الطائرة التكتيكية بدون طيار ( watch keeper )

الفدائي المصري

عضو مميز
إنضم
9 يناير 2008
المشاركات
160
التفاعل
9 0 0
SSP_Watchkeeper_800x536.jpg


أعلنت وزارة الدفاع البريطانية في شهر يوليو 2004 انها بصدد بدء مشروع جديد ، يستهدف طائرة تكتيكية بدون طيار تحمل اسم ( watch keeper ) يكون الغرض منها امداد القوات المسلحة البريطانية بالبيانات الاستخبراتية ، من خلال الاستطلاع الجوي و تمييز الأهداف المعادية . و في شهر أغسطس من العام التالي تعاقدت القوات الجوية الملكية البريطانية مع احدى شركتها الوطنية ، على بدء بحوث المشروع الذي ينتهي بانتاج ( 54 ) طائرة من هذا الطراز . و أعلنت وزارة الدفاع وقتها أن هذه الطائرات ستخصص لدعم وحدات المدفعية ، العاملة لدى الجيش البريطاني في مسرح العمليات . و جاءت كراسة الشروط و المواصفات حاملة طرازين للطائرة ( watchkeeper ) أحدهما كبيرة في حجمها و تحمل الرمز ( wk - 450 ) ، و الثانية صغيرة الحجم و تحمل الرمز ( wk - 180 ) ، و ستدخل المواد المركبة في صناعة هيكلهما . و تم توصيف ما سيزود به الطرازان من معدات لازمة لأدهما المهام التي سيكلفان بها ، فضلا عن المعدات الأرضية اللازمة لتشغيلهما كوحدات للتحكم الأرضي . على ان يعمل كلا الطرازين في كافة الظروف الجوية و البيئية ، و أن يكون إقلاعهما و هبوطهما آليا من خلال الممرات الجوية . و إضافة إلى إمكانية نقل طائرة ( watch keeper ) بطرازيهما إلى موقع الأزمات من خلال طائرة النقل العسكرية الشهيرة ( hercules c-130 ) ، فقدحددت وزارة الدفاع البيرطانية عام 2010 موعدا لتسلم طائراتها المستهدفة و بدء انضمامها ال الخدمة الفعلية .

wk_1_firstflight.jpg


من المقرر أن يصل مدى الطراز ( wk - 450 ) من الطائرة ( watch keeper ) إلى ( 200 ) كيلو من المحطة الأرضية ، في حين يمكن أن يزيد مداها العملياتي عن ذلك بكثير لكنها ستعتمد حينئذ على الأقمار الصناعية ، فضلا عن تحميلها بعدد ( 2 ) خزان اضافي للوقود تحت الجناحين سعة كل منهما ( 50 ) لتر ، و تبلغ سرعة هذا الطراز ( 175 ) كيلو متر في الساعة ، و ارتفاع عمله قرابة ( 5.5 ) كيلو مترات من سطح الأرض . و يمكنه البقاء في الجو لمدة ( 17 ) ساعة متصلة ، و ذلك اعتمادا على محرك من طراز ( UEL-AR-801 ) قدرته ( 38.8 ) كيلو وات . يصل طول الطراز ( wk - 450 ) الى ( 6.1 ) امتار و باع جناحيه الى ( 10.51 ) أمتار ، أما حمولته القصوى فلا تتعدى ( 150 ) كيلو جرام و و زن اقلاعها الأقصى نحو ( 450 ) كيلو جرام . و يؤكد البريطانيون أن العمر الافتراضي لهذا الطراز سيصل الى ( 20000 ) ساعة طيران.


Watchkeeper_3.jpg


اما الطراز الأصغر من الطائرة ( watch keeper ) و المسمى ( wk - 180 ) ، فيصل طوله الكلي الى ( 4.43 ) أمتار ، و باع جناحيه ( 6 ) امتار . و يعمل بمحرك من الطراز ( UEL-AR-741 )قدرته ( 28.3 ) كيلو وات ، و يبلغ وزن اقلاعه الأقصى ( 195 ) كيلو جرام و لا تتجاوز حمولته ( 35 ) كيلو جرام . و يصل ارتفاع عمله الى ( 4.57 ) كيلو متر من سطح الأرض ، و يلاحظ انه اسرع من الطراز الأكبر فتتجاوز سرعته ( 194 ) كيلو متر في الساعة ، لكن لن يتعدى مدة بقائه في الجو مدة ( 10 ) ساعات .

و تتمثل المحطة الأرضية للطائرة التكتيكية ( watch keeper ) في مقطورة طولها ( 20 ) قدم ، تحتوي على المعدات اللازمة للتحكم في الطائرة أثناء طيرانها ، و استقبال ما ستؤسله من بيانات و معلومات سواء كانت في شكل صور أو تقارير او مشاهد فيديو . يعمل داخل المحطة ( 4 ) أفراد أحداهما خاص بالاتصال بالطائرة ، و يعمل اثنان كمحللين للصور و البيانات . و تتمثل حمولة الطائرة في محدد مدى ليزري متطور و مستشعرات تعمل أثناء الليل و النهار .


Watchkeeper_5.jpg
 
رد: الطائرة التكتيكية بدون طيار ( watch keeper )

موضوع ممتاز واكيد هذه الطائرة تحمل تشكيلة صواريخ ام لا اخي العزيز يعني زي النظام الامريكي
 
رد: الطائرة التكتيكية بدون طيار ( watch keeper )

مشكور ونتمني ان نري مثلها علي ارضنا
 
عودة
أعلى