مشروع البحرين ماله وما عليه

رد: مشروع البحرين ماله وما عليه

المياه والصراعات المستقبلية

كتاب مزود بالأرقام والإحصائيات عن خطط واحتياجات دول حوض نهر الأردن

استوكهولم: فاخر جاسم
اخذ الاهتمام يتزايد بمشكلة المياه في منطقة الشرق الاوسط، بعد وضوح العجز الكبير في الموازنة المائية لبعض دول المنطقة العربية، خاصة العراق وسورية والاردن والاراضي الفلسطينية المحتلة، حيث عانت هذه البلدان من الآثار الخطيرة للجفاف في السنوات الاخيرة، على الرغم من وجود مصادر مائية غنية في اراضيها.

وتعتبر دراسات الباحث العراقي، المهندس صاحب الربيعي، من الدراسات المهمة في ايضاح الابعاد الخطيرة لهذه المشكلة وتأثيراتها في عملية السلام والتنمية في الشرق الاوسط وبالتالي استمرار حالة عدم الاستقرار في منطقة تتشابك فيها المصالح الحيوية لمعظم دول العالم. ويمثل كتابه الجديد «الامن المائي ومفهوما السيادة والسلام في دول حوض الاردن» الذي صدر أخيرا، مواصلة نوعية لدراساته السابقة بهذا الشأن.

يتضمن الكتاب مدخلا واربعة فصول ومجموعة كبيرة من الجداول والاشكال التوضيحية (37 جدولا و 48 شكلا تخطيطيا). ففي المدخل تناول الباحث الابعاد السياسية والاجتماعية والاقتصادية للمشاكل الناتجة عن الصراع على المياه بين دول المنطقة وشعوبها التي ترجع، حسب رأيه، الى: أ ـ عدم تناسب الموارد المائية مع تزايد استعمالاتها الصناعية والزراعية والبشرية. ب ـ الاستخدام السياسي لقضية المياه من قبل بعض دول المنطقة، خاصة اسرائيل، كأداة ضغط سياسي لفرض حلولها الخاصة على الشعب الفلسطيني والدول العربية المحتلة اراضيها، مشيرا الى ان الحروب التي شنتها اسرائيل على الدول العربية، على مدى اكثر من نصف قرن، كانت تدور رحاها على مصادر المياه. وهذا ما سيحصل في الصراعات المستقبلية.

في الفصل الاول، يتناول الكتاب مياه نهر الاردن وصراع الحرب والسلام، مستعرضا في البداية الطبيعة الطبوغرافية لحوض النهر، ليؤكد من خلاله تطابق الحقوق العربية مع القانون الدولي. ثم يستعرض المشاريع الصهيونية ـ الاستعمارية للسيطرة على مياه الحوض، سواء عبر اقامة المشاريع التي تضمن لها السيطرة التكنولوجية على توزيع المياه أو من خلال الاحتلال العسكري المباشر لمصبات المياه (الجولان والجنوب اللبناني وكل الضفة الغربية لنهر الاردن). ويشير المؤلف الى ان المشروع العربي المضاد للمشروع الاسرائىلي الخاص بنهر الاردن الذي أقره مؤتمر القمة العربية الاول عام 1964، قد اجهض عسكريا من قبل اسرائيل اثر خسارة العرب لحرب يونيو (حزيران) 1967.

يخصص الباحث الفصل الثاني لمواقف دول حوض نهر الاردن (سورية، لبنان، الاردن، فلسطين، واسرائيل) بشأن الاستخدام الامثل للمياه، وارتباط ذلك بمفهوم السلام الشامل بالمنطقة، مشيرا الى التناقض الحاد بين مواقف الطرفين العربي والاسرائيلي، سواء في ما يتعلق بالسلام أو التوزيع العادل للمياه، مبينا اصرار الجانب الاسرائيلي على رفض الحقوق التاريخية للبلدان العربية المطلة على حوض الاردن، عبر الاعتماد على مفهوم الحقوق المكتسبة التي فرضها الواقع الجديد، واقع الاحتلال وتغيير ميزان القوى الاقليمي والدولي لصالح اسرائيل، بعد انهيار الاتحاد السوفياتي. وبناء على ذلك فإنها، أي اسرائيل، تطرح مبدأ الاحتياجات، «دعونا نضع جانبا موضوع الحقوق ونركز جهودنا على موضوع الاحتياجات» مشيرا بذلك الى تصريحات لابراهام كاتزعور، وزير الزراعة الاسرائيلي السابق، وعضو الوفد المشارك في مفاوضات المياه بين الفلسطينيين والاسرائيليين. ويؤكد الباحث ان هذا الرأي يمثل تكثيفا لأهم آراء ومواقف القادة الاسرائيليين بشأن السلام وتحديدا المتعلقة منها بالمياه.

وفي الفصل الثالث يتناول الباحث تطور استخدامات المياه في دول حوض نهر الاردن والموارد المائية المتوفرة، مشيرا الى ان سورية ولبنان قادران على تلبية احتياجاتهما المائية للاستخدام الصناعي والزراعي والبشري في الوقت الراهن، في حين تواجه بقية دول الحوض عجزا، فإسرائيل يقدر عجزها عام 2000 بحدود مليار متر مكعب، تسده من خلال استيلائها على مياه الآبار في الضفة الغربية ومياه الجولان (تلبي بحدود %40 و %30 على التوالي من العجز) وباقي العجز تعوضه من الاستغلال غير العادل لمياه نهر الاردن. اما بالنسبة للاردن والضفة الغربية وقطاع غزة، فإن عجز الموازنة المائية فيهما يبلغ 300 مليون متر مكعب و 395 مليون متر مكعب على التوالي للفترة نفسها. ويؤكد الباحث ان العجز في الموازنة المائية في البلدان المذكورة يشكل نقطة صراع دائمة حتى بعد توصل الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي الى اتفاق سياسي بخصوص الارض، مشيرا الى تجربة الاردن مع اسرائيل بعد توقيع اتفاقية سلام وادي عربة عام 1994، حيث ما زالت اسرائيل تستغل الموارد المائية الاردنية بشكل غير مشروع وترفض تنفيذ التزاماتها المائية التي حددتها الاتفاقية الملحقة باتفاقية السلام مع الاردن.

