أمطار مدينة جدة

الخميس الماضي كنت في جدة.. اخذت الوالدة لموعد في مستشفى الحرس الوطني.. الموعد ١٠:٣٠ صباحا طلعت من الفندق ٩..
ساعة ونصف علقنا كوبري الميناء وكنت اصر اواصل عشان موعدها.. حتى وصلت لقرب محطة الرحيلي هنا تحول الخط السريع لوادي جارف وبدات السيارات الصغيرة تطفى.. الله الهمني ادخل بين شاحنتين حتي يخف تاثير المياه على السيارة لان السيارة بدت تلعب وتسحبها المياه..

شفت مفرق الرحيلي قلت خل ادخل له.. الوالدة كانت تتشهد وتبكي وانا همي الاكبر السيارة ما تطفى لو طفيت رحنا فيها.

يسر الله ودخلت للرحيل واتجهت لمنصة تعبئة الوقود على تبة وما تتجمع فيها المياه.. بعد ساعه ونص في طريق من الرحيلي للامير فواز.. بعد ما خشيت الأمير فواز اتجهت للاجاويد وجدت الوضع كارثي لكن انتظرت حتى انفكت الطرق

سبب الكوارث برايي.. سيول منقولة بالاضافة ان غزارة الامطار ما قد شفتها في حياتها مع اني عشت فترة في اوروبا

بخصوص التصريف شغال بس ما يستوعب كمية الامطار اللي نزلت

الحمدلله على السلامه

وثانيا مهو غزارة مياه طول عمرها السماء تمطري بس الفارق ان التقدم العمراني خبص التركيبه لمجرى السيل الطبيعي

وفوقها تغيرت مناسيب وتحركات السيول بسبب المشاريع والبناء

تقدر تقول انحن احدثنا مشكله بهدم طرق السيل بدون ما نوجد طريق جديد لهذه المياه

وخبصت الدنيا الى ان يشاء الله ويتم معالجة المشكله من الاساس

في جده يوجد وديان عديده

منها وادي مريخ ووادي جعاله ووادي الشاقه ووادي الخمره بس احدهم غير وادي الخمره وجعله مجرى سيل

وعلى فكره في السعوديه كافه يوجد تقريبا (120 وادي تصب فيه الامطار) يعني ثروه وطنيه لكن التخطيط الفاشل للمدن جعلها نقمه وطنيه 🤦🏻‍♂️

الخميس الماضي كنت في جدة.. اخذت الوالدة لموعد في مستشفى الحرس الوطني.. الموعد ١٠:٣٠ صباحا طلعت من الفندق ٩..
ساعة ونصف علقنا كوبري الميناء وكنت اصر اواصل عشان موعدها.. حتى وصلت لقرب محطة الرحيلي هنا تحول الخط السريع لوادي جارف وبدات السيارات الصغيرة تطفى.. الله الهمني ادخل بين شاحنتين حتي يخف تاثير المياه على السيارة لان السيارة بدت تلعب وتسحبها المياه..

شفت مفرق الرحيلي قلت خل ادخل له.. الوالدة كانت تتشهد وتبكي وانا همي الاكبر السيارة ما تطفى لو طفيت رحنا فيها.

يسر الله ودخلت للرحيل واتجهت لمنصة تعبئة الوقود على تبة وما تتجمع فيها المياه.. بعد ساعه ونص في طريق من الرحيلي للامير فواز.. بعد ما خشيت الأمير فواز اتجهت للاجاويد وجدت الوضع كارثي لكن انتظرت حتى انفكت الطرق

سبب الكوارث برايي.. سيول منقولة بالاضافة ان غزارة الامطار ما قد شفتها في حياتها مع اني عشت فترة في اوروبا

بخصوص التصريف شغال بس ما يستوعب كمية الامطار اللي نزلت
الحمد الله على السلامة
وماتشوفون شر
وحياك الله بحينا

البحيرات هذي ما تتحول الى مستنقعات ؟ لان اللي اعرفه لازم يكون فيه امواج حتى او صناعية علشان الحشرات ما تبيض على سطح الماء

أحد الأخوة يشتغل في وزارة الأشغال والبلديات كلمته قبل ساعتين وسألته عن كيفية عدم تحول بحيرة اللوزي إلى مستنقع،
قال لي عند إنشاء بحيرة صناعية لتجمع مياه الأمطار، أهم نقطة يجب اختيار المكان المناسب المنطقة المناسبة لانشاء البحيرة عليها،
وأفضل مكان لعدم تحول البحيرة إلى مستنقع: 1- أن تكون المنطقة مستواها أقل من سطح الأرض يعني مستوى الأرض في المنطقة المزمع إنشاء بحيرة صناعية عليها يجب أن تكون منخفضة عن مستوى الأرض اللي عليها بيوت سكنية وبنايات وعمارات، أي تكون منطقة مثل الحفرة أو مجرى لسيل المياه، وإذا لم تكن منخفضة عن مستوى الأرض يتطلب منك أن تقوم بالحفر وبالطبع هذا له تكاليفه، 2 - أن تكون أرض المنطقة أرض للمياه الجوفية، لكي تختلط مياه الأمطار مع المياه الجوفية التي تتسبب تشققات في الأرض وفي حالات كثيرة المياه الجوفية تخرج من باطن الأرض وتسبب مشاكل كثيرة منها تشققات في الأرض وتطفح المياه الجوفية على سطح الأرض تشكل بقع مثل مستنقعات وتكون بؤرة للبعوض والحشرات والزواحف،
وإذا تم إنشاء بحيرة صناعية في منطقة أرضها فيها مياه جوفية أنت تقضي على مشكلتين: الأولى مشاكل المياه الجوفية التي تخرج إلى سطح الأرض، والثانية مشكلة تصريف مياه الأمطار،
نقطة أخرى قال لي يجب إنشاء شبكة تصريف لمياه الأمطار مربوطة بالبحيرة الاصطناعية، وأن تكون شبكة متينة تنشأ على أسس صحيحة وبتقنيات حديثة، وقال حالياً هناك العديد من التقنيات الحديثة لحلول مشاكل البحيرة الصناعية.

المدينة 😍

سقى الله شعاباً و حراراً طاف فيها نبي الرحمة و صحبة الابرار.

التعديل الأخير:

ليتهم حجزوه قبل الوصول للبحر ثروه مائيه مهدره وكبيره جدا

حتى الموقع اللي يصب فيه به الحياه البحريه جميله وينفع للبناء السياحي

وزير الإسكان : نعمل على تقليل البيوت الموجودة في الأودية ونزع ملكياتها
جد ... صباح الخير ... طيب ما ودك توقف مخططات البناء فيها قبل تنزعها ... لأن الوضع عام ولا يقتصر على منطقة محددة.

امطار غزيره على جده الان ووصول رسائل تحذيريه على الجوالات
خدمه مميزه من الدفاع المدني
لاكن الناس ماتتعض ولاتعتبر
الشوارع مشلوله بالكامل

لي 20 سنة تقريبا ماجيت جدة

هل الحالة المتكررة هذي طبيعية !

طبعاً حسب موقعي الان

حالة مطرية الاسبوع الجاي كله تبدا من الجمعة بكره مسا

لي 20 سنة تقريبا ماجيت جدة

هل الحالة المتكررة هذي طبيعية !
الحاله على كافه مناطق المملكه
اللهم لك الحمد والشكر وجعلها امطار خير وبركه
عموما قبل ثلاثين سنه كان الضباب في بعض المناطق يستمر لثلاثه اشهر والارض ينبت فيها الفطر من كثره الامطار وخلال الثلاثين سنه تغير الوضع اتوقع انه تغير مناخي كل ثلاثين سنه

المدينة من ليلة الاثنين حتى اليوم متوقف المطر لله الحمد
وأمطار غزيرة لم يسبق لي رؤيتها كل الأودية سالت وطفحت عن مجاريها
الأرض لم تعد تشرب الماء ومتوقع استمرارها إلى بكره ان شاء الله

عودة
أعلى