أول قوة مسيّرات بحرية في العالم .. القوة 150» تعزز أمن الخليج العربي

باشق

مراسلين المنتدى
إنضم
4 أكتوبر 2021
المشاركات
5,280
التفاعل
15,397 263 3
الدولة
Saudi Arabia
front-270822-cooper.jpg



قائد الأسطول الخامس: قيادة السعودية لـ«القوة 150» تعزز أمن المنطقة​

كوبر كشف لـ«الشرق الأوسط» عن تقدم كبير في مشروع المسيّرات البحرية


قال نائب الأدميرال براد كوبر، قائد القوات البحرية للقيادة المركزية الأميركية والأسطول الخامس الأميركي، إن قيادة السعودية لـ«قوة الواجب المشتركة 150» تسهم في تعزيز جهود الردع وأمن دول المنطقة في وجه التهديدات.

وأضاف في حوار مع «الشرق الأوسط» أن هذه الخطوة تمثّل «انعكاساً ملموساً لكل من علاقتنا الثنائية والتزامنا المشترك بعمل الردع والأمن البحري بشكل عام».

إلى ذلك، قال كوبر إنه يراهن على الشراكة والتقنية والابتكار لتعزيز الأمن البحري في المنطقة، لافتاً إلى إحراز تقدّم كبير لتأسيس أول قوة مسيّرات بحرية في العالم، ومؤكداً عقد محادثات متفاوتة المستوى مع جميع الحلفاء في المنطقة. وأوضح أن أسطول المسيّرات البحرية، الذي سيشمل 100 منصة بحلول صيف 2023 يعتمد على تقنية تم طرحها قبل سنة واحدة فقط، وسيسهم في تعزيز أمن مياه الخليج بشكل غير مسبوق، عبر زيادة مدى ودقّة رصد التهديدات على سطح البحر وتحته.

وفي تتويج للجهود المشتركة لمكافحة التهريب، أكّد قائد الأسطول الخامس ضبط مخدرات تعادل قيمتها 700 مليون دولار أميركي خلال الأشهر الـ18 الماضية، علاوة على شحنات سلاح تشمل صواريخ «أرض – جو» ومكونات صواريخ «كروز» تم تهريبها مطلع هذا العام.

كما نوّه كوبر بالاستجابة لبرنامج المكافآت الذي أطلقه الأسطول بهدف مكافحة التهريب، كاشفاً عن تلقّي 250 معلومة منذ إطلاق المبادرة الشهر الماضي. وأكد التزام الولايات المتحدة بأمن الشرق الأوسط.


news-270822-bahrain1.jpg





news-270822-bahrain2.jpg



وقال متحدّثاً من غرفة اجتماعات الأسطول الخامس في القاعدة العسكرية بالبحرين: «تعتمد مهمّتنا على ركيزتين أساسيتين؛ هما تعزيز الشراكات الإقليمية، وتسريع الابتكار والتكنولوجيا».

ليست هذه مجرّد وعود وفق كوبر، بل «حقائق مدعومة بأفعال». ففيما يتعلّق بالابتكار، قال المسؤول الأميركي إن أسطول المسيّرات البحرية (Unmanned Surface Vehicles)، سيكون الأول من نوعه في العالم. وأوضح: «تُستخدم الطائرات دون طيار منذ 20 عاماً، والمسيّرات تحت سطح الماء منذ 10 سنوات، أما المركبات المسيّرة فوق سطح الماء فلم يبدأ العمل بها إلا قبل نحو سنة واحدة».

وعن طريقة عملها، يقول كوبر إن هذه المركبات مزوّدة برادارات، وذكاء صناعي يمكّنها من رصد أي حركة غير اعتيادية أو نشاط مشكوك، وكاميرات 360 درجة قادرة على التقاط صورة في كل ثانية. وترسل هذه المركبات البيانات عبر الأقمار الصناعية لمراكز قيادة الدول لتنبيهها، والسماح لها باتّخاذ القرار المناسب.

واستعرض كوبر نوعين من المسيّرات البحرية. «يتميّز الأول بالقدرة على البقاء فوق سطح البحر لمدة 200 يوم على التوالي، والثاني باستجابة عالية السرعة تناهز 100 عقدة».

وعن مدى إقبال دول المنطقة على هذه التقنية الجديدة، أوضح كوبر: «نعقد محادثات متفاوتة المستوى مع جميع شركائنا في المنطقة»، ملمّحاً إلى أن «الجميع مهتم بها». كما أكّد مشاركة هذه المنصات المسيّرة في مناورات ثنائية وجماعية في المنطقة. وقال: «أحرزنا تقدماً كبيراً عبر العمل عن كثب مع شركائنا».

وتحلّ هذه المركبات، حسب كوبر، التحدي الذي تطرحه مساحات البحار الشاسعة في المنطقة وحركة الشحن الكثيفة. ويقول: «عادةً، يمكن لأي دولة أن تستطلع بشكل فعال على بُعد 30 كيلومتراً من سواحلها، باستخدام أجهزة الاستشعار المتاحة. أما اليوم، وبفضل المركبات البحرية المسيّرة، امتدّ مدى الرؤية إلى 60 أو 90 كيلومتراً». ولفت كوبر إلى أهمّية التعاون بين دول المنطقة في هذا المجال، وقال إنه يمكن تعزيز مسافة الاستطلاع عدة أضعاف، إذا ما نسّقت عدة دول تنشر هذه المسيّرات جهودها.


news-270822-bahrain4.jpg


كشف قائد الأسطول الخامس عن استجابة واسعة لبرنامج المكافآت الذي أطلقه الشهر الماضي لمكافحة التهريب في مياه الخليج. وقال: «قبل إطلاق هذه المبادرة، كنا نتلقى معلومة واحدة أو اثنتين شهرياً. أما اليوم، فقد تلقينا نحو 250 معلومة، في زيادة ملحوظة».



 


المملكة العربية السعودية لديها خبرات عظيمة وفريدة في البحرية وتستحق القيادة
طوال 7 سنوات كانت تحمي الملاحة الدولية والمضائق من خطر المليشيات الأرهابية

قبل فترة تم اعتراض درون انتحاري كان يهدف الى ضرب سفينة تجارية


قامت المملكة وحتى تاريخ 20 مارس 2022

FFfC3lVXEAA6msc.jpg


بأعتراض وتدمير
-
106 زورق انتحاري

272 لغم بحري
فرقاطة جلالة الملك المدينة سبق وان دمرت 3 الى 4 زوارق انتحارية ايرانية
في وقت واحد هدفها كان تعطيل حركة الملاحة + ضرب الفرقاطة السعودية

C9kIbhAXYAAnyAx.jpg
 
السعودية ستضيق الخناق على الممرات البحرية اتوقع راح نكسر أرقام تاريخية في ضبط الأسلحة والمخدرات خلال الأعوام القادمة .
 
عودة
أعلى