القمة الصينية - السعودية ، الخليجية ، العربية ( متابعة مستمرة )

باشق

مراسلين المنتدى
إنضم
4 أكتوبر 2021
المشاركات
5,292
التفاعل
15,519 275 3
الدولة
Saudi Arabia
242355.jpg


%D8%AA%D8%B9%D8%B2%D9%8A%D8%B2-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%84%D8%A7%D9%82%D8%A7%D8%AA-%D8%A8%D9%8A%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%B9%D9%88%D8%AF%D9%8A%D8%A9-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%B5%D9%8A%D9%86.jpg


الصين والدول العربية تعقد القمة في السعودية الشهر المقبل​



ستعقد الصين والدول العربية قمة في المملكة العربية السعودية أوائل الشهر المقبل ، مما يحدد إمكانية قيام الرئيس الصيني شي جين بينغ بزيارة شريك الطاقة الرئيسي لأول مرة منذ ما يقرب من سبع سنوات.

وقال لي شوهانغ ، القنصل العام الصيني في دبي ، إن الاجتماع سيعقد في أوائل ديسمبر ، وفقًا لبيان نُشر على موقع القنصلية على الإنترنت يوم الثلاثاء. ولم يذكر البيان أي تفاصيل أخرى.

وقال المبعوث لصحيفة في الإمارات العربية المتحدة إن القمة ستشمل تبادلات وجها لوجه بين قادة من الصين والدول العربية ، وفقا لبيان منفصل لوزارة الخارجية بتاريخ 4 نوفمبر.

من المرجح أن يستغل شي زيارته إلى المملكة العربية السعودية لتعزيز العلاقات نظرًا لزيارته الأخيرة في يناير 2016. وكانت المملكة العربية السعودية أكبر مصدر للنفط الأجنبي للصين قبل روسيا في أكتوبر ، وفقًا لبيانات جمركية من أكبر اقتصاد في العالم.

ظهرت تقارير في مارس / آذار تفيد بأن الصين والسعودية تجريان محادثات مرة أخرى لتسوية صفقات نفطية باليوان ، وهو موضوع ناقشه البلدان منذ ست سنوات. سيؤدي هذا التغيير إلى تقويض الدولار ، الذي لطالما كان العملة الافتراضية لتسعير عقود الطاقة حول العالم ، مما يرفع من أهمية العملة الخضراء ويعزز النفوذ الجيوسياسي لواشنطن.

قال محللو العملات في ذلك الوقت إن التوصل إلى اتفاق بين بكين والرياض من المرجح أن يكون بعيد المنال.

أخبر شي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان خلال مكالمة هاتفية في أبريل / نيسان أن بكين "تعطي أولوية" لتعميق العلاقات مع الرياض ، وتريد تعاونًا "رفيع المستوى" في مجالات الطاقة والتجارة وصناعات التكنولوجيا الفائقة.

تسعى بكين إلى تعميق العلاقات مع دول في الشرق الأوسط ، حيث ترى انفتاحًا لتحدي الولايات المتحدة وتوسيع الفرص الاقتصادية. في العام الماضي ، وقعت بكين إطار تعاون مدته 25 عامًا مع إيران ، والتي تخضع لعقوبات من قبل واشنطن بسبب برنامجها النووي.
 

انتصرت الصين على الشرق الأوسط لتصبح جيشًا صديقًا ... وفتح طريق مباشر إلى الإمارات ، سيطلق شي جين بينغ رحلة إلى المملكة العربية السعودية الشهر المقبل.​


في الحادي عشر ، تم افتتاح "طريق الشرق الأوسط - الشرق الأقصى" من تشينغداو ، شاندونغ ، الصين إلى أبو ظبي ، الإمارات العربية المتحدة (الإمارات العربية المتحدة). هذا طريق جديد تم فتحه لتوسيع التجارة البحرية بين البلدين. وعلقت لافتة حمراء كتب عليها "تهانينا الحارة بافتتاح طريق الشرق الأوسط" على حاوية سفينة "سافين باور" التي أبحرت على الطريق المباشر من ميناء تشينغداو إلى ميناء خليفة في أبوظبي. يعتقد المحللون أن هذه إحدى الحالات التي اغتنمت فيها الصين فرصة الاغتراب بين الولايات المتحدة والشرق الأوسط بسبب تخفيضات إنتاج النفط الخام ، وسرعان ما استمعت إلى الشرق الأوسط. بالإضافة إلى النفط ، تجاوز حجم التجارة بين الصين والإمارات العام الماضي 60 مليار يوان (حوالي 11.22 تريليون وون) ، بزيادة قدرها 78.5٪ في عشر سنوات.

