الدرونات التركية التاريخ و التصنيع المحلي.

snt 

خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
30 يوليو 2010
المشاركات
4,446
التفاعل
23,994 3,497 0
الدرونات التركية التاريخ و التصنيع المحلي.

مقدمة

تلقت صناعة الدفاع التركية الكثير من الاهتمام في العقد الماضي هناك العديد من العوامل الدافعة وراء دفاع تركيا المتغير للإستراتيجية من بينها الطبيعة المتغيرة للتهديد التركي، المشهد الأمني في مرحلة ما بعد عصر الربيع العربي في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ، واستراتيجية تركيا الكبرى في الدفاع الحرب الأهلية السورية وتأثيرها غير المباشر على على المشهد الأمني لتركيا بشكل خاص في هذا الصدد يعتبر برنامج الطائرات بدون طيار التركية وفعاليته اضافة الى العلاقات الدبلوماسية المتوترة بين تركيا والغرب هو ما دفع بتركيا لتصبح واحدة من اهم الدول المصنعة و المستخدمة في العالم لأنظمة الطائرات بدون طيار.

في الجزء الأول من الموضوع سنتطرق الى تاريخ التجربة التركية في المجال في الجزء الثاني اهم الشركات التركية وتأثيرها على تعزيز التجربة التركية في صناعة الطائرات بدون طيار و غيرها من المواضيع.

يمكن مراجعة الموضوع التالي حول تاريخ الطيران في تركيا

سلاح الجو التركي البدايات و التجربة الخاصة في مجال تصنيع الطائرات

متابعة شيقة للجميع.
 
التعديل الأخير:
تاريخ برنامج الطائرات بدون طيار التركي

في نهاية الثمانينيات ، بدأت تركيا برنامج شراء المركبات الجوية غير المأهولة (UAV) بسبب عدم وجود بدائل محلية ، كانت المشتريات الأجنبية
كأساس معتمد لاستراتيجية الاستحواذ او التصنيع المحلي.

ادخل الدرون الهدفي Meggitt BTT-3 Banshee الذي تنتجه شركة Target Technology Ltd الخدمة في الجيش التركي عام 1989 كأول نظام طائرات بدون طيار.

800px-Meggitt_BTT-3_Banshee_300_%E2%80%981364%E2%80%99_%2819118066609%29.jpg

Meggitt BTT-3 Banshee

بالإضافة إلى ذلك في عام 1994 تم ادخال درون المراقبة الكندي Canadair CL-89 والتي تبرعت بها ألمانيا لصالح تركيا غير انه تم اخراجه من الخدمة خلال فترة قصيرة بسبب الصعوبات اللوجستية و الحوادث.

CL289_uav_start.jpg

Canadair CL-89

اهم خطوة في هذا المجال جاءت مع شراء الطائرات بدون طيار Gnat 750 و I Gnat المصممة من قبل شركة جنرال أتوميكس ادخلت تلك الأنظمة الخدمة في عام 1995 وتم استخدامها من قبل القوات البرية حتى عام 2005 للمراقبة التكتيكية ودعم العمليات.

gnat-750-hires980014.jpg

Gnat 750

بين 2007-2010 ، بسبب الحاجة الماسة إلى الطائرات بدون طيار قامت تركيا باستجار عدد من الطائرات بدون طيار من اسرائيل منها الدرون متوسط الارتفاع طويل التحمل Medium Altitude Long Endurance (MALE) هيرون الدرون Searcher من شركة Israel Aircraft Industries (IAI) الدرون Dominator من Israeli Aeronautics Defense Systems تم ادخال هذه الدرونات الى الخدمة مع القوات البرية التركية بالإضافة إلى ثلاثة طائرات بدون طيار من طراز أيروستار تم إدخالها الى القوات البرية في عام 2008.

في العام 2010 تم اقتناء 10 طائرات بدون طيار من طراز هيرون من Israel UAV Partnership (IUP) و هي شراكة مملوكة بالتساوي بين شركة صناعة الطائرات الإسرائيلية (IAI) وشركة Elbit تم ادخال هذه الطائرات بدون طيار الخدمة ضمن القوات الجوية التركية و كانت قيمة العقد ب 150 مليون دولار.

تعتبر الهيرون اول درون يدخل الخجم ضمن القوات الجوية التركية تم تركيب بعض الانظمة الفرعية من الصناعة التركية على الدرون هيرون منها الكاميرا ASELFLIR 300T من شركة ASELSAN اضافة الى انظمة الاتصال عبر الاقمار الصناعية من شركة SAVRONIK و انظمة Remote Video Terminal و Portable Image Valuation من شركة MİLSOFT هذه الانظمة تم تطويرها محليا في تركيا.

51190_1312109807.jpg


الجدير بالذكر ان صفقة الطائرات بدون طيار من طراز هيرون التي وقعت في العام 2005 كانت غير مسلحة في الاثناء حصلت بعض المشاكل في الانظمة الالكتروبصرية للدرونات و رفضت إسرائيل توفير قطع الغيار علقت تركيا الصفقة بين عامي 2008 و 2009 ردا على الهجمات الإسرائيلية على غزة خلال عملية الرصاص المصبوب مما تسبب في تاخير في عمليات التسليم في مايو 2010 و في أعقاب حادثة مافي مرمرة ألغت تركيا المشاركة الإسرائيلية في المناورات الجوية لنسر الأناضول كذلك العديد من التدريبات المشتركة الأخرى التي كان لها تأثير على التسليم و الاستخدام و الصيانة للطائرات بدون طيار من طراز هيرون.

turkish-heron-1024x683.jpg

مشاركة الاخ صلاح الدين الايوبي
صوره للهيرون التركيه الصهيونيه بعد اخراجها من المخازن واعادتها للخدمه بعد استبدال مكوناتها الصهيونيه بأخري تركيه


في عام 2008 ، عقدت تركيا مفاوضات مع شركة جنرال اتوميكس الأمريكية لشراء طائرات بدون طيار من طراز RQ-1 Predator أو الطائرات بدون طيار MQ-9 Reaper تم رفض الطلب التركي في ديسمبر 2008 ، قامت تركيا بطلب شراء 10 طائرات بدون طيار امريكية لاستخدامها في حربها ضد حزب العمال الكردستاني مفصلة كالتالي : 4 طائرات بدون طيار MQ-1 Predators من شركة جنرال اتوميكس و 6 طائرات من طراز MQ-9 Reapers.

armed-military-predator-drone-uav-bomb-spy_bdosp17u__F0000.png


في يونيو 2010 ، ابلغ الرئيس باراك أوباما رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان إن النهج الدبلوماسي التركي تجاه إيران تجعل موافقة الكونجرس على الطلب التركي للحصول على طائرات بدون طيار أكثر صعوبة خاصة مع بداية العملية العسكرية الأمريكية في العراق و الخوف المحتمل من عمليات اتقامية من حزب العمال الكردستاني ضد الولايات المتحدة.

نتيجة لذلك ، في مارس 2014 بناءً على رفض الكونغرس الامريكي الطلب التركي بخصوص اقتناء درونات من طراز ريبر طالبت تركيا الولايات المتحدة موافقة الكونغرس على بيع نسخة غير مسلح من طائرة بدون طيار أمريكية الصنع.

بعد كل المناقشات والصفقات التي تلت ذلك ، في مايو 2016 اعلان إسماعيل دمير أن “أنقرة لن تكون بعد الآن في حاجة الى طائرات أمريكية بدون طيار "

دفعت القيود الامريكية على بيع بعض الأسلحة تركيا إلى تطوير أنظمة خاصة بها حيث اعلن الرئيس أردوغان أن تركيا بدأت في إنتاج الطائرات بدون طيار الخاصة بها بسبب صعوبات في شراء الطائرات بدون طيار من الولايات المتحدة وإسرائيل.

باختصار ، توترت العلاقات الدبلوماسية بين تركيا والدول الغربية ، دفعت تركيا أن تصبح واحدة من الدول المصنعة و المستخدمة للأنظمة الجوية الغير مأهولة.
 
التعديل الأخير:
صناعة الطائرات بدون طيار في تركيا

خطت تركيا خطوات هائلة في برنامج تطوير الطائرات بدون طيار المحلية التصميم و التصنيع والتي بدأت في أوائل التسعينيات ، وتكثف خاصة بعد عام 2004.بنية تحتية صناعية كبيرة بدأت في الظهور بمشاريع منتجة محليا مثل UAV-X1 (1990) :

1992 / TAI- IHA-X1 الطائرة بدون طيار التكتيكية شاهد

هذه المنصة ، التي بدأت العمل في عام 1990 وتم ترميزها باسم ahit ، هي أول مركبة جوية بدون طيار يتم إنتاجها في تركيا. و هي قريبة من طراز طائرات الريموت كنترول RC من حيث الميزات والمظهر. تم عرض X-1 ، الذي تم إنتاج نموذجين منه في عام 1992 ، في معرض IDEF-1995 في عام 1995. كانت هذه المنصة في الواقع أساس الطائرات الهدفية مثل UAV-X2 Pelikan التي تنتجها TAI. لم تدخل الطائرة IHA-X1 أبدًا في الإنتاج الضخم.

image-20.png


EP3r28jXsAA3GKF.jpg


يليه الدرون الهدفي Turna-Keklik (1995)

keklik.png


ثم المشروع Pelikan-Baykuş (2003) ثم المشروع مارتي (2004).

9db80919a8c195db66eb2a90d4ed2a59.png

Pelikan-Baykuş

تم ترميز الطائرة بدون طيار Pelikan وهي خليفة شاهد X1 التي تم تطويرها في عام 1992 ، على أنها X2. تم إنتاج X2 Pelikan ، مثل شاهد X1 ، كمنصة إختبار و دراسات. تم تصنيع هيكل الطائرة من المواد المركبة. تحتوي الطائرة أيضًا على كاميرا EO / IR مع محدد مدى. الطائرة تقلع وتهبط على نظام هبوط تقليدي.

خصائص الدرون Pelikan :

الطول: 3.00 م
باع الجناح: 3.60 م
الوزن الفارغ : 20 كجم
أقصى وزن للإقلاع: 35 كجم
المحرك: 2 محركات Zenoah G38
السرعة القصوى: 120 كم
التحمل: 6 ساعات
سقف الخدمة: 1،525 م

احرزت تركيا تقدمًا جادًا ليس فقط في تطوير المنصات ولكن أيضًا في البنية التحتية. ومع ذلك ، جاءت نقطة التحول مع الدرون متعدد الأدوار ISR (المخابرات والمراقبة والاستطلاع) الدرون ANKA المصنع من قبل TUSAŞ -Turkish Aerospace Industries-

بدأ المشروع في عام 2004 و تم تسجيل أول رحلة في ديسمبر 2010

يهدف المشروع إلى تطوير طائرة بدون طيار محلية الصنع لتلبية متطلبات القوات المسلحة التركية (TAF) لغرض الاستطلاع والمراقبة الاستهداف و

شمل البرنامج تطوير نسخة ANKA + A و هي مخصصة للارتفاعات العالية مع قدرة تحمل عالية ايضا توجد نسخة محسنة من الطراز
ANKA Block A بسعة حمولة أكبر يطلق عليها ANKA Block B نسخة الانتاج الكمي يطلق عليها ANKA-S ايضا توجد نسخة مخصصة للحرب الإلكترونية يطلق عليها ANKA-I النسخة ذات المحركين من الطراز ANKA-S يطلق عليها ANKA-2 -Aksungur- .

TAI_Anka_Teknofest2019_%281%29.jpg


r11.jpg

Aksungur

بعد اختبار القبول الناجح ، في عام 2018 ، سلمت شركة الفضاء التركية طائرتين بدون طيار من طراز ANKA-S إلى القوات الجوية التركية (TURAF) ، يتم التحكم فيها بقدرة Beyond Line of Sight (BLOS) ، وهي ميزة جعلت ANKA-S منصة أداء أعلى مع التحكم في الأقمار الصناعية. بعد عام ، تم تسليم ثلاث طائرات مسيرة مسلحة من طراز ANKA إلى قيادة القوات البحرية التركية.

1*AyklitgkO8FBkaB6qEqNNw.png


بالنسبة لدولة كانت تعتمد في السابق بشكل كبير على التكنولوجيا الأجنبية لتعزيز قوتها العسكرية ، فإن حلول التصنيع المحلية مهمة للغاية. وبهذا المعنى ، فإن نموذج آخر في برنامج الطائرات بدون طيار اعلن عنه هو نظام Bayraktar mini UAV ، الذي تم إطلاقه في عام 2005 من قبل Kalekalıp-Baykar Makina و الذي دخل الخدمة مع القوات المسلحة التركية TAF كأول طائرة بدون طيار محلية في عام 2007. (DIHA) ، وهو نوع تكتيكي صغير من الطائرات بدون طيار و هي قيد التطوير أيضًا.

تم إطلاق برنامج الطائرات بدون طيار بواسطة Baykar Makina في عام 2006 وتم تسليم بعض النماذج إلى TAF في مايو 2009.

Nana19GESkrA2A9k5vEB5LUaR9pFCWHN.png

الدرون DIHA


بدأ تطوير النموذج الأولي للطائرات بدون طيار التكتيكية Bayraktar TB2 من قبل Kalekalıp-Baykar Makina في عام 2007. تم تسجيل أول رحلة للطائرة بدون طيار التي تم تطويرها في 8 يونيو 2009. مع أكثر من 110،000 ساعة طيران تشغيلية ، تم استخدام TB2 بشكل فعال مع القوات المسلحة التركية والدرك والشرطة التركية منذ عام 2014. بالإضافة إلى ذلك ، سيتم تسليم عشر طائرات بدون طيار من طراز Bayraktar TB2 إلى القوات البحرية التركية.

HfKd71PR8Fqln30Qu1VSVY7ujAvC9VgL.png

Bayraktar TB2

إلى جانب استخدامها من قبل القوات المسلحة التركية TAF ، فإن نظام Bayraktar للطائرات بدون طيار هو أول نظام تركي محلي للطائرات بدون طيار يتم تصديره إلى دول مثل قطر وأوكرانيا. كما أن منصة Bayraktar Akinci قيد التطوير .تم تصميم Bayraktar Akinci كطائرة هجومية جو-أرض وجو-جو قادرة على حمل ذخائر صغيرة ذكية و الذخيرة الدقيقة الذكية MAM-MAM-C ؛ صاروخ سيريت صاروخ L-UMTAS ؛ ذخيرة صغيرة موجهة بالليزر من طراز Bozok ؛ MK-81 ؛ مك -82 ؛ قنابل موجهة MK-83 (JDAM) ؛ MK-82 قنبلة موجهة ؛ صاروخ جو - جو جوكدوجان وبوزدوغان.
بالإضافة إلى ذلك ، سيتم تجهيز Bayraktar Akinci بأنظمة مبنية محليًا مثل الرادار النشط الممسوح ضوئيًا إلكترونيًا (AESA) ؛ رادار SAR / GMTI ؛ نظام مراقبة واسع النطاق ؛ نظم حرب إلكترونية ELINT / SIGINT ؛ نظام اتصالات عبر الأقمار الصناعية وراء خط البصر (BLOS) ؛ وحدة فلير وحدة ESM ونظام جديد لتتبع التضاريس مضاد للتصادم.

Bayraktar_Ak%C4%B1nc%C4%B1_art.jpg

Bayraktar Akinci



ezgif-5-aef6ed7160.webp


تم تسجيل أول طيران للدرون Akinci في ديسمبر 2019.

يتبع.
 
التعديل الأخير:
شركة رائدة أخرى في تطوير برنامج الطائرات بدون طيار التركية هي Vestel De-fence Industry بدأ إنتاج النموذج الأولي لنظام Efe Mini UAV في عام 2005 ؛ ومع ذلك ، لم يكن هناك إنتاج ضخم للنظام. ثم بدأ تطوير النموذج الأولي لنظام الطائرات بدون طيار التكتيكي Karayel بواسطة Vestel Defense في عام 2007. وكانت أول مركبة جوية تكتيكية بدون طيار تم تصميمها وإنتاجها وفقًا لمعيار الناتو STANAG-4671 لمهام الاستطلاع والمراقبة. منذ عام 2015 ، تم تشغيل نظام Karayel التكتيكي بدون طيار ووصل إجمالي وقت الطيران إلى 10000 ساعة. تم عرض نسخة مسلحة من طائرة Karayel بدون طيار Karayel-SU من Vestel Defense Industry ، في معرض دبي للطيران في عام 2017 وكان من المقرر إطلاق Karayel-SU المسلحة جزئيًا في يناير 2018.

full

Efe Mini UAV


4ybqrvy7-900.jpg


Karayel-SU

م تكن في تركيا ببعيد من حيث النظر إلى الاتجاهات العالمية الحديثة مثل الاعتماد المتزايد على الاستقلالية والذكاء الاصطناعي ، يمكن أن يلعب تطوير الأنظمة والمنصات المستقلة دورًا مهمًا في تقليل المخاطر في ظروف القتال المختلطة حيث ظهرت في تركيا بعض النماذج KARGU و ALPAGU و TOGAN و التي تم تطويرها من قبل STM (Savunma Teknolojileri Mühendislik ve Ticaret) و ما يميز هذه الدورنات انها مسلحة و ذات قدرات ملاحة و مراقبة و استطلاع مستقلة.

EZBRwRyXgAAiNQC.jpg


بدأ الإنتاج الضخم لهذه الأنظمة ، التي توفر العديد من المزايا ، خاصة في البيئات التشغيلية الحضرية ، في عام 2017.

ALPAGU
KARGU
المدى5 كم5 كم
وقت المهمة10 دقائق10 دقائق
أقصى ارتفاع400 متر1000 متر
أقصى سرعة80 كم/س72كم/س
الأبعاد125 سم * 65 سملا معطيات
الوزن3.700 غرام6.285 غرام

باستثناء شركة Turk-ish Aerospace و Baykar Makina و Vestel Defense Industry و STM ، تواصل العديد من الشركات والجامعات الخاصة العمل على تطوير الطائرات بدون طيار والأنظمة الفرعية ، وتعزيز الموارد البشرية والمعرفة اللازمة.
 
التعديل الأخير:
تركيا اصبحت مصدر للطائرات بدون طيار

حظي برنامج الطائرات بدون طيار التركي باهتمام عالمي عندما تم إجراء عملية جوية وبرية مشتركة في محافظة إدلب السورية ضد قوات النظام السوري اثر هجوم على رتل تركي شارك فيه 33 قُتل جنود أتراك في باليون بإدلب ، وقد مكنت الفعالية التكتيكية والقوة والقدرة على البقاء من الطائرات بدون طيار التركية في سوريا والعراق وليبيا وجنوب شرق تركيا من تصنيف المنتجات التركية على أنها "مثبتة قتاليا -combat proven-" بالنظر إلى المدى التشغيلي للطائرات بدون طيار التركية ، تعد تركيا من بين 16 دولة يُعتقد أنها تشارك حاليًا في نشر طائرات بدون طيار عسكرية في الخارج.
هذه الإنجازات في سوق الدفاع هي أيضًا نتيجة لمبادرات ناجحة من قبل الشركات التركية في قطاع الطيران. نفذت ANKA التي طورتها شركة Turkish Aerospace أول رحلة لها في 5 فبراير 2016 في مقاطعة Elazığ، لتكمل رحلة استكشافية ومراقبة لمدة أربع ساعات. بعد ذلك ، تم تسليح ANKA بصاروخ MAM-L صغير جو-أرض وصاروخ جو-أرض موجه بالليزر CİRİT ، تم تصنيعهما بواسطة Ro-ketsan وتم نشرهما في عملية غصن الزيتون في شمال سوريا.
في عام 2018 ، اتفقت شركة Turkish Aerospace و Indo PT Dirgantara Indonesia (PTDI) ، وهي شركة طيران مملوكة للدولة على نقل التكنولوجيا وتطوير طائرة بدون طيار جديدة ذات ارتفاع تشغيلي 40،000 قدم اضافة الى برنامج لتصنيع المحركات التوربينية. علاوة على ذلك ، فإن المفاوضات الجارية مع DEFT-ECH في إطار DRB-HICOM Holding خلال معرض صناعة الدفاع الدولي (IDEF) 2017 هي دليل على أن الدرون ANKA لفت انتباه السوق الآسيوية. خلال المعرض الدولي لأنظمة الأسلحة والمعدات العسكرية KADEX 2018 ، تم الإعلان عن موافقة شركة Turkish Aerospace على التعاون مع صناعة الطيران الكازاخستانية (KAI) في إنتاج وتوريد طائرات ANKA و HÜRKUŞ من الجيل الجديد. في معرض الدفاع الدولي (IDEAS) 2018 في كراتشي ، كان من الملاحظ أن البحرية الباكستانية كانت مهتمة بـ ANKA-S وبدأت المفاوضات من أجلها.

أخيرًا ، في مارس 2020 ، أُعلن أن شركة الفضاء التركية أبرمت صفقة مع تونس بقيمة 240 مليون دولار لتوريد ست طائرات بدون طيار ANKA-S ، وثلاث محطات تحكم أرضية ، ومستوى غير محدد من نقل التكنولوجيا.

شركة تركية أخرى مزدهرة هي Baykar Makina ، التي حققت أول تصدير لمنصات جوية غير مأهولة وأنظمة مساعدة متقدمة في التاريخ التركي. في سبتمبر 2016 ، سجلت Bayraktar TB2 مهمتها الأولى ضد أهداف حزب العمال الكردستاني في هكاري جوكوركا من خلال تحييد خمسة مقاتلين. في عام 2016 ، خلال مهمة دعم ، قامت طائرات بيرقدار بدون طيار بتوجيه الطائرات المقاتلة التركية لتدمير خمسة أهداف لداعش في شمال سوريا خلال عملية درع الفرات . تعتبر الطائرة بدون طيار بايراكتار TB2 أول نظام طائرات بدون طيار يتم إنتاجه محليًا يتم تصديره إلى دول مثل قطر وأوكرانيا. خلال معرض ومؤتمر الدوحة الدولي للدفاع البحري (ديمدكس) 2018 ، تم توقيع عقد بين بايكار مكينا والقوات المسلحة القطرية ، تضمن تسليم ست منصات من منصات البيرقدار الجوية المسلحة TB2 وثلاثة أنظمة من محطات التحكم الأرضية والمعدات و اجهزة محاكاة تدريب.

أخيرًا ، في معرض الأنظمة غير المأهولة (UMEX) 2016 في أبو ظبي ، تلقت Karayel UAV التي تنتجها Vestel Defense اهتمامًا كبيرًا خاصة من المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وقطر ، بحثًا عن التطوير والإنتاج والمشتريات المشتركة والخيارات. في عام 2017 ، وقعت الشركة مذكرة تفاهم في معرض دبي للطيران مع شركة الإلكترونيات المتقدمة في المملكة العربية السعودية بهدف التعاون والتوطين. في مايو 2020 ، أعلنت المديرية العامة للصناعات العسكرية في المملكة العربية السعودية (GAMI) عن مشروع لإنتاج ستة طائرات بدون طيار في عام 2021 ، و 40 طائرة في غضون خمس سنوات . في البيان ، تم التأكيد على أن شركة Intra Defense Technologies ، التي تتمتع بجميع حقوق بيع طائرة Karayel UAV ، قد مُنحت الموافقة على المشروع لإنتاج طائرة بدون طيار بموجب ترخيص. من أجل Karayel إلى الجيش السعودي في البداية ، وقد تصدر إلى البرازيل والكويت.

01.png

دول الشرق الأوسط المستخدمة للطائرات المسلحة بدون طيار و مصدرها.
 
التعديل الأخير:
جدول يبين عدد الدرونات و دول المصدر و المستخدم -تقديرات-
الموديل
المصنع
المصدر
الصنف
تاريخ الخدمة
الكمية
المشغل
ملاحظات
Black Hornet
FLIR
USA
I
2018
القوات الخاصة
Serçe-1
Aselsan
Turkey
I
2018
+500
الجيش و الجندرمة
Harpy
IAI
Israel
I
1999
100
الجيش التركي
Kargu
STM
Turkey
I
2018
+160
Bayraktar Mini
Baykar
Turkey
I
+200
الجيش و الجندرمة
Bayraktar TB2
Baykar
Makina
Turkey
III
2015
86
الجيش الجندرمة و البحرية
Heron 1
IAI
Israel
III
2010
7
القوات الجوية
ANKA
TAI
Turkey
III
2016
+12
Air Force,
Navy,
Gendarmerie,
MIT
ANKA
المتغييرات
ANKA-A,
ANKA-B,
ANKA-S
Karayel-SU
Vestel
Defence
Turkey
III
Kargu-2
STM
Turkey
I
2019
356
Loitering
Munition
Songar
Asisguard
Turkey
I
2019
 
مواصفات بعض الدونات التركية :

Baykuş İha

2004 / TAI

EuDF1n6XMAI3eTA.jpg


TAI Baykuş هي طائرة بدون طيار تكتيكية تعمل بالتحكم اللاسلكي تم تصميمها وتطويرها وإنتاجها من قبل شركة صناعات الفضاء التركية (TAI) بين 2003-2004. تم تطويرها من خلال الخبرة المكتسبة من Pelikan ،

خصائص الطائرة :

محركين من نوع JPX DC320
الطول: 6 م
باع الجناح: 7 م
الوزن الفارغ : 100 كجم
الوزن الأقصى للإقلاع: 250 كجم
السرعة القصوى: 200 كم
التحمل: 12 ساعة
سقف الخدمة: 4.600 م

*******

2005 / Baykar Makina- Bayarktar Mini UAV

1200px-Miniuavs.jpg


دخل نظام Bayraktar mini UAV ، الذي بدأ تطويره من قبل Kalekalıp - Baykar Makina Joint Venture في عام 2005 ، الخدمة مع القوات المسلحة التركية TAF في عام 2007. بالإضافة إلى ذلك ، تم تسليم 20 طائرة بدون طيار صغيرة من طراز Bayraktar إلى المديرية العامة للأمن EGM. تم تسليم 20 طائرة بدون طيار منتجة للقوات المسلحة القطرية في 29 فبراير 2012. وبهذه الاتفاقية ، أصبح Bayraktar أول نظام محلي للطائرات بدون طيار يتم تصديره في تاريخ تركيا.

الخصائص التقنية :

باع الجناح: 2 م
الطول: 1.2 متر
مدى الطيران: 55 كم
نطاق الاتصال: 15 كم
سرعة الانطلاق: 60 كم
سقف الخدمة: 1000 م
التحمل: 60-80 دقيقة

 
2007/ TAI- Gözcü

800px-GozcuIHA01.JPG.webp


Gözcü هي طائرة مراقبة قصيرة المدى طورتها شركة TAI وتستخدمها القوات الجوية التركية. هناك أنواع يمكن أن تعمل ليلا ونهارا. يتم إطلاقها من منصة إطلاق-منجنيق- بدلاً من الإقلاع من مطار مثل الطائرات الاستطلاعية الأخرى. وبالتالي ، يتم تقصير مسافة الإقلاع ويمكن استخدام الطائرة في كل مكان. يتم استخدام مظلة تعمل بالغاز لنظام الهبوط. نظرًا لكونها سريعة الحركة وسريعًا للغاية ، لم تستطع الطائرة تقديم ما هو مرغوب فيه في التجارب الأولى. و هي تعتبر مشروع بحث وتطوير ممول من موارد TAI الخاصة. إذا استمر المشروع قد تكون بديلاً قويًا للدرون Harpy Radar الإسرائيلية.

الطول: 2.45 م
باع الجناح: 3.75 م
أقصى وزن للإقلاع: 85 كجم الحمولة: 8 كجم
التحمل: ساعتان سقف الخدمة: 3657 م

******

2009/ Vestel efe-3

vestel-efe_3376.jpg


تم تطوير الإصدار الأول ، ثم الإصدار الثاني في عام 2008 والإصدار الثالث في عام 2009 ، والذي تم تطويره بواسطة VESTEL في عام 2006 ، من خلال إنتاج الإصدار الثالث نتيجة للتحسينات التي تم إجراؤها لزيادة الأداء. يوفر نظام EFE مراقبة أطول مقارنة بالطائرات في فئته ، سهولة في الاستخدام من خلال ميزة التجميع والتفكيك السريع.

باع الجناح: 2.6 م
الطول: 1.6 متر
وزن الإقلاع: 4.1 كجم
الحمولة: 0.6 كجم
السرعة: 50 كم
التحمل: 1.5 ساعة
سقف الخدمة: 3600 م



 
موضوع جميل و ممتاز جدا و يعكس الواقع و الحقائق الغير معلومة عن برنامج الدرونات التركية



الجدير بالذكر ان صفقة الطائرات بدون طيار من طراز هيرون التي وقعت في العام 2005 كانت غير مسلحة في الاثناء حصلت بعض المشاكل في الانظمة الالكتروبصرية للدرونات و رفضت إسرائيل توفير قطع الغيار علقت تركيا الصفقة بين عامي 2008 و 2009 ردا على الهجمات الإسرائيلية على غزة خلال عملية الرصاص المصبوب مما تسبب في تاخير في عمليات التسليم في مايو 2010 و في أعقاب حادثة مافي مرمرة ألغت تركيا المشاركة الإسرائيلية في المناورات الجوية لنسر الأناضول كذلك العديد من التدريبات المشتركة الأخرى التي كان لها تأثير على التسليم و الاستخدام و الصيانة للطائرات بدون طيار من طراز هيرون.

اعتقد ان هذا الموضوع و هذه الجزئية بالتحديد هي القاتلة في قصة ان تركيا حصلت على مساعدة من اسرائيل و الغرب .
 
موضوع هائل كعادة مواضيعك

تحياتي
 
تعجبني المواضيع التي تعرض بصورة علمية محايده والتي يتم تسليط الضوء عليها بدون محاولة كاتبها فرض وجهة نظره على المتلقي كما يحدث هنا في المنتدى في كل ما يختص بالمسيرات التركية

نشر المعرفة تحتاج الى التجرد من الأهواء

شكرا لك
 
تدوينة لرئيس تحرير مجلة الدفاع التركية :

لقد عثرت عليها بالصدفة خلال تصفح الأرشيف ، عام 2004 ، أثناء عملية تقديم العطاءات لمشروع الشراء الجاهز للطائرات بدون طيار للحزمة الثانية (بما في ذلك شراء لـ 3 طائرات من النظام 10) ، مما أدى إلى اختيار HERON / GÖZCÜ UAV ( تم توقيع العقد في أبريل 2005) ، اقترحت IUP لأول مرة اقتناء درونات من طراز HERMES 1500 ثم Heron +.

 
في نفس السياق اقترحت شركة General Atomics Aeronautical Systems, Inc. (GA-ASI) الدرون Predator و سبق للشركة ان زودت تركيا بدرونات GNAT 750-45 في 1994 و I-GNAT في عام 1998 ...

نفس التدوينة لرئيس تحرير مجلة الدفاع التركية :


 
اخى S @snt وانت بتقلب ف المعلومات موقعش ف ايدك اى معلومه بخصوص مشروع TAI الموازى ل mius بتاعت بيرقدار .. يعنى مشروع الجيل الجديد من المسيرات بتاعهم ؟؟
 
اخى S @snt وانت بتقلب ف المعلومات موقعش ف ايدك اى معلومه بخصوص مشروع TAI الموازى ل mius بتاعت بيرقدار .. يعنى مشروع الجيل الجديد من المسيرات بتاعهم ؟؟

السلام عليكم حقيقة لا و لكن وجدت للشركة مشروع مروحية بدون طيار ترددت في وضعها و لكن لا باس للمعلومة ادرجها ضمن هذا الموضوع

قامت شركة صناعات الفضاء التركية بتسليم طائرة الهليكوبتر T129 التكتيكية للاستطلاع والهجوم إلى المديرية العامة للأمن التي تعمل بالطاقة.

تم عرض المروحية الهجومية T629 ، والتي كانت قيد التطوير من قبل صناعة الطيران والفضاء التركية (TAI) ، خلال حفل تسلمت فيه المديرية العامة للأمن في تركيا أيضًا أول طائرة هليكوبتر هجومية من طراز T129 التكتيكية للاستطلاع والهجوم (ATAK).

bespilotnik-na-baze-perspektivnogo-vertoleta-t629-jvb9z871-1614339902.t.jpg


SSB-turkish-aerospace-t629-unmanned-electric-powered-1024x578.jpg



 

السلام عليكم حقيقة لا و لكن وجدت للشركة مشروع مروحية بدون طيار ترددت في وضعها و لكن لا باس للمعلومة ادرجها ضمن هذا الموضوع

قامت شركة صناعات الفضاء التركية بتسليم طائرة الهليكوبتر T129 التكتيكية للاستطلاع والهجوم إلى المديرية العامة للأمن التي تعمل بالطاقة.

تم عرض المروحية الهجومية T629 ، والتي كانت قيد التطوير من قبل صناعة الطيران والفضاء التركية (TAI) ، خلال حفل تسلمت فيه المديرية العامة للأمن في تركيا أيضًا أول طائرة هليكوبتر هجومية من طراز T129 التكتيكية للاستطلاع والهجوم (ATAK).

bespilotnik-na-baze-perspektivnogo-vertoleta-t629-jvb9z871-1614339902.t.jpg


SSB-turkish-aerospace-t629-unmanned-electric-powered-1024x578.jpg




اعتقد مشروع المروحيه ده هيتأخر لانهم من فتره كان فيه زياره من رئيس الشؤون الدينيه للشركه وف الزياره طلعت صور لنماذج شغالين عليها وكان منها مروحية الفئه الثالثه من اتاك ودهمشروع مهم جداااا بالنسبه ليهم ده غير حورجيت و MMU .. ف اعتقد هيتأخروا ف برنامج المسيرات عامة ...
 
Screenshot_21-1.jpg


درون محترم, امتعنا ضد الميليشيا الارهابية بالمناطق العازلة ماوراء الجدار الدفاعي
 
عودة
أعلى