اخبار عن وفاة المرشد الاعلى للثورة الايرانيه خامنئي

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

Hegesias

عضو مميز
إنضم
26 مارس 2018
المشاركات
15,156
التفاعل
42,881 471 17
الدولة
Saudi Arabia
وسط انباء غير مؤكده عن وفاة خامنئي و تنصيب مجتبى خامنئي "ابنه" لمنصب المرشد الاعلى للثورة الاسلاميه في ايران, احببت ان انقل هذا المقال الذي يناقش موضوع خليفته المحتمل

منقول

انتشرت شائعات تتويج مجتبى خامنئي بعمامة المرشد الأعلى منذ سنوات. الآن قد يحدث ذلك.

في يونيو 2021 ، بذل مجلس صيانة الدستور ، وهو هيئة مكلفة بفحص المرشحين وتأهيلهم للمناصب المنتخبة ، قصارى جهده لضمان انتخاب المتشدد إبراهيم رئيسي رئيساً من خلال استبعاد جميع أولئك الذين قدموا أي مظهر من مظاهر المنافسة. واعتبر فوزه الرئاسي خطوة محتملة نحو أن يصبح الزعيم الحقيقي لإيران عندما يتوفى المرشد الأعلى الحالي آية الله علي خامنئي.

توفي خلفاء محتملون آخرون لخامنئي: الرئيس السابق علي أكبر هاشمي رفسنجاني في عام 2017 ورئيس القضاء السابق محمود شاهرودي بعد عام. وفقد المنافس الآخر ، آية الله صادق لاريجاني ، مصداقيته بسبب مزاعم بالفساد ورد الفعل العنيف على انتقاداته لقوات الأمن لتصفية منافسي رئيسي ، بما في ذلك شقيق لاريجاني ، علي ، رئيس البرلمان السابق. في أول مؤتمر صحفي له كرئيس في يونيو 2021 ، أشار بعض المراسلين إلى رئيسي على أنه "آية الله" ، رغم أنه قضى خمس سنوات فقط كطالب في الحوزة.

يبدو أن الطريق قد تم تمهيده لرئيسي ، لكن الأداء الضعيف للرئيس في سنته الأولى في المنصب ، لا سيما فيما يتعلق بالاقتصاد ، قوض بشدة موقفه مع الإيرانيين ، الذين يرددون الآن بانتظام "الموت لرئيسي" في المظاهرات الاحتجاجية. وقد سخر منه الإعلام الإيراني لفشله في توضيح معدل التضخم في إيران ، والذي يزيد عن 50 في المائة. وقال رئيسي في مؤتمر صحفي عقده مؤخرا ، "في سبتمبر الماضي ، كان معدل التضخم 60 في المائة ، وانخفض إلى 35 في المائة في مارس وأبريل من هذا العام وإلى 4.4 في المائة في يونيو وإلى 2 في المائة في يوليو. الآن هو 40.5 في المائة ".

كما فتحت تصريحات أخرى لرئيسي الباب للهجوم. على سبيل المثال ، تعليقه في 29 يوليو / تموز بأن "الناس أخبرونا رسميًا أنه يمكن تحييد العقوبات بالمقاومة" جعله موضع نكات كثيرة. حتى أن التعليق أدى إلى عريضة على الإنترنت وقَّع عليها آلاف الأشخاص "يطلبون منه رسميًا إنهاء جميع العقوبات فورًا عن طريق بدء تعاون إيجابي وسلمي مع جميع البلدان في جميع أنحاء العالم".

مع تعثر رئيسي ، تقدمت آفاق المرشح الوحيد المحتمل الآخر للمرشد الأعلى. يتركز الاهتمام الآن على مجتبى ، الابن الثاني لخامنئي ، و الذي بدا منذ البداية أنه ينسق رئاسة رئيسي - في الواقع ، يوفر لـ رئيسي الحبل ليشنق نفسه -.

يمتلك مجتبى خامنئي عددًا من الأدوات للترويج لترشيحه ، بما في ذلك الروابط القوية مع القطاع الأمني والعسكري ، ولا سيما الحرس الثوري الإسلامي (IRGC). في الآونة الأخيرة ، كانت هناك تقارير تفيد بأنه يسعى أيضًا للحصول على أوراق الاعتماد الكتابية اللازمة.

يعود تدخل مجتبى العلني في المجال السياسي الإيراني إلى قمع الاحتجاجات التي أعقبت الانتخابات عام 2009 والمعروفة باسم الحركة الخضراء ، والتي نشأت رداً على إعادة انتخاب الرئيس المتشدد آنذاك محمود أحمدي نجاد. منذ ذلك الحين ، يعمل مجتبى على تعزيز صلاته بالأجهزة الأمنية. على الرغم من إطلاق النار مؤخرًا على رئيس ذراع المخابرات في الحرس الثوري الإيراني ، الذي يُقال إنه حليف مجتبى ، لا يبدو أن نجل المرشد الأعلى فقد موطئ قدمه مع أجهزة الأمن والاستخبارات.

ظهر اسم مجتبى من قبل كخليفة محتمل لوالده ، ولكن في الأسابيع القليلة الماضية ، كانت هناك العديد من التعليقات التي تشير على ما يبدو إلى أن فرصه قد ارتفعت.

في 9 أغسطس ، كتب رئيس الوزراء السابق مير حسين موسوي ، المرشح الرئاسي لعام 2009 المقموع والمحتجز منذ 12 عامًا ، مقدمة للنسخة العربية لمجموعة من تصريحاته. وانتقد موسوي بشدة التدخل الإيراني الإقليمي ، خاصة في سوريا ، مشيرًا إلى الجنرال في الحرس الثوري الإيراني حسين همداني ، الذي قُتل "بشكل مخزي لدعم نظام دمشق القاتل للأطفال". كما حذر موسوي من خطورة تحول القيادة في إيران إلى الوراثة على غرار ما حدث في سوريا ، حيث خلف بشار الأسد والده حافظ.

وكتب موسوي يقول: "الشائعات حول مؤامرة لخلافة الابن لوالده متداولة منذ ثلاثة عشر عامًا". "إذا كان غير صحيح ، فلماذا لا ينكره أحد؟"

وأدت التصريحات إلى موجة من الهجمات الصحفية الإيرانية ضد موسوي ركزت على قائد الحرس الثوري الإيراني ، لكنها تجاهلت بشكل واضح الإشارة إلى أن مجتبى قد حل محل والده.

بعد بضعة أسابيع ، نشر حساب على Instagram تابع للرئيس الإصلاحي السابق محمد خاتمي أنباء غامضة تغطي المدارس الدينية الشيعية في إيران ، تفيد بأن "آية الله" مجتبى خامنئي قد بدأ في تسجيل الطلاب في فصوله الدراسية على أعلى المستويات. في حين أن خبر تدريسه لصفوف متقدمة في قم لم يكن جديدًا ، إلا أنها كانت المرة الأولى التي يستخدم فيها لقب "آية الله" لوصفه في الصحافة الإيرانية. تم ملاحظة هذه الترقية على الفور من قبل العديد من وكالات الأنباء داخل إيران وخارجها.

في حين تم ترقية خامنئي أيضًا إلى مرتبة "آية الله" عندما أصبح المرشد الأعلى ، كان رفسنجاني من صمم هذه الخلافة كرجل دين وسياسه. بعد ثلاثين عامًا ، لم يعد رجال الدين الشيعة هم أصحاب القرار الوحيد في إيران ، بعد أن طغى عليهم الحرس الثوري الإيراني والأجهزة الأمنية الأخرى. لن يخاطروا بفقدان سلطتهم أمام اختيار غير مختبَر لمجلس الخبراء - الهيئة المنتخبة لرجال الدين المسنين المكلفين اسمياً باختيار الزعيم القادم لإيران. لن يُسمح إلا للمطلعين الداخليين بتولي الوظيفة ومجتبى هو شخص مطلع بامتياز.

كما يجب أن يكون المرشد الأعلى القادم شابًا بما يكفي لضمان عقود من الحكم حتى تستمر المؤسسة العسكرية والأمنية في التمتع بالمزايا الاقتصادية وغيرها. مجتبى في سن الثالثة والخمسين في سن مثالية. على الرغم من صعوبة اعتناق نظام "ثوري" للخلافة الوراثية ، فلا أهمية للرأي العام في إيران اليوم. يجب أن نتوقع المزيد من التحركات من قبل مجتبى لتسهيل تتويجه بعمامة والده عندما يحين الوقت.

المؤلف ، ضليع في المشهد السياسي الإيراني ، مُنِح الخصوصية و لم يذكر اسمه ليتبادل الملاحظات الصريحة.
 
ربنا ياخدهم واحد واحد ...... لعنة الله عليهم ...أفسدوا العقول ...أفسدوا المجتمعات ....و الارهاب هوا عنوانهم .... والشيطان هوا قائدهم ...
 
احلى ما في الموضوع ان الاخوين لاريجاني خارج المشهد و لله الحمد. اي فرصه لايران متزنه عاقله تركز على التنمية تم سحب السيفون عليها.
 
Adel emam @Adel emam

بتفتحوله عزاء للفاطس ؟

حتى نقوم بالواجب و نوزع بقلاوة :شاهي:
 
احلى ما في الموضوع ان الاخوين لاريجاني خارج المشهد و لله الحمد. اي فرصه لايران متزنه عاقله تركز على التنمية تم سحب السيفون عليها.

إيران المنفتحة أخطر بكثير من إيران الحالية

وبإذن الله يبقون هكذا على حالهم
 
Episode 2 Whatever GIF
 
بعده راح يبدأ الصراع والتحزبات و التفكك ثم الزوال
 
فيه شك بالموضوع

بغض النظر عن وفاته عساه الهلاك

لكن اللي استغربه هو انتخاب ابنه
لااعتقد ان هذا سيحصل
 
بداية تفكك الزريبه 🙂 لان الايرانيين للان مالقو وريث لسربوة الحوزه

فما عندنا الا نعين لهم ابوخالد 🤣
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
عودة
أعلى