وفي الفصل الرابع، الذي يعتبر من اكبر فصول الكتاب نظرا لأهميته، عالج الباحث سبل تنمية الموارد المائية في دول حوض نهر الاردن، بغية انهاء حالة الصراع القائمة على المياه، مستعرضا، وبشكل مفصل، اهم مشاريع التنمية المائية في الشرق الاوسط وتحديدا الاقليمية منها، كمشاريع نقل المياه من الدول غير العربية (ايران، تركيا وباكستان) مشيرا الى الاسباب المالية / السياسية التي حالت دون تنفيذها. كما يستعرض الكتاب المشاريع العربية لنقل المياه من العراق والسودان لكل من الاردن وبعض دول الخليج العربية، مؤكدا الصعوبات المالية والتعقيدات السياسية التي خلفتها حرب الخليج الثانية التي ادت الى عدم تحقيقها، على الرغم من جدواها الاقتصادية والاجتماعية. ويفرد المؤلف اهمية خاصة للمشروع الاقليمي (الاردني الاسرائيلي) لنقل مياه البحر الاحمر الى البحر الميت، مبينا سلبياته وايجابياته لكل من الاردن واسرائيل.

ويعطي المؤلف اهمية واضحة للنهر العظيم في ليبيا ودوره في خلق توازن مائي ايجابي في ليبيا. وفي نهاية الفصل يشير الباحث الى اهمية المشاريع الاقليمية في ايجاد حلول دائمة لأزمة المياه في دول حوض نهر الاردن ودول المنطقة الأخرى التي تعاني من شحة المياه كدول الخليج العربية.

في الختام ينبغي الاشارة الى ان الكتاب يعاني من زحمة الارقام والاحصاءات التي تضمنها المتن. ومع اللغة المكثفة للكتاب، يصبح استيعاب القارئ العادي، غير المتخصص، لبعض فقراته، اكثر صعوبة. ولكن هذه الملاحظة لا تقلل من اهمية الكتاب وفائدته العلمية التي تجعل منه مرجعا قيما لكل من يهتم بقضية المياه والصراع الاقليمي حولها، خاصة الكتاب والصحافيين والسياسيين والهيئات الرسمية وكذلك معاهد الابحاث والدراسات المعنية بهذا الشأن، نظرا لمعلوماته الغزيرة وحيادية التناول للوثائق، اضافة الى الآراء والمقترحات، التقنية والسياسية، التي قدمها الباحث الربيعي، لمعالجة مشكلة المياه في منطقة الشرق الاوسط.



 
رد: مشروع البحرين ماله وما عليه

نهر الأردن نهر آسيوي في بلاد الشام، يجري بين فلسطين في الغرب وسورية والمملكة الأردنية في الشرق، وبين اللحف الجنوبية لجبل الشيخ في الشمال والبحر الميت [ر] في الجنوب. وهو أخفض أنهار العالم وأهم أنهار سورية الجنوبية، يقع واديه على ارتفاع متوسط بين 70 - 90م فوق سطح البحر في الشمال في سهل الحولة، وعلى ارتفاع 402م دون مستوى سطح البحر في الجنوب قبل مصبه في البحر الميت. ويعتقد أن أصل التسمية كنعانية وتعني «النازل» وعرف عند اليونان بـ «أولون» وعند العرب بـ «الأردن» وبـ «الشريعة والمشرع» أيضاً.

20060713-050214.jpg



ولنهر الأردن أهمية جغرافية وتاريخية وسياسية وروحية، فهو النهر الداخلي الوحيد المستمر الجريان في سورية الجنوبية، وأهم مصادرها المائية، ويشكل واديه ضمن غور الانهدام العميق حاجزاً طبيعياً استراتيجياً على امتداد 165كم. ولقد برزت أهميته السياسية نهراً دولياً قامت حول اقتسام مياهه نزاعات تفاقمت بعد إنشاء دولة الكيان الصهيوني.

ولنهر الأردن قيمة روحية عند المسيحيين لتعميد السيد المسيح في مياهه في موقع المغطس.

الحوض والوادي

فرض الانهدام السوري - الإفريقي على نهر الأردن خط سيره في واد أخدودي عميق تعلوه جوانب شديدة الانحدار بارتفاعات تراوح بين 300م في الشمال وأكثر من 800م في الجنوب.

ويبلغ عرض الوادي 5 - 24كم، وأقصى اتساع له هو في غور أريحا وقرب البحر الميت. أما طول نهر الأردن فيبلغ 320 كم، ومساحة حوضه 17300كم2 تنتشر على الأراضي اللبنانية والسورية والأردنية والفلسطينية، وحوضه جزء من حوض الأردن - البحر الميت - وادي عربة البالغة مساحته 43535كم2. ولقد نشأ النهر في الجزء الشمالي من وادي الانهدام السوري - الإفريقي البالغ طوله 6000كم، في أخفض بقاع اليابسة دون مستوى سطح البحر، حيث تشكلت بحيرة طولية كبيرة في أواخر مرحلة البلايستوسين الأوسط من الحقب الجيولوجي الرابع. ولقد ترسبت في هذه البحيرة المعروفة ببحيرة اللسان، نسبة ٍإلى شبه جزيرة اللسان في البحر الميت، مواد طرية من المارن والغرين تمتد من شمال بحيرة طبرية حتى جنوب البحر الميت بمسافة 30كم. ومع تراجع بحيرة اللسان وزوال معظمها حتى لم يبقَمنها اليوم سوى بحيرة طبرية والبحر الميت، أخذ نهر الأردن بالتشكل، وحزّ واديه في توضعات اللسان منذ نهاية البلايستوسين وتعمق فيها حتى أخذ شكله الراهن.

مصادر المياه

يتزود نهر الأردن بمياه الأمطار والسيول والينابيع والأنهار التي تكونه وترفده وترتبط كلها بما يهطل على حوضه من أمطار وثلوج.

وتتركز المنابع والروافد الدائمة في المجريين الأعلى والأوسط، وتكثر السيول ومصادر المياه المؤقتة والفصلية في المجرى الأدنى. وتتمثل المصادر الأساسية للنهر بالينابيع الواقعة شمالي الحوض في الأراضي اللبنانية والسورية، وأهمها ينابيع حاصبيا وبقية الينابيع المشكلة لنهر الحاصباني كالوَزّاني والغَجَر. ويراوح متوسط تصريف الحاصباني السنوي بين 153 و162 مليون م3، بغزارة شتوية متوسطها 20م3/ ثا وأخرى صيفية قدرها 1.4م3 / ثا. وتعد منابع الحاصباني العليا في لبنان بداية نهر الأردن. وترفد الحاصباني من الشرق (اليسار) مياه نهر الدان المكونة من اجتماع مياه ينابيع التنور وعين البارد السورية وينابيع تل القاضي الفلسطينية، وكلها تنبثق من النهاية الجنوبية الغربية لجبل الشيخ.

ويقدر التصريف السنوي المتوسط للدان بـ 240 مليون م3 وغزارته القصوى بـ 10.7 م3/ثا والدنيا بـ 7.3 م3/ ثا ويضاف إلى مياه الدان ما يأتيه من مياه نهر بانياس الذي يتشكل من منابع تتفجر من حضيض جبل الشيخ الجنوبي الغربي قرب قرية بانياس الجولان في سورية. ويقدر التصريف السنوي المتوسط لنهر بانياس بـ 95 مليون م3 بغزارة قصوى شتوية تصل إلى 16م3/ ثا ودنيا صيفية تنخفض إلى 2م3 / ثا. أما نهر البريغيت القادم من منطقة مرج عيون اللبنانية فلا يحمل سوى 5 ملايين م3 من المياه سنوياً، نتيجة استغلال تصريفه الأكبر في لبنان. إن ترافد الأنهار المذكورة في سهل الحولة شمالي فلسطين يشكل نهر الأردن الذي كان يصب في بحيرة الحولة ومستنقعاتها حتى جففت عام 1958. ويجري النهر اليوم إلى بحيرة طبرية الواقعة دون مستوى سطح البحر (-212م)، ليخرج منها بتصريف سنوي متوسط يراوح بين 490 و 540 مليون م3. وبعد مسافة 8كم ترفده من اليسار مياه نهر اليرموك البالغ تصريفها السنوي المتوسط 460مليون م3، وغزارة قصوى تصل حتى 100م3/ ثا ودنيا تنخفض إلى 3.7 م3/ ثا. ويدعى الوادي الممتد من بحيرة طبرية حتى البحر الميت بالغور ويشكل المجرى الأدنى للنهر، ويقع بأكمله دون مستوى سطح البحر. وتظهر ترسبات بحيرة اللسان القديمة على جانبي الغور على مستوى يعلو أرض الزور (السهل الفيضي) بـ 20- 40م. وتفصل بين مستوى الزور وترسبات اللسان أراض وعرة مخددة تعرف بـ «الكْتَار». ويتميز مجرى النهر هنا بغناه بالأكواع النهرية المترنحة في جسم مواد السهل الفيضي، ويتلقى مياه الكثير من الأودية السيلية التي يتحول بعضها إلى أنهار دائمة الجريان في مجاريها الدنيا لتفجر بعض الينابيع فيها. وأهم أودية الجانب الفلسطيني هي الفَجَّاس والبيرة وعشّة وجالود (دائم الجريان وتصريفه السنوي المتوسط 70 مليون م3) ثم أودية شوباش والمالح والبُقيعة والفارِِعَة والعَوْجة والقَلْط، وأما أهم الأودية على الجانب الأردني فهي أودية العرب وزقلاب واليابس وكفرنْجَه وراجب والزرقاء وشعيب والكُفرين وحَسبان. ويقدر تصريف الأودية الفلسطينية بـ 200 مليون م3، وتصريف الأودية الأردنية بـ 105 ملايين م3 سنوياً. وينتهي نهر الأردن في البحر الميت بدلتا واضحة حاملاً إليه نحو 875 مليون م3 من المياه سنوياً. ولقد كانت هذه الكمية أعلى وتقدر بنحو 1250 مليون م3، كما كانت ملوحة المياه أقل، قبل استنزاف مياه الأردن بالضخ من بحيرة طبرية إلى النقب من قبل الكيان الصهيوني، وقبل تحويله المياه المالحة من بحيرة طبرية إليه، إضافة إلى اقتطاع جزء مهم من مياه نهراليرموك لري أراضي الغور الشرقية.

استثمار مياه نهر الأردن

لم تكن مياه نهر الأردن موضع نزاع أو خلاف بين أصحاب الحقوق التاريخية المتوارثة على امتداد حوضه، ولا سيما أن البقاع المستفيدة من مياهه كانت بيد سلطة واحدة في معظم العهود. لكن الوضع تغير بُعيد اتفاقية سايكس - بيكو وتجزئة بلاد الشام إلى أربعة كيانات سياسية، خُطط لأحدها ونفذ المخطط ليكون دولة للكيان الصهيوني. ونتج عن ذلك تحول نهر الأردن من نهر محلي إلى نهر دولي الصفة. ولقد قضى المخطط المذكور بتوفير احتياجات الكيان الصهيوني من المياه، والسيطرة على مصادر تلك المياه ما أمكن، فتم رسم الحدود السياسية لفلسطين على وجه حقق للكيان الصهيوني معظم ما سعى إليه. ولقد رافق ذلك ظهور الكثير من الدراسات والمشاريع والمقترحات حول استثمار مياه النهر وروافده، وُضع معظمها لخدمة الصهيونية وأهدافها.

ويمكن تقسيم هذه المشاريع إلى:

مشاريع ممالئة للكيان الصهيوني ومشاريع عربية صرف ومشاريع ظاهرها تحقيق العدالة في توزيع المياه والحصص على الأطراف المستفيدة ومشاريع صهيونية بحتة قام الكيان الصهيوني بتنفيذها على الرغم من الاعتراض والاحتجاج العربيين. ويرجع بعض هذه المشاريع إلى زمن الانتداب البريطاني والفرنسي على بلدان المنطقة، كمشروع روتنبُرغ لتوليد الكهرباء من مياه اليرموك والأردن، الذي نفذ عام 1926، ومشروع تجفيف الحولة الذي لم ينفذ إلا عام 1958. أما أول مشروع لاستثمار مياه النهر وحوضه كاملاً فهو مشروع إيونيدس 1939، الذي رفضه الصهيونيون، وكلفوا و.ك. لاودرميلك بدراسة الموضوع، فجاءت مقترحاته عام 1944 متفقة وأطماع الصهيونية ومخططاتها التوسعية، ولاسيما في مجال نقل مياه الأردن، إلى مناطق أخرى من فلسطين لتأمين عيش ملايين المهاجرين اليهود في المستقبل. وشبيه به ما ورد في مشروع ج.هيز لعام 1948 الذي وُضع من دون أن يعير الحقوق العربية أي اهتمام. أعقب ذلك وضع الخطة الإسرائيلية الأولى المكونة من مشروع تجفيف الحولة ومشروع الجليل الأعلى وغور الأردن والجليل الغربي والعوجة - النقب الغربي، ثم العوجة - النقب الشرقي. لكن أهم هذه المشاريع وعمادها هو مشروع تحويل مياه نهر الأردن إلى النقب الذي بدأ العمل فيه منذ 1953.

وبالمقابل كلفت الحكومة الأردنية شركة مردوخ - ماكدونالد عام 1951 ثم الخبير م.بونغر 1952 ثم شركة بيكر وهيرزا عام 1955 دراسة استثمار المياه بحصرها في وادي النهر فقط.

وطرحت الحكومة الأمريكية فكرة استثمار موحد عام 1953، اعترض عليها الطرفان فأخفقت مفاوضات المبعوث الأمريكي إريك جونستون وجهوده عام 1955. وفي ربيع عام 1956 تابع الصهيونيون أعمال تحويل مياه نهر الأردن لإيصال 360 مليون م3 من خزان بحيرة طبرية إلى النقب مبدئياً، ورفعها إلى 500 مليون م3 فيما بعد. وتمثل الرد العربي بعقد أول مؤتمر للقمة في القاهرة عام 1964، وتأليف «هيئة استغلال مياه نهر الأردن وروافده» هدفها تنفيذ مشاريع تمنع الصهيونيين من الاستمرار في مشاريعهم، كما تشكلت قيادة عربية مشتركة لحماية المشروع العربي. لكن هذا المشروع أجهض بعد البدء فيه نتيجة عدم تسديد بعض الدول التزاماتها المالية، ولعدم توافر الحماية للمشروع الذي تعرض للقصف والاعتداء.

وجاءت الضربة القاضية للمشروع باحتلال الجولان وجبل الشيخ في عام 1967 واحتلال جنوبي لبنان عام 1982 من قبل الإسرائيليين، مما جعلهم يسيطرون على جميع منابع نهر الأردن وروافده العليا.

إن استنزاف مياه نهر الأردن وضخها من بحيرة طبرية بهذه الكميات الكبيرة إضافة إلى ما يتبخر من سطحها ويقدر بـ 270 مليون م3 سنوياً، لا بد من أن يؤثر في الأوضاع الجغرافية والبيئية الطبيعية في وادي الأردن والبحر الميت، إذ أخذت ملوحة مياه النهر بالازدياد ومقدار صبيبه في البحر الميت بالتناقص مما أدى إلى انخفاض مستوى البحر وانفصال حوضه الجنوبي عن الشمالي. أما مياه اليرموك فيؤخذ منها قسم لري الغور الشرقي، وهناك مشروع سوري - أردني لبناء سد لاستثمار مياه اليرموك رافد الأردن في موقع المقارن، ثم التوقيع على اتفاق بشأنه أواخر عام 1987.


 
رد: مشروع البحرين ماله وما عليه

مصير مشروع "قناة البحرين" يتضح خلال عام ونصف العام


89060727.jpg



موسكو، 30 يوليو (تموز). نوفوستي. صرح رئيس الممثلية التجارية الاقتصادية بسفارة إسرائيل لدى روسيا الاتحادية ادوارد شتينبوك بأن مصير المشروع الخاص بحفر قناة تربط بين البحرين الأحمر والميت سيتضح خلال عام ونصف العام - أي بعد قيام البنك الدولي بتقدير جميع آثاره.

وقال شتينبوك في مؤتمر صحفي عقده في موسكو اليوم، إن وزارة التنمية الإقليمية الإسرائيلية ناقشت هذه المسألة مع البنك الدولي. وأضاف أن المحادثات أفضت الى التوصل الى اتفاق بشأن إجراء استطلاع حول مدى واقعية هذا المشروع.

وتشير مختلف التقارير الى أن البحر الميت يسير نحو الزوال. وقد تقلصت مساحته لتعادل قرابة نصف المساحة التي كانت في ستينات القرن العشرين.

وقرر الأردن وفلسطين وإسرائيل إنقاذ البحر الميت بـ"جر" مياه البحر الأحمر إليه عبر قناة يُفترض أن يتم حفرها في زمن لا يقل عن 4 أعوام بتكلفة استثمارية تقارب 20 مليار دولار.

وأعلن البنك الدولي في نهاية يونيو 2009 استعداده للمساهمة في تمويل هذا المشروع الطموح بـ200 مليون دولار.

كما أبدت 16 دولة أخرى بما فيها روسيا، رغبتها في المشاركة في جهود إنقاذ البحر الميت.

وتسعى الخطط إلى مد أنبوب بطول 180 كيلومترا من البحر الأحمر إلى البحر الميت. ويصر رجل الأعمال الإسرائيلي إسحاق تشوفا الذي قدم مشروع نقل كمية من مياه البحر الأحمر إلى البحر الميت إلى الرئيس الإسرائيلي شمعون بيريز، على أن تكون القناة مكشوفة - وليست مخبأة داخل الأنبوب - حتى يتحقق هدفه وهو أن تصير الصحراء حديقة مزدهرة ومنطقة سياحية.

وبالإضافة إلى هذا الشرط الذي وضعه أحد الممولين الرئيسيين للمشروع، هناك عوامل أخرى من الممكن أن تعيق مشروع إنقاذ البحر الميت بهذه الطريقة، في مقدمتها افتقار المنطقة إلى الاستقرار السياسي. كما تخشى مصر أن تعرض أعمال بناء قناة البحر الأحمر - البحر الميت بيئة البحر الأحمر الذي تطل عليه منتجعات مصرية كثيرة للخطر. ومن جانبهم يخشى خبراء البيئة الإسرائيليون أن يجرد خلط مياه البحرين مياه البحر الميت من الكثير من مواصفاتها التي يستثمرها أصحاب مشاريع السياحة العلاجية الإسرائيليون.




 
رد: مشروع البحرين ماله وما عليه

وكما جاء بالخبر السابق يمكن استنتاج ما يلي

ان محاولات اسرائيل عرقلة المشروع كما جاء بالطرح الاردني وهي عبارة عن انابيب ناقلة وذلك محاولة منها لفرض شروطها لجعلها قناة مفتوحة وبذلك يمكن لاسرائيل زرع صحراء النقب وتوطين المستوطنون بها وهو ما يعوقه الطرح الاردني الموجود
 
رد: مشروع البحرين ماله وما عليه

ادعوا الاخوة الاعضاء بالمشاركة بنقاشاتهم في الموضوع
 
رد: مشروع البحرين ماله وما عليه

ادعوا الاخوة الاعضاء بالمشاركة بنقاشاتهم في الموضوع


ها ها ها ها ها ها ها

امرك غريب عندما تاتى ردود جازمة وحاسمة تحذفونها لانه تكشف ما تريدون اخفاءه ولانها ضدد ما اردتم تسوقية وتعودى لتقول فتح باب النقاش اى منطق غريب وعوج اذا كان عدم القبول بالرأى الاخر او الحقائق غير موجود او ان الحقيقة لاتتحملون سماعها فليكن افضل ان تحذفوا المضوع وتخفوا ما تريدون اخفاءه وعموما مبروك على اسرئيل مياة الاردن ومياة اسيا كلها والله يستخقوها لقد وصلنا لحاة ان ندافع عنها يبدوا ان الله عادل يرى نصر اليهود حق عليكم
 
رد: مشروع البحرين ماله وما عليه

بسم الله ارحمن الرحيم


بصراحه موضوع مهم لان الاردن سيستفيد ومن سلبيات الموضوع اسرائيل راح تستفيد ايضا؟

- بصراحه خبرتي قليله في هذا الموضوع ولاكني حبيت اقدم شي ...

- بالفعل المنطقه حساسه جدا , وانا جبت صور من googel :

- العلامه الحمراء زلازل والبرتقاليه براكين ؟









390382100.jpg


- الاردن والسعوديه شمال .. ومصر جنوب , الاردن والكيان الصهيوني غرب ...

اتمنى اكون قدمت شي
 
رد: مشروع البحرين ماله وما عليه

ها ها ها ها ها ها ها

امرك غريب عندما تاتى ردود جازمة وحاسمة تحذفونها لانه تكشف ما تريدون اخفاءه ولانها ضدد ما اردتم تسوقية وتعودى لتقول فتح باب النقاش اى منطق غريب وعوج اذا كان عدم القبول بالرأى الاخر او الحقائق غير موجود او ان الحقيقة لاتتحملون سماعها فليكن افضل ان تحذفوا المضوع وتخفوا ما تريدون اخفاءه وعموما مبروك على اسرئيل مياة الاردن ومياة اسيا كلها والله يستخقوها لقد وصلنا لحاة ان ندافع عنها يبدوا ان الله عادل يرى نصر اليهود حق عليكم


انا لم احذف شيئا وان كان ردك حذف فانه لا يعني الا شئ واحد انك خالفت قواعد وقوانين المنتدي والنقاش يكون بالحجة والدليل و انا لا اسوق لاي شئ ما اريده فقط هو مناقشة الموضوع بالعقل والمنطق وبهدوء دون حنجريات وان كانت المياه بنهر الاردن فارجو ان تراجع الخريطة وتعلم السبب
وهو احتلال اسرائبل الجولان وسيطرتها علي مصادر النهر وانا لا اخفي شيئا لاني لا اعيش بالاردن ومعلوماتي هي حسب قراءاتي وان القيادة السياسية ببلادي درست المشروع واثاره جيدا ودعمته
لانه لا يضرها ويساعد دولة شقيقة في العيش الكريم
واكرر اني ما اطلبه هو نقاش هادئ دون انفعالات او كلمات كبيرة لا اصل لها
تحياتي
 
رد: مشروع البحرين ماله وما عليه

الخارجية: ليس لدينا اعتراض على قناة البحرين

S7200914162842.jpg



أكد السفير حسام زكى المتحدث باسم وزارة الخارجية، أن مصر ليس لديها تخوفات بشأن مشروع قناة البحرين التى ترغب الأردن وإسرائيل والسلطة الفلسطينية فى إنشائها.

وقال زكى إن هذه التخوفات لا أساس لها من الصحة، خاصة وأن هذا المشروع يفيد الإخوة فى الأردن والإخوة الفلسطينيين، كما أنه يفيد البيئة، ولا يوجد لدينا اعتراض عليه ولا تخوفات منه، بعد أن فهم واستمع خبراؤنا إلى كافة الشروحات الخاصة بالمشروع.

من جهة أخرى، أكد زكى أن مصر لا تتدخل فى أمر تشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة، لافتاً إلى أن مصر فى هذا الإطار تؤيد بشكل كامل جهود الشيخ سعد الحريرى المكلف بتشكيل الحكومة.

وقال زكى إن تشكيل الحكومة اللبنانية هى مسئولية السياسيين اللبنانيين والرئيس المكلف بتشكيلها بمعاونة الأكثرية وكل القادة السياسيين اللبنانيين الآخرين، مضيفاً أن مصر لا تتدخل فى هذا الموضوع، موضحاً أن مصر تفعل ما تقوله، وأنها عندما تطالب الأطراف الأخرى بعدم التدخل فى الشأن اللبنانى الداخلى، فإنها هى الأخرى لا تتدخل.



 
رد: مشروع البحرين ماله وما عليه

مشروع فاشل ولا هدف منه والمستفيد الوحيد هي اسرائيل ...

تكلفه المشروع تكفي لبناء محطه تحليه على البحر الاحمر وخليج العقبه قادر على احتواء 7 محطات تحليه مياة وليس واحده فقط .......... انا اشوف ان المشروع وراه شي خفي والله اعلم .. لان اذا كان الهدف هو الماء فا خليج العقبه موجود اما اذا كان الاردن طماع ويريد الماء من العقبه ولا يريد خساره سياح العقبه فهاذي مشكلته .... الاولى هو توفير المياه وبعدها التفكير في سياح خليج العقبه .... ولا ماهو العذر من عدم استخدام مياه البحر الاحمر ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟



حبيت اضيف معلومه طول خليج العقبه 25 كيلو تقريبا ويمكن اكثر ...
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
رد: مشروع البحرين ماله وما عليه

مشروع فاشل ولا هدف منه والمستفيد الوحيد هي اسرائيل ...

تكلفه المشروع تكفي لبناء محطه تحليه على البحر الاحمر وخليج العقبه قادر على احتواء 7 محطات تحليه مياة وليس واحده فقط .......... انا اشوف ان المشروع وراه شي خفي والله اعلم .. لان اذا كان الهدف هو الماء فا خليج العقبه موجود اما اذا كان الاردن طماع ويريد الماء من العقبه ولا يريد خساره سياح العقبه فهاذي مشكلته .... الاولى هو توفير المياه وبعدها التفكير في سياح خليج العقبه .... ولا ماهو العذر من عدم استخدام مياه البحر الاحمر ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟



حبيت اضيف معلومه طول خليج العقبه 25 كيلو تقريبا ويمكن اكثر ...

لا يا شيخ !!!
انت علقت واجبت على تعليقك في نفس الوقت !!!
25 كم برايك مساحه كبيره :p30[1]:
 
رد: مشروع البحرين ماله وما عليه

لا يا شيخ !!!
انت علقت واجبت على تعليقك في نفس الوقت !!!
25 كم برايك مساحه كبيره :p30[1]:

؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

انت تمزح ؟

محطه تحليه المياة في الدمام الضخمه اخذت من البحر 850 متر فقط
 
رد: مشروع البحرين ماله وما عليه

؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

انت تمزح ؟

محطه تحليه المياة في الدمام الضخمه اخذت من البحر 850 متر فقط

:0126[1]::0126[1]::0126[1]:
طيب انت بالاول بتعرف شو يعني تحليه ؟!!!!!!!!
ثانيا انت قاعد بتحكي عن مملكه وعن 6 مليون بني ادم وعن 2 مليون اجانب :kar[1]:
ثالثا انت الضاهر عمرك ما زرت العقبه الاردنيه او الاردن وما شفت ال 25 كم الي انت بتحكي فيهم كم المساحه المتبقيه !!!!!! خخخخ يا رجل ما فيه غير 3 _5 كيلو بس الي ما فيهم اشغال !!!
وبعدين يا صديقي المياه الي انا هحليها وين بقدر ارمي المخلفات اذا كانت المساحه المسموحه اتحرك فيهم اقل من 20 كيلو .......
وغير هيك يا صديقي وين ممكن الاقي المنطقه المناسبه للبناء !!!! والمنطقه المناسبه للمياه النظيفه .
يا اخي لا توجع راسك بهالامور اصلها بدها حسابات كثيره .
تحياتي
 
رد: مشروع البحرين ماله وما عليه

:0126[1]::0126[1]::0126[1]:
طيب انت بالاول بتعرف شو يعني تحليه ؟!!!!!!!!
ثانيا انت قاعد بتحكي عن مملكه وعن 6 مليون بني ادم وعن 2 مليون اجانب :kar[1]:
ثالثا انت الضاهر عمرك ما زرت العقبه الاردنيه او الاردن وما شفت ال 25 كم الي انت بتحكي فيهم كم المساحه المتبقيه !!!!!! خخخخ يا رجل ما فيه غير 3 _5 كيلو بس الي ما فيهم اشغال !!!
وبعدين يا صديقي المياه الي انا هحليها وين بقدر ارمي المخلفات اذا كانت المساحه المسموحه اتحرك فيهم اقل من 20 كيلو .......
وغير هيك يا صديقي وين ممكن الاقي المنطقه المناسبه للبناء !!!! والمنطقه المناسبه للمياه النظيفه .
يا اخي لا توجع راسك بهالامور اصلها بدها حسابات كثيره .
تحياتي


اذا كنت تقصد سكان السعوديه فهو يتجاوز ال 24 مليون بدون الاجانب ...اما اذا كنت تقصد سكان المنطقه الشرقيه والتي من ضمنها الدمام فا اعتقد حسبتك قد تكون قريبه من هذا العدد .....

انا لم ازر العقبه لاكن اية الله العظمى السيد قوقل << حلوة صح هههه خلاني ازورها ببرنامجه قوقل ايرث ... وبنسبه للـ 25 انا حسبتها بقوقل تقريباً والمساحه اكبر من كذا لاكني وضعت 25 تقريبيه .... واذا كنت تقول ان الحكومه لاتستطيع البنا على خليج العقبه فانت تضحكني وتضحك الاعضاء كيف بدوله لها حدود ولا تستطيع الاستفاده منها ؟ الا تستطيع شراء الاراضي من اصحابها وبناء المشروع عليها ؟؟؟؟

ياخي بالعقل .. محطه التحليه تحتاج من البحر شيئين فقط ... 1- خط ماء داخل 2- خط ماء خارج ..... يعني تستطيع بناء هاذي المحطه حتى في وسط عمان بمجرد توفير ها الشرطين ..... المطلوب هو توفير خط ماء داخل بالقرب من الحدود السعوديه واما خط الماء الخارج يكون بالقرب من الحدود الاسرائيليه ..<<<< بالله عليك مو حلوة الفكره ؟؟؟؟؟؟

نسيت اقولك ان محطه العقير في السعوديه تمد الرياض وماجاورها من مدن وقرى وكبرى المزارع في المنطقه الوسطى .. وطول المساحه الي تشغلها على الساحل نفس مساحه محطه الدمام تقريبا .......

وهذا صوره لمحطه الدمام





نسيت اقول ان هاذي المحطات الماء الي تنتجه لشرب وللغسيل يعني الكميه مو خياليه بل جباره
 
رد: مشروع البحرين ماله وما عليه

اذا كنت تقصد سكان السعوديه فهو يتجاوز ال 24 مليون بدون الاجانب ...اما اذا كنت تقصد سكان المنطقه الشرقيه والتي من ضمنها الدمام فا اعتقد حسبتك قد تكون قريبه من هذا العدد .....

انا لم ازر العقبه لاكن اية الله العظمى السيد قوقل << حلوة صح هههه خلاني ازورها ببرنامجه قوقل ايرث ... وبنسبه للـ 25 انا حسبتها بقوقل تقريباً والمساحه اكبر من كذا لاكني وضعت 25 تقريبيه .... واذا كنت تقول ان الحكومه لاتستطيع البنا على خليج العقبه فانت تضحكني وتضحك الاعضاء كيف بدوله لها حدود ولا تستطيع الاستفاده منها ؟ الا تستطيع شراء الاراضي من اصحابها وبناء المشروع عليها ؟؟؟؟

ياخي بالعقل .. محطه التحليه تحتاج من البحر شيئين فقط ... 1- خط ماء داخل 2- خط ماء خارج ..... يعني تستطيع بناء هاذي المحطه حتى في وسط عمان بمجرد توفير ها الشرطين ..... المطلوب هو توفير خط ماء داخل بالقرب من الحدود السعوديه واما خط الماء الخارج يكون بالقرب من الحدود الاسرائيليه ..<<<< بالله عليك مو حلوة الفكره ؟؟؟؟؟؟

نسيت اقولك ان محطه العقير في السعوديه تمد الرياض وماجاورها من مدن وقرى وكبرى المزارع في المنطقه الوسطى .. وطول المساحه الي تشغلها على الساحل نفس مساحه محطه الدمام تقريبا .......

وهذا صوره لمحطه الدمام






نسيت اقول ان هاذي المحطات الماء الي تنتجه لشرب وللغسيل يعني الكميه مو خياليه بل جباره


اخي الكريم ما يصلح لبلد لا يكون بالضرورة صالحا للبلد الاخر قد تصلح الفكرة في السعودية لان شواطئها متسعة (اكثر من 1770 كم تقريبا في البحر الاحمر فقط بخلاف الخليج العربي) وليس 20 كم هي المنفذ البحري الوحيد للاردن الشقيق ولا تتصور ان كامل المساحة فارغة فالتأكيد يوجد منتجعات سياحية وموانئ بحرية هناك فلا اعتقد انه يمكن الحديث عن امكانية انشاء محطات تحلية

اما بالنسبة للمشروع فهو (رغم تكلفتة) يضرب عصافير كثيرة بحجر واحد
فهو يوفر مياه الشرب للشعب الادرني الذي يعاني من تدرة في موارده المائية
يؤمن المياه اللازمة للزراعة
يساعد علي احياء البحر الميت
استخدام هبوط المياه في البحر الميت واختلاف المناسيب في توليد الكهرباء
استغلال مياة البحر الميت في المفاعل الاردني لتوليد الكهرباء الذي سمعت اخبار انه قيد الدراسة
انشاء امن مائي وتوفير احتياجات المائية للاردن لسنوات طويلة

أكد السفير حسام زكى المتحدث باسم وزارة الخارجية، أن مصر ليس لديها تخوفات بشأن مشروع قناة البحرين التى ترغب الأردن وإسرائيل والسلطة الفلسطينية فى إنشائها.

وقال زكى إن هذه التخوفات لا أساس لها من الصحة، خاصة وأن هذا المشروع يفيد الإخوة فى الأردن والإخوة الفلسطينيين، كما أنه يفيد البيئة، ولا يوجد لدينا اعتراض عليه ولا تخوفات منه، بعد أن فهم واستمع خبراؤنا إلى كافة الشروحات الخاصة بالمشروع
.
 
رد: مشروع البحرين ماله وما عليه

اخي الكريم ما يصلح لبلد لا يكون بالضرورة صالحا للبلد الاخر قد تصلح الفكرة في السعودية لان شواطئها متسعة (اكثر من 1770 كم تقريبا في البحر الاحمر فقط بخلاف الخليج العربي) وليس 20 كم هي المنفذ البحري الوحيد للاردن الشقيق ولا تتصور ان كامل المساحة فارغة فالتأكيد يوجد منتجعات سياحية وموانئ بحرية هناك فلا اعتقد انه يمكن الحديث عن امكانية انشاء محطات تحلية

اما بالنسبة للمشروع فهو (رغم تكلفتة) يضرب عصافير كثيرة بحجر واحد
فهو يوفر مياه الشرب للشعب الادرني الذي يعاني من تدرة في موارده المائية
يؤمن المياه اللازمة للزراعة
يساعد علي احياء البحر الميت
استخدام هبوط المياه في البحر الميت واختلاف المناسيب في توليد الكهرباء
استغلال مياة البحر الميت في المفاعل الاردني لتوليد الكهرباء الذي سمعت اخبار انه قيد الدراسة
انشاء امن مائي وتوفير احتياجات المائية للاردن لسنوات طويلة


هل تقول ان من المستحيل تحليه المياه من البحر الاحمر وانه من الممكن تحليه المياه عبر ضخها الى البحر الميت !!!!:bud[1]:
 
رد: مشروع البحرين ماله وما عليه

هل تقول ان من المستحيل تحليه المياه من البحر الاحمر وانه من الممكن تحليه المياه عبر ضخها الى البحر الميت !!!!:bud[1]:

يبدو انك اخي الكريم لم تقرأ ردي جيدا ال 20 كم هو المنفذ البحري الوحيد للاردن ولا اقول انه من المستحيل تحلية المياه من البحر الاحمر ولكن هناك ما يسمي ترتيب اولويات فلا يمكن استغلال المفذ البحري الوحيد للاردن في محطات تحلية الي جانب ان هذه المنطقة مشعولة فعلا بالمواني البحرية والمنتجعات ارجو ان تقرأ ردي السابق اخي الكريم مرة اخري
 
رد: مشروع البحرين ماله وما عليه

يبدو انك اخي الكريم لم تقرأ ردي جيدا ال 20 كم هو المنفذ البحري الوحيد للاردن ولا اقول انه من المستحيل تحلية المياه من البحر الاحمر ولكن هناك ما يسمي ترتيب اولويات فلا يمكن استغلال المفذ البحري الوحيد للاردن في محطات تحلية الي جانب ان هذه المنطقة مشعولة فعلا بالمواني البحرية والمنتجعات ارجو ان تقرأ ردي السابق اخي الكريم مرة اخري


اولا انا وضعت 25 كيلو تقريبيه وهي اكثر من ذالك بكثير ....

انت تقول اولويات والماء هو اهم شي في الحياة

اذا لم يكن الماء من اولويات الاردن هاذي مصيبه

وراجع كلامي حول ان محطه المياة تحتاج خط داخل وخط خارج فقط والمساحه ليست عذر اخي الكريم

اخر تعليق لي هنا
 
عودة
أعلى