة صعبة للغاية وتحوي الكثير من الملاحظات وكانت الأكثر حوادث نسبة إلى عدد الوحدات المنتجة منها من بين الطائرات السوفيتية وكانت سلامة الطيران فيها تعتمد بشكل كامل تقريبًا على مهنية الطيارين. هنا ، حتى الطيار الأكثر صلابة يمكن أن يخطئ أو يفقد السيطرة على الموقف.

بالإضافة إلى ذلك اتضح أن فرقة الطيران 25 الحاملة للصواريخ والتي تشغل الطاقم والطائرة كانت مهملة وكانت التفتيشات التي يتم إجراؤها على أفراد وحداتها نادرة وفي بعض الأحيان كانت رسمية بحتة وغير فنية

لكن الطيارين لم يكونوا سبب الحادث على الإطلاق علاوة على ذلك ، من مذكرات R.Golosov من المعروف أن مسجلات الرحلة سجلت: في لحظة الإقلاع من الأرض لم يلمس الطاقم حتى عجلة القيادة ..

كان الخطأ هو الشحنة التي قرر كبار المسؤولين أخذها معهم من لينينغراد.

في ذلك الوقت ساد نقص إجمالي في المنتجات الغذائية وغير الغذائية في البلاد. بالطبع ، لم يمت أحد من الجوع ، لكن كان من الصعب للغاية الحصول على شيء لا ينتمي إلى الاحتياجات الأساسية. خاصة عندما يتعلق الأمر بعمليات الشراء الكبيرة والهامة.

على الرغم من حقيقة أن الأدميرالات ورتبهم الأدنى ما زالوا يمتلكون بعض الرفاهيية المهمة جدًا في هذا الأمر ، لم يتم تزويد الشرق الأقصى نفسه جيدًا بتلك البضائع و كانت الرحلة إلى لينينغراد فرصة مناسبة لشراء وإحضار شيء نادر إلى المنزل ولكن هذا ماقتلهم ....
 
في رحلة العودة كانت Tu-104 محشوة بالأمتعة حتى حافتها. وفي مقصورة الأمتعة وفقًا لبعض المصادر ، قاموا بتحميل العديد من مجموعات الأثاث ، اثنتان أو ثلاث حاويات من ورق الطباعة لاحتياجات الأسطول ، وزن كل منها نصف طن ، وأجهزة تلفزيون ، بالإضافة إلى العديد من العناصر الصغيرة ، بما في ذلك حتى كراتين البرتقال

تبين أن الطائرة كانت محملة بشكل زائد ، وهذا يطرح السؤال: كيف يمكن للطاقم السماح بمثل هذا الموقف؟
الإجابة بسيطة للغاية في مجال الطيران المدني يعتبر الطيارون هم الآمرون الرئيسيون على متن الطائرة لكن هنا لا أحد يستطيع منع الآميرالات والجنرالات من تحميل مايحلو لهم ....

هذا ما أكده قائد الطائرة Tu-104 ، اللفتنانت كولونيل إينوشن ، الذي كتب قبل الكارثة بوقت طويل ، شكاوى من أن طائرته كانت تحلق باستمرار بحمولة زائدة كبيرة ، وتحمل أثاثًا كبيرًا وثلاجات وغسالات وما إلى ذلك.

الحمولة الزائدة نفسها ، بالطبع ، يمكن أن تتسبب في تحطم طائرة ، ولكن هناك عاملان آخران أسهما في أحداث 7 فبراير 1981
تم وضع جزء كبير من الأمتعة الثقيلة في الجزء الخلفي من الطائرة ، وبالتالي تحويل مركز جاذبيتها ، ولم يكلفوا أنفسهم عناء ربط بقية الشحنة بأمان.

لذلك ، وفقًا لإحدى الإصدارات الأقرب للواقع ، عندما بدأت الطائرة في الإقلاع على طول المدرج ، سقطت لفات ورق الطباعة التي تزن نصف طن لكل منها ، والتي كانت أقرب إلى منتصف الطائرة من مقاعدها وتدحرجت في قسم الذيل ، مما أدى إلى اختلال أكبر في التوازن. نتيجة لذلك ، أقلعت الطائرة توبوليف 104 التي ما زالت غير متسارعة حقًا ، من الأرض وبدأت في الوصول إلى زوايا فوق الحرجة بشكل لا يمكن السيطرة عليه ، وتحطمت في السماء. في مثل هذه الحالة ، لا شيء يعتمد على الطيارين - لا يمكن لأي من أفعالهم منع الكارثة.

1675365748867.png
 

ما بعد الكارثة

كانت مأساة مطار بوشكين بمثابة ضربة مروعة لكل من وزارة دفاع الاتحاد السوفياتي بشكل عام ولأسطول المحيط الهادئ بشكل خاص. أصبح موت العديد من الأدميرالات والجنرالات نوعًا من السجل القاتم الذي كان من الضروري استخلاص النتائج الصحيحة منه لضمان عدم تكرارها .

لذلك ، على سبيل المثال تخلت وزارة الدفاع في اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية أخيرًا عن استخدام طراز توبوليف 104 - وهو أكثر حالات إعلان الطوارئ من حيث نسبة عدد الحوادث إلى عدد الطائرات المنتجة. حتى شركة إيروفلوت مع كل عوائق البيروقراطية والتمويل ، ابتعدت عن تشغيل هذه الطائرات قبل عامين تقريبًا من هذه الأحداث.

كما صدرت قرارات بمنع كبار القادة من السفر مع نوابهم وإلزام هؤلاء بالالتزام الصارم بمتطلبات أطقم الطائرات ، بغض النظر عن الرتبة واللقب. بالإضافة إلى ذلك ، تم إدخال قواعد تحكم وزن الأمتعة وتأمينها. السؤال الوحيد هو ما إذا كان كل هذا قد لوحظ في الممارسة الفعلية لاحقاً

الآن ذهبوا بعيداً في البحث عن الجناة. من حيث المبدأ من الواضح أن سبب هذه الكارثة ليس في التكنولوجيا وليس في أخطاء الطاقم. إنها سلسلة من الأحداث التي أدت مجتمعة إلى ما حدث. لكن كان من الضروري العثور على كبش فداء كما العادة .
وقد قاموا بوضعها في رقبة العقيد أ. ياكوفليف من إدارة قسم الطيران الخامس والعشرين الحامل للصواريخ والذي تعود الطائرة Tu-104 المحطمة. لمسؤوليته الفنية والتشغيلية طبعا لم يضعوه في السجن لكنهم أبعدوه من منصبه.

وبالطبع ، تم تصنيف جميع المعلومات حول الحادث بالكامل. كل ما كان متاحًا من المعلومات لعامة الناس هو ملاحظة صغيرة على الصفحة قبل الأخيرة لإحدى أعداد صحيفة كراسنايا زفيزدا. حتى الأقارب الذين حضروا الجنازة في لينينغراد (تم دفن معظم الموتى هناك) كانوا ملزمين بعدم إخبار أي شخص لماذا وأين يذهبون. بشكل عام ، هناك ممارسة نموذجية للتكتم ، والتي لا تجعل من الممكن استخلاص استنتاجات مما حدث ، حتى لا تكرر مثل هذه القصص نفسها.

1675366198822.png
 
الموضوع يذكرني بحادثة تحطم الطائرة المصرية التي كانت مليئة بضابط دفاع جوي مصريين للتو انهوا دورة قيادة متقدمة في امريكا..
 
اقتصر الأمر على نشر نعي للأدميرالات والبحارة القتلى في صحيفة كراسنايا زفيزدا التابعة لوزارة الدفاع:

"في 7 فبراير 1981 ، قُتلت مجموعة من الأدميرالات ، والجنرالات ، والضباط ، وضباط الصف ، وضباط الصف ، والبحارة وموظفي أسطول المحيط الهادئ في حادث تحطم طائرة أثناء أدائهم لواجبهم. وزارة الدفاع في اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية والمديرية السياسية الرئيسية للجيش والبحرية السوفيتية تعرب عن عميق تعازيها لأسر وأصدقاء الرفاق الذين سقطوا ....
..............................

يرقد جميع الضحايا تقريبًا في مقبرة سيرافيموفسكوي في لينينغراد ، وفي عام 1983 أقيم نصب تذكاري على مقبرتهم .

1675366976138.png

 
الطائرة Tu-104 تعد أول طائرة نفاثة في مجال الطيران المدني السوفيتي تم إنشاؤها في منتصف الخمسينيات من القرن الماضي
بحلول ذلك الوقت كانت تعتبر بالفعل قديمة ويصعب التحكم فيها وهي الأسوأ بشكل عام في تاريخ الطيران السوفيتي من حيث السلامة
وبسبب الحوادث بحلول نهاية السبعينيات كانت شركة إيروفلوت قد شطبت بالفعل جميع طائرات توبوليف 104 ، وبدلاً من التخلص منها تم تسليمها إلى وزارة الدفاع السوفيتية التي نشرتها بين القواعد والأساطيل الجوية والبحرية والبرية .

كانت مميزه بوجود مظلة الكبح عند اللزوم - مطار أرلاندا السويدي عام 1968

1675367822450.png
 
هذا ما أكده قائد الطائرة Tu-104 ، اللفتنانت كولونيل إينوشن ، الذي كتب قبل الكارثة بوقت طويل ، شكاوى من أن طائرته كانت تحلق باستمرار بحمولة زائدة كبيرة ، وتحمل أثاثًا كبيرًا وثلاجات وغسالات وما إلى ذلك

يبدو أن الهوس بالأجهزة المنزلية يجري في دماء الجيش الروسي ودائما ماتؤدي لهلاكهم في الجو والبر وربما البحر لاحقا.

٢٠٢٣٠٢٠٢_٢٣١٦٥٢.jpg
 
عودة
أعلى