متابعة مؤتمر (كوب 27) بشرم الشيخCOP27

النرويج ستضخ استثمارات بـ 280 مليار جنيه بمصر​

صرح السفير عمرو رمضان سفير جمهورية مصر العربية لدى مملكة النرويج، بأن رئيس وزراء النرويج "يوناس جار ستوره"، سيتوجه إلى القاهرة على رأس وفد رفيع المستوى، يضم وزراء من حكومته وكبار مسئولين، ملبياً دعوة الرئيس السيسى للمشاركة فى قمة المناخ يومى 7 و8 نوفمبر 2022، التى تبدأ بها فعاليات الدورة السابعة والعشرين لمؤتمر الدول أطراف اتفاقية الأمم المتحدة لتغير المناخ، الذى يشار إليه بـ كوب 27.
وأوضح السفير رمضان أنه قد لمس فى لقاءاته مع المسئولين النرويجيين، اهتمام رئيس الوزراء وحكومته بالمؤتمر والفعاليات الجانبية له، وكذلك حرصهم على متابعة المبادرات المصرية المطروحة على المؤتمر وخاصة فى مجالات الطاقة المتجددة، والأمن الغذائى.

هذا، ومن المقرر أن يتولى رئيس وزراء النرويج الرئاسة المشتركة مع رئيس وزراء باكستان لجلسة المائدة الحوارية الرئاسية يوم الثلاثاء 8 نوفمبر التى تتناول موضوع " تغير المناخ واستدامة المجتمعات الأكثر هشاشة"، ويشارك فى المائدة الحوارية عدد من رؤساء الدول والحكومات، كما سيشارك رئيس وزراء النرويج أيضاً فى عدد من الفعاليات الأخرى مثل الاجتماع المخصص لإعلان إطلاق تحدي "الشحن الأخضر" والذي يهدف إلى تشجيع الدول والصناعات لتبنى تكنولوجيا صناعة السفن التى تعمل بالطاقة النظيفة.

كما ستشارك وزيرة التنمية الدولية بالحكومة النرويجية فى عدد من الجلسات وفعاليات المؤتمر والتباحث مع نظرائها المصريين حول سبل تعزيز التعاون الثنائى بين البلدين، والتعاون الثلاثى فى أفريقيا.

ونوه السفير رمضان إلى أنه نظراً للتطور الإيجابى الذى شهدته العلاقات بين البلدين عقب لقاء الرئيس السيسي مع رئيس الوزراء النرويجى في مدينة بريست الفرنسية على هامش قمة "محيط واحد" في 11 فبراير من هذا العام، فإن رئيس الوزراء النرويجى يتطلع مجدداً إلى لقاء الرئيس السيسي، حيث من المتوقع أن يشهد اللقاء إظهار ثمرة التعاون المشترك بين البلدين فى مجالى الطاقة المتجددة والإستزراع السمكى، كما من المنتظر التوقيع بشرم الشيخ على اتفاقات تنفيذية لمشروعين؛ إحداهما فى مجال الطاقة المتجددة لإنتاج 3 مليون طن سنوياً من الأمونيا الخضراء بالعين السخنة على مرحلتين، وثانيهما لتوليد الكهرباء بطاقة الرياح بقدرة 5 جيجاوات فى صعيد مصر، وتبلغ الإستثمارات النرويجية فى المشروعين 280 مليار جنيه.

وأضاف السفير المصرى أن هناك مشروعا ثالثا، يضم القطاع الخاص، مثل الشركة الإماراتية فرتيجلوب وشركة أوراسكوم والصندوق السيادى المصري لتطوير منشأة هيدروجين أخضر بقدرة 100 ميجاوات لإنتاج المواد الأولية اللازمة لعملية تصنيع الأمونيا الخضراء، وتبلغ تكلفته الإستثمارية 11 مليار جنيه.


 

محطة نبق هي أول محطة شمسية في شرم الشيخ تغذي مركز نبق السياحي و120 فندقا سياحيا​


 

رئيس الوزراء يتفقد المنطقة الخضراء والمستشفى الميداني بمدينة شرم الشيخ​


رئيس الوزراء يتفقد أعمال تطوير مطار شرم الشيخ الدولي والتاكسي الذكي​

 
اكبر محطة شحن لاتوبيسات الكهربائية فى الشرق الأوسط وأفريقيا تشحن 140 اتوبيس فى نفس الوقت تم انشائها فى5شهور




 

202210191014531453.jpg

محمود محيي الدين: الأمم المتحدة تشارك في تحمل تكاليف مؤتمر المناخ​


قال الدكتور محمود محيي الدين، رائد المناخ للرئاسة المصرية لمؤتمر قمة المناخ، إن تضرر الدول الأفريقية من تغيرات المناخ سيناقش في قمة شرم الشيخ.
وأوضح خلال لقائه مع الإعلامي خالد ميري، ببرنامج «كلمة السر» على قناة صدى البلد أن الدول الأفريقية الأكثر تضررا بتغيرات المناخ، مشيرا إلى وجود 600 مليون مواطن في أفريقيا بلا كهرباء.

وتابع «أكثر من نصف عدد الدول الأفريقية متوسطة الدخل، القارة ليست قليلة الدخل بأكملها، وبالتالي لديها تطلعات للاستهلاك الذي قد يكون مكونه من الطاقة أكبر»، مضيفا «هذه الأزمة قد تزيد من نسبة الهجرة، لذلك من مصلحة الدول المتقدمة إعانة نظيرتها النامية على مواجهة تغيرات المناخ».
وحول تكاليف مؤتمر شرم الشيخ «توجد مشاركة من المؤسسات الدولية المشاركة، والأمم المتحدة تتحمل عبء، والدولة المضيفة تتحمل عبء، لكن يوجد عائد ومردود على الدول المضيفة».
 
نسب أشغال الفنادق مرتفعة للغاية فى شرم الشيخ
Screenshot 2022-10-22 191713.jpg

فنادق شرم الشيخ ترفع أسعارها 400% خلال مؤتمر المناخ.. وتورد 25 % لـ«المالية»​

سعر إيجار الفيلا بأحد المنتجعات السياحية وصل إلى 42 ألف دولار فى الليلة
ارتفعت أسعار فنادق شرم الشيخ بنسبة تتراوح من 300% إلى 400% لأول مرة خلال شهر نوفمبر القادم تزامنا مع انعقاد قمة ومؤتمر المناخ العالمى الذى من المقرر أن يحضره عدد كبار من رؤساء وقيادات دول العالم المختلفة، بالإضافة إلى أكثر من 39 ألف مشارك من جميع الجنسيات.

وتراوحت أسعار الفنادق خلال فترة المؤتمر من 350 دولارا وحتى 1000 دولار فى الليلة، بينما وصل سعر إيجار الفيلا فى أحد المنتجعات السياحية الفاخرة بمدينة شرم الشيخ إلى 42 ألف دولار فى الليلة بما يقترب من مليون جنيه فى الليلة الواحدة.

وبررت عدة فنادق قيامها برفع أسعارها بنسبة تتراوح من 300 %الى 400 % خلال فترة المؤتمر بأن هناك منشورا تم توزيعه على فنادق شرم الشيخ التى ستسضيف ضيوف المؤتمر بأنه سيتم توريد 25 % من إيرادات الفنادق خلال مؤتمر COP27 لوزارة المالية وهو ما جعل الفنادق ترفع أسعارها، مؤكدة أن هذه الأسعار تتناسب مع الأسعار العالمية وأن مكانة وقيمة شرم الشيخ لا تقل عن أى مدينة سياحية فى العالم والتى تباع فيها الغرف الفندقية فى الليلة الواحدة بما يعادل 1000 دولار.

وأعلنت عدة فنادق بشرم الشيخ أنها استوفت تماما حجوزاتها خلال مؤتمر المناخ الذى ستبدأ فعالياته يوم 6 نوفمبر القادم وتستمر لمدة أسبوعين وكتبت على واجهات مداخلها وعلى مواقع السوشيال ميديا والتواصل الاجتماعى الخاصة بها «كامل العدد».

وتواصل وزارة السياحة والآثار جولاتها التفتيشية على جميع فنادق شرم الشيخ المفتوحة للتأكد من تطبيقها المعايير الخاصة بالتصنيف الفندقى الجديد وحتى تكون جاهزة تماما لاستقبال ضيوف مصر فى مؤتمر المناخ العالمى ولكى تظهر المدينة بصفة عامة بمظهر يليق بمكانة وسمعة مصر السياحية.

وقامت لجان الوزارة الرقابية بعدة جولات سابقة بحضور قيادات وزارة السياحة للرقابة على المنشآت الفندقية بقيادة عبدالفتاح العاصى مساعد وزير السياحة للرقابة على الفنادق والمنشآت السياحية.

وقررت اللجان فى آخر جولات تفتيشية للمسئولين بوزارة السياحة والآثار تخفيض نجومية العديد من الفنادق لعدم مطابقتها لمواصفات درجة النجومية الحاصلة عليها وذلك لتدنى مستواها العام سواء فى البنية التحتية أو الخدمية.

ومن جانبه قال تامر مكرم رئيس جمعية مستثمرى السياحة بجنوب سيناء إن شهر نوفمبر القادم سيشهد ارتفاعا كبيرا فى أسعار فنادق شرم الشيخ لتصل إلى الاسعار العالمية تزامنا مع انعقاد مؤتمر المناخ التى ستبدأ فعالياته يوم ٦ نوفمبر القادم، مشيرا إلى أن الاسعار ستعود لطبيعتها عقب انتهاء انعقاد مؤتمر المناخ ولكنها لن تقل بأى حال من الاحوال عن الحد الأدنى للأسعار الذى من المقرر تطبيقه خلال شهر نوفمبر القادم تزامنا مع انعقاد مؤتمر COP27

وأكد مكرم على ضرورة دعم سياسة وتوجهات الدولة وتنفيذ تكليفات القيادة السياسية والعمل على تعظيم إيرادات القطاع السياحى الذى يعد أسرع وسيلة لجذب العملة الصعبة ودعم خزائن الدولة.
 
اجراءات امنيه خانقه لمن يا اخ ميدوديدو ؟
لسكان شرم الشيخ الدخول والخروج صعب جدا والعمال فى الفنادق فى أماكن معينة عندهم أومر بالبقاء فى العمل ده غير ان رجعنا لنفس مشكلة زمان أيام مبارك بتاعة التحرك فى شرم الشيخ بتصاريح آمنية بعد مكان خف التعامل بيها تحس شرم الشيخ دولة تانية 😅
 
مصر تستهدف زيادة في الناتج المحلي الإجمالي ما بين 10مليارات و18 مليار دولار بحلول 2025، وذلك في إطار الإستراتيجية الوطنية للهيدروجين الأخضر
 
التعديل الأخير:
عودة
أعلى