الصين ، التي تبحث عن "أصدقاء" في المنافسة بين الولايات المتحدة والصين ، دأبت مؤخرًا على مغازلة الشرق الأوسط. سيزور الرئيس الصيني شي جين بينغ المملكة العربية السعودية ، زعيم تحالف الشرق الأوسط ، أواخر الشهر المقبل. الصين هي أكبر مستورد للنفط الخام السعودي. وبحسب توقعات "وول ستريت جورنال" (وول ستريت جورنال): "ستستقبل المملكة العربية السعودية شي جين بينغ على نفس المستوى الذي استقبلت فيه الرئيس الأمريكي ترامب في عام 2017". من المرجح جدًا أن تقترح خطة تعاون شاملة بما في ذلك إنتاج الأسلحة. " نهاية عام 2026.

وبحسب تحليل للرأي العام ، فإن الصين والشرق الأوسط يقتربان من التقارب لأن مصالح الجانبين تتطابق. مع استمرار الدول الغربية في توسيع جبهتها المناهضة للصين ، تحتاج الصين بشكل عاجل إلى التعاون مع الدول. على الرغم من أن دول الشرق الأوسط كانت في فترة شهر العسل مع الولايات المتحدة خلال إدارة ترامب ، إلا أنها حاليًا في صراع دائم مع الولايات المتحدة بسبب قضايا مثل خفض إنتاج النفط وحقوق الإنسان. ذكرت صحيفة "ساوث تشاينا مورنينغ بوست" (SCMP): "نظرًا لأن دول الشرق الأوسط قلقة من الاعتماد على الولايات المتحدة ، أصبحت الصين شريكًا مهمًا." يتم تقييم الشرق الأوسط أيضًا للمناطق المهمة. يتم استثمار رؤوس الأموال والشركات الصينية في مشاريع البناء الكبرى مثل بناء العاصمة الإدارية الجديدة لمصر ، وبناء حديقة العرض في الإمارات العربية المتحدة ، وخط أنابيب إمدادات المياه في قطر.

وبهدف أكبر قضية لدول الشرق الأوسط - التخلص من الهيكل الاقتصادي "المعتمد على النفط" ، تمد الصين غصن زيتون إلى دول الشرق الأوسط. تمتلك الصين تقنيات رائدة في مجالات الطاقة الجديدة والمتجددة ، والذكاء الاصطناعي (الذكاء الاصطناعي) ، والفضاء وغيرها من المجالات التي يهتم بها الشرق الأوسط. في الشهر الماضي ، قال الوزير الإماراتي المسؤول عن الذكاء الاصطناعي والاقتصاد الرقمي لمؤشر Nikkei Asia: "طالما أنه يتماشى مع المصالح الاقتصادية ، يمكن استخدام التكنولوجيا الصينية". ويعتقد تحليل آخر أن الدول الست في مجلس التعاون الخليجي ) (المملكة العربية السعودية ، الكويت ، الإمارات العربية المتحدة) ، قطر ، عمان ، البحرين) ، شكلت الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية نمط منافسة اقتصادية ، وهم يتعاونون مع الصين كمنافسين.
 
تكنولوجيا النفط القادمة صينية .


تتعاون الشركات الصينية والسعودية لتعزيز التحول الرقمي لصناعة الطاقة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا​



وبحسب وكالة أنباء شينخوا ، الرياض ، وقعت شركة كونلون الصينية المحدودة لتكنولوجيا الذكاء الرقمي ، وشركة ييدا كابيتال ، التي تم تأسيسها بدعم من صندوق الاستثمار العام السعودي ، مذكرة في 24 نوفمبر (المراسلان وانغ هايتشو وهو غوان) ، وقعت الشركة الصينية كونلون التعاون في الرياض في 23. التحول الرقمي لصناعات الطاقة مثل النفط والغاز في شمال أفريقيا.

وأصدرت الشركتان بيانًا أفادت فيه أنه باعتبارها واحدة من أكثر المناطق وفرة باحتياطيات النفط والغاز في العالم ، فإن إمكانات رقمنة الطاقة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ضخمة. وبحسب مذكرة التعاون ، سيتم إطلاق أول مشروع تعاون بين الطرفين في المملكة العربية السعودية. وتشير التقديرات إلى أنه في غضون 8 إلى 10 سنوات القادمة ، سيصل حجم دخل مشروع التعاون هذا إلى 2 مليار دولار أمريكي.

وفقًا لمذكرة التعاون ، سيستفيد الطرفان من المزايا التقنية لـ Kunlun Digital Intelligence في المجالات ذات الصلة ومزايا موارد Yida Capital في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لتقديم حلول رقمية لصناعة النفط والغاز و تعزيز التطوير التكنولوجي لصناعة التنقيب والإنتاج في صناعة الطاقة السعودية وروابط إنتاج حقول النفط والغاز.
 
ياليت يتم توقيع اتفاقية بمنع استيراد السعودية للسلع الرخيصه رديئة الجودة ومعاقبة المستورد لها
 
1669648874861.jpeg



البروفيسور برنارد هيكل




سياسة المملكة العربية السعودية تجاه الصين تتم في الولايات المتحدة​


ستمثل زيارة الرئيس شي جين بينغ إلى المملكة العربية السعودية في ديسمبر ، مزيدًا من التقدم في توطيد العلاقات بين الصين والمملكة. تعمل الصين ببطء وحذر على تعزيز مصالحها ونفوذها في المملكة العربية السعودية والمنطقة الأوسع من خلال أن تصبح شريكًا اقتصاديًا رئيسيًا لكل من إيران والمملكة العربية السعودية. كما سعت إلى فرص لوضع نفسها كشريك استراتيجي في جميع أنحاء المنطقة من خلال توفير أنظمة الأسلحة التي ترفض أمريكا تقديمها حتى لحلفائها في الخليج ، مثل الطائرات المسلحة بدون طيار. من خلال تطوير وتعميق علاقاتها الاقتصادية والعسكرية في جميع أنحاء المنطقة ، تسببت الصين في تآكل مكانة الولايات المتحدة كقوة إقليمية إلى حد كان حتى قبل عقد من الزمان يبدو رائعًا.



تحت ستار محاربة القرصنة ، أنشأت بكين أول قاعدة عسكرية خارجية لها في جيبوتي في عام 2017 ، على الجانب الآخر من شبه الجزيرة العربية. ونتيجة لذلك ، أصبحت الصين الآن لاعبًا في البحر الأحمر وغرب المحيط الهندي. في الآونة الأخيرة ، تم ضبط الصين وهي تبني منشأة بحرية مزدوجة الغرض في أبو ظبي والتي لم تتخل عنها إلا بعد احتجاجات أمريكية صاخبة. في المملكة العربية السعودية ، تشارك الصين في تعدين اليورانيوم وإنتاج الصواريخ الباليستية والطائرات العسكرية بدون طيار. لا شك أنه سيلعب أيضًا دورًا مهمًا في المشاريع الاقتصادية الضخمة المرتبطة برؤية 2030 ، خطة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان (MBS) لتنويع اقتصاد البلاد بعيدًا عن النفط. هناك شائعات قوية بأن الرئيس شي ومحمد بن سلمان سيعلنان قريبًا أن الصين ستبني منشأة كبيرة على البحر الأحمر.


كيف حدث هذا التوسع الملحوظ في النفوذ الصيني في شبه الجزيرة العربية؟ ولماذا تتطلع المملكة العربية السعودية ، الحليف القديم للولايات المتحدة والشريكة في الحروب ضد الشيوعية والإرهاب الإسلامي ، بشكل متزايد إلى بكين الشيوعية كشريك استراتيجي؟

من ناحية أخرى ، لا مفر من الأهمية المتزايدة للعلاقة مع الصين للسعوديين (ودول الخليج الأخرى). بكين هي الشريك التجاري الأكثر أهمية للمنطقة ، حيث تستورد الجزء الأكبر من إنتاج النفط الخليجي ، إلى جانب دول آسيوية وشرق آسيوية أخرى مثل الهند وكوريا الجنوبية واليابان. وفي الوقت نفسه ، تستورد دول مثل المملكة العربية السعودية كميات هائلة من المنتجات الصينية الصنع. إن تجارة النفط مقابل الإلكترونيات والسلع الأخرى هي ببساطة علاقة اقتصادية طبيعية ومتبادلة المنفعة بين المنطقتين.

من ناحية أخرى ، كانت المملكة العربية السعودية ، مثل دول مجلس التعاون الخليجي الأخرى ، موجهة تاريخياً نحو الولايات المتحدة من حيث الأمن العسكري والتأثير الثقافي والتعليمي ، فضلاً عن التدفقات المالية والاستثمارات. تم بناء جزء كبير من المملكة العربية السعودية من قبل الشركات الأمريكية. معظم المستشفيات السعودية مزودة بأطباء مدربين في الولايات المتحدة. أرامكو تعتمد على المهندسين الأمريكيين. يواصل الطلاب السعوديون الدراسة في المدارس الأمريكية. خلقت الروابط بين الأفراد السعوديين والأمريكيين عدة عقود طويلة من الصداقات واحتياطيات عميقة من الدفء الشخصي.

