في مؤتمر الحزب الشيوعي رئيس الصين : لن نتخلى عن القوة في استعادة تايوان ، وسنحدث الاسلحة

باشق

مراسلين المنتدى
إنضم
4 أكتوبر 2021
المشاركات
5,282
التفاعل
15,420 266 3
الدولة
Saudi Arabia
image_1.jpg


دعا الرئيس الصيني شي جينبينغ، اليوم (الأحد)، في افتتاح المؤتمر العشرين للحزب الشيوعي الحاكم، إلى تسريع النمو والتطور العسكري لبلاده، وسط توتر العلاقات مع واشنطن والدول الآسيوية المجاورة بشأن الأمن والتجارة والتكنولوجيا.

ووفقاً لوكالة أنباء أسوشيتد برس، فقد أشار شي، في خطاب متلفز استمر لمدة ساعة و45 دقيقة، إلى ضرورة تسريع التطور العسكري والتكنولوجي من أجل «تجديد شباب الأمة الصينية».

وقال شي إن الجناح العسكري للحزب، وهو جيش التحرير الشعبي، بحاجة إلى «حماية كرامة الصين ومصالحها الأساسية»، في إشارة إلى عدد من القضايا السياسية التي تقول بكين إنها مستعدة لخوض الحرب بشأنها.

وأضاف الرئيس الصيني خلال افتتاح مؤتمر الحزب الشيوعي: «سنعمل بشكل أسرع لتحديث النظرية العسكرية وتطوير الأفراد والأسلحة. سنعزز القدرات الاستراتيجية للجيش».

وتمتلك الصين ثاني أكبر ميزانية دفاعية في العالم بعد الولايات المتحدة وتحاول توسيع نفوذها من خلال تطوير الصواريخ الباليستية وحاملات الطائرات.

بالإضافة إلى ذلك، فقد قال شي إن الحزب سيعزز تطوير التكنولوجيا و«يضمن أمن» مصادره الغذائية وسلاسل التوريد الصناعية، مشيراً إلى أن الحزب يتطلع إلى «الاعتماد على الذات والقوة» في التكنولوجيا من خلال تحسين نظام التعليم في الصين وجذب الخبراء الأجانب.

وقال إن بكين ستطلق «مشروعات وطنية كبرى» ذات «أهمية طويلة الأجل» لكنه لم يذكر تفاصيل.

وربما تعد قضية تايوان من أهم هذه القضايا، حيث تعتبرها الصين إقليماً تابعاً لها، رغم الاعتراضات الشديدة من الحكومة في تايبيه، التي ترفض مطالبات السيادة، وتقول إن سكان الجزيرة هم فقط من لهم الحق في تقرير مستقبلهم.

وقال شي إن الصين دائماً «تحترم وتهتم وتفيد» شعب تايوان، وتلتزم بتعزيز العلاقات الاقتصادية والثقافية عبر مضيق تايوان. وأضاف أن «حل قضية تايوان أمر يخص الشعب الصيني، وأمر يقرره الشعب الصيني».


وتابع: «نصرُّ على الكفاح من أجل إعادة التوحيد السلمي بأكبر قدر من الإخلاص وأفضل الجهود، ولكننا لن نعد أبداً بالتخلي عن استخدام القوة، ونحتفظ بخيار اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة».


وأضاف ان هذا الخيار يستهدف مسألة «التدخل» الذي تقوم به قوى خارجية و«عدد صغير جداً» من أنصار استقلال تايوان، وليس الغالبية العظمى من الشعب التايواني.

وفي أول تعليق على تصريحات الرئيس الصيني، قال المكتب الرئاسي في تايوان اليوم، إن الجزيرة المتمتعة بالحكم الذاتي لن تتخلى عن سيادتها أو تتنازل عن الحرية والديمقراطية، وإن شعبها يعارض بوضوح فكرة بكين عن إدارتها وفقا لمبدأ «بلد واحد ونظامين».

وقالت الرئاسة التايوانية في بيان إن الحفاظ على السلام والاستقرار في مضيق تايوان والمنطقة مسؤولية مشتركة تقع على عاتق الجانبين، وإن اللقاء في ساحة المعركة ليس خيارا مطروحا.






 
 
عودة
أعلى