لواء غولاني الاسرائيلي

إنضم
14 ديسمبر 2008
المشاركات
113
التفاعل
3 0 0
لــــواء غـــولاني ودبــابـــات الميــركــافــا أسطورتــان" إســرائيليتــان سقطتــا في لبــنان

صبحي منذر ياغي

منذ قيام دولة اسرائيل، كان تركيز حكامها على التسلح ولطالما تباهت الدولة العبرية بـ"جيشها الذي لا يقهر"، والذي عجزت جيوش الدول العربية مجتمعة عن التغلب عليه.

تطلق اسرائيل على جيشها تسمية "جيش الاحتلال الإسرائيلي"، في اطار الظهور امام الرأي العام الدولي انها الدولة المستهدفة التي تحمي نفسها وتدافع عن وجودها، فيما الوقائع الميدانية وما ذكره تاريخ الصراع العربي – الاسرائيلي، يسجل ان دولة اسرائيل ما كانت في تاريخها الا المعتدية، والمهاجمة للدول العربية المجاورة، وخصوصا لبنان. لذا كان من الافضل اطلاق تسمية جيش الهجوم الاسرائيلي على جيشها الذي يضم ألوية وكتائب وسرايا عدة، ولعل افضلها واكثرها تدريباً لواء "غولاني" الذي تزجه اسرائيل في المعارك، لثقتها بفعاليته، الا ان هذا اللواء فقد بعضاً من هيبت! ه وقوته في المعارك الاخيرة التي دارت على مشارف بنت جبيل وفي مارون الراس، بعد سقوط نحو ثلاثين قتيلاً وجريحاً من افراده، وعجزه عن اقتحام البلدة، واضطراره الى الانسحاب مهزوماً امام رجال المقاومة... كما ان الجيش الاسرائيلي الذي يعتبر من اقوى جيوش المنطقة تسليحاً، ويتباهى بفعالية دبابة "الميركافا" الاسرائيلية الصنع والتي تعتبر آلة القتال الرئيسية لجيشه، ويعمل على تسويقها في سوق التسلح العالمية، تلقى هذا الجيش ضربة موجعة من جراء تدمير عدد من هذه الدبابات على ايدي رجال المقاومة، والذين سبق لهم ان اجروا دورات تدريب

مكثفة على تركيبة هذه الدبابة وفعاليتها ونقاط القوة والضعف فيها حتى تأقلموا معها، واكتشفوا بعضاً من اسرارها.

لواء غولاني



يعتبر لواء "غولاني" من وحدات النخبة في الجيش الاسرائيلي، وقد شارك في معظم الاعتداءات التي قامت بها اسرائيل ضد لبنان.

شعار هذا اللواء: "ان النصر في الحرب لا يأتي بالضرورة من العدد الكبير للمقاتلين". انشئ لواء "غولاني" بتاريخ 28/2/1948 بعد تقسيم لواء "ليفانوني" المتمركز في شمال فلسطين لواءين اصغر حجماً. وتمركز هذا اللواء في مرتفعات الجليل السفلى شمال فلسطين المحتلة واوديته، وضم عناصر من منظمة "الهاغاناه"، اضافة الى عدد من المستوطنين، وقاتل في حرب 1948 على الحدود الشمالية لفلسطين، وفي معارك احتلال صفد والناصرة.

وفي ما يأتي ابرز المعارك التي خاضها اللواء:

- حرب 1956: كلف لواء "غولاني" السيطرة على منطقة رفح بهدف فتح الطريق امام القوات المدرعة الاسرائيلية المتقدمة في سيناء.

- حرب 1967: قاتل اللواء على جبهة الجولان، وكلف احتلال تلتي العزيزات وفهر، الاستراتيجيتين لتحكمهما منطقة سهل طبريا. وقد تكبد اللواء خسائر فادحة في الارواح والمعدات، ولم يتمكن من احتلال هذين الموقعين الا بعد نجدته بوحدات ميكانيكية ومدرعة. وقدرت خسائره آنذاك بأكثر من 50 قتيلاً، بينهم قائد كتيبة "باراك"، كما قامت كتيبة اخرى من هذا اللواء بعملية انزال من الطوافات على تلال جبل الشيخ.

- حرب 1973 : قبل بدء الحرب كان اللواء يحتل مراكز مراقبة متقدمة في القطاع الشمالي لجبهة الجولان، وقد سقطت هذه المواقع في ايدي وحدات الجيش السوري، ولم يتمكن لواء "غولاني" من استعادة بعض مراكزه السابقة الا في 22 تشرين الاول، في اطار هجوم معاكس كبير نفذته فرقة الجنرال رافائيل ايتان. وقد تكبد اللواء في هذا الهجوم خسائر كبيرة قدرت بأكثر من 100 اصابة بين قتيل وجريح.

- حرب 1982: اشترك اللواء في عدوان 1982 على لبنان وكان رأس حربة الوحدات الاسرائيلية، وقد قاتل في مناطق النبطية وكفر صير، وقام باحتلال قلعة الشقيف التي تمركزت فيها احدى كتائبه حتى التحرير.

يتألف لواء "غولاني" من اربع كتائب مشاة اضافة الى وحدة استطلاع انشئت حديثا، وهي متخصصة بأعمال التخريب والتفخيخ. وهذه الكتائب هي:

1. كتيبة "باراك"، وتسميتها تعود الى قاض ديني ورد اسمه في التوراة. وقد انشئت هذه الكتيبة مع انشاء اللواء، وكان قطاع عملها قبل عام 1982 في منطقتي الجليل السفلي ووادي الاردن.

2. كتيبة "جدعون" (ايضاً تسمية دينية).

3. كتيبة "الصدم"، وهي رأس السهم في اللواء، جرى الحاقها به، بعد العدوان الثلاثي على مصر عام 1956، وحل اللواء "جيفعاتي" الذي كانت تابعة له.

4. كتيبة "براعم غولاني"، وهي تستوعب المتطوعين الجدد في اللواء.

5. وحدة الاستطلاع "ايغوز": هي وحدة النخبة في اللواء، وقد انشئت قبل 3 سنوات، وهي متخصصة بأعمال التفجير والتفخيخ والخطف، وقد تولت زرع عبوات في منطقة الجنوب، ومنها في منطقة الزوطر والكفور...

وتعتبر اوساط عسكرية ان الضربة التي تلقاها لواء "غولاني" في المعارك العسكرية التي تدور حالياً في الجنوب اللبناني، تستلزم عملية اعادة تأهيل وتنشئة تجعله يستعيد معنوياته وتقوم قيادته دورياً بتعبئته معنوياً، وعقائدياً.



دبابة الميركافا



تعتبر دبابة الـ"ميركافا" آلة القتال الرئيسية لدى الجيش الاسرائيلي، وتمتلك اسرائيل نحو 1500 من طراز 3، 2، 1. وتعتبر الدبابة ميركافا - 3 من عداد الجيل الثالث (فئة احدث انواع الاسلحة) وتعمل اسرائيل حالياً على تسويقها في العالم.

وهنا اهم مميزاتها:

الوزن 56 طنا – الاستقلال الذاتي :700 كلم.

الطول الاجمالي 7،45 امتار – الوقود : ديزل.

العرض الاجمالي :3,7 امتار – السرعة القصوى : حوالى 50 كلم / س.

الارتفاع الاقصى: 2,75 متر – الطاقم 4 عناصر.

قوة المحرك: 9000 حصان – التسليح : مدفع 105 – رشاش 7،62 ( عدد3).

مدى الرمي الفعال للمدفع :3 اميال حوالى 4,8 كلم.

ملاحظة: يمكن تركيب قواعد صواريخ "هل فاير" على برج الدبابة، كما ان مدفعها مجهز لاطلاق انواع مختلفة من الصواريخ المضادة للدروع.

تعتبر الدبابة ميركافا - 3 من اكثر الدبابات تصفيحاً في العالم، اذ يتخذ تصفيحها زوايا انسيابية بقصد تغيير مسار الصواريخ عند ارتطامها بها والاقلال من امكان تضررها. ويدرس الآن خبراء السلاح الاسرائيليون امكان اضافة صفائح من البورسلين الى طبقات الموجة الانفجارية للصواريخ المضادة للدروع وتشتيتها وذلك بعد نجاح المقاومة في اصابة عدد من هذه الدبابات اثناء عملياتها في جنوب لبنان.

تمتاز الدبابة ميركافا - 3 بدقة في التصويب يوفرها جهاز لايزر، كما تضم مناظير نهارية ليلية واخرى حرارية قادرة على التقاط الموجات الحرارية للاجسام المعادية. الى ذلك زودت الدبابة جهازا يبث عند الحاجة دخانا خادعا للايحاء باصابتها ودخانا آخر تمويهيا لتضليل رماة الصواريخ.

الدبابة مزودة نظاما لادارة المعركة يسمح بتحديد الاهداف العدوة وملاحقتها قبل ان تصبح ضمن حقل الرؤية، كما يؤمن اظهار المعلومات داخل الدبابة (خرائط، ارقام، صور للخارج على شاشات تمكن كل افراد الطاقم من معرفة المحيط التكتي).

وقامت اخيرا شركة "اوب" الاسرائيلية بتزويد الجيش الاسرائيلي نظما حديثة تعرف بـ cvis وهي عبارة عن كاميرا تعمل نهاراً وليلاً وتقوم بتزويد الدبابة الكترونياً ما يمكن ان يراه المرء في الخارج على شاشة، من دون الحاجة الى فتح البرج والنظر من الفوهة. كما تقوم هذه النظم بتحديد مسافات الاهداف وملاحقتها وتعيين هويتها والتصويب عليها بحسب الافضلية حيث يقفل المعلم اتوماتيكياً على هذه الاهداف الثابتة او المتحركة من دون حاجة الى قيام الرامي بأي عمل من اجل تدميرها لاحقاً وذلك حتى مسافة تقرب من 5 كيلومترات.



- المرجع: "جيش العدو الاسرائيلي - بعض اسلحته"، الجيش اللبناني، اركان الجيش للعمليات، مديرية الاستعلام.
 
رد: لواء غولاني الاسرائيلي

هذا اللواء له خبرة كبيرة في ميدان القتال وتقريبا هو عماد الجيش الاسرائيلي وخاص حرب ضروس ايام الاجتياح الاسرائيلي للبنان سنة 82
 
رد: لواء غولاني الاسرائيلي

مشكور اخي على الموضوع ............

هذا اللواء على ما اعتقد يوازي وحدة الرنجر بالجيش الامريكي


تحياتي

الحرس السلطاني العماني
 
رد: لواء غولاني الاسرائيلي

الوزن 56 طنا – الاستقلال الذاتي :700 كلم.

الطول الاجمالي 7،45 امتار – الوقود : ديزل.

العرض الاجمالي :3,7 امتار – السرعة القصوى : حوالى 50 كلم / س.

الارتفاع الاقصى: 2,75 متر – الطاقم 4 عناصر.

قوة المحرك: 9000 حصان – التسليح : مدفع 105 – رشاش 7،62 ( عدد3).

مدى الرمي الفعال للمدفع :3 اميال حوالى 4,8 كلم.

معذرة

مواصفات الدبابة فيها اخطاء كثيرة

التصحيح :

الوزن 65 طنا – تقصد المدي :500 كلم.

الطول الاجمالي 7،60 امتار – الوقود : ديزل.

العرض الاجمالي :3,7 امتار – السرعة القصوى : حوالى 64/55 كلم / س.

الارتفاع الاقصى: 2,66 متر – الطاقم 4 عناصر.

قوة المحرك: 1500 حصان – التسليح : مدفع 120 – رشاش 7،62 ( عدد2).

مدى الرمي الفعال للمدفع :3 اميال حوالى 4,8 كلم.
 
رد: لواء غولاني الاسرائيلي



تمت ابادت لوائين غـــولاني و قفعاتي على يد كتائب القسام في معركة الفرقان
فقد قام الاستشهادي القسامى/ فوزي ابو العراج
بعملية استشادية بشتباك مع وحدة من لواء غولاني على بعد 5 امتار وقام الاستشهادين الاخرين بالاشتباك بالاسلحة الخفيفة
وقام فوزي ابو العراج بضرب قذيفة rbg-7 مضادة للافراد وعترف العدوالصهيوني بمقتل مسؤول لواء غولاني وجندي صهيوني اكد الاستشهادين الذين رجع الى قواعدهم سالمين ان الوحدة كاملة قد ابيدت عن بكرت ابيها
للعلم الاستشهادين الذين رجع الى قواعدهم سلمين نسحبوا بدون اطلاق اي طلقة عليهم ورجعو بذخيرة فرغة
وستشهد / فوزي ابو العراج(ابو مصعب) بعد ان حاول ان يختطف جندى اسرائيلى لاكن الطئرات الاستطلاع اطلقت صاروخ على فوزي والجندي الصهيوني

 
التعديل الأخير:
رد: لواء غولاني الاسرائيلي

كل مجاهد بأرضنا بفلسطين بعشر رجال من لواء غولاني على الرغم من امكانياتنا الصغيرة عسكريا .... النصر للمجاهدين الفلسطينيين في غزة والضفة وفي كل بلد مسلم في وسط آسيا والعراق والبوسنة والشيشان..النصر للإسلام انشاء الله عاجلا غير آجل
 
عودة
أعلى