السعودية تعيد ثيران وصنافير

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.



الله يسامحك يا اخ عزت , انا فرحت جدا بإخراج القوات الأجنبية بالحزم.
وخروج الجزر من الوصايا الدولية ورجوعها للسيادة السعودية بالكامل
, بعد عشرات السنين من الأسر لهذه الجزر العذراء الجميلة
😣
-
اردت ان نفرح جميعنا بهذا الموضوع الرائع
لكن البعض للأسف زعل بخروج القوات الأمريكية وقوات MFO
لا يا راجل احلف بالله كده أن ده كان قصدك ومكنش فى نيتك زرع الفتن والجدال أو الإساءة لحد
 
لاتقارن وجود قوات أمريكية بموافقتك
عكس ان تكون غصبا عنك
ال mfo متعدد الجنسيات عددهم 1600 متواجدين أيضا في المنطقه d في اسرائيل
فين الغصب؟؟؟ وجودهم تبع اتفاقية مضى عليها الطرفين
 
لا للأسف مش ده سبب تسميتها سبب تسميتها بذلك الاسم إلى أن ذلك الطريق كان درب الحجاج المصريين، وكان يتم حراستهما بجيش وكانوا يقومون بربط الماشية المصرية “التيران” في موقع الجزيرة اما ادعاء أنها كانت واقعه تحت سيطره السعودية فى اى وقت من التاريخ ده كلام فارغ طبعة من كتاب سنه 1916 بتشرح الجزر المصرية ومن ضمنها تيران وصنافير قبل قيام المملكة بعشرات السنوات حتى الحقيقة التى لا لبس فيها ان لدينا حاكم خان و باع أرض مصر مقابل المال بالرغم من عرض مئات الوثائق تثبت عكس ده لكنه اختار الخيانة ودولة يفترض انها شقيقة وافقت انها تنهش جزء من مصر فى وقت أزمة اعتقد ده يدى المصريين الحق فى اى وقت من التاريخ من فعل المثل بدم بارد والتاريخ طويل والدنيا دوارة فا بلاش دراما وجزرنا ورجعت لحضننا علشان عمركم مشفتوها ولا تعرفوها
مشاهدة المرفق 498994

مشاهدة المرفق 498995
١)
حتى خطوط الساحل البحرية تقول انه سعودية:
الخريطة التي اعتمدتها الأمم المتحدة في ضمن النطاق الجغرافي (XXVIII)، حيث أن الجزر تقع جغرافياً وطبقاً للقانون الدولي الصادر من قبل بموجب القرار 3067 ضمن النطاق السعودي

تتصف مياه البحر حول الجزيرة في اتجاه الساحل السعودي بأنها ذات منسوب ضحل، يصل عمق المياه فيها من 10 إلى 20 متر، بينما يحدهما من الغرب وفي اتجاه السواحل المصرية مجرى ملاحي عميق يمر من أمام ، ويصل عمقه في بعض الأماكن إلى أكثر من 200 متر وهو الممر الذي تعبر من خلاله الملاحة الدولية.


٢) مافيه احد يقول انه مصرية الا بعض المواطنين المصريين، حتى حكومتهم تخلت عنهم بذلك وتقول انه سعودية...
«تلقيت في تاريخ ، رسالة من الأمير وزير خارجية السعودية تناولت وجهة نظر المملكة في موضوع جزيرتي تيران وصنافير بمدخل خليج العقبة، وأن السعودية تطلب من مصر الاعتراف بتبعية الجزيرتين للمملكة، وأي نظرة خاصة لهاتين الجزيرتين السعوديتين من جانب حكومة مصر تفرضها طبيعة وضع معين يستدعي أن تبقيا تحت إدارة جمهورية مصر العربية وإلى أن تحتاج المملكة لهما سينال من جانب الحكومة السعودية ماهو جدير به من اهتمام وسينظر فيه بكل تبصر. وعاود وزير الخارجية السعودي الكتابة إلينا في هذا الموضوع بتاريخ وأشار إلى ما دار بيننا في في نيويورك على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة، وتطرق إلى مطلبهم في اعترافنا بسيادتهم على الجزيرتين، وإلى بلاغي له عندئذ أننا نتناول مسألة السيادة على الجزيرتين من منظور أهمية عدم تعارض وضع السيادة مع التزامات مصر الإقليمية والدولية، التي تقتضي عدم تواجد أي قوات عسكرية بناء على اتفاقية السلام مع الجانب الإسرائيلي، وأكدت رسالة الأمير سعود الفيصل أن المملكة لن تتبنى سياسة قد تؤثر على النهج الذي رسمته مصر لسياستها الخارجية، وكل ما في الأمر هو عودة الجزيرتين بعد أن انتهت أسباب الإعارة، وكررت الرسالة أيضا الموقف السعودي السابق الإبلاغ به عن أنه إذا تطلب الأمر بقاء الجزيرتين تحت إدارة مصر، وإلى أن تحتاج السعودية لهما، فإن هذا سينال من جانبهم ماهو جدير به من اهتمام.

وقامت وزارة الخارجية بدراسة الطلب السعودي في ضوء أحكام القانون الدولي من ناحية، والظروف السياسية والعلاقات المصرية الإسرائيلية من ناحية أخرى، وقد تدارست الموضوع بصفة خاصة مع الدكتور رئيس قسم القانون الدولي ، حيث اتفق في الرأي على عدد من الحقائق نتشرف برفعها إليكم، وهي أن مصر قامت في باحتلال جزيرتي تيران وصنافير، وأبلغت الحكومتين الأمريكية والبريطانية بهذا الموقف، ولجأت إليه في ضوء المحاولات التي قررت من جانب السلطات الإسرائيلية تجاه الجزيرتين، وأن هذه الخطوة تمت بالاتفاق مع حكومة المملكة، وقام الملك بإرسال برقية إلى الوزير المفوض السعودي في القاهرة تضمنت قوله أنه يريد نزول القوة المصرية في الجزيرتين "تيران وصنافير" لأن هاتين الجزيرتين كانتا مقلقتين لنا كما هو مقلق لمصر، وما دام أن الهم هو المحافظة عليهما، فوجود القوة المصرية فيها قد أزال ذلك القلق. وأشار إلى أن الجزيرتين تقعان طبقا لاتفاقية السلام المصرية الإسرائيلية والبروتوكولات المطبقة في المنطقة ج، حيث بعض القيود على التواجد العسكري المصري، وحيث تتولى الشرطة المصرية المدنية المجهزة بزوارق خفيفة مسلحة تسليحا خفيفا مهامها داخل المياه الإقليمية للمنطقة، فضلا عن تمركز القوة متعددة الجنسيات في هذه المنطقة، ومثل هذه المعاهدات يتعين احترامها والاستمرار في الالتزام بها».


«أنني أود أن أؤكد لسموكم العناصر الآتية:

  1. أن حكومة جمهورية مصر العربية تقر بسيادة جزيرتي تيران وصنافير للمملكة العربية السعودية، وأن مصر قامت في الحقيقة بالتواجد فيهما في عام 1950 من أجل حمايتهما وتوفير الأمن لهما، وأن ذلك تم بمباركة من المملكة السعودية.
  2. أن حكومة جمهورية مصر العربية في موقفها من الجزيرتين، تركز اهتماهما ضرورة مراعاة عدم الإخلال بالتزامات مصر الإقليمية والدولية طبقاً للاتفاقيات الدولية التي أبرمتها بشأن إقرار السلام في المنطقة والتي تقضي بعدم تواجد أية قوات عسكرية بالجزيرتين وحيث تتولى الشرطة المدنية المصرية المجهود بزوارق خفيفة مسلحة تسليحاً خفيفاً مهامها داخل المياه الإقليمية للمنطقة، فضلاً عن تمركز قوات متعددة الجنسيات في هذه المنطقة.
  3. أن جمهورية مصر العربية في ضوء الظروف المحيطة بالجزيرتين تطلب من شقيقتها المملكة العربية السعودية أن يستمر بقاء الجزيرتين تحت الإدارة المصرية وذلك بصفة مؤقتة إلى حين استقرار الأوضاع في المنطقة». :ص15:16

الخطاب الصادر عن وزارة الحربية والبحرية المصرية في
برقم قيد 6/3/177 والموجه من وزير الحربية والبحرية المصري لوزير الخارجية المصري والذي قال فيه:
«أكون ممنوناً جداً إذا تكرمتم معاليكم بالإفادة عما إذا كانت جزيرتا تيران وصنافير الواقعتان عن مدخل خليج العقبة بالبحر الأحمر تابعتين للمملكة المصرية حتى تقوم مصلحة الحدود بإرسال قوة لرفع العلم المصري على كل منهما».
فرد عليه وزير الخارجية حافظ عفيفي في :
«رداً على كتاب معاليكم المؤرخ في 23 ديسمبر الحالي بطلب الاستعلام عما إذا كانت جزيرتا تيران وصنافير الواقعتان عند مدخل خليج العقبة تابعتين للمملكة المصرية، أتشرف بالإفادة أنه ليس لهاتين الجزيرتين ذكر في ملفات وزارة الخارجية»


خطاب مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة (1967)​

نص خطاب مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة بتاريخ والذي يؤكد على:

«أن مصر لم تحاول في أي وقت من الأوقات أن تدعي بأن السيادة على هاتين الجزيرتين قد انتقلت إليها، بل إن أقصى ما أكدت هو أنها تتولى مسئولية الدفاع عن الجزيرتين».
-------

خريطة الأمم المتحدة (1973)​

خريطة التي اعتمدتها الأمم المتحدة في ضمن النطاق الجغرافي (XXVIII)، حيث أن الجزر تقع جغرافياً وطبقاً للقانون الدولي الصادر من قبل بموجب القرار 3067 ضمن النطاق السعودي.

مقال صحيفة النيويورك تايمز (يناير 1982)​

كد المقال الذي نشرته صحيفة النيويورك تايمز بتاريخ أن الجزيرتين كانتا واقعة تحت السيادة السعودية ثم وُضعت في تحت الحماية المصرية،

القرار الجمهوري المصري (1990)​

هو قرار رقم 27 لسنة 1990 بشأن خطوط الأساس التي تقاس منها المناطق البحرية لجمهورية مصر العربية، والمنشور في عددها الصادر في ، ولم يتضمن هذا القرار اعتبار جزيرتي «تيران وصنافير» داخل الحدود البحرية المصرية




الناظر للامر بصوره بعيده يجد ان هناك تخبط بمراسلات الحكومة المصرية عن احقية الجزيرتان لمصر، فاغلب مستويات الحكومة المصريه بما في ذلك المستويات المؤثره على الدولة المصرية تعترف اعتراف مباشر بسعودية الجزيرتان ولا تجد مسودة سعودية واحدة صادره عن الحكومة السعودية تعترف بها لمصر وجميعها ترى ان الجزيرتان سعوديتان،

بينما تجد بعض الداعمين لاحقية الجزيرتان لمصر هم من عامة الشعب ويتبادلون مخطوطات ضعيفه "كمذكرات السفير البريطاني" وامور اخرى تافهه لاتستخدم ابداً لتحديد احقية دولة ما على جزيرة

اذا كان لديك مشكله مع رئيسك الحالي لايجب ان تنزل الى مستوى اخر وتتهمه بالخيانه وتدعي بان رئيسك فرط حق خاص لبلدك بينما ان الواقع مراسلات بلدك وحكومات دولة مصر بشكلها الحالي تاريخياً تعترف بأحقية الجزيره "بالمجمل" للسعودية، وليس فقط الرئيس السيسي وهو ليس شاذ عن غيره من قادة مصر السابقين .
 
التعديل الأخير:
القوات الأمريكيه في قاعدة الامير سلطان؟
طبعا هتقول تعاون مشترك
فيه فرق بين ان تستعيد ارضك مقابل ان تسمح بتواجد قوات متعددة الجنسيات بإسرائيل كدولة وبين ان تعاون دولي عسكري وامني بين دولتين.

منذ خمسة عقود وحتى الان القوات المتعددة الجنسيات MFO في سيناء تشرف على انتشار القوات المصرية وفق النطاقات A,B,C,D.
 
والله زمان يا سلاحي
 
لا طلبت كتير و مصر كانت مطنشاه 30 سنه وافقت دلوقتي لما بقي في مصلحه و مقابل مادي كبير علي مدار سنوات حكم السيسي.

ده بخلاف موضوع كبير المنطقه الذي لا اتفق عليه معك ,المنطقه حاليا ليس لها كبير.
عندك دليل على اننا دفعنا اموال مقابل الجزيرتين ؟
او اردت ان تكذب كذبة ثم تذهب ؟
 
فيه فرق بين ان تستعيد ارضك مقابل ان تسمح بتواجد قوات متعددة الجنسيات بإسرائيل كدولة وبين ان تعاون دولي عسكري وامني بين دولتين.

إسرائيل من تريد ضمان عدم اقتراب القوات المصرية المسلحة باسلحه ثقيلة من الاقتراب من ارضها.

إسرائيل اريد تأمين عمقها الاستراتيجي.

منذ خمسة عقود وحتى الان القوات المتعددة الجنسيات MFO في سيناء تشرف على انتشار القوات المصرية وفق النطاقات A,B,C,D.
حلو. بس فين السيادة في القصة اللي هو حاططها في موضوع استفزازي بسبب انه قومي.

الدولة مسيطرة علي الجزيرتين و تنفذ القانون فيها و هي مصرية بالكامل.

