كتيبة71 (العمليات الخاصة)

الأميرال

Kara Kuzgun
إنضم
18 ديسمبر 2008
المشاركات
16,660
التفاعل
32,975 39 0
كتيبة 71
هي فرقة مكافحة الارهاب والعمليات الخاصة الاردنية والتي تحمي الوطن من أي عدوان ارهابي داخلي أو خارجي ولقد أولى صاحب الجلالة الهاشمية الملك عبدالله الثاني بن الحسين المعظم
اهتماما كبيرا لقوات مكافحة الارهاب وبما أن موقع الاردن الجغرافي يقع بين أهم مناطق النزاعات في الوطن العربي كان لابد من قوات مكافحة الارهاب والعمليات الخاصة71 المتدربة على مستوى عال جدا.
1-

وهذا المدعو زياد خلف الكربولي والذي قتل وخطف العديد من الدبلماسيين العرب ولكن عندما خطف شاحنة أردنية كانت بالعراق وقتل السائق الاردني قامت القوات الخاصة71 بالذهاب جوا الى العراق واعتقاله ولقد حكم عليه بالاعدام


1-


وهذه المدعوة ساجدة الريشاوي والتي كانت تنوي بتفجير الحزام الناسف في عمان ولكن تم القبض عليه وحكمت بالاعدام


*تدرب القوات الخاصة الاردنية العديد من القوات الخاصة لدول العربية




*القوات الخاصة (مكافحة الارهاب)71 تستخدم
اسلحة ومعدات جرى تصنيعها أو تطويرها في الاردن

سنعود ونتكلم عن باقي وحدات الجيش والدرك والامن العام
 
رد: كتيبة71 (العمليات الخاصة)

ننتظر باقي أجزاء الموضوع أخي
لكن أستغرب الذهاب جواً و لبلد جديد من أجل القبض على ذلك الشخص فلو طلبوا من القوات العراقية آنذاك التصرف لتصرفت،.... شئ في قمة الدهشة؟!!!:a038[3]:
 
رد: كتيبة71 (العمليات الخاصة)

أخي هذا في تاريخ 2005 أي في الوقت التي كانت الحكومة العراقية منغمرة في المشاكل (على أيش بدها تلحق)
وتستطيع التأكد بنفسك ما عليك الا أن تكتب اسم هذا المجرم على محرك البحث google
 
رد: كتيبة71 (العمليات الخاصة)

وكمان ساعدو الامريكان بقتل الزرقاوي
مشكور على المعلومات الرائعة
 
رد: كتيبة71 (العمليات الخاصة)

الجزء الثاني (بشكل موسع)
ومع اتجاه الدول العربيه لتطوير قواتها الخاصه والاقتناع بدورها في الحروب الحديثه ، اتجهت الانظار العربيه نحو الاردن لتبادل الخبرات وتدريب قواتها الخاصه . فانشئ الاردن مدينه متخصصه لتدريب القوات الخاصه لتلبيه حاجات الدول العربيه الشقيقه والدول الصديقه ، وسيصبح الاردن مركزا اقلميا لتدريب القوات الخاصه العالميه والعربيه . وحسب تقرير حيفا للدراسات الاستراتيجيه بتاريخ 23/3/2006 فان الاردن درب قوات دول عربيه ( Training Of Special Forces ) وهي الجزائر والبحرين والعراق والكويت ولبنان وليبيا والمغرب وعمان وقطر والسعوديه والامارات واليمن





نظام C4ISR للاتصال الفعال ، سيعمم على كافه
تشكيلات القوات المسلحه الاردنيه بجلول 2012
اهتمت القوات الخاصه الاردنيه بشكل فعال بوسائل الاتصال بين افراد القوات الخاصه فيما بينها من جهه وبين الاتصال بوحدات الجيش الاخرى من مدفعيه ودروع وسلاح جو وحتى بوحدات الدفاع الجويه . وذلك باستخدامها احدى احدث تقنيات الاتصال المستخدمه وهي C4ISR System وهو نظام يوفر قدره الاتصال لجميع افراد الجيش الاردني ببعضهم وباختلاف مهماتهم وميادينهم . والترجمه الحرفيه للنضام هو نظام قياده وسيطره واتصالات وحاسبات واستخبارات ومراقبه واستطلاع (
Command* Control* Communications* Computers* Intelligence* Surveillance* and Reconnaissance System ) . وهذه النقطه مهمه جدا في عمليات القوات الخاصه بشكل عام ، وتغفلها الكثير من الدول وخصوصا العربيه (للاسف لا يستخدم هذه النظام سوى الاردن من بين الجيوش العربيه ) .


التجهيز القياسي للقوات الخاصه الاردنيه
اما بخصوص الاسلحه الفرديه ، فالتجهيزات القياسيه للقوات الخاصه الاردنيه تعتبر من الافضل في الشرق الاوسط والعالم ، حيث تستخدم خوذ قتاليه من نوع AC1200J\500 مصنعه محليا ، حيث توفر حمايه بالستيه من المقذوفات من مدى 5 امتار واكثر ، وتستخدم ايضا واقيات الرصاص من نوع CPV 720 المصنعه محليا ايضا ، بالاضافه للاحذيه الخاصه المقاومه للعوامل البيئيه وشضايا القذائف والالغام الارضيه .


اما بالنسبه للاسلحه ، فالقوات الخاصه الاردنيه تستخدم تشكيله واسعه من الاسلحه الاتوماتيكيه الخفيفه والمتوسطه (حسب الفرقه والمهام الموكله لها ) . حيث تستخدم الرشاش الالماني UMP من عيار 9*19 ملم . وتستخدم الرشاش الالماني G36 C من عيار 5.56 ملم ، والرشاش الامريكي M4 من عيار 5.56 ملم .


بالاضافه لرشاش MP5 ومنها MP5sd الكاتم للصوت ومن عيار 9 ملم ، والرشاش MP5 K القصير من عيار 9 ملم ايظا . اما بالنسبه لSHOT GUN فهي تستخدم الامريكي رمنجتون من عيار 12 ملم .



اما المسدسات التي تعتبر ايضا من التجهيز القياسي للجيش الاردني بشكل عام وللقوات الخاصه فهي تستخدم المسدس الاردني فايبر متعدد الاعيره والمسدس الالمانيSIG SAUER-226 و المسدس الروسي XH PISTOL الكاتم للصوت ذات 9 ملم .


والقناصات ايضا نالت قدر كبير من الاهتمام ، حيث دربت القناصه الاردنيه على تكتيكات استغلال الارض والقدره على التموه واختيارالمواقع الجيده والسرعه الكبيره بالانسحاب ، كما اهتم الاردن بتدريب فرق القناصه على القنص من على المروحيات العاموديه . وتستخدم القوات الخاصه الاردنيه القناصه الامريكيه BERET RIFLE والقناصه M-700 RIFLE امريكيه الصنع وعده انواع اخرى .....

جندي اردني يحمل قواذف LAW-80
كما جهزت بعض فرق القوات الخاصه الاردنيه بقواذف LAW-80 البريطانيه الصنع المضاده للدروع . اما بالنظر للتجهيزات الاضافيه (والمهمه في نفس الوقت ) فهي تستخدم مقدره المدى من نوع Leica السويسري وKlite اليابانيه . طبعا بالاضافه للمناظير النهاريه واليليه وقنابل الصوت والوميض والغاز وقواذفها واقنعتها .

مدرعه الرتل الاردنيه بتمويهها الرقمي ومدفعيها عيار 30 ملم
اهتم الاردن ايضا باليات وطائرات القوات الخاصه بشكل ملحوظ ، لتوفير سرعه الحركه وبالتالي مفاجئه العدو ، وتستخدم القوات الخاصه الاردنيه اليات الهمر الامريكيه ، والنمر الاردنيه ومدرعه الرتل . وتم تسليحها اما برشاشات متوسطه او بصواريخ مضاده للدروع مثل التاو الامريكي او الكورينت الروسي ، وسيارات لاند كروزر مدرعه عدلت في مركزالملك عبدالله الثاني خصيصا لمهمات الاقتحام وتحرير الرهائن . واليه الثعلب لعمليات الاستطلاع وحروب الصحراء .
اما بالنسبه للطائرات العامويه فهي تعتمد بشكل كلي على طائرات S-70A Black Hawk وطائرات EC-635 وطائرات M-134D " لتل بيرد " ، واحيانا على طائرات AS-332 SUPER PUMA .

طائرات ليتل بيرد الاردنيه M-134D

ومن ناحيه اخرى يعتبر التمويه الاردني (KA2) للباس القوات الخاصه الاردنيه ومعداتهم الافضل عالميا ، ويسبق بافضليته وقدراته على الاخفاء ما تم ادخاله موخرا بالجيش الامريكي وشمال امريكا . حيث يوفر 25% اخفاء اكثر وصعوبه بالملاحظه ، مما يساعد القوات الخاصه الاردنيه على القيام بمهماتها بسرعه ومفاجئه عاليه للعدو .


ونظرا لتزايد الاهتمام بالقوات الخاصه بالحروب الحديثه جاء مركز الملك عبدالله الثاني لتدريب العمليات الخاصه نتيجه لمبادره من جلاله الملك عبدالله الثاني استجابه للتهديدات المتصاعدهوالحاله الامنيه المضطربه في العالم . يهدف مركز الملك عبدالله الثاني لتدريبالعمليات الخاصه ليصبح مركز عالمي متميز للعمليات الخاصه ، وعلى المستويات الثلاثه (ارضا وجوا وبحرا ) والعمل ضمن بيئه تحتيه مميزه ومجهزه باحدث الوسائل والمعدات التكنولوجيه ، ومهيئا لمواجهه التحديات الارهابيه في القرن الواحد والعشرين .
واضافه الى ذلك ، سيوفر مركز الملك عبدالله الثاني لتدريب العمليات الخاصه منشاه مميزه مركزيه للترديب على مكافحه الارهاب في الاردن(قلب منطقه الشرق الاوسط ) . كما ينوي المركز خدمه الدول الشقيقه والصديقه وذلك بتوفير افضل التدريبات والتطبيقات في مجال مكافحه الارهاب والحمايه القريبه وفرض النظام العام وحروب العصابات .



جنود عراقيون خلال حفل تخرجهم من مدرسه المشاه الاردنيه
لقد تم تصميم هذا المركز ليوفر اقصى امكانيات التدريب باستعال الذخيره الحيه في بيئه عملياتيه تدريب للقوات الخاصه الاردنيه بالذخيره الحيه
ميادين التدمير والهجوم :
  • هيكل طائره نقل ركاب واخرى لشحن البضائع ، وبرجالسيطره الجويه
  • مبنى القتال المغلق مؤلف من ثلاثه طوابق
  • مبنى التدريب على الاقتحام
  • ميادين الاختراق والتدمير
  • ميادين القنابل اليدويه التكتيكيه

عمليه تحرير رهائن من هيكل طائره خصصت للتدريب

الاقسام والمناطق : العقبه :
يوفر المركز الذي اقيم في العقبه احد المنشائات المتميزه في تدريب واعداد فرق مكافحه الارهاب البحريه ، حيث سيتم التدريب في ضروف بحريه حقيقيه تحاكي الواقع وامنه في نفس الوقت . كما سيشمل عمل هذا المركز التدريب على تنفيذ هجمات ضد العدو ، اما تحت سطح الماء او فوق سطح الماء او جوا ، ويتم هذا اما على شكل فردي او جماعي .جنود من فرقه مكافحه الارهاب 71 ، لاحضوا تنوع تسليحهم
الفرقه 71 "CTB-71 "
وهي الكتيبه الاردنيه المخصصه لمكافحه الارهاب وتحرير الرهائن ، تتصف هذه الوحده بالعمل الهادئ المحترف ، وتستطيع العمل في النهار واليل بنفس الكفائه وجمع المعلومات الاستخباراتيه . ويقودها حاليا المقدم العبادي ويكثر الحديث عنها في المواقع العالميه للقوات الخاصه كاحدى افضل الفرق العالميه المتخصصه بهذا المجال .


جنود من كتيبه الحارس ،لاحضوا تسلحهم بقواذف مضاده للدروع
لفرقه 81 وتسمى الحارس
ومن مهماتها الاستطلاع المتقدم وحروب الصحراء ، وتستخدم في مهماتها اليه الثعلب الاردنيه واليات الهمر الامريكيه وجهزه برشاشات متوسطه وصواريخ مضاده للدروع . وهناك ايضا دراجات فارس الصحراء ذات الصناعه الاردنيه .



عمليه انزال لجنود من الفرقه 91 من طائره سوبر بيوما
الفرقه 91 المحموله جوا
تتميز هذه الوحده بالابرار الجوي والقفز المضلي والاقتحام والتدمير السريع لمواقع العدو خلف خطوطه ، كما تتسلح هذه الوحده بمدافع هاوترز من عيار 105 ملم . ويتم تدريب هذه على تنفيذ عمليات الاقتحام السريع للأهداف المعادية جواً باستخدام الطائرات المجنحة أو العمودية لنقل القطعات لأقرب نقطة من الهدف بأسرع وقت ممكن لتنفيذ الواجب والتقاطهم بعد تنفيذ العملية وتنفيذ العملية بحماية وإسناد الطائرات العمودية المسلحة.



وحوش كتيبه ال 101

الفرقه 101 وتتميز هذه الوحده بانها قادره على العمل في جميع البيئات وباستخدام جميع انواع الاسلحه المتوفره ، فهي وحده لجميع الاماكن ولجميع المهمات . الفرقه 101 لها القدره على الانشار السريع والتعامل مع الاجهزه الامنيه الاخرى ، وتامين الحمايه للاماكن والشخصيات الحساسه ، وهي قارده على الابرار البري والجوي والبحري .

فصيل من فرقه القناصه الخاصه
فرقه القناصه الخاصه :وتعتبر من احدث فرق القناصه في الشرق الاوسط والعالم ، من حيث تدريبها وتجهيزها . فقد تدربت في احدث منشأت العالم لهذا المجال في امريكا واروبا الغربيه وكولامبيا ، ودخلت منطقه التدريب الامريكيه كأول كتيبه عربيه يسمح لها بدخول تلك المناطق الامريكيه


اما بالنسبه للفرق البحريه ، فالاردن يقع على خليج العقبه وسواحله تمتد لمسافه 25 كم فقط ، وبالتالي فان الاردن لا يحتاج لقطع بحريه ضخمه ويكتفي بعده قوارب سريعه لخفر السواحل ومراقبه حدوده المائيه ، وهنا ضهرت الحاجه للقوات الخاصه البحريه الاردنيه فتم تشكيل فرقتين احدهما الضفادع البشريه(Royal Jordanian Navy Frogman) ، والاخرى هي فرقه الزوراق الخاصه (Royal Jordanian navy special boat) ، ومهمتها الاساسيه هي تقديم الدعم اللوجستيكيِ للقوات البحريه والسيطره على سفن الشحن المختطفه ، وتعاونت هذه الفرق مع فرق القوات الخاصه بالبحريه الامريكيه والقوات الخاصه من البحريه الاستراليه والقوات الخاصه من البحريه البولنديه .




طائره السيكر الاردنيه مع تشكيل ارضي

ومن جهه اخرى تم تشكيل فرق ووحدات قوات خاصه اردنيه تابعه لسلاح الجو الاردني ، وذلك للدور الكبير والمهم التي تقوم به الطائرات ثابته الجناح والطائرات العاموديه في الحروب الحديثه ..... هناك 3 وحدات خاصه تابعه لسلاح الجو الاردني ، اولها فرقه الطائرات ثابته الجناح ، وفرقه الطائرات العاموديه التي تستخدم 20 طائره AH-1 Cobra من الفئه S من اصل 39 طائره تابعه لسلاح الجو الاردني ، تتميز هذه الطائرات بالاهتمام الاردني بها حيث تم تطويرها لتحمل صواريخ TOW 2A المضاده للدورع وصواريخ اخرى غير موجهه كما تتسلح برشاش من عيار 20 ملم . هذه الطائرات مزوده بنظام HAWKEYE لتمكين الطاقم من تحديد الاهداف واصابتها ليلا ونهارا بنفس الدقه ، وتستخدم هذه الوحده ايضا طائرات UH-1 وطائرات SUPER BUMA للنقل والاخلاء القتالي . كما تم تشكيل جناح طيران القوات الخاصه الاردنيه كوحده تابعه للقوات الخاصه الاردنيه ( Special Forces Element )
 
رد: كتيبة71 (العمليات الخاصة)

مشكر اخي
كتيبة ممتازا
وتعتبر الاردن من احسن الدول في الامن والعمليات الخاصة في الشرق الوسط
 
رد: كتيبة71 (العمليات الخاصة)




موضوع ممتاز ومفيد في صور أول مرة بشوفها


المعلومات في الموضوع دقيقة بشكل تخليني أفخر

بكوني أردني ....



 
رد: كتيبة71 (العمليات الخاصة)

أرجو عدم كتابة مشاركات الشكر إن لديكم تعليق تفضلوا فجهود كل من يضع موضوع محفوظة و تحتسب له من دون مشاركات شكر
 
رد: كتيبة71 (العمليات الخاصة)

اللهم اجعل الاردن سيفا في يد الاسلام
 
رد: كتيبة71 (العمليات الخاصة)

:ura1[1]::ura1[1]::ura1[1]::ura1[1]:فعلا ان بفخر كوني اردني
 
رد: كتيبة71 (العمليات الخاصة)

أرجو عدم كتابة مشاركات الشكر إن لديكم تعليق تفضلوا فجهود كل من يضع موضوع محفوظة و تحتسب له من دون مشاركات شكر

لا حياة لمن تنادي، و على قولة المثل، دق المي و هي مي (المي = ماء)، مصرين على كلمة "شكرا"،

يمكن ليس لديهم ما يضيفونه للموضوع و يرغبون بزيادة رصيد المشاركات لديهم.
 
رد: كتيبة71 (العمليات الخاصة)

لا حياة لمن تنادي، و على قولة المثل، دق المي و هي مي (المي = ماء)، مصرين على كلمة "شكرا"،

يمكن ليس لديهم ما يضيفونه للموضوع و يرغبون بزيادة رصيد المشاركات لديهم.

لو زعلان من كلمة شكراا موجود ميرسي وثانك يو ههههههههههه

خلينا في الموضوع
لي سؤال ها توجد فرق اخري للقوات الخاصة الاردنية غير الكتيبة 71
 
رد: كتيبة71 (العمليات الخاصة)

لو زعلان من كلمة شكراا موجود ميرسي وثانك يو ههههههههههه

خلينا في الموضوع
لي سؤال ها توجد فرق اخري للقوات الخاصة الاردنية غير الكتيبة 71

اوف كورس .
الكتيبه 81 و 91 و 101
تحياااتي
:76_khlodi-com[1]:
 
رد: كتيبة71 (العمليات الخاصة)

اوف كورس .
الكتيبه 81 و 91 و 101
تحياااتي
:76_khlodi-com[1]:

ماشي:12[1]::12[1]::12[1]::12[1]::12[1]: ثانكس فيري ماتش

لكن انا طماعة ياريت شوية معلومات بسيطة عنها ولو فيه اي بعض العلومات عن عمليات قامت بها يبقي كله اول رايت :yahoo[1]::yahoo[1]::yahoo[1]::yahoo[1]::yahoo[1]:
 
رد: كتيبة71 (العمليات الخاصة)

ماشي:12[1]::12[1]::12[1]::12[1]::12[1]: ثانكس فيري ماتش

لكن انا طماعة ياريت شوية معلومات بسيطة عنها ولو فيه اي بعض العلومات عن عمليات قامت بها يبقي كله اول رايت :yahoo[1]::yahoo[1]::yahoo[1]::yahoo[1]::yahoo[1]:
يس اي ام ريدي

الكتيبه 81
مهمتها الاستطلاع المتقدم وحروب الصحراء بكافه انواعها .
الكتيبه 91
تتميز هذه الكتيبه بالقتال خلف خطوط العدو ومن مهامها تدمير المواقع بسرعه و الاقتحام وووو الابرار الجوي .
الكتيبه 101
هذه الكتيبه لجميع المهام والمواقع والمناطق واستخدام جميع انواع الاسلحه والقتال الشديد .

ذات از ايناف
:budo[1]:
 
عودة
أعلى