القمة الصينية - السعودية ، الخليجية ، العربية ( متابعة مستمرة )

❤️

آهلا باللوجستية السعوديه ومقر انتاج وتوزيع المنتجات الصينيه للعالم العربي وافريقيا

🙂 كما قلت سابقا الجسر معا مصر المتبقي للنقل اللوجيسي البري من السعوديه لافريقيا وشمال افريقيا ودول الاوروبيه ايضا
 
مرحبا بالرئيس الصيني في المملكة العربية السعودية بلد الامن والامان والمنجزات والاحلام والمستقبل المشرق بحول الله
هنا 👈 الرياض
 
ان شاء الله دول الخليج ماتفوت الفرصه للانتاج لكل ماهو صيني بعيد عن التجميع وبناء اتفاقيات جديده تحسن جودة المنتجات الصينيه في الخليج كشروط مواصفات عامه في دول مجلس التعاون
الاهم من تصنيع المنتجات الصينية هنا في السعودية هو التوقيع على انشاء ربط السكك الحديدية من الشرق الى الغرب مع انشاء منطقة لوجستية في مطار الملك سلمان الجديد
 
زيارة الرئيس الصيني شي جين بينغ للمملكة العربية السعودية لعقد القمة وبحضور ما لا يقل عن 14 من القادة العرب يجعلها قمة رمزية كبرى لتطور مكانة الصين في الشرق الأوسط، هي زيارة مهمة، وهي أول زيارة يقوم بها شي جين بينغ إلى الشرق الأوسط منذ عام 2016م، فالرئيس الصيني لم يقم بالكثير من الزيارات الدولية منذ جائحة كورونا، ولم يزور الشرق الأوسط منذ عام 2016.

الكثير من التعليقات والتغريدات عن هذه القمة فيها توقعات حول الزيارة والمقارنة مع زيارة الرئيس بايدن للمملكة العربية السعودية خلال الصيف الفائت وربطها بتوتر العلاقات مع الولايات المتحدة وأهانة جو بايدن في زيارته للرياض، لكن أعتقد أنها أكثر من مجرد ذلك،
العديد من الكتّاب والصحفيين والمغردين يقولون إنها تتعلق بإعادة الاصطفافات الجيوسياسية وكيف فشلت زيارة بايدن للرياض، وأن الصين تملء الفراغ الذي تركته الولايات المتحدة، ومن وجهة نظري هذا التفسير خاطئ لأن هناك الكثير مما هو أكثر من ذلك.

أرى بأنها كخطوة أخرى في عملية طويلة من آسيوية Asianization الخليج العربي، وهي عملية لا تتطلب بالضرورة صراعاً مع الولايات المتحدة، والزيارة ليست غير مسبوقة ولكنها شيء جديد وزيارة مهمة للغاية.
وأهميتها تكمن في المشاريع والاتفاقيات والعقود الاقتصادية التي سوف تبرم، والتوقعات تحوم حول الإعلان عن الكثير من العقود الكبيرة لنيوم NEOM والتي ستكون جزءاً كبيراً منها.

بعد قمة العلا في يناير 2021 التي حُسمت بإنهاء مقاطعة قطر، كان هناك الكثير من الحديث عن الترابط بين دول مجلس التعاون الخليجي، لذا أتوقع أن تكون هناك بعض المشاريع الصينية الجديدة، مثل مبادرة الحزام والطريق وربما جسر بري طريق السكك الحديدية.

قبل يومين أصدرت وزارة الخارجية الصينية وثيقة للزيارة تسمى "التعاون الصيني العربي في العصر الجديد"، وبعض الصحفيين من الصين وهونغ كونغ حصلوا على الوثيقة واطلعوا عليها ويقولون أننا ندخل حقبة جديدة ويجب أن يكون هناك بعض التعاون، ولذا الحقبة الجديدة تبدأ من الاتفاقيات والعقود ومذكرات التفاهم التي سوف تبرم في هذه القمة.

أحد الأشياء التي لفتت انتباهي، في الزيارة السابقة للرئيس الصيني شي جين بينغ للمملكة العربية السعودية في عام 2016، قال: "إنه يريد حقاً أن يرى اتفاقية التجارة الحرة بين الصين ودول مجلس التعاون الخليجي".
تلك الاتفاقية التي كانت الصين ودول مجلس التعاون الخليجي تعملان عليها طوال عام كامل حيث عقدوا أربع أو خمس جولات من المحادثات بين عامي 2016 و 2017 وكانت الأمور تسير على ما يرام، ولكن بعد ذلك حدث الخلاف مع قطر، وكما يعلم الجميع لا يمكن لأي دولة في العالم عقد اتفاقية التجارة حرة مع دول مجلس التعاون الخليجي مجتمعة إذا كان ثمة خلاف وتوتر بين دول مجلس التعاون الخليجي ولا تعمل بشكل صحيح.
الصين تريد اتفاقية التجارة الحرة مع دول مجلس التعاون مجتمعة وليس مع دولة أو دولتين، وهناك بعض المحلليين يقولون أن هناك من بين دول من مجلس التعاون غير مكترثة بعقد اتفاقية مجتمعة وتسعى لعقد اتفاقية ثنائية فقط بينها وبين الصين، والصين تحبذ اتفاقية التجارة الحرة مع دول مجلس التعاون الخليجي مجتمعة.

بعد قمة العلا والتصالح مع قطر، ذهب مستشار جمهورية الصين يانغ جيتشي إلى قطر والكويت وتحدث كثيراً عن هذا الأمر [[يمكنكم الرجوع إلى أرشيف الصحف للاطلاع على زيارة يانغ جيتشي لقطر والكويت]].
كما ذهب وزير الخارجية الصيني وانغ يي إلى قطر وتحدثوا عن اتفاقية التجارة الحرة هناك أيضاً. لكن لم نسمع أو نقرأ أي شيء عنها حتى الآن، وبعد ذلك لم نسمع أي شيء عن جدول الأعمال على الإطلاق، ولا نعرف مالذي جرى في محادثات زيارة وانغ يي لقطر [[يمكنكم الرجوع إلى أرشيف الصحف لقراءة خبر زيارة وانغ يي إلى قطر]]. لذلك أتوقع أن هذا الأمر سيكون على أجندة اجتماع القمة الخليجية الصينية، وأقصد اتفاقية التجارة الحرة مع الصين ستكون على جدول الأعمال للقمة.

معظم الصحفيين والمغردين ذهبوا بعيداً بالقول أنه فجر حقبة جديدة ما بعد أمريكا وبداية الشرق الأوسط الصيني، وهذا كلام قاصر وينقصه الكثير من الدقة و"الداتا" والمعلومات، أرى من وجهة نظري القاصر بأنه من المرجح استمرار الشرق الأوسط الأكثر تنوعاً الذي يتطور منذ سنوات. من الواضح أنه في أعقاب زيارة بايدن إلى الرياض وما تلته من فتور هناك دافع قوي للربط بين الاثنين، وخصوصاً أن منذ شهور معظم عناوين الصحف والأخبار التي تتصدر مثل "بينما تنسحب الولايات المتحدة من الخليج الصين تملأ الفراغ" أو عناوين شبيهة لمثل هذا العنوان نوعاً ما.
وأتفهم سبب مقالات الصحفيين وتعليقات وتغريدات البعض، لكن حقاً من وجهة نظري أعتقد أن هناك أمر آخر أكثر إثارة للاهتمام، وليس رداً على الولايات المتحدة، وأعتقد أن الدول الخليجية ترى في الولايات المتحدة بأنها لاتزال شريكها الأساسي في كل حقل تقريباً، ولكن الصين مهمة بالنسبة لهم أيضاً.
وأعتقد أن دول مثل المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة ما تريد أن تقوله للعالم وللولايات المتحدة هو: نريد العمل مع الولايات المتحدة في جميع المجالات المهمة وهذا لن يتغير، لكن واشنطن بحاجة إلى فهم أن الصين مهمة بالنسبة لنا أيضاً، والتعاملات التي نقوم بها مع الصين لا تتنافس أو تتداخل بالضرورة مع الولايات المتحدة بالطريقة التي تعمل بها واشنطن.

اليوم، مصالح الصين في الشرق الأوسط النفط والغاز، لكن من المضحك أن يتم تجاهل عوامل أخرى بجانب النفط والغاز، وأول عامل هو الجغرافيا،
فالجغرافيا بالنسبة للصين مهمة جداً جداً، مع مبادرة الحزام والطريق، وما يحاولون القيام به هو ربط هذه الأسواق عبر أوراسيا ومنطقة المحيط الهندي. الاتحاد الأوروبي هو أكبر أسواق الصين ولن تصل إلى هناك دون المرور عبر الشرق الأوسط، وشبه الجزيرة العربية جزء كبير من ذلك.