ومع ذلك ، فإن الأمر اللافت للنظر اليوم هو السرعة التي تتعدى بها الصين على هذه العوالم وتزيح الولايات المتحدة.

لشرح هذه الظاهرة ، نحتاج إلى النظر إلى عقدين من التوترات المتزايدة باستمرار بين الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية. بدأت هذه التوترات بعد وقت قصير من هجمات 11 سبتمبر عندما قررت إدارة جورج دبليو بوش غزو العراق ، وهو قرار عارضته الرياض بشكل صحيح بسبب عدم الاستقرار الذي قد يسببه وإمكانية الهيمنة الإيرانية على العراق. أذعنت الرياض ، مع ذلك ، وساعدت الولايات المتحدة على الغزو ، جزئياً لتؤكد للأمريكيين أنهم لم يدعموا بأي شكل من الأشكال الإرهابيين - بمن فيهم المواطنون السعوديون - الذين هاجموا الولايات المتحدة في 11 سبتمبر.

قدم الرئيس باراك أوباما بعد ذلك ثلاثية من السياسات التي هددت بشدة السعوديين. كانت هذه هي: رقم 1 ، سياسة أمريكا المتمثلة في "التمحور نحو آسيا" ، مع التركيز على التحدي الذي تمثله الصين وتقليل التدخل الأمريكي في المنطقة ؛ رقم 2 ، التخلي عن الحلفاء القدامى ، وإن كانوا سلطويين ، مثل الرئيس المصري حسني مبارك وتقديم الدعم للإخوان المسلمين في سعيها للوصول إلى السلطة في جميع أنحاء المنطقة ؛ رقم 3 ، الدفع باتجاه اتفاق نووي مع إيران ، خطة العمل الشاملة المشتركة (JCPOA) ، والتي تم التفاوض عليها خلف ظهر الرياض.

بعد ذلك جاء الرئيس دونالد ترامب ، الذي كان يُنظر إليه في الرياض على أنه أفضل من أوباما ، لأسباب ليس أقلها عدائه لإيران والإسلاميين. ومع ذلك ، خذل ترامب أيضًا السعوديين عندما لم ينتقم من هجوم إيران على منشآت النفط السعودية في سبتمبر 2019.

في العامين الماضيين ، كان على السعوديين أن يتعاملوا مع الرئيس جو بايدن ، الذي أهان قيادتهم مرارًا وتكرارًا ، وأبدى كراهية شخصية لمحمد بن سلمان ، وسعى علنًا إلى نبذه. السبب الظاهري لهذا العداء هو سجل حقوق الإنسان في المملكة العربية السعودية. لكن السعوديين يرون في هذا استهدافًا انتقائيًا ، حيث يحافظ بايدن على علاقة وثيقة مع رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي ، الذي يمثل سجله إشكالية بنفس القدر. في حين أن زيارة بايدن إلى جدة في يوليو / تموز كانت تهدف إلى التغلب على التوترات ، فقد صعد الرئيس وقادة الحزب الديمقراطي منذ ذلك الحين العداء للمملكة بتهديدات باتخاذ إجراءات عقابية في أكتوبر / تشرين الأول بسبب قرار أوبك + بخفض إنتاج النفط. في غضون ذلك ، دعا الديمقراطيون في الكونجرس إلى وقف مبيعات الأسلحة والتدريب العسكري.

ربما كانت المملكة العربية السعودية ذات يوم دولة "عميلة" للولايات المتحدة ، وهو مصطلح تفوح منه رائحة الإمبريالية ، لكنها بالتأكيد لم تعد ترى نفسها على هذا النحو. اليوم ، هي عضو في مجموعة دول مجموعة العشرين والمدير الفعلي لمنظمة أوبك + ، ما يسمى بالبنك المركزي للنفط. ينظر السعوديون إلى سياستهم النفطية على أنها مسألة سيادية تهدف إلى تحقيق هدفين: استقرار أسواق الطاقة العالمية وتوليد الإيرادات لتحقيق الأهداف الوطنية للتنمية الاقتصادية والتنويع. إنهم لا يضخون النفط لمساعدة حزب سياسي واحد على الفوز بالانتخابات في أمريكا ، وبالتأكيد ليس على حساب أهدافهم التنموية. باقتصاد مزدهر وأحد أكبر صناديق الثروة السيادية في العالم ،

ليس من المستغرب إذن أن السعوديين ينوّعون استراتيجياً وعسكرياً ، وأن تلعب الصين دوراً رئيسياً في هذا الجهد - وهو تعبير واضح عن المصلحة الوطنية السعودية. ما يصعب فهمه هو لماذا ، بدلاً من محاولة إعادة الانخراط بشكل مثمر مع السعوديين ، يبدو أن القادة في كلا الحزبين السياسيين الأمريكيين يفخرون بدفع حليف ذي قيمة له تاريخ طويل من العلاقات المثمرة في أحضان منافس عالمي. مهما كانت الأسباب الكامنة وراء سياسات أمريكا الغريبة والمتزايدة التدمير الذاتي ، يمكنك المراهنة على أن الرئيس شي سيحظى باستقبال جيد في المملكة - وأنه سيحصد مكافآت كبيرة لزيارته.
 
هذا التاجر هو اللي يجيبها لك هنا .

ولا الصين فيها اجود انواع السلع
هذا الكلام معروف أخي الكريم ولكن المستهلك يأمل بوجود نظام لا يسمح إلا بإستيراد البضاعة ذات الجودة العاليه
 
شركة علي بابا الصينية تستحوذ على أحد مباني مدينة الملك عبدالله المالية .
 

السعودية تستضيف قمة ثنائية خلال زيارة شي​



تعتزم المملكة العربية السعودية استضافة قمة صينية عربية في 9 ديسمبر ، والتي سيحضرها الرئيس الصيني شي جين بينغ خلال زيارته للمملكة في ديسمبر ، حسبما قال أشخاص مطلعون على الأمر.

وبحسب رويترز ، كشف ثلاثة دبلوماسيين في المنطقة العربية مطلعين على الخطة يوم الأربعاء (30 نوفمبر) أن شي جين بينغ من المقرر أن يزور الرياض ، عاصمة المملكة العربية السعودية ، في 7 ديسمبر وسيحضر القمة الصينية العربية التي تستضيفها السعودية. العربية خلال زيارته.

وقال الدبلوماسيون إن الدعوات لحضور القمة الصينية العربية وجهت إلى قادة من الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. ومن المنتظر أن يوقع الوفد الصيني عشرات الاتفاقيات ومذكرات التفاهم مع دول الخليج والدول العربية الأخرى في مجالات الطاقة والأمن والاستثمار ، دون الخوض في تفاصيل تلك المذكرات.
 
هذا الكلام معروف أخي الكريم ولكن المستهلك يأمل بوجود نظام لا يسمح إلا بإستيراد البضاعة ذات الجودة العاليه

النظام موجود الشركات والمصانع التي تمتج منتجات رديئة ليست مدعومة من حكومة الصين وايضا المصنع اللي يتم القبض عليه بالتلاعب بالجودة يتم تغريمة واغلاق المصنع
وأغلب البضائع الرديئة ليست حاصلة على شهادات فسح صينية
 
Fi-1sX_XoAIzMb9




البنتاغون : لماذا المملكة العربية السعودية مهمة للصين ؟

Fi-1sQBXoAAAC_W
 
o-vBFpum


المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية: "العالم يمر حاليًا بتغيرات كبيرة غير مسبوقة منذ قرن، وتواجه الصين والدول العربية فرصًا وتحديات مماثلة. الصين تعتبر الدول العربية شركاء استراتيجيين".
 
الصيني ما عنده شيء عليه القيمة عسكريا سوى الصواريخ لكن ينفع تجلد فيه الحوثي وايران
اقتصاديا لديه الكثير ليقدمه
 
الصيني ما عنده شيء عليه القيمة عسكريا سوى الصواريخ لكن ينفع تجلد فيه الحوثي وايران
اقتصاديا لديه الكثير ليقدمه
الصواريخ-الدفاع الجوي-التقنيه العسكريه
 
الصيني ما عنده شيء عليه القيمة عسكريا سوى الصواريخ لكن ينفع تجلد فيه الحوثي وايران
اقتصاديا لديه الكثير ليقدمه
تقنيات الجيل الخامس والسادس المطورة للاتصالات
تقنيات الاتصال بالاقمار الصناعية
تقنيات البناء والتشييد
تقنيات النقل الترددي
تقنيات اشباه الموصلات

لا تخلي منظورك محصور عسكريا لانه ما يمثل الا جزء بسيط من معادلة الحليف الاستراتيجي
 
عودة
أعلى