فوكس نيوز: تعزيز المبيعات العسكرية خلال زيارة الرئيس الصيني إلى الرياض

Diplomacy

عضو
إنضم
11 فبراير 2021
المشاركات
1,412
التفاعل
2,927 15 0
الدولة
Brazil
AC245C26-5247-4234-AB5B-FC1724926294.jpeg



قبل أسابيع قليلة فقط من زيارة بايدن، أعلن أن الرئيس الصيني شي جين بينغ يتطلع أيضا إلى زيارة المملكة.

وفقا للمحللين الإقليميين، يشير هذا إلى رسالة واضحة: لقد تغير النظام العالمي، وتراقب بكين عن كثب وتتحرك ببطء بشأن حليف الولايات المتحدة الإقليمي المملكة العربية السعودية.

قال جوردون تشانغ، الخبير في الصين وزميل أقدم في معهد جيتستون، لفوكس نيوز ديجيتال: "علاقة أمريكا مع المملكة العربية السعودية أمر بالغ الأهمية للحفاظ على الاستقرار في الشرق الأوسط".



"ومع ذلك، تبنت إدارة بايدن سياسات تبدو مصممة لإبعاد المملكة، وبالتالي دفع الرياض إلى أيدي بكين."

من المتوقع أن يصل الزعيم الصيني في الأشهر المقبلة، وفقا لمصادر صينية. ستأتي زيارته في وقت تعزز فيه العلاقات مع المملكة العربية السعودية على جبهات متعددة، بما في ذلك منتجات النفط والطاقة والمبيعات العسكرية المتزايدة.

وقال سالم اليامي لفوكس نيوز ديجيتال: "تنظر المملكة العربية السعودية إلى الصين كشريك استراتيجي مستقبلي، وتنسج علاقات قوية مع المملكة في أهم القطاعات، مثل قطاع الطاقة والجوانب العسكرية والاستثمارات الاقتصادية على المدى المتوسط والطويل". اليامي هو مستشار سابق لوزارة الخارجية السعودية.

التحالف العسكري الصيني السعودي متنامي. بين عامي 2016 و2020، زادت عمليات نقل الأسلحة الصينية إلى المملكة العربية السعودية بنسبة 386٪، وفقا لتقرير صادر عن المعهد الألماني للشؤون الدولية والأمنية.



على الرغم من الاهتمام المتزايد بالتعاون العسكري، من المتوقع أن تكون الطاقة على رأس جدول أعمال شي مع كون الصين أكبر مستورد للنفط في المملكة العربية السعودية. يتزامن هذا أيضا مع ما يقول بعض المراقبين إنها محاولة فاشلة من بايدن لتأمين صفقة نفطية مع المملكة من أجل خفض التضخم وأسعار الغاز في الولايات المتحدة.

تأتي زيارة شي المتوقعة إلى أكبر مصدر للنفط في العالم وسط اضطرابات في أسواق الطاقة العالمية نتيجة للغزو الروسي لأوكرانيا وتواجه روسيا عقوبات دولية على تجارتها في مجال الطاقة. تتمتع بكين والرياض بالفعل بعلاقات تجارية كبيرة، ويقال إن البلدين يستكشفان التفاوض على مبيعات النفط بالعملة الصينية، اليوان، بدلا من الدولار.

ذكرت رويترز أن روسيا تفوقت على المملكة العربية السعودية الشهر الماضي للشهر الثاني على التوالي كأكبر مورد للنفط للصين، ومع ذلك لا تزال الصين أفضل عميل لها للمنتج.

بايدن يتعهد بأن الولايات المتحدة "لن تنسحب" من الشراكة في الشرق الأوسط؛ وتلتزم المملكة العربية السعودية بإنتاج المزيد من النفط

في وقت سابق من هذا الشهر، وقعت شركة النفط السعودية العملاقة أرامكو والمؤسسة الصينية للبترول والكيماويات (سينوبك) مذكرة تفاهم للتعاون داخل المملكة العربية السعودية. اتفقوا على التعاون في القضايا المتعلقة بصناعة النفط وكذلك احتجاز الكربون وتطوير الهيدروجين كمصدر للطاقة.

كما سيتحدثون عن إنشاء مركز تصنيع في مجمع الملك سلمان للطاقة في شرق المملكة العربية السعودية، وفقا لأرامكو.



كما زاد التعاون التجاري والاستثماري بين المملكة العربية السعودية والصين بشكل كبير
، وآفاق التعاون المستقبلي في هذا المجال واعدة، وفقا لخبير في الاستثمار الصناعي في شركة النفط السعودية العملاقة أرامكو.

وقال اليامي: "النفط هو أبرز نشاط بين البلدين". وأشار إلى أن "الصين لديها شهية لا تشبع لمزيد من الطاقة، وتحتاج المملكة العربية السعودية إلى الصين بطرق عديدة، مما يجعل الشراكة الثنائية الاستراتيجية المستقبلية حتمية".

الصين تزيد من استثماراتها في الشرق الأوسط مع تراجع الولايات المتحدة عن المنطقة

وفقا لبيانات الجمارك السعودية، حافظت المملكة العربية السعودية على أعلى مرتبة لها في إمدادات النفط الصينية في عام 2021، حيث ارتفعت الإمدادات بنسبة 3.1٪ مقارنة بعام 2020، ووسعت حصتها إلى 17٪ من إجمالي الواردات الصينية.

بالإضافة إلى ذلك، أظهرت الأرقام الصادرة عن الإدارة العامة للجمارك السعودية أن الصين استوردت 87.58 مليون طن من النفط الخام من المملكة، أو 1.75 مليون برميل يوميا.

العلاقات السعودية الصينية في صعود لعدة سنوات حيث كانت المملكة العربية السعودية أكبر شريك تجاري للصين في المنطقة في عام 2020 وبلغ إجمالي الواردات والصادرات أكثر من 67 مليار دولار. تتعاون الدولتان في مبادرات الطاقة المتجددة والتمويل والبنية التحتية، فضلا عن تصنيع الأسلحة.




بالإضافة إلى ذلك، وفقا لقاعدة بيانات الأمم المتحدة لتجارة السلع الأساسية بشأن التجارة الدولية، بلغت الصادرات الصينية إلى المملكة العربية السعودية 30.32 مليار دولار خلال عام 2021.

هناك اهتمام كبير من طرفي الطيف السعودي الصيني بمواصلة تطوير هذه الشراكة الجديدة نسبيا والاستفادة منها. على الرغم من أن المملكة العربية السعودية تمر بعملية التحول إلى اقتصاد غير نفطي وفقا لرؤيتها السعودية 2030، إلا أن التجارة المتبادلة في جميع المجالات بين البلدين يجب أن تشهد وجودا مستمرا على المدى الطويل.

لم يحدد وصول الرئيس الصيني إلى المملكة العربية السعودية بعد نغمة كيفية نمو العلاقات بين البلدين في المستقبل، على الرغم من أن معظم المراقبين يشيرون إلى ذلك بشكل إيجابي.

انقر هنا للحصول على تطبيق فوكس نيوز

وقال سالم: "هناك اهتمام حقيقي بتطوير جوانب التعاون التي تشمل جميع المجالات، والمملكة العربية السعودية والصين متحمستان لبعضهما البعض لهذا". يبدو أنه لا يوجد اهتمام برد فعل غربي ناتج عن هذه الشراكة.

في الشهر الماضي، وصف بيان وزارة الخارجية الصينية المملكة العربية السعودية بأنها "الشريك الاستراتيجي للصين"

 
التعديل الأخير:
فيه قمه عربيه صينيه
بمعنى .....هل سيحدث كما حدث مع بايدن بأن القادة العرب سيحضرون بالرياض ام ماذا
 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى