بالتفصيل : اقمار الانذار المبكر

إنضم
10 يناير 2009
المشاركات
1,481
التفاعل
21 0 0
اقمار الانذار المبكر:

يحتوى قمر الانذار المبكر على تلسكوب Telescobe ، يعمل بالاشعه تحت الحمراء ، ويتميز بحساسيه عاليه جدا ، حتى انه يستطيع اكتشاف طائره مقاتله قاذفه ، من ارتفاح 36 الف كيلو ، اذاكانت تطير بأستخدام قوه دفع اضافيه الحارق الخلفى Afterburner . ولهذا، فأنه يحتوى على عده الاف من وحدات الاستشعار الحرارى . ولاتزال زياده حراره التسكوب احد الاهداف المهمه ،التى تعكف البحوث على تحقيقها .

ويحمل قمر الانذار المبكر مجموعه من اجهزه الاستطلاع الاشعاعى لاكتشاف اى تفجير نووى ، وتحديد موقعه وشدته . اى ان القمر يكلف ايضا بمراقبه الالتزام باتفاقيات حظر التجارب النوويه ، والتبليغ عن اى خلل بها وقد حدث ذلك بالفعل عندما ابلغت اقمار الانذار السوفيتيه ، فى اغسطس 1977 ، النشاط النووى لجنوب افريقيا فى صحراء Kalahari .
وتجهز اقمار الانذار المبكر بعده حواسب الكترونيه ، فيها من البرامج ما يمكنها من اداره نظام العمل ذاتيا،والمحاقظه على الوضع الصحيح للقمر فى مـداره ، كما توفر له القدره على ارسال معلومات الانـذار بأطلاق الصواريخ ، حتى فى حاله اصابته ، او عندما يتمكن العدو من منع المحطات الارضيهمن ارسال الاوامر مباشره الى القمر . ويتوافر لاقمار الانذار المبكر قدره معقوله على مواجهه التهديدات ، تشمل نظاما للحمايه من اسلحه الليزر ، التى تحاول اعماء القمر ولذلك فقد صمم المستوى البؤرى ، للتلسكوب من جزءين متماثلين، مع امكانيه العمل فى حيزين من ترددات الاشعه تحت الحمراء ، مما يساعد على مقاومه الاعاقه الماديه ،ويوجد على السطح الخارجى للقمر اجهزه انذار ذاتيه ، لاكتشاف الاجسام الغريبه التى تقترب منه ، وتعكف الدراسات على زياده قدره اقمار الانذار على الصمود فى مواجهه التهديدات المختلفه ، التى تشمل اشعه الجزيئات المحايده ، والالغام المعلقه فى الفضاء ، واسلحه الموجات الديقه عاليه القدره ،وتلك التى تعمل بالاشعه السينيه ، وما الى ذلك من تهديدات ، وتزود الحواسب الالكترونيه فى القمر بالبرامج ، التى تكفل له الهروب من هذه الاسلحه ، فضلا عن تحصين جسم القمر تحصينا مناسبا .
وتدور اقمار الانذار المبكر، حاليا، فى المدار الجغرافى المتزامن ، على ارتفاع 35786 كـم . ولهاذا فهى تظل ثابته (نسبيا )، فوق البقعه نفسها من الارض ، وقد بدأ وضع اقمار الانذار فى هذا المدار فى اوائل السبعينات . اما قبل ذلك فكانت القوات الجويه الامريكيه تطلق اقمارها الى مدارات يراوح بعدها عن الارض بين 3000 كم اقمارميداس MiDAs ،10000 كم اقمار( فيلا) vela . وكانت هذه المدارات بيضويه الشكل ولهذا كان بعد القمر عن الارض يختلف من لحظه الى اخرى . اما اقمار الانذار السوفيتيه ، فكانت تحلق على ارتفاع 40000 كم .
ويطلق قمر الانذارالمبكر الى مـداره بواسطه صاروخ او بأستخدام مكوك الفضاء ، وعندما يصل الى مداره، وبأستخدام محركاته واجهزه اتزانه ( الجايرو)يبدأ دورانه حول محوره ، اما التلسكوب فهو لايتقيد بهذا الدوران ، ويظل مصوبا بصفه مستمره نحو الارض ، يمسح القطاع المحدد له ، ويكرر هذه العمليه مره اخرى كل عده ثوان .
jjjjjjjjjjjjjjjjj.jpg


es_giews1.jpg


مراكز القياده والسيطره
عند اطلاق صاروخ من الارض ،فأن تلسكوب قمر الانذار يكتشف الوهج المصاحب لعمليه الاطلاق . وعلى الفور يرسل القمر معلومات الوهج الى مراكز القياده والسيطره الارضيه ( مراكز العمليات) حيث تظهر صورته وبياناته على الشاشات الموجوده فيها .
وتتلخص مهام هذه المراكز فى استقبال المعلومات المرسله من اقمار الانذار ،ودراستها وتحليلها ومطابقتها بالبيانات المخزونه لديها ، وتحويلها الى معلومات ذات مدلول واضح ، ثم ارسال اشاره الانذار الى الجهات المعنيه ، اذا تبين وجود تهديد حقيقى . كما ترسل هذه المراكز الاوامر الى القمر ، وتوجهه الى مناطق اخرى عند اللزوم . وتجهز مراكز القياده بشاشات عرض مختلفه المهام ، فائقه الامكانات ، وبأنظمه اتصال داخليه وخارجيه ، اضافه الى العديد من الحواسب الالكترونيه . وفيها نظام شامل ودقيق لحفظ ومعالجه المعلومات وتداولها ، يحتوى على مايسمى بـ( مكتبه التهديدات ) ، فيها بيانات تفصيليه عن قواعد اطلاق واختبار الصواريخ المعاديه وانواعها ، وبيانات دقيقه عن الوهج المنبعث من عمليه الاطـلاق ، واطوال الموجات الحراريه ، وخواصها للصواريخ المختلفه ، اضافه الى معلومات عن الغواصات المعاديه التى تحمل صواريخ استراتيجيه . ويتم تحديث بيانات هذه المكتبه بصفه مستمره .
وعندما يستقبل المركز معلومات عن اطلاق ما ، تبدأ الحواسب الالكترونيه بمقارنه البيانات المرسله من القمر ، بتلك المخزونه اليها . ومن ثم ،يمكن القاده ان يحددوا ،على الفور ، نوع الصاروخ ، وموقع منصه الاطلاق ، ويعامل كل اطلاق فى الباديه على انه تهديد محتمل ، الى ان يثبت خلاف ذلك ، كان يكون اختبارا لاحد الصواريخ ، او اطلاقا لقمر صناعى . ويستفاد فى هذا المجال ،من معلومات محطات الرادار بعيده المدى ، وطائرات الاستطلاع الاستراتيجى ، التى تصدر اليها الاوامر بتركيز الكشف عن مواقع الصواريخ المعاديه ، للحصول على معلومات اضافيه ، تفيد فى تقدير الموقف ، واستيضاح حقيقه التهديد ، حتى لايحدث خطأ ،قد يؤدى الى نشوب حرب ، من دون قصد ، وقد حدث مثل هذا الخطأ فى اواخر السبعينات ، حينما ادت ترجمه البيانات الوارده من اقمار الانذار ،الى اعتبار احد الصواريخ ، التى اطلقها الاتحاد السوفيتى ، تهديدا موجها الى الولايات المتحده الامريكيه ،وبالفعل اقلعت القاذفات التابعه للقياده الجويه الاستراتيجيه لاعتراض الصاروخ السوفيتى ، ثم الغى الاعتراض ، عندما اوضحت المعلومات الاضافيه عدم وجود هجوم سوفيتى .

1062.gif

اجهزه الاتصال
هناك وسيلتان للاتصال بين اقمار الانذار المبكر والمراكز الارضيه ، وهما : الليزر الضوئى ، والاجهزه اللاسلكيه المتطوره وتتميز الاتصالات بواسطه الليزر بسعه استيعاب عاليه جدا ، تعادل مائه الف ضعف منظومات الميكروويف الحديثه ، كما ان استخدام الليزر يزيد من تأمين عمليه نقل المعلومات ، وتحصينها ضد التصنت ، وتعزيز مقاومتها للاعاقه . فضلا عن صغر الحجم وخفه الوزن وانخفاض النفقات مقارنه بالاجهزه الالكترونيه العاديه . وعندما تتمكن اجهزه الاعاقه المعاديه من منع المحطات الارضيه ، لفتره من الاشاره التى يستقبلها القمر ، فانه يستمر بأعاده الارسال مره بعد اخرى الى ان تتمكن المحطه من استقبال المعلومات .

ارجوا ان يكون الموضوع حاذ على اعجابكم
 
التعديل الأخير:
رد: بالتفصيل : اقمار الانذار المبكر

كما ان هذه الاقمار بامكانها ان تؤدي بالعالم في ستين داهية مثل ماكاد ان يحدث سنة 1983 في روسيا عندما ادى اشعاع شمسي الى تشغيل قمر انذار مبكر روسي ولما حاول الخبراء التاكد من الامر اعاد القمر نفس المعلومات على انها هجوم امريكي بصواريخ نووية ولكن الحمد لله ان الضابط المسؤول والذي تم تكريمه تلك الليلة كان في المستوى ولم يبلغ القيادة الى بعد ان كرر الامر ثلاث مرات حيث تنبه الى الخلل
 
رد: بالتفصيل : اقمار الانذار المبكر

تعددت الاستخدامات التكنلوجية للاقمار الصناعية والحقيقة كانت ثورة علمية استفاد منها الانسان فيما يخص الجيولوجيا وعلوم الفلك والاتصالات بخلاف الاستخدام العسكري الذي بات يهدد نصف الكرة الارضية الى منصات الصواريخ ومشروع الردع الفضائي والذي نحن منه في سبات عميق جدا . الف شكر اخي الجاسوس على هذه النبذه الرائعة عن موضوع مهم جدا .
 
رد: بالتفصيل : اقمار الانذار المبكر

شكرا على الموضوع اخي
مع انه يدكرني بموضوع محزن الا وهو انه بعض الناس لا زال يجادل انه لا توجد اشياء كهده وان الانسان لم يصل القمر عندما اسمع مثل هده الاشياء في المنتديات العربيه تصاب بالحزن مهما كان قائل هده الاشياء فهو عربي ومسلم وتحزن لحاله ان تجد في عام 2009 من لا يصدق لا الاقمار الصناعيه او وصول الانسان للقمر !!
كيف سنتطور ؟
 
رد: بالتفصيل : اقمار الانذار المبكر

شكرا على الموضوع اخي
مع انه يدكرني بموضوع محزن الا وهو انه بعض الناس لا زال يجادل انه لا توجد اشياء كهده وان الانسان لم يصل القمر عندما اسمع مثل هده الاشياء في المنتديات العربيه تصاب بالحزن مهما كان قائل هده الاشياء فهو عربي ومسلم وتحزن لحاله ان تجد في عام 2009 من لا يصدق لا الاقمار الصناعيه او وصول الانسان للقمر !!
كيف سنتطور ؟

اخي الكريم هذا جزء من المظله الامريكيه للدفاع ضد الصواريخ البالستيه
وأظن انك قد سمعت فيه

وهذا ما تطالب به المملكه منذو فتره مع موافقه مبدئيه من الامريكان
 
عودة
أعلى