فقط معاهدة لضمان اتفاقية السلام بين بلدين باشراف أممي لحماية الطرفين

المعاهدة اصبحت بلاقيمة و امريكا كانت بتفكر في سحب قواتها من المعاهدة لانها مصاريف لها علي الفاضي


السعودية نفسها بتضمن حقوقها مع أيران و اليمن باشراك قوات دولية في هذا الصراع و لم يذكر أحد ان السعودية فقدة السيادة علي ارضها.
 
المنطقة كبيرها السعودية هذا الواقع ببساطة.

ممكن لا يعجبك الامر او يرفع ضغطك الاعتراف بالواقع لكن فقط انظر الى عند من يجتمع الشرق الاوسط خلال زيارة الرئيس الامريكي وستعلم جيدا اهمية المملكة الدولية وانها فعلا كبير المنطقة.

وبالنسبة لمسألة القوات المتعددة الجنسيات في سيناء MFO ارى انه من السيء ان توافق مصر على تواجد هذه القوات خاصة بعد مضي خمسة عقود كاملة على اخر حرب بين اسرائيل ومصر.

ممكن غيرتك على بلدك تجعلك عالق في مرحلة الانكار وترفض الواقع.
واقعك انت.

الرجل سافر للسعوديه لبحث ملف النفط و التطبيع لا اعلم ما الامر الجلي في هذا الشرق الاوسط اجتمع في دوله عربيه الرجل ذهب الي إسرائيل اولا

هل اردتهم ان يجتمعوا هناك!!

بخصوص الضغطك و الكلام هذا هذا كلام طفولي الحقيقه ان انا لا يهمني من يمتلك الجزيرتين.

مسألة الMFO اتفق انه يجب ان يحدث تغير علي الورق, لكن لاحظت من متابعتي للمنتدي ان مصر لم تعد تلتزم كثيرا بالاتفاقيه لقوه علاقتها مع
إسرائيل.

محاوله جعلي مصري لمجرد اختلاف الاراء يدل علي عقده النقص.
 
1657987350780.png
 
كالعادة موضوع جدلي علي طريقة تفكير الشيخ الرئيس @Alucard القومجي

مصر فقدة السيادة علي الجزرتين عندما سلمتهم للسعودية و العكس حدث عندما سلمت السعودية الجزرتين لمصر في الخمسينات فقدة السعودية السيادة عليهم بالكمل

و فقدة مصر و السعودية السيادة عندما تم احتلال الجزرتين من إسرائيل.

وجود قوات حفظ السلام لا يعني فقد السيادة و هذا كلام هبد.

هي قوات لضمان عدم وجود قوات مسلحة ثقيلة لضمان حماية إسرائيل من هجوم مفاجئ

لكن الجزرتين تابعين للقوانين المصرية و مملوكتين للحكومة المصرية و مصر تفعل ما تشاء هناك (ماعدا التسليح الثقيل)

و لن تضع السعودية اي اسلحة ثقيلة علي الجزرتين و لا منظومة باتريوت حتي

و هتفضل مجرد مقصد سياحي مثل ما كانت تفعل مصر.
 
السعودية نفسها بتضمن حقوقها مع أيران و اليمن باشراك قوات دولية في هذا الصراع و لم يذكر أحد ان السعودية فقدة السيادة علي ارضها.
فرق كبير بين انشاء تحالف دولي للحرب
وبين قوات دوليه تديرك وتدير جزء من دولتك
 
إسرائيل من تريد ضمان عدم اقتراب القوات المصرية المسلحة باسلحه ثقيلة من الاقتراب من ارضها.

إسرائيل اريد تأمين عمقها الاستراتيجي.


حلو. بس فين السيادة في القصة اللي هو حاططها في موضوع استفزازي بسبب انه قومي.

الدولة مسيطرة علي الجزيرتين و تنفذ القانون فيها و هي مصرية بالكامل.

فقط معاهدة لضمان اتفاقية السلام بين بلدين باشراف أممي لحماية الطرفين

المعاهدة اصبحت بلاقيمة و امريكا كانت بتفكر في سحب قواتها من المعاهدة لانها مصاريف لها علي الفاضي


السعودية نفسها بتضمن حقوقها مع أيران و اليمن باشراك قوات دولية في هذا الصراع و لم يذكر أحد ان السعودية فقدة السيادة علي ارضها.
فرق كبير، إتفاقية كامب ديفد كانت واجبة على مصر بعد احتلال سيناء والجزيرتين تيران وصنافير وتتضمن الإتفاقية تحكمات إسرائيلية في الإنتشار العسكري في سيناء وهذا فعلاً نقص في السيادة بينما موضوع القوات الامريكية في السعودية شي اخر تماماً تماماً لانها بأختيار سعودي واصلاً بايدن اخرج القوات الامريكية من جميع دول الشرق الاوسط تقريباً
 
هات الدليل ان السعودية دفعت مقابل تيران وصنافير
لم اقل ان السعوديه دفعت مقابل, قلت ان السيسي استفاد كثيرا من السعوديه اقل شي ممكن عمله هو ارجاع الجزيرتين الي السعوديه بعد مطالبات كثيره في عهد مبارك بدون جدوي. في راي المتواضع الجزيرتين سعوديتين و السيسي استفاد كثيرا من ارجاع الجزيرتين السعوديتين الي السعوديه
Win/Win situation
بدون الحديث عن استفاده اسرائيل.
 
إسرائيل من تريد ضمان عدم اقتراب القوات المصرية المسلحة باسلحه ثقيلة من الاقتراب من ارضها.

إسرائيل اريد تأمين عمقها الاستراتيجي.
صحيح لكن هذه ارضك اي انك لم تكن مجبرا على ذلك. لكن وفق اتفاقية كامب ديفيد.

القوات المتعددة الجنسيات MFO هي الضامن لاستمرار معاهدة السلام القائمة على اعتراف مصر بإسرائيل كدولة مستقلة ذات سيادة مقابل اعادة اسرائيل لشبه جزيرة سيناء بشكل تدريجي لعشرة سنوات منذ 1979 وحتى 1989.

المفروض ما فيه احد يزعل من الحق.

السعودية نفسها بتضمن حقوقها مع أيران و اليمن باشراك قوات دولية في هذا الصراع و لم يذكر أحد ان السعودية فقدة السيادة علي ارضها.
كيف باشراك قوات دولية؟

واساساس تواجد اي قوة اجنبية بالسعودية خاصة والخليج عامة هو نتيجة تنسيق امني وعسكري وليس مقابل استعادة السيادة على اراضي تابعة للسعودية.

الفرق هو ان مصر وافقت على الاعتراف باسرائيل تواجد القوات الدولية المتعددة الجنسيات مقابل استعادة سيناء
 
لم اقل ان السعوديه دفعت مقابل, قلت ان السيسي استفاد كثيرا من السعوديه
طيب واين الإشكال في هذا ؟ الحكومة السعودية جزاها الله خيراً تساعد اشقائها مثل الأردن والمغرب ومصر وليس شي واجب او اجباري على السعودية، لا تخليني ارسلك مقطع لرئيسك السيسي يتكلم 10 دقائق عن فضل السعودية على مصر
 
طيب واين الإشكال في هذا ؟ الحكومة السعودية جزاها الله خيراً تساعد اشقائها مثل الأردن والمغرب ومصر وليس شي واجب او اجباري على السعودية، لا تخليني ارسلك مقطع لرئيسك السيسي يتكلم 10 دقائق عن فضل السعودية على مصر
السيسي جعلها شي واجب و ينفذ ما اراد.

السيسي ليس رئيسي.
 
كالعادة موضوع جدلي علي طريقة تفكير الشيخ الرئيس @Alucard القومجي

مصر فقدة السيادة علي الجزرتين عندما سلمتهم للسعودية و العكس حدث عندما سلمت السعودية الجزرتين لمصر في الخمسينات فقدة السعودية السيادة عليهم بالكمل

و فقدة مصر و السعودية السيادة عندما تم احتلال الجزرتين من إسرائيل.

وجود قوات حفظ السلام لا يعني فقد السيادة و هذا كلام هبد.

هي قوات لضمان عدم وجود قوات مسلحة ثقيلة لضمان حماية إسرائيل من هجوم مفاجئ

لكن الجزرتين تابعين للقوانين المصرية و مملوكتين للحكومة المصرية و مصر تفعل ما تشاء هناك (ماعدا التسليح الثقيل)

و لن تضع السعودية اي اسلحة ثقيلة علي الجزرتين و لا منظومة باتريوت حتي

و هتفضل مجرد مقصد سياحي مثل ما كانت تفعل مصر.

طب وتفتكر ليه المحكمة حكمت ببطلان اتفاقية تيران وصنافير وان الجزر مصرية ؟
رأيك ايه في الموضوع ده ؟
 
السيسي جعلها شي واجب و ينفذ ما اراد.

السيسي ليس رئيسي.
السيسي جعلها واجب ؟ هههههههههههههههههههههههههه
ما استغرب منك لان واضح لي انك منحشر وتبي ان تقول اي حاجه ولو كذب
 
التعديل الأخير:
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى