حرب ظفار (1965-1975م) ..... بقلم / عماد البحراني

poilt f22

الـقـائــد الأعـلـى للــقـوات الـمـسـلـحــة
إنضم
21 نوفمبر 2008
المشاركات
3,257
الإعجابات
181
النقاط
644
حرب ظفار (1965-1975م) ..... بقلم / عماد البحراني

الحمد لله وكفى والصلاة والسلام على النبي المصطفى المبعوث رحمة للعالمين وهداية للثقلين فأدى الأمانة وبلغ الرسالة ونصح الأمة وكشف الله به الغمة فأنار قلوبا بالإيمان وأحيا نفوسا بالإسلام والصلاة والسلام على أصحابه الكرام ،أما بعد ,,,
تعد ثورة ظفار التي انطلقت منذ عام 1965م واحدة من أطول الثورات العربية ، حيث امتدت زهاء ما يقارب عشرة أعوام، وقد واكبت حقبة الثورات التحررية من الاستعمار العالمي والتي شهدتها المنطقة العربية في الخمسينيات والستينيات من القرن العشرين .
ونظرا لأهمية ثورة ظفار في التاريخ العماني المعاصر والنتائج التي ترتبت على قيامها على المشهد السياسي والاجتماعي والاقتصادي في عمان ، فقد توجهت الى اختيار ثورة ظفار (1965-1975م) كموضوع لبحثي .

وسيتضمن البحث النقاط التالية :-

1- أسباب الثورة وقيامها (1965م).
2- الثورة في عهد السلطان سعيد بن تيمور (1965-1970م).
3- الثورة في عهد السلطان قابوس بن سعيد (1970-1975م).
4- دور الدول الاقليمية في الحرب .
5- نهاية الحرب (1975م).


1- أسباب الثورة وقيامها:-
تتعد الأسباب التي أدت الى قيام الثورة في ظفار على حكم السلطان سعيد بن تيمور ، وكان أهمها حالة التخلف التي سادت سلطنة مسقط وعمان بشكل عام واقليم ظفار بشكل خاص ، وكثرة الممنوعات والمعاناة من ضرائب السلطان الباهظة التي أثقلت كاهل العمانيين.
" وكانت عمان معزولة عن العالم الخارجي والمحيط الاقليمي وحتى العزلة الداخلية بين مناطق السلطنة ذاتها ، وبعدما تعرف المهاجرون الظفاريون على أنماط المعيشة المختلفة في دول الخليج التي يعملون بها والراقية قياسا بالوضع في عمان خلقت لديهم الرغبة الجامحة في التغيير ".
كما ان الأوضاع التي عاشتها المنطقة آنذاك وانتشار المد القومي العربي بزعامة جمال عبد الناصر أدى الى تأثر أبناء الأمة العربية ومن ضمنهم الظفاريين بأفكار القومية العربية المنادية بالوحدة والتحرر من الاستعمار ومقاومته بشتى الوسائل ، مما ولد لدى الظفاريين النزعة نحو الثورة ضد الوجود البريطاني في عمان.
كل هذه العوامل ساعدت على قيام الثورة في ظفار ، والتي عمل الظفاريون على تنفيذها من خلال تشكيل تنظيمات سرية متعددة كان لها دوافع وانتمائات مختلفة ، فبعضها كان قوميا عربيا هدفه مقاومة الامبريالية البريطانية وتمثل في التنظيم المحلي لحركة القوميين العرب.
والآخر كانهدفه تحسