طائرة الحرب الالكترونية - EA-18G Growler

إنضم
30 مارس 2022
المشاركات
1,834
التفاعل
4,927 53 0
الدولة
Egypt
Picsart_22-12-15_03-58-27-004.jpg

نظرة عامة

تعد طائرة EA-18G Growler الامريكية من اهم و اقوي طائرات الهجوم الالكتروني في العالم .

و يمكنها العمل من علي اسطح حاملات الطائرات و القواعد و المطارات البرية ، و تم تطويرها لاستبدال طائرات EA-6B Prowler الموجودة في الخدمة منذ عام 1971 و خرجت من الخدمة في مارس عام 2019 .

images (5).jpeg
EA-6B Prowler

الجرولر مشتقة من الطائرة الامريكية F/A-18 Hornet ثنائية المقعد و هي مقاتلة هجومية تابعة للبحرية الامريكية ، و المهام الاساسية للجرولر هي الهجوم الالكتروني EA و قمع الدفاعات الجوية للعدو ( مهام SEAD ) خصوصا في بداية العمليات الجوية .

تمتلك الطائرة 11 نقطة تعليق لحمل انظمة مهام الحرب الالكترونية و الاسلحة و الصواريخ للدفاع الذاتي ضد العدائيات المحتملة ، و يمكن استخدام الطائرة في مهام هجومية تقليدية بالاسلحة من خلال تقليل او نزع انظمة EA و انظمة SEAD .

الطائرة من صنع العملاق بوينغ بالتعاون مع شركة نورثروب غرومان المسئولة عن بناء النظام الفرعي لمهام الحرب الالكترونية المحمول جوا ، و مستخدمة بشكل اساسي من قبل بحرية الولايات المتحدة الامريكية و القوات الجوية الملكية الاسترالية .

يتبع
 
growler_gallery_med_01_960x600.jpg
المواصفات الفنية للجرولر

الطول
18.3 متر​
الارتفاع
4.9 متر​
امتداد الجناح
13.7 متر​
اقصي وزن
21772 كجم​
الوزن فارغة
15000 كجم​
سعة الوقود الداخلية
6323 كجم​
اقصي وقود خارجي
4419 كجم​
المحركات
محركين من طراز F414-GE-400​
قوة الدفع
44000 رطل​
البقعة الحرارية
1.23​
الطاقم
2 طيار و ضابط حرب الكترونية​
المدي
3140 كيلو متر بخزانات وقود خارجية كاملة​
السرعة
1.6 ماخ​

يتبع
 
Screenshot_٢٠٢٢١٢١٥-١٧١٢١٠.png
برنامج تطوير EA-18G Growler

منحت البحرية الامريكية عقدا لتطوير النظام و عرضه خلال 5 سنوات في ديسمبر 2003 بمسمي SDD اختصار ل system development and demonstration ، و تم توقيع عقد لانتاج اول 4 طائرات في يوليو 2006 .

تم الانتهاء بنجاح من أول رحلة تجريبية لطائرة Growler في أغسطس 2006 . تبع ذلك تسليم أول طائرتين اختباريتين إلى البحرية في سبتمبر و نوفمبر 2006 . تم تسليم أول طائرة من خطوط الانتاج إلى البحرية في سبتمبر 2007 .

تم تسليم أول طائرة تشغيلية إلى المحطة الجوية البحرية (NAS) في يونيو 2008 ، وبدأ التقييم التشغيلي في أكتوبر 2008 على متن حاملة الطائرات USS John C Stennis (CVN 74) .

انتهى برنامج SDD بقدرة تشغيلية أولية في أواخر عام 2009 ، عندما بدأ دخول أول سرب هجوم إلكتروني الخدمة العملياتية ، حيث تقوم الطائرة بمجموعة من المهام ، بما في ذلك المواجهة والتشويش و المرافقة و المراقبة و الهجوم .

يتبع
 
التعديل الأخير:
Screenshot_٢٠٢٢١٢١٥-١٥٥٣٤٥.png
تصميم EA-18G Growler

تصميم طائرة EA-18G Growler مشتق من F / A-18F Super Hornet ، استنادًا إلى منصة Super Hornet ، مع تغييرات هيكلية وتركيب إلكترونيات الطيران وأنظمة المهام .

واحدة من الخصائص المرئية الخارجية هي أن صواريخ جو - جو التي تعلق في قمة الجناح على F / A-18 Super Hornet يتم استبدالها عادةً بأقراص استقبال واسعة النطاق على EA-18 Growler بينما تحمل النقاط الصلبة الأخرى مزيجًا من أذرع الحرب الإلكترونية والأسلحة .

يشتمل بناء الطائرة على جناح خفيف متعدد الأجنحة بالإضافة إلى ألواح وأبواب من الجرافيت والإيبوكسي عالي القوة . تقوم شركة نورثروب غرومان ، المقاول الرئيسي ، بتصنيع أقسام جسم الطائرة الخلفية والمركزية بينما تكون شركة EADS CASA مسؤولة عن تصنيع المكونات الهيكلية ، مثل الألواح الجانبية الخلفية لجسم الطائرة ، وأسطح الذيل الأفقية ، واللوحات ، والتمديدات المتطورة ، والدفات ، ومكابح السرعة .

fa-18e_165898_11_of_20.jpg


تحتوي الطائرة على معدات هبوط ثلاثية العجلات قابلة للسحب . معدات الهبوط الرئيسية من شركة ميناسكو ذات عجلة واحدة وتدور بزاوية 90 درجة لتتراجع للخلف في فتحات العجلات المثبتة في مجاري هواء المحرك عند التحليق . تحتوي الطائرة على أنف Messier-Dowty ثنائي العجلات . تم تجهيز مقدمة الطائرة بقضيب سحب منجنيق لزيادة السرعة عند الانطلاق من علي اسطح حاملات الطائرات . و يتم تثبيت خطاف مانع تحت الجزء الخلفي من جسم الطائرة لابطائها عند الهبوط .

يتبع
 
التعديل الأخير:
this-ea-18g-growler-is-an-electronic-warfare-plane-that-carries-the-newest-technology-to-ensur...jpg
قمرة القيادة ل Growler

تحتوي قمرة القيادة ذات المقعدين على محطة طاقم الطيار ومحطة طاقم متطورة لضابط الحرب الإلكترونية . تم تجهيز محطة الطاقم المتقدمة بشاشة عرض تعمل باللمس من الكريستال السائل (LCD) للتحكم في أنظمة المهام وعرضها ، وشاشات LCD التكتيكية بالألوان الكاملة مقاس 203 مم × 23 مم (8 × 10 بوصة) وشاشتا LCD متعددة الأغراض مقاس 127 مم × 127 مم (5 بوصات) . تحتوي شاشات العرض على قدرة خريطة متحركة للطائرات التكتيكية (TAMMAC) .

Screenshot_٢٠٢٢١٢١٥-١٦٢٠٠٤.png

قمرة القيادة الخاصة بالطيار

Growler-backseat.jpg

قمرة القيادة الخاصة بضابط الحرب الالكترونية

تم تجهيز الطائرة بالتحكم العملي في الخانق والعصا (HOTAS) وأدوات التحكم الرقمية الكاملة في الطيران بالسلك ، تم تجهيز الطائرة بنظام cueing مثبت على خوذة (HMCS) طورته Vision Systems International ، وهي شركة مشتركة بين Rockwell Collins و Elbit .

Screenshot_٢٠٢٢١٢١٥-١٦٠٧٠١.png
خوذة HMCS

يوفر HMCS قدرة الاشتباك مع الأسلحة بمبدأ "النظرة الأولى ، الطلقة الأولى" ، حيث يمكّن النظام الطيار من توجيه الأسلحة بدقة أو توجيه الأسلحة ضد طائرات العدو أثناء إجراء المناورات ، حيث يشير الطيار رأسه إلى الهدف ويتم توجيه الأسلحة إلى الهدف ، الي جانب عرض بيانات الطائرات والمهمة ، مثل إشارات الاستهداف ومعلومات أداء الطائرة مباشرة على حاجب الطيار .

يتبع
 
التعديل الأخير:
Screenshot_٢٠٢٢١٢١٥-١٧٠٩١٠.png
الجرولر و مهام الحرب الالكترونية

تم دمج قدرات الهجوم الإلكتروني المتقدمة المحمولة جوا علي الجرولر ، و التي طورتها وصنعتها شركة Northrop Grumman ، مع قدرات هجومية متقدمة ، بما في ذلك الأسلحة المتطورة وأجهزة الاستشعار وأنظمة الاتصالات المثبتة على طائرة F / A-18 Super Hornet .

تم تجهيز البلوك الاول من Growler بما يصل إلى ثلاث حاضنات تشويش رادار AN / ALQ-99 ، جنبًا إلى جنب مع مستقبل AN / ALQ-218 (V) 2 ونظام الإجراءات المضادة للاتصالات Raytheon AN / ALQ-227 ، وكلاهما مركب في مكان ما تم تعيينه سابقًا على أنه حجرة مدفع الطائرات F / A-18 Hornet .

AN-ALQ-99-12.jpg

Screenshot_٢٠٢٢١٢١٥-١٦٤٥٠٥.png
AN / ALQ-218

Screenshot_٢٠٢٢١٢١٥-١٦٤٠٤١.png

نظام الحماية الذاتية Harris AN / ALQ-214 للتدابير الإلكترونية الدفاعية المضادة (IDECM)


يتم توفير جهاز التشويش AN / ALQ-99 المثبت على بلوك 1 من قبل شركة EDO . يتم تثبيت مستقبلات AN / ALQ-99 في ذيل الطائرة وتضم جراب AN / ALQ-99 المثيرات وأجهزة إرسال التشويش عالية القدرة المشعة .

Screenshot_٢٠٢٢١٢١٥-١٦٤٩٠٥.png
رادار APG-79

تم تجهيز البلوك 2 من Growler مع رادار APG-79 متعدد الأوضاع مع وضع الكشف السلبي وقمع الرادار النشط ، ومستقبل تحذير الرادار الرقمي ALQ-218 (V) 2 ، وموزع الإجراءات المضادة ALE-47. يوفر رادار المصفوفة الممسوحة ضوئيًا إلكترونيًا (AESA) التكتيكي المتقدم APG-79 قدرة جو-جو وجو-أرض مع أوضاع الكشف والاستهداف والتتبع والحماية . يتم توفير الرادار بواسطة Raytheon Space و Airborne Systems .

تتضمن أوضاع الرادار المشذرة ( التشذير : هو ترتيب البيانات بطريقة غير متصلة لمنع التداخل للعديد من المهام و الاستخدامات داخل النظام الي جانب امكانية تصحيح الاخطاء في عمليات اتصال الببانات ) وضع رسم خرائط الشعاع الحقيقي ووضع الرادار ذي الفتحة الاصطناعية مع البحث جوًا وتتبع جو-جو والبحث عن سطح البحر وإشارة الهدف المتحرك الأرضي وتتبعه . يحتوي الرادار على محفز مستقبل متقدم رباعي القنوات ، والذي يوفر قدرة عرض نطاق عريض والقدرة على توليد مجموعة واسعة من أشكال الموجة للحرب الإلكترونية ، بالإضافة إلى عمليات جو-جو وجو-أرض. كما أن لديها القدرة على العمل في أوضاع متعددة جو-جو وجو-أرض في وقت واحد .

يتبع
 
التعديل الأخير:
fa18g.jpg
تسليح الجرولر

الطائرة مسلحة بصواريخ جو - جو متوسطة المدى من طراز AIM-120 AMRAAM وصواريخ AGM-88 HARM عالية السرعة المضادة للإشعاع.

في التكوين الخاص بمهام و الاستطلاع المراقبة فقط تم تزويد Growler بصاروخين جو-جو AIM-120 للدفاع عن النفس . و من أجل مهام التشويش والتشويش المرافق تم تزويد Growler بصاروخين مضادين للإشعاع AGM-88 بالإضافة إلى صاروخين AIM-120 .

في التكوين الهجومي ، تم تجهيز Growler بصواريخ AGM-88 HARM ، وسلاح المواجهة المشترك AGM-154 JSOW (طائرة 2) وصواريخ AIM-120 جو-جو. أثناء تنفيذ تشويش الإرسال النشط ، تتمتع طائرة Block 2 بالقدرة على تسليم بيانات الهدف إلى منصات هجومية أخرى محمولة جواً أو برية أو سطحية .

يتبع
 
التعديل الأخير:
C4vYWIAVcAAMZnQ.jpeg
محركات وأداء EA-18G Growler

يتم تشغيل Growler بواسطة محركين توربيني من طراز F414-GE-400 بقوة دفع 44000 رطل مقدمة من شركة جنرال إلكتريك . تم دمج جدار حماية محرك التيتانيوم في هيكل الطائرة . تم تصنيف المحركات لتزويد 62 كيلو نيوتن أو 98 كيلو نيوتن مع احتراق لاحق .

f414_011.jpg
محرك F414-GE-400

تبلغ سرعة طائرة EA-18G Growler القصوى 1960 كم / ساعة (Mach 1.6) . وهي تقدم مدى يصل إلى 1،570 كم عندما تكون مسلحة بالكامل بخزانات وقود خارجية .

يتبع
 
التعديل الأخير:
growler_gallery_med_03_960x600.jpg

معلومات سريعة حول الجرولر

توفر الطائرة معلومات استخباراتية إلكترونية مهمة ، الي جانب المراقبة والاستطلاع (ISR) لطائرات القوة المشتركة الأخرى .

تتميز بسرعتها و قدرتها الكبيرة علي المناورة بين اقرانها كونها في الاصل مقاتلة تم تحويرها خصيصا لمهام الحرب الالكترونية .

تمتلك القدرة على الحماية الذاتية ضد الطائرات المعادية باستخدام صواريخ جو - جو المتطورة متوسطة المدى AIM-120 .


تتميز بدقة صورة الرادار المحسّنة والاستهداف ونطاق التتبع من خلال نظام الرادار APG-79 Active Electronically Scanned Array - AESA


تتميز بالاتصالات اللاسلكية غير المنقطعة في بيئة شديدة الازدحام باستخدام نظام إلغاء التداخل .


وعي لا نظير له بأوضاع أطقم الطائرات والتحكم في الرأس لأنظمة استهداف الطائرات وأجهزة الاستشعار باستخدام نظام التوجيه المشترك المثبت على الخوذة .

القدرة على تحديد موقع اتصالات العدو وتسجيلها وتشغيلها والتشويش عليها رقميًا عبر نطاق تردد واسع باستخدام مجموعة الإجراءات المضادة للاتصالات ALQ-227 .

توفر إمكانية بقاء متقدمة وحماية إلكترونية للقوات القتالية البرية والجوية والبحرية موثوقية عالية وتكاليف تشغيل أقل .

انتهي

🅢🅤🅗🅐🅘🅛​
 
التعديل الأخير:
للمزيد من التفاصيل
المصادر :

 
التعديل الأخير:
قالت الشركة في 23 فبراير إنه من المقرر أن تغلق Boeing خط إنتاج F / A-18 Super Hornet و EA-18G Growler في عام 2025 بعد عمليات التسليم الأخيرة إلى البحرية الأمريكية (USN) ، على الرغم من أن أمر التصدير الجديد قد يحافظ على الخط. مفتوح حتى عام 2027 .

IMG_٢٠٢٣٠٣٠٦_٢٣٥٤٣١.jpg


 
عودة
أعلى