احتجاجات الأردن

الاردن لو سكانه اردنيين X2 وقتها كانت تكفيه موارده نوعا ما. لكن الان المشكلة هي انه ثلثي سكان الاردن هم اردنيين X1
 
يا اخي الموضوع مش اخبار موثوقة وقالي فلان وعلان
يا ريت لو التقرير لديك ترفقه لنا .. وانا بدوري بحاول ابحث عنه وان شاء الله الاقيه

ستجده إن شاء الله . او احد الاعضاء المحترفين ممكن يساعدونا .

واذا طلع كلامي صح عليك منسف
واذا خطأ الله يحييك ع المفطح وجيب معك ابو هبده
 
ستجده إن شاء الله . او احد الاعضاء المحترفين ممكن يساعدونا .

واذا طلع كلامي صح عليك منسف
واذا خطأ الله يحييك ع المفطح وجيب معك ابو هبده

تقرير الكونغرس للمتخصص في شؤون الشرق الأوسط "جيرمي شارب" بتاريخ 2 ديسمبر 2022

 
الاردن لو سكانه اردنيين X2 وقتها كانت تكفيه موارده نوعا ما. لكن الان المشكلة هي انه ثلثي سكان الاردن هم اردنيين X1
اعتقد كلامك في مغالطة و انا اشوف اللذي رفع عدد سكان الاردن هو الاخوة المصريون ماسكين كمية وضائف كبيرة
بحكم حتى في الاردن مهن معينة عيب تشتغلها . الاردن ثالث اكبر دولة فيها مغتربين من مصر
وغير لاجئين الربيع العربي في مخيمات الموت البطيء غير زي ماتفضل الاخوة الحكومة الاردنية يبغالهم
عقلية دبي في الادارة .... تطورهم
 
يعني كلام تركي صحيح

جالسة أقرأ التقرير على عجالة لأن الوقت شوية متأخر ومشغولة في عمل آخر،
سأحاول قدر استطاعتي أن أضع لكم بعض الفقرات على فترات في عدة مشاركات، الفقرات التي تلفت نظري سأضعهم لكم

مثلاً هذه الفقرة تتكلم عن الفساد داخل النظام القضائي الأردني:

” In report language accompanying the Senate-introduced bill, appropriators expressed concern with “corruption and abuses within Jordan’s judicial system, including arbitrary and incommunicado detention, mistreatment of detainees by law enforcement personnel, and irregularities by prosecutorial authorities, and urges the Government of Jordan to prioritize law enforcement and judicial reforms.”

"في لغة التقرير المصاحبة لمشروع القانون الذي قدمه مجلس الشيوخ ، أعرب المقتنون عن قلقهم إزاء" الفساد والانتهاكات داخل النظام القضائي الأردني ، بما في ذلك الاحتجاز التعسفي بمعزل عن العالم الخارجي ، وإساءة معاملة المحتجزين من قبل الموظفين المكلفين بإنفاذ القانون ، والمخالفات من قبل النيابة العامة ، وحث الحكومة الأردنية لإعطاء الأولوية لإنفاذ القانون والإصلاحات القضائية ".
 
يعني كلام تركي صحيح

عدة فقرات من القسم المعنون ملخص Overview

يعتبر الأردن الولايات المتحدة أحد أهم الداعمين الدوليين له ، على الرغم من أنه يعتمد أيضًا بشكل كبير على أعضاء مجلس التعاون الخليجي للحصول على الدعم السياسي والمالي. في عام 2017 ، قدمت المملكة العربية السعودية رأس مال بقيمة 3 مليارات دولار لإنشاء صندوق الاستثمار السعودي الأردني ، الذي التزم ببناء مستشفى جامعي بقيمة 400 مليون دولار في عمان. بالإضافة إلى استثمارات دول مجلس التعاون الخليجي في الأردن ، فإن دول الخليج الغنية بالنفط هي وجهة للعمالة الأردنية المغتربة. وفقًا لمجلة الإيكونوميست ، يعمل ما يقدر بنحو 800 ألف أردني في دول الخليج العربي ويحولون إلى الأردن ما يقرب من 2.4 مليار دولار سنويًا.
على الرغم من أصدقائه الأقوياء ، يواجه الأردن عددًا من التحديات المستمرة - بعضها منهجي وطويل الأمد ، والبعض الآخر حديثًا. من وجهة نظر أمنية ، الأردن شريك للولايات المتحدة في الحرب العالمية ضد الإرهاب الدولي ، حيث يعمل كعضو في التحالف في فرقة العمل المشتركة - عملية العزم الصلب (CJTF-OIR). التوترات الإسرائيلية الفلسطينية المستمرة هي أيضًا مصدر قلق كبير ، لا سيما فيما يتعلق بالقدس وأماكنها المقدسة. الأردن من أشد المدافعين عن حل الدولتين للصراع الإسرائيلي الفلسطيني. يتتبع الملوك الأردنيون نسبهم إلى النبي محمد ، ودور الملك عبد الله الثاني كوصي على الأماكن الإسلامية المقدسة في القدس أمر بالغ الأهمية لشرعيته المحلية. جزء كبير من سكان الأردن - ربما الأغلبية - يعتبرون فلسطينيين ، لذلك فإن القضايا الإسرائيلية الفلسطينية لها تداعيات كبيرة على المشاعر السياسية المحلية داخل المملكة. كما تهدد الحرب الأهلية السورية المستمرة منذ عقد من الزمن الأمن الأردني ، خاصة وأن العناصر الإجرامية داخل نظام الأسد قد تحولت إلى تهريب المخدرات الاصطناعية عبر الحدود الأردنية السورية.
من الناحية الاقتصادية ، يعاني الأردن من ارتفاع مزمن في معدل البطالة بين الشباب. مع عدم قدرة القطاع الخاص على توفير وظائف جذابة كافية للعمال الشباب ، كان على الحكومة استيعاب هؤلاء العمال الذين لا يهاجرون إلى دول الخليج أو أي مكان آخر (البطالة بشكل عام 22.6٪). تعاني الميزانية الوطنية من عجز دائم يرجع جزئياً إلى تضخم القوى العاملة العامة وبرنامج الدعم. ومع ذلك ، في نوفمبر 2022 ، خلص صندوق النقد الدولي (IMF) إلى أن "السياسات المالية والنقدية السليمة للأردن" ساعدته في الحفاظ على استقرار الاقتصاد الكلي على الرغم من الظروف الاقتصادية العالمية المضطربة .4 من 2020 إلى 2024 ، يعتزم صندوق النقد الدولي صرف 2.46 مليار دولار في شكل قروض. مشروطة ببعض الإصلاحات الاقتصادية ، مثل زيادة الإيرادات الحكومية عن طريق الحد من التهرب الضريبي وسد الثغرات الضريبية.
حتى الآن ، تمكن الملك عبد الله الثاني من إدارة هذه التحديات المحلية والإقليمية المختلفة ، وإن لم يكن ذلك بدون معارضة من داخل العائلة المالكة. وعبّر حمزة ، الأخ غير الشقيق للملك ، عن انتقاد علني نادر للملك ، ويخضع للإقامة الجبرية إلى أجل غير مسمى منذ ربيع عام 2022. وفي أبريل 2022 ، تخلى حمزة عن لقبه كأمير. قال الملك عبد الله الثاني في ملاحظاته في مايو 2022: "سنوفر لحمزه كل ما يحتاجه ليعيش حياة مريحة ، لكن لن تتوفر له المساحة التي أساء استخدامها ذات مرة للإساءة للأمة ومؤسساتها وعائلته ، ولا يقوض استقرار الاردن
".
 
يعني كلام تركي صحيح

خلفية البلد
الأردن ، الذي أنشأته القوى الاستعمارية بعد الحرب العالمية الأولى ، كان يتألف في البداية من منطقة صحراوية أو شبه صحراوية شرق نهر الأردن ، يسكنها إلى حد كبير أناس من أصول قبلية بدوية ، وهم الأردنيون الأصليون من "الضفة الشرقية". جلبت إقامة دولة إسرائيل في عام 1948 أعدادًا كبيرة من اللاجئين الفلسطينيين إلى الأردن ، والتي ضمت لاحقًا من جانب واحد جيبًا فلسطينيًا غربي نهر الأردن يُعرف بالضفة الغربية - احتلته إسرائيل لاحقًا في الحرب العربية الإسرائيلية عام 1967. الأردنيون من "الضفة الشرقية" ، رغم أنهم ربما لم يعودوا يشكلون أغلبية في الأردن ، يظلون مسيطرين في المؤسسات السياسية والعسكرية في البلاد ويشكلون حجر الأساس لدعم النظام الملكي الأردني. يشكل الأردنيون من أصل فلسطيني ما يقدر بـ 55٪ إلى 70٪ من السكان. وهم يميلون إلى الانجذاب نحو العمل في القطاع الخاص ، ويرجع ذلك على الأرجح إلى استبعادهم العام المزعوم من بعض المناصب في القطاع العام والعسكريين.
 
يعني كلام تركي صحيح

النظام السياسي والمؤسسات الرئيسية
يمنح الدستور الأردني ، الذي تم تعديله مؤخرًا في عام 2022 ، الملك سلطات تنفيذية واسعة. الملك يعين رئيس الوزراء ويقيله أو يقبل استقالته. لديه أيضًا السلطة الوحيدة لتعيين ولي العهد وكبار القادة العسكريين وقضاة المحكمة الدستورية وجميع أعضاء مجلس الشيوخ ، وكذلك الوزراء. يسمح الدستور للملك بحل مجلسي البرلمان وتأجيل انتخابات مجلس النواب لمدة عامين. يمكن للملك الالتفاف على البرلمان من خلال آلية دستورية تسمح لمجلس الوزراء بإصدار تشريعات مؤقتة عندما لا يكون البرلمان منعقدًا أو يتم حله. يجب على الملك أيضًا الموافقة على القوانين قبل أن تصبح سارية المفعول ، على الرغم من أن أغلبية ثلثي مجلسي البرلمان يمكنها تعديل التشريعات. كما يمكن للملك إصدار مراسيم ملكية لا تخضع للتدقيق البرلماني. الملك يقود القوات المسلحة ويعلن الحرب ويصادق على المعاهدات. أخيرًا ، تحظر المادة 195 من قانون العقوبات الأردني إهانة كرامة الملك ، بعقوبات جنائية من سنة إلى ثلاث سنوات. تمنح المادة 38 من الدستور الملك سلطة إصدار العفو.
امتثلت البرلمانات الأردنية المتعاقبة في الغالب للسياسات التي وضعها الديوان الملكي. لقد تم تقليص استقلال السلطة التشريعية ليس فقط من خلال النظام القانوني الذي يضع السلطة إلى حد كبير في يد الملك ، ولكن أيضًا من خلال القوانين الانتخابية المصممة لإنتاج أغلبية مؤيدة للقصر مع كل انتخابات جديدة. بسبب التلاعب المتكرر في الدوائر الانتخابية ، حيث يمكن القول إن الدوائر الانتخابية تميل لتفضيل المزيد من الدوائر الريفية الموالية للحكومة على المناطق الحضرية المكتظة بالسكان ، فقد أنتجت الانتخابات البرلمانية أغلبية كبيرة مؤيدة للحكومة يهيمن عليها ممثلو العائلات القبلية البارزة. بالإضافة إلى ذلك ، يميل إقبال الناخبين إلى أن يكون أعلى بكثير في المناطق الموالية للحكومة ، لأن العديد من الأردنيين في الضفة الشرقية يعتمدون على العلاقات الأسرية / القبلية كوسيلة للوصول إلى وظائف المحسوبية. ومن المقرر إجراء الانتخابات البرلمانية المقبلة في نوفمبر 2024.
ينص الدستور الأردني على استقلال القضاء. ووفقًا للمادة 97 ، "القضاة مستقلون ، ولا يخضعون في ممارسة وظائفهم القضائية لغير سلطة القانون". يوجد في الأردن ثلاثة أنواع رئيسية من المحاكم: المحاكم المدنية ، والمحاكم الخاصة (بعضها محاكم عسكرية / أمن دولة) ، ومحاكم دينية. تتولى محاكم أمن الدولة التي يديرها قضاة عسكريون ومدنيون التعامل مع القضايا الجنائية المتعلقة بالتجسس ورشوة الموظفين العموميين والاتجار بالمخدرات أو الأسلحة وتسويق السوق السوداء و "الجرائم الأمنية". تنظر المحاكم الدينية للمسلمين والمسيحيين في مسائل الأحوال الشخصية ، بما في ذلك الزواج والطلاق وحضانة الأطفال والميراث. يجوز للملك تعيين القضاة وإقالتهم بمرسوم ، على الرغم من أنه من الناحية العملية ، يدير المحكمة مجلس القضاء الأعلى المعين من قبل القصر التعيينات والترقيات والتحويلات والتقاعد.
 
يعني كلام تركي صحيح

الإصلاح السياسي وحقوق الإنسان
منذ اعتلائه العرش في عام 1999 ، وضع الملك عبد الله الثاني في بعض الأحيان رؤية للانتقال التدريجي للأردن من ملكية دستورية إلى ديمقراطية برلمانية كاملة. خلال فترات الاضطرابات الداخلية ، اتخذ القادة الأردنيون خطوات محدودة لتحرير النظام السياسي دون تغيير جوهري في هيكل السلطة الملكية. في أوقات الأزمات ، تنادي الحكومة أيضًا في كثير من الأحيان بالوحدة الأردنية ، بينما تصف المعارضة بالانقسام أو حتى غير الموالية.
على عكس مصر المجاورة ، تتسامح المملكة مع النشاط السياسي للإخوان المسلمين ، ويتنافس مرشحو الإخوان أحيانًا في الانتخابات البرلمانية. (قاطعت جماعة الإخوان أيضًا الانتخابات السابقة احتجاجًا على ذلك). والإخوان منقسمون حاليًا بين إسلاميين مستعدين للمشاركة في النظام السياسي ومن يرفضونه. في الانتخابات البرلمانية لعام 2020 ، خاض مرشحو الإخوان معًا قائمة تسمى إصلاح التحالف الوطني. حصلت القائمة على 10 مقاعد في مجلس النواب الأردني المؤلف من 130 عضوًا (انخفاضًا من 16 في انتخابات 2016) ؛ من هذه المقاعد العشرة ، ذهب 6 لمرشحين حقيقيين ذوي ميول إسلامية.
على مدى السنوات الخمس عشرة الماضية ، مع توقف النمو الاقتصادي في الأردن (انظر الشكل 3 أدناه) ، حفزت المظالم الاقتصادية الاحتجاجات في الأردن ، واستجابت السلطات بالحد من مساحة التعبير عن المعارضة السياسية. بينما اعتُبر الأردن تقليديًا أكثر تسامحًا إلى حد ما مع المعارضة من جيرانه العرب ، غيرت منظمة مراقبة الديمقراطية الدولية بيت الحرية تصنيف الأردن في عام 2021 من "حر جزئيًا" إلى "غير حر" ، مؤكدة أن وضع الأردن تراجع بسبب قسوة جديدة. القيود المفروضة على حرية التجمع ، من بين أمور أخرى (صنفت أيضًا على أنها "غير حرة" في عام 2022). في سبتمبر / أيلول 2022 ، ذكرت هيومن رايتس ووتش أن "الفضاء المدني في الأردن تقلص على مدى السنوات الأربع الماضية ، حيث تضطهد السلطات وتضايق المواطنين الذين ينظمون بشكل سلمي وينخرطون في معارضة سياسية". تعد حرية الإنترنت قضية حساسة بشكل خاص في الأردن ، حيث شجب الصحفيون غموض تشريعات الجرائم الإلكترونية ، مثل المادة 11 من قانون الجرائم الإلكترونية لعام 2015. ينص القانون على أن "أي شخص ينشر أو يعيد نشر بيانات أو معلومات على الإنترنت ، بما في ذلك الأذى والافتراء ، أو تشويه سمعة أي شخص ، يواجه عقوبة لا تقل عن ثلاثة أشهر في السجن وغرامة لا تقل عن 100 دينار أردني [أو 100 دينار أردني) دينار أردني] (140 دولارًا أمريكيًا) ولا يزيد عن 1000 دينار (1400 دولار أمريكي) ".
 
يعني كلام تركي صحيح

اقتصاد
على الرغم من أن الأردن مستورد صاف للنفط ، فإن العديد من مواطنيها يستفيدون بشكل غير مباشر من عائدات الطاقة في دول مجلس التعاون الخليجي بسبب التحويلات التي يرسلها أفراد الأسرة العاملون في تلك البلدان. مع ارتفاع أسعار النفط العالمية وعودة السياحة الدولية ، كان أداء الاقتصاد الأردني أفضل مما كان متوقعًا في الأصل في عام 2022. من المتوقع الآن أن يصل نمو الناتج المحلي الإجمالي لهذا العام إلى 2.7٪ (ارتفاعًا من التوقعات السابقة البالغة 2.4٪).

على الرغم من هذه النظرة الأكثر إيجابية إلى حد ما ، لا يزال الاقتصاديون قلقين بشأن عبء الدين السيادي للأردن (114٪ من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2021). وفقًا لمجلة الإيكونوميست ، فإن "نسبة الدين الإجمالي / الناتج المحلي الإجمالي في الأردن مرتفعة وفقًا للمعايير الإقليمية وتحد من قدرة الحكومة على تقديم الدعم أو تمويل الدعم الاجتماعي ، مما يزيد من مخاطر الاضطرابات الاجتماعية". لا تزال خدمة الدين الوطني المتنامي للأردن تقيد الإنفاق الحكومي ، مما يزيد من احتمالية انتقال التكاليف في شكل ضرائب متزايدة ودعم مخفض إلى المستهلكين الأردنيين بدون مساعدة خارجية. لاحظ البنك الدولي أن الأردن يستفيد من "هيكل ديون ملائم نسبيًا" ، حيث يقدم دائنوه الخارجيون قروضًا ميسرة بشروط سداد ميسرة.
 
يعني كلام تركي صحيح

هناك عدة صفحات، عدة فقرات، عن علاقات الأردن مع إسرائيل وفلسطين، وكذلك عن ندرة المياه والتعاون الإقليمي للمياه، وعن سوريا،
سأقفز إلى الجزء الخاص بالعلاقات مع أميركا لأن لربما في هذا الجزء فيه بقية الكلام اللي قاله الأخ تركي.
 