لقد قاموا بتطوير مشاريع الموانئ والمجمعات الصناعية في أعلى وأسفل ساحل شبه الجزيرة العربية والقرن الأفريقي، وهذا سبب آخر يجعل المملكة العربية السعودية مهمة لما تحاول الصين القيام به، وأهمية الموقع الجغرافي للمملكة العربية السعودية بين البحرين الأحمر والخليج العربي، لأن البحر الأحمر والخليج العربي للوصول إلى البحر الأبيض المتوسط مهم جداً بالنسبة للصين.

عامل آخر مهم جداً للصين، وهو الدين الإسلامي، والكثيرين من الكتّاب لا ينظرون إلى هذا العامل بجدية، لكن الدور السعودي في الإسلام العالمي مفيد جداً للصين نظراً لأنه من الواضح أن الصين لديها مشاكل مع الأقليات المسلمة داخل الصين. وجود علاقة سعودية تدعم الصين بشأن الإيغوريين في منطقة شينجيانغ (الإيغور) ذاتية الحكم في جمهورية الصين الشعبية،

الصين تقول إن هذه جماعة متطرفة قائمة على الإسلام السياسي وجماعة انفصالية تحاول تقسيم الدولة وعندما تستخدم تلك اللغة مع دول الشرق الأوسط فإنها تبدو صحيحة. والأمر الآخر هو أن معظم دول المنطقة قد تقول إن الإيغور هم شعوب تركية، لذا فهذه مشكلة أردوغان، فلماذا لا يفعل شيئاً حيال ذلك؟

إيران .. ستكون حاضرة على جدول أعمال القمة حتى لو لم تكن مدونة على بنود جدول الأعمال، ثقوا تماماً حتى لو لم تنشر وسائل الاعلام عن بند إيران في جدول الأعمال فإن إيران ستكون حاضرة وبقوووة على جدول الأعمال وسوف يتحدثون عنها مع الصينيين والرئيس الصيني طويلاً،

ومن الممتع والجميل أن ما يجري في إيران حالياً من الاحتجاجات والتظاهرات الكبيرة ضد النظام الإيراني يجعل الصين غير مرتاحة للغاية، لأن أصداء الربيع العربي لا يزال يتردد في بكين، فالصين تحبذ شرق أوسط ببيئة هادئة ومستقرة، لذلك الصين غير مرتاحة مما يجري حالياً في إيران من احتجاجات وسوف تراقب إيران بعناية لترى كيف يتعامل النظام مع الاحتجاجات.

علاوة على ذلك، فإن ما تحصل عليه الصين من إيران يظل ضئيلاً للغاية. الأعمال والمشاريع الصينية في إيران تقلصت، وفي هذه المرحلة الصين لا تشتري الكثير من الطاقة من إيران، وجل التعاملات والأعمال الصينية مع إيران في الغالب رمزية للرد على واشنطن. كان معظم دعم الصين لإيران خطابياً في المنظمات الدولية والأمم المتحدة، وأما اتفاقية الشراكة الاستراتيجية التي مدتها 25 عاماً لا قيمة لها حتى الآن، لأن الشركات والمستثمرين الصينيين لن يذهبوا إلى هناك ما دامت إيران خاضعة للعقوبات. وحتى إذا تم رفع العقوبات، فهناك انتخابات رئاسية أميركية مقبلة، وإذا فاز حزب MAGA فسوف يرون عودة العقوبات مجدداً.

الصين تهمها كثيراً شرق أوسط مستقر وإقليم خليجي مستقر هادئ بدون توترات ولا حروب ولا صراعات، وإذا فكرت الدول الخليجية في شن حرب مع إيران حول الملف النووي ستحاول الصين منع ذلك، وهذا على افتراض لو فكرت الدول الخليجية شن حرب مع إيران، الشيء الرئيسي الذي تريده الصين من الشرق الأوسط هو الاستقرار واستمرارية الوضع الراهن، الشرق الأوسط مهم إلى حدٍ ما بالنسبة للصين ولكن ليس بهذه الأهمية، إنه ليس في سلة المصالح الأساسية، الصين تريد فقط عدم الانهيار، وكسب المال من خلال العقود، والحفاظ على تدفق الطاقة. وهناك شيء آخر، أجرى السفير الصيني لدى دولة الإمارات العربية المتحدة مقابلة قبل أيام، وقال إن عدد الصينيين في دولة الإمارات الآن يصل إلى 400 ألف شخص صيني.

ونشوب أي حرب بين الدول الخليجية وإيران، يعني الجنون بالنسبة للصين، فهذا العدد الكبير للصينيين في الإمارات هو نقطة ضعف إذا تعلق الأمر بالحرب، وكما نتذكر في بدايات حرب اليمن كان إجلاء المواطنين الصينيين من اليمن مشكلة كبيرة، وفي ليبيا كان هناك حوالي 35000 شخص لإجلائهم. ولذا، فإن الحرب إذا تورطت فيها إيران ودول الخليج العربي ستكون مشكلة أمنية كبيرة للصين ومواطنيها.
وافتراض نشوب حرب غير واردة أنا فقط وضعتها كافتراض.

هناك بعض النقاط الأخرى تتعلق في ذات الموضوع والتي من الممكن أن نتحدث عنها في مشاركة أخرى، من بينها إسرائيل، الهند، روسيا، قاعدة عسكرية أو قاعدة بحرية صينية في الخليج العربي، ونقاط أخرى.
إذا سنحت لي الفرصة سأحاول أن أدرج مشاركة عن هذه النقاط وبالخصوص عن إسرائيل والهند لأن عندي كثير من الكلام عن هاتين الدولتين فيما يتعلق بالصين والدول الخليجية.
 
التعديل الأخير:
سوريا ، بس عادي لانها هي القمة العربية الصينية تم رفع علمهم مع عدم حضور اي وفد من النظام مثلها مثل اي قمة عربية اخرى العلم موجود بدون ممثل بالقاعة.
عادي رفع العلم بدون تمثيل رسمي
 
زيارة الرئيس الصيني شي جين بينغ للمملكة العربية السعودية لعقد القمة وبحضور ما لا يقل عن 14 من القادة العرب يجعلها قمة رمزية كبرى لتطور مكانة الصين في الشرق الأوسط، هي زيارة مهمة، وهي أول زيارة يقوم بها شي جين بينغ إلى الشرق الأوسط منذ عام 2016م، فالرئيس الصيني لم يقم بالكثير من الزيارات الدولية منذ جائحة كورونا، ولم يزور الشرق الأوسط منذ عام 2016.

الكثير من التعليقات والتغريدات عن هذه القمة فيها توقعات حول الزيارة والمقارنة مع زيارة الرئيس بايدن للمملكة العربية السعودية خلال الصيف الفائت وربطها بتوتر العلاقات مع الولايات المتحدة وأهانة جو بايدن في زيارته للرياض، لكن أعتقد أنها أكثر من مجرد ذلك،
العديد من الكتّاب والصحفيين والمغردين يقولون إنها تتعلق بإعادة الاصطفافات الجيوسياسية وكيف فشلت زيارة بايدن للرياض، وأن الصين تملء الفراغ الذي تركته الولايات المتحدة، ومن وجهة نظري هذا التفسير خاطئ لأن هناك الكثير مما هو أكثر من ذلك.

أرى بأنها كخطوة أخرى في عملية طويلة من آسيوية Asianization الخليج العربي، وهي عملية لا تتطلب بالضرورة صراعاً مع الولايات المتحدة، والزيارة ليست غير مسبوقة ولكنها شيء جديد وزيارة مهمة للغاية.
وأهميتها تكمن في المشاريع والاتفاقيات والعقود الاقتصادية التي سوف تبرم، والتوقعات تحوم حول الإعلان عن الكثير من العقود الكبيرة لنيوم NEOM والتي ستكون جزءاً كبيراً منها.

بعد قمة العلا في يناير 2021 التي حُسمت بإنهاء مقاطعة قطر، كان هناك الكثير من الحديث عن الترابط بين دول مجلس التعاون الخليجي، لذا أتوقع أن تكون هناك بعض المشاريع الصينية الجديدة، مثل مبادرة الحزام والطريق وربما جسر بري طريق السكك الحديدية.

قبل يومين أصدرت وزارة الخارجية الصينية وثيقة للزيارة تسمى "التعاون الصيني العربي في العصر الجديد"، وبعض الصحفيين من الصين وهونغ كونغ حصلوا على الوثيقة واطلعوا عليها ويقولون أننا ندخل حقبة جديدة ويجب أن يكون هناك بعض التعاون، ولذا الحقبة الجديدة تبدأ من الاتفاقيات والعقود ومذكرات التفاهم التي سوف تبرم في هذه القمة.

أحد الأشياء التي لفتت انتباهي، في الزيارة السابقة للرئيس الصيني شي جين بينغ للمملكة العربية السعودية في عام 2016، قال: "إنه يريد حقاً أن يرى اتفاقية التجارة الحرة بين الصين ودول مجلس التعاون الخليجي".
تلك الاتفاقية التي كانت الصين ودول مجلس التعاون الخليجي تعملان عليها طوال عام كامل حيث عقدوا أربع أو خمس جولات من المحادثات بين عامي 2016 و 2017 وكانت الأمور تسير على ما يرام، ولكن بعد ذلك حدث الخلاف مع قطر، وكما يعلم الجميع لا يمكن لأي دولة في العالم عقد اتفاقية التجارة حرة مع دول مجلس التعاون الخليجي مجتمعة إذا كان ثمة خلاف وتوتر بين دول مجلس التعاون الخليجي ولا تعمل بشكل صحيح.
الصين تريد اتفاقية التجارة الحرة مع دول مجلس التعاون مجتمعة وليس مع دولة أو دولتين، وهناك بعض المحلليين يقولون أن هناك من بين دول من مجلس التعاون غير مكترثة بعقد اتفاقية مجتمعة وتسعى لعقد اتفاقية ثنائية فقط بينها وبين الصين، والصين تحبذ اتفاقية التجارة الحرة مع دول مجلس التعاون الخليجي مجتمعة.

بعد قمة العلا والتصالح مع قطر، ذهب مستشار جمهورية الصين يانغ جيتشي إلى قطر والكويت وتحدث كثيراً عن هذا الأمر [[يمكنكم الرجوع إلى أرشيف الصحف للاطلاع على زيارة يانغ جيتشي لقطر والكويت]].
كما ذهب وزير الخارجية الصيني وانغ يي إلى قطر وتحدثوا عن اتفاقية التجارة الحرة هناك أيضاً. لكن لم نسمع أو نقرأ أي شيء عنها حتى الآن، وبعد ذلك لم نسمع أي شيء عن جدول الأعمال على الإطلاق، ولا نعرف مالذي جرى في محادثات زيارة وانغ يي لقطر [[يمكنكم الرجوع إلى أرشيف الصحف لقراءة خبر زيارة وانغ يي إلى قطر]]. لذلك أتوقع أن هذا الأمر سيكون على أجندة اجتماع القمة الخليجية الصينية، وأقصد اتفاقية التجارة الحرة مع الصين ستكون على جدول الأعمال للقمة.

معظم الصحفيين والمغردين ذهبوا بعيداً بالقول أنه فجر حقبة جديدة ما بعد أمريكا وبداية الشرق الأوسط الصيني، وهذا كلام قاصر وينقصه الكثير من الدقة و"الداتا" والمعلومات، أرى من وجهة نظري القاصر بأنه من المرجح استمرار الشرق الأوسط الأكثر تنوعاً الذي يتطور منذ سنوات. من الواضح أنه في أعقاب زيارة بايدن إلى الرياض وما تلته من فتور هناك دافع قوي للربط بين الاثنين، وخصوصاً أن منذ شهور معظم عناوين الصحف والأخبار التي تتصدر مثل "بينما تنسحب الولايات المتحدة من الخليج الصين تملأ الفراغ" أو عناوين شبيهة لمثل هذا العنوان نوعاً ما.
وأتفهم سبب مقالات الصحفيين وتعليقات وتغريدات البعض، لكن حقاً من وجهة نظري أعتقد أن هناك أمر آخر أكثر إثارة للاهتمام، وليس رداً على الولايات المتحدة، وأعتقد أن الدول الخليجية ترى في الولايات المتحدة بأنها لاتزال شريكها الأساسي في كل حقل تقريباً، ولكن الصين مهمة بالنسبة لهم أيضاً.
وأعتقد أن دول مثل المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة ما تريد أن تقوله للعالم وللولايات المتحدة هو: نريد العمل مع الولايات المتحدة في جميع المجالات المهمة وهذا لن يتغير، لكن واشنطن بحاجة إلى فهم أن الصين مهمة بالنسبة لنا أيضاً، والتعاملات التي نقوم بها مع الصين لا تتنافس أو تتداخل بالضرورة مع الولايات المتحدة بالطريقة التي تعمل بها واشنطن.

اليوم، مصالح الصين في الشرق الأوسط النفط والغاز، لكن من المضحك أن يتم تجاهل عوامل أخرى بجانب النفط والغاز، وأول عامل هو الجغرافيا،
فالجغرافيا بالنسبة للصين مهمة جداً جداً، مع مبادرة الحزام والطريق، وما يحاولون القيام به هو ربط هذه الأسواق عبر أوراسيا ومنطقة المحيط الهندي. الاتحاد الأوروبي هو أكبر أسواق الصين ولن تصل إلى هناك دون المرور عبر الشرق الأوسط، وشبه الجزيرة العربية جزء كبير من ذلك.

لقد قاموا بتطوير مشاريع الموانئ والمجمعات الصناعية في أعلى وأسفل ساحل شبه الجزيرة العربية والقرن الأفريقي، وهذا سبب آخر يجعل المملكة العربية السعودية مهمة لما تحاول الصين القيام به، وأهمية الموقع الجغرافي للمملكة العربية السعودية بين البحرين الأحمر والخليج العربي، لأن البحر الأحمر والخليج العربي للوصول إلى البحر الأبيض المتوسط مهم جداً بالنسبة للصين.

عامل آخر مهم جداً للصين، وهو الدين الإسلامي، والكثيرين من الكتّاب لا ينظرون إلى هذا العامل بجدية، لكن الدور السعودي في الإسلام العالمي مفيد جداً للصين نظراً لأنه من الواضح أن الصين لديها مشاكل مع الأقليات المسلمة داخل الصين. وجود علاقة سعودية تدعم الصين بشأن الإيغوريين في منطقة شينجيانغ (الإيغور) ذاتية الحكم في جمهورية الصين الشعبية،

الصين تقول إن هذه جماعة متطرفة قائمة على الإسلام السياسي وجماعة انفصالية تحاول تقسيم الدولة وعندما تستخدم تلك اللغة مع دول الشرق الأوسط فإنها تبدو صحيحة. والأمر الآخر هو أن معظم دول المنطقة قد تقول إن الإيغور هم شعوب تركية، لذا فهذه مشكلة أردوغان، فلماذا لا يفعل شيئاً حيال ذلك؟

إيران .. ستكون حاضرة على جدول أعمال القمة حتى لو لم تكن مدونة على بنود جدول الأعمال، ثقوا تماماً حتى لو لم تنشر وسائل الاعلام عن بند إيران في جدول الأعمال فإن إيران ستكون حاضرة وبقوووة على جدول الأعمال وسوف يتحدثون عنها مع الصينيين والرئيس الصيني طويلاً،

ومن الممتع والجميل أن ما يجري في إيران حالياً من الاحتجاجات والتظاهرات الكبيرة ضد النظام الإيراني يجعل الصين غير مرتاحة للغاية، لأن أصداء الربيع العربي لا يزال يتردد في بكين، فالصين تحبذ شرق أوسط ببيئة هادئة ومستقرة، لذلك الصين غير مرتاحة مما يجري حالياً في إيران من احتجاجات وسوف تراقب إيران بعناية لترى كيف يتعامل النظام مع الاحتجاجات.

علاوة على ذلك، فإن ما تحصل عليه الصين من إيران يظل ضئيلاً للغاية. الأعمال والمشاريع الصينية في إيران تقلصت، وفي هذه المرحلة الصين لا تشتري الكثير من الطاقة من إيران، وجل التعاملات والأعمال الصينية مع إيران في الغالب رمزية للرد على واشنطن. كان معظم دعم الصين لإيران خطابياً في المنظمات الدولية والأمم المتحدة، وأما اتفاقية الشراكة الاستراتيجية التي مدتها 25 عاماً لا قيمة لها حتى الآن، لأن الشركات والمستثمرين الصينيين لن يذهبوا إلى هناك ما دامت إيران خاضعة للعقوبات. وحتى إذا تم رفع العقوبات، فهناك انتخابات رئاسية أميركية مقبلة، وإذا فاز حزب MAGA فسوف يرون عودة العقوبات مجدداً.

الصين تهمها كثيراً شرق أوسط مستقر وإقليم خليجي مستقر هادئ بدون توترات ولا حروب ولا صراعات، وإذا فكرت الدول الخليجية في شن حرب مع إيران حول الملف النووي ستحاول الصين منع ذلك، وهذا على افتراض لو فكرت الدول الخليجية شن حرب مع إيران، الشيء الرئيسي الذي تريده الصين من الشرق الأوسط هو الاستقرار واستمرارية الوضع الراهن، الشرق الأوسط مهم إلى حدٍ ما بالنسبة للصين ولكن ليس بهذه الأهمية، إنه ليس في سلة المصالح الأساسية، الصين تريد فقط عدم الانهيار، وكسب المال من خلال العقود، والحفاظ على تدفق الطاقة. وهناك شيء آخر، أجرى السفير الصيني لدى دولة الإمارات العربية المتحدة مقابلة قبل أيام، وقال إن عدد الصينيين في دولة الإمارات الآن يصل إلى 400 ألف شخص صيني.

ونشوب أي حرب بين الدول الخليجية وإيران، يعني الجنون بالنسبة للصين، فهذا العدد الكبير للصينيين في الإمارات هو نقطة ضعف إذا تعلق الأمر بالحرب، وكما نتذكر في بدايات حرب اليمن كان إجلاء المواطنين الصينيين من اليمن مشكلة كبيرة، وفي ليبيا كان هناك حوالي 35000 شخص لإجلائهم. ولذا، فإن الحرب إذا تورطت فيها إيران ودول الخليج العربي ستكون مشكلة أمنية كبيرة للصين ومواطنيها.
وافتراض نشوب حرب غير واردة أنا فقط وضعتها كافتراض.

هناك بعض النقاط الأخرى تتعلق في ذات الموضوع والتي من الممكن أن نتحدث عنها في مشاركة أخرى، من بينها إسرائيل، الهند، روسيا، قاعدة عسكرية أو قاعدة بحرية صينية في الخليج العربي، ونقاط أخرى.
إذا سنحت لي الفرصة سأحاول أن أدرج مشاركة عن هذه النقاط وبالخصوص عن إسرائيل والهند لأن عندي كثير من الكلام عن هاتين الدولتين فيما يتعلق بالصين والدول الخليجية.

سقطت مني سهواً هذه العبارة ..
تأتي القمة ضمن المنتدى الذي أنشأته الصين في عام 2004 بإسم "منتدى التعاون العربي الصيني" والمنتدى يعقد كل عامين، وأعتقد أول منتدى عقد في عام 2006م.
لمشاهدة القمم التي عقدت ضمن منتدى التعاون العربي الصيني، يمكنكم الدخول في هذا الرابط للسفارة الصينية في القاهرة:
يوجد في الرابط جميع القمم التي عقدت ضمن منتدى التعاون العربي الصيني،

 
الحقيقه اتمنى ان يتم استقدام شركات اعمار صينيه رخيصه الايدي العامله
بدلا من البي موجودين بالسوق الان
وايضا استقدام شركات صيانه للسيارات برضو تكون رخيصه الاجره
 
الحقيقه اتمنى ان يتم استقدام شركات اعمار صينيه رخيصه الايدي العامله
بدلا من البي موجودين بالسوق الان
وايضا استقدام شركات صيانه للسيارات برضو تكون رخيصه الاجره
الصينين فاشلين في قطاع المقاولات وتجاربنا معهم سيئة
 




 
هناك بعض النقاط الأخرى تتعلق في ذات الموضوع والتي من الممكن أن نتحدث عنها في مشاركة أخرى، من بينها إسرائيل، الهند، روسيا، قاعدة عسكرية أو قاعدة بحرية صينية في الخليج العربي، ونقاط أخرى.
إذا سنحت لي الفرصة سأحاول أن أدرج مشاركة عن هذه النقاط وبالخصوص عن إسرائيل والهند لأن عندي كثير من الكلام عن هاتين الدولتين فيما يتعلق بالصين والدول الخليجية.

هل من الوارد أن نرى قاعدة بحرية عسكرية صينية في إحدى البلدان الخليجية؟!

من وجهة نظري، من غير الوارد إطلاقاً أن نرى ذلك يحدث.
الدول الخليجية حلفاء وشركاء للولايات المتحدة، ويعلمون أن مثل هذه الفكرة إنشاء قاعدة بحرية صينية في بلدانهم هو الجسر البعيد جداً والذي لا يمكن الوصول إليه.
وأما واشنطن فلن تتغاضى عن ذلك إطلاقاً، ذلك هو خط أحمر واضح جداً للدول الخليجية ولا يريد أحد في الدول الخليجية تجاوزه.

وأما بالنسبة للصين، فهي أيضاً لا تسعى إلي إنشاء قاعدة عسكرية بحرية في إحدى الدول الخليجية، ما الذي ستضيف إليها القاعدة؟ ومالذي ستكسبه من ذلك؟!
ليس لدى الصين أي مرافق عسكرية في المحيط الهندي حتى الآن، فكيف يمكن أن يصبح لديها منشآت عسكرية في قلب "باكس أميركانا"، في قلب ورئة "السلم الأميركي" في الشرق الأوسط؟،
والأهم من ذلك؛ ليس لدى الصين "النسيج الضام" لقاعدتها، ومن المعروف في العلوم العسكرية أن القواعد العسكرية في الخارج أو ما نسميه "الوجود المتقدم" تتضمن مجموعة مترابطة من المكونات، بما في ذلك: 1 - المنشآت العسكرية الخارجية الدائمة والمؤقتة، التي تدعم "القوات المستندة إلى الأمام" و "القوات المنتشرة إلى الأمام"؛ 2 - "قوات الهجوم العالمية" المتمركزة في الوطن أو في الفضاء والجو والتي يمكن نشرها على الفور فوق نطاقات عابرة للقارات؛ 3 - "التنقل الاستراتيجي والبنية التحتية اللوجيستية" التي تربط جميع القوات الهجومية الأمامية والمنتشرة إلى الأمام والعالمية؛ 4 - "الدخول القسري وقوات بناء القواعد السريعة" والتي تتفق مع إمكانية الوصول إلى البيئة الاستراتيجية الشاملة؛ 5 - "شبكة قيادة وتحكم واتصالات واستخبارات عالمية"؛ و 6 التحالفات والعلاقات الأمنية والشراكات مع دول ما وراء البحار والتي تسمح ببناء منشآت على أرض أجنبية وتستقر عليها الأبعاد الأخرى "للوضع العالمي". علاوة على ذلك، يأتي "النسيج الضام" للوضع في شكل مفاهيم إستراتيجية وتشغيلية تربط الوضع العام بالتحديات الحالية أو الناشئة للأمن القومي والقدرات العسكرية اللازمة لمواجهتها.
والصين لا تمتلك جميع هذه المكونات التي تجمع وتربط "النسيج الضام" لقواعدها العسكرية في الخارج أو في دول الخليج العربي وبالتحديد في منطقة نفوذ أميركي صرف وبالمطلق، قد تتوافر لدى الصين مكون واحد أو أثنين من هذه المكونات، وهذا غير كافي.

أعتقد أن الصين تعلم أن لديها شيئاً جيداً في إقليم الخليج العربي مع مظلة الأمن الأميركية، فهي تتكسب من المظلة الأمنية الأميركية في مياه الخليج العربي، فلماذا العبث بذلك؟!، وخصوصاً أن الصين براغماتية لأقصى درجة وتعرف كيف ومتى تطوع البراغماتية لصالحها.
 
التعديل الأخير:
هل من الوارد أن نرى قاعدة بحرية عسكرية صينية في إحدى البلدان الخليجية؟!

من وجهة نظري، من غير الوارد إطلاقاً أن نرى ذلك يحدث.

الصين كانت تبني قاعدة بحرية سراً في دولة الامارات .. قبل ان تكتشف الولايات المتحدة ذلك وقامت بالضغط على الامارات لالغاءه​
 
الحقيقه اتمنى ان يتم استقدام شركات اعمار صينيه رخيصه الايدي العامله
بدلا من البي موجودين بالسوق الان
وايضا استقدام شركات صيانه للسيارات برضو تكون رخيصه الاجره
الصينين بارعين بقوه بالاعمار وبناء الجسور

ومفيدين جدا للمواطن الذي يريد ان يبتي سكن عباره عن فيلا خاصه به

الان سوق الاعمار يعاني من غلاء الايدي العامله العربيه او الباكستانيه

لو تجي تبغي تصلح شي بسيط في بيتك ياتيك الاامل ويطلب منك مبالغ طائله
تساله ليش يقةل لك دي مرمه لازم اخذها بسعر عالي
تجي تقوله سعر المتر كذا

يقول لك دي ماتنوخذ بالمتر

وقس على ذلك الكهربائيون والسباكون والدهانون

غللء غير مبرر


انا اشوف الصينيون انشأو جسور بينهم وبين باكستان والهند تعتبر عجيبه عجايب هذا الزمن
 
اعفاء نايف الحجرف
امين عام مجلس التعاون بطلب من الكويت
مع احتفاظها بالمنصب في الدوره الحاليه
الاخبار تقول ترشيح مرزوق الغانم
 
عودة
أعلى