يعني كلام تركي صحيح

العلاقات الأمريكية
يعبر المسؤولون الأمريكيون بشكل متكرر عن دعمهم للأردن ، مشيرين إلى دوره في تعزيز السلام في الشرق الأوسط ، ومكافحة الإرهاب ، والعمل كملجأ للنازحين. في إطار قمة يوليو 2022 لقادة الولايات المتحدة ومجلس التعاون الخليجي ومصر والعراق والأردن (والتي تعرف بـ دول مجلس التعاون الخليجي + 3) ، عقد الرئيس بايدن اجتماعا خاصا مع الملك عبد الله الثاني. ووفقًا لقراءة البيت الأبيض ، أعرب الرئيس بايدن عن تقديره لإسكان الأردن لأكثر من 675 ألف لاجئ سوري ودعمه لاستقرار العراق وشراكته في محاربة الإرهاب العالمي. كرر الزعيمان التزامهما بالسعي إلى حل الدولتين للنزاع الإسرائيلي الفلسطيني ، وأقروا أيضًا "بضرورة الحفاظ على الوضع الراهن التاريخي في الأماكن المقدسة في القدس" ، و "الدور الرئيسي للوصاية الهاشمية في هذا الصدد. "
يدعو العديد من صانعي السياسة الأمريكيين إلى استمرار المساعدة الأمريكية القوية للمملكة. تضاعف المبلغ السنوي للأردن ثلاث مرات من الناحية التاريخية على مدار الخمسة عشر عامًا الماضية. وفقًا لوزارة الخارجية الأمريكية ، لدى الولايات المتحدة والأردن اتفاقية وضع القوات لعام 1996 ، واتفاقية الاستحواذ والخدمات الشاملة لعام 2006 ، واتفاقية التعاون الدفاعي لعام 2021.
تضفي اتفاقية DCA لعام 2021 الطابع الرسمي على سنوات من التعاون العسكري الأمريكي الأردني ، والتي أصبحت أكثر وضوحًا في بداية CJTF-OIR ضد تنظيم الدولة الإسلامية (IS ، المعروف أيضًا باسم ISIL / ISIS) في عام 2014.
في سبتمبر 2022 ، شاركت الولايات المتحدة والأردن في النسخة العاشرة من تمرين الأسد المتأهب ، أكبر تدريبات عسكرية متعددة الجنسيات تستضيفها الأردن. وفقًا للقيادة المركزية الأمريكية (CENTCOM) ، شارك ما يقرب من 1700 من أفراد الخدمة الأمريكية و 2200 من القوات المسلحة الأردنية و 591 من أفراد التحالف من 28 دولة شريكة أخرى في الأسد المتأهب 2022.
كانت القواعد الجوية الأردنية مهمة بشكل خاص في قيام الولايات المتحدة بمهام الاستخبارات والمراقبة والاستحواذ والاستطلاع (ISR) في سوريا والعراق. عملت القوات الأمريكية انطلاقا من قواعد جوية أردنية مختلفة ، مثل قاعدة موفق سلطي الجوية في الأردن. في حين أن الولايات المتحدة لم تعترف رسميًا بوجودها في قاعدة موفق السلطي الجوية قبل اتفاقية 2021 ، وفقًا لأحد التقارير ، "تُظهر صور الأقمار الصناعية أنها استضافت طائرات بدون طيار تابعة للقوات الجوية الأمريكية (USAF) وطائرات نفاثة سريعة منذ ذلك الحين على الأقل. 2016. "

اعتبارًا من يونيو 2022 ، تم نشر ما يقرب من 2833 جنديًا أمريكيًا في الأردن لمواجهة تنظيم الدولة الإسلامية وتعزيز أمن الأردن. على الرغم من أن قانون DCA لعام 2021 يحكم التعاون العسكري الأمريكي الأردني ، إلا أن وجود أفراد عسكريين أمريكيين مسلحين في المملكة لا يزال يمثل قضية داخلية حساسة في السياسة الأردنية.

وفقًا لاتفاقية 2021:
(( يجب على الأردن توفير الوصول دون عوائق إلى واستخدام المرافق والمناطق المتفق عليها للقوات الأمريكية والأفراد الأمريكيين والمتعاقدين الأمريكيين وغيرهم على النحو المتفق عليه بشكل متبادل ، وذلك للأنشطة بما في ذلك الزيارات ؛ تمرين؛ تمارين. مناورات. عبور؛ الدعم والأنشطة ذات الصلة ؛ تزويد الطائرات بالوقود هبوط الطائرات واستعادتها ؛ تزويد السفن بالوقود الصيانة المؤقتة للمركبات والسفن والطائرات ؛ سكن الموظفين مجال الاتصالات؛ تنظيم ونشر القوات والعتاد ؛ التجهيز المسبق للمعدات والإمدادات والمواد ؛ المساعدة الأمنية وأنشطة التعاون ؛ أنشطة التدريب المشتركة والمشتركة ؛ الإغاثة الإنسانية والكوارث؛ عمليات الطوارئ والأنشطة الأخرى التي يتفق عليها الطرفان أو وكلاؤها التنفيذيون.))
بالإضافة إلى الحاجة إلى استخدام المرافق الأردنية لمواجهة تنظيم الدولة الإسلامية في جميع أنحاء المنطقة ، قد تسعى القيادة المركزية الأمريكية إلى شراكة أوثق مع الأردن من أجل وضع المعدات الأمريكية لمواجهة إيران. في صيف عام 2021 ، أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية أنه سيتم نقل المعدات والمواد المخزنة إلى الأردن سابقًا كان في قاعدة أمريكية في قطر مغلقة الآن.
 
يعني كلام تركي صحيح

**يوجد عدة فقرات عن "أحلام التميمي" سأتجاوزها وسأذهب إلى الفقرات التي بعدها ..


المساعدة الخارجية الأمريكية للأردن
قدمت الولايات المتحدة مساعدات اقتصادية وعسكرية للأردن منذ 1951 و 1957 على التوالي. بلغ إجمالي المساعدات الأمريكية الثنائية (التي تشرف عليها وزارتا الخارجية والدفاع) للأردن حتى السنة المالية 2020 ما يقرب من 26.4 مليار دولار. كما تلقى الأردن أكثر من 1.87 مليار دولار كمساعدات عسكرية إضافية منذ السنة المالية 2015 ، تم توجيهها من خلال حسابات المساعدة الأمنية المتنوعة لوزارة الدفاع. تمثل المساعدة الأمريكية للأردن أكثر من 40٪ من إجمالي المساعدات الرسمية التي تتلقاها المملكة سنويًا. بالنسبة للسنة المالية 2023 ، تطلب إدارة بايدن 1.45 مليار دولار من إجمالي المساعدات الثنائية ، مما يجعل الأردن ، بعد إسرائيل ، ثاني أكبر متلق مستهدف للمساعدات الخارجية الأمريكية السنوية في تبرير ميزانية الرئيس للكونغرس.

اتفاقية الولايات المتحدة الأردنية للمساعدة الخارجية
في 16 سبتمبر 2022 ، وقعت الولايات المتحدة والأردن مذكرة التفاهم الرابعة التي تحكم المساعدات الخارجية الأمريكية للأردن. تلزم الاتفاقية التي مدتها سبع سنوات (FY2023-FY2029) ، والتي تخضع لمخصصات الكونغرس ، الإدارة بالسعي للحصول على ما مجموعه 1.45 مليار دولار من المساعدات الاقتصادية والعسكرية السنوية للأردن. بالمقارنة مع مذكرة التفاهم السابقة ، فإن مذكرة التفاهم الرابعة هذه أعلى بنسبة 13.7٪ سنويًا وتستمر لمدة سبع سنوات مالية بدلاً من خمس سنوات. وهو يمثل أكبر التزام بالمساعدات الخارجية الأمريكية متعدد السنوات (10.15 مليار دولار على مدى سبع سنوات) للمملكة. خصص الكونجرس ما بين 1.5 مليار دولار و 1.65 مليار دولار كمساعدات سنوية إجمالية للأردن منذ السنة المالية 2018.

تنقسم مذكرة التفاهم الجديدة إلى أربع سلال من الأموال ، بما في ذلك: 610 مليون دولار في صناديق الدعم الاقتصادي (ESF) لدعم الميزانية الأمريكية المباشر للحكومة الأردنية - أكثر من أي بلد في جميع أنحاء العالم ؛ 400 مليون دولار من الأموال العسكرية الأجنبية (FMF) للقوات المسلحة الأردنية لشراء المعدات الأمريكية ؛ 350 مليون دولار في صندوق الضمان الاجتماعي لبرامج الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ؛ و 75 مليون دولار في شكل "حافز" من الصندوق الاجتماعي الأوروبي لدعم إصلاحات القطاع العام والاقتصادي الأردني. على الرغم من أن وسائل الإعلام الأردنية وصفت مذكرة التفاهم الجديدة بأنها تأتي "بدون قيود" وأن إدارة بايدن كانت حريصة على مناقشة الإصلاحات المنصوص عليها في مذكرة التفاهم الجديدة على أنها صادرة من الأردن ، فإن الاتفاقية الجديدة تدعو الأردن إلى اتخاذ خطوات محددة فيما يتعلق بها. لقطاع المياه والقوى العاملة المدنية. وبحسب وزير الخارجية أنطوني بلينكين:
((ستدعم مذكرة التفاهم الإصلاحات الرئيسية التي تصورتها وتقودها حكومة الملك عبد الله مع التركيز على تحسين حياة الأردنيين بطرق ملموسة ، وإصلاحات مثل تحسين الخدمات العامة الأساسية ، ومعالجة أزمة المياه ، التي تفاقمت بسبب تغير المناخ ، وتوسيع الفرص الاقتصادية. حتى يتمكن كل فرد في الأردن ، بما في ذلك النساء ، من الفئات المحرومة من الوصول إلى إمكاناتهم الكاملة.))
 
يعني كلام تركي صحيح

المساعدة الاقتصادية
تقدم الولايات المتحدة مساعدات اقتصادية للأردن من أجل:
(1) دعم الميزانية (التحويل النقدي) ،
(2) برامج الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في الأردن ،
و (3) ضمانات القروض.
كما لوحظ ، فإن جزء التحويلات النقدية من المساعدة الاقتصادية الأمريكية للأردن هو أكبر مبلغ لدعم الميزانية يُمنح لأي متلقي للمساعدات الخارجية الأمريكية في جميع أنحاء العالم. يتم تقديم المساعدة النقدية الأمريكية لمساعدة المملكة في سداد الديون الخارجية ودعم اللاجئين السوريين وتكاليف استيراد الوقود. (يعتمد الأردن بالكامل تقريبًا على الواردات لاحتياجاته المحلية من الطاقة.) وفقًا للوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ، يتم إيداع أموال التحويلات النقدية الخاصة بصندوق الضمان الاجتماعي في شريحة واحدة في حساب بفائدة مقره الولايات المتحدة ولا يتم خلطها بأموال أخرى. (باستثناء المساعدات العسكرية) للأردن تمثل 6٪ من إجمالي الميزانية السنوية للمملكة (15 مليار دولار لعام 2022).

تركز برامج الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في الأردن على مجموعة متنوعة من القطاعات ، بما في ذلك المساعدة الديمقراطية ، والحفاظ على المياه ، واللامركزية ، والصحة ، والتعليم (لا سيما بناء وتجديد المدارس العامة).
* في قطاع الديمقراطية ، دعمت المساعدة الأمريكية برامج بناء القدرات لمكاتب دعم البرلمان ، ومجلس القضاء الأردني ، وهيئة النزاهة ومكافحة الفساد الأردنية ، ووزارة العدل. كما تلقى المعهد الجمهوري الدولي والمعهد الديمقراطي الوطني منحًا أمريكية لتدريب ، من بين مجموعات أخرى ، لجنة الانتخابات الأردنية المستقلة (IEC) والأحزاب السياسية الأردنية وأعضاء البرلمان.
* في قطاع المياه ، يخصص الجزء الأكبر من المساعدة الاقتصادية الأمريكية لتحسين إدارة موارد المياه الشحيحة. تساعد الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في تحسين قدرة وزارة المياه والري ، وكذلك مرافق المياه المحلية ، مثل مياهنا ، وشركة مياه العقبة ، وشركات مياه اليرموك ، وسلطة مياه الأردن ، وسلطة وادي الأردن.
* في مجال اللامركزية ، كيمونكس انترناشونال هي الشريك الأمريكي الأساسي للوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في تنفيذ مشروع المدن التي تنفذ حلولاً شفافة ومبتكرة وفعالة (CITIES) ، والذي يهدف إلى تحسين كيفية تقديم البلديات الأردنية للخدمات الأساسية. كما تستخدم الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية صندوق الضمان الاجتماعي لتمويل تطوير البنية التحتية في البلديات الأردنية من أجل المساعدة في خلق فرص عمل للاجئين السوريين والأردنيي
ن.
* في قطاع الصحة ، تدعم منح الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية وزارة الصحة الأردنية في الاستجابة لوباء COVID-19. بالإضافة إلى ذلك ، وبالتعاون مع الشركاء المنفذين ، مثل Family Health International (FHI) ، و Management Systems International (MSI) ، و Abt Associates ، توفر الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية التمويل لتقديم خدمات محسنة للصحة الإنجابية وصحة الأم والمواليد والأطفال.
* في قطاع التعليم ، دعمت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية صندوق الأردن للتعليم الثانوي ، وهو آلية تمويل متعددة المانحين مكنت 134,121 طفلاً سوريًا من الالتحاق بالمدارس الأردنية.

تسمح ضمانات القروض السيادية الأمريكية للحكومات المتلقية (في هذه الحالة ، الأردن) بإصدار سندات دين مضمونة بالكامل من قبل حكومة الولايات المتحدة في أسواق رأس المال ، مما يدعم بشكل فعال تكلفة حصول الحكومات على التمويل. منذ 2013، سمح الكونجرس لـ88 من خطابات الضمان للأردن وخصص 413 مليون دولار في صندوق الضمان الاجتماعي ("تكلفة الدعم") لدعم ثلاث شرائح منفصلة ، مما يمكن الأردن من اقتراض ما مجموعه 3.75 مليار دولار بمعدلات إقراض ميسرة.
 
يعني كلام تركي صحيح

** يوجد فقرات عن المساعدات الإنسانية لمخيمات اللاجئين السوريين في الأردن سأتجاوزها، وسأذهب مباشرة إلى 👇

المساعدة العسكرية
يعد التعاون العسكري الأمريكي الأردني مكونًا رئيسيًا في العلاقات الثنائية. تهدف المساعدة العسكرية الأمريكية في المقام الأول إلى تمكين الجيش الأردني من شراء وصيانة أنظمة أسلحة تقليدية أمريكية المنشأ. عقد المسؤولون الأمريكيون والأردنيون 42 اجتماعا للجنة العسكرية المشتركة بين الولايات المتحدة والأردن (JMC) شارك فيها ضباط رفيعو المستوى من كلا البلدين في مناقشات حول تعزيز التعاون والمشتريات المستقبلية. تمثل المساعدة العسكرية الأمريكية السنوية ما لا يقل عن 20٪ من إجمالي ميزانية الدفاع العسكري الأردنية. وفقًا لوزارة الخارجية ، يتلقى الأردن أحد أكبر مخصصات التمويل الدولي للتعليم والتدريب العسكري (IMET) في جميع أنحاء العالم ، ومن خريجي معهد IMET في الأردن "الملك عبد الله الثاني ، رئيس هيئة الأركان المشتركة ، ونائب الرئيس ، و قائد القوات الجوية وقائد القوات الخاصة والعديد من القادة الآخرين ".

التمويل العسكري الأجنبي (FMF) والمساعدة الأمنية لوزارة الدفاع
تم تصميم FMF التي تشرف عليها وزارة الخارجية لدعم خطط المشتريات متعددة السنوات للقوات المسلحة الأردنية (عادة ما تكون خمس سنوات) ، في حين أن المساعدة الأمنية التي تديرها وزارة الدفاع تدعم أنظمة الدفاع المخصصة للرد على التهديدات الفورية وحالات الطوارئ الأخرى. يمكن استخدام FMF لشراء معدات جديدة (على سبيل المثال ، الذخائر الموجهة بدقة ، والرؤية الليلية) أو للحفاظ على المقتنيات السابقة (مثل طائرات الهليكوبتر Blackhawk والطائرات الثابتة الأجنحة AT-802). مكّنت منح التمويل العسكري الأجنبي سلاح الجو الملكي الأردني من شراء ذخائر لطائراتها المقاتلة من طراز F-16 وأسطول من 31 مروحية من طراز UH-60 Blackhawk.

في يونيو 2022 ، وقعت القوات الجوية الملكية الأردنية (RJAF) خطاب قبول (LOA) مع شركة لوكهيد مارتن لشراء ثماني طائرات من طراز F-16 Block 70/72. في فبراير 2022 ، أخطرت وكالة التعاون الأمني الدفاعي (DSCA) الكونجرس باحتمال بيع ما يصل إلى 12 مقاتلة من طراز F-16 Block 70 إلى الأردن تقدر قيمتها بنحو 4.21 مليار دولار. من غير الواضح ما إذا كانت إدارة بايدن قد منحت الأردن القدرة على تمويل الشراء على مدى عدة سنوات ، وهو ما قد يكون ضروريًا نظرًا لتكلفة البيع المقترح. وفقًا للقوات الجوية العالمية لجينز ، فإن سلاح الجو الملكي البريطاني حقول 43 F-16A و 18 F-16B Fighting Falcons ، وهي في طور تحديث أسطولها. في العام الماضي ، أخطرت DSCA الكونغرس بمبيعات عسكرية أجنبية محتملة إلى الأردن بقيمة 60 مليون دولار لمركز تدريب Lockheed Martin F-16 على القتال الجوي.
نتيجة للحرب الأهلية السورية و CJTF-OIR ضد الدولة الإسلامية ، زادت الولايات المتحدة من مساعداتها العسكرية للأردن ووجهت هذه الزيادات من خلال الحسابات التي تديرها وزارة الدفاع (على سبيل المثال ، 333/1226 / صناديق دعم التحالف). ساعدت مساعدة وزارة الدفاع في تمويل إنشاء نظام أمن الحدود الأردني ، وهو شبكة متكاملة من أبراج الحراسة وكاميرات المراقبة والرادار لحراسة حدود المملكة مع سوريا والعراق. وفقًا لمراسلات القيادة المركزية الأمريكية مع CRS ، فإن أموال وزارة الدفاع تدعم صيانة وترقية طائرات الهليكوبتر UH-60 Blackhawk ، وتعويض القوات الجوية الملكية الأردنية عن دوريات وقت الطيران والوقود لدعم CJTF-OIR ، وسداد تكاليف المعدات الأمريكية ، يحتاج الأردن إلى الامتثال للمتطلبات التكنولوجية CJTF-OIR ، مثل كبسولات النيران الصديقة على مقاتلات F-16.
في ديسمبر 2021 ، تبرع سلاح الجو الأمريكي ، بموجب برنامج نقل C-130 Ramp-to-Ramp (R2R) ، بثلاث طائرات نقل C-130 إلى سلاح الجو الملكي الأردني. وفقًا للسفارة الأمريكية في عمان ، الأردن ، "يعزز نقل طائرة C-130 التابعة للقوات الجوية الأمريكية قدرة النقل الجوي التكتيكي للجناح الثابت التابع لسلاح الجو الملكي الأردني بحوالي 50٪ ويوفر لسلاح الجو الملكي البريطاني ما يقرب من 30 مليون دولار من تكاليف تجديد المعدات."

البنود الدفاعية الزائدة
في عام 1996 ، منحت الولايات المتحدة الأردن حليفًا رئيسيًا من خارج الناتو (MNNA) ، وهو تصنيف يجعل الأردن ، من بين أمور أخرى ، مؤهلاً لتلقي المواد الدفاعية الأمريكية الزائدة ، والتدريب ، وقروض المعدات للبحث والتطوير التعاوني. في العقد الماضي ، قدمت الولايات المتحدة 83.3 مليون دولار (القيمة الحالية بالدولار) في البنود الدفاعية الأمريكية الزائدة إلى الأردن ، بما في ذلك ثلاث مروحيات AH-1 Cobra ، و 45 مركبة محمية من الكمائن المقاومة للألغام (MRAPs) ، و M577A3 حاملات موقع القيادة المتعقبة.
 
عودة
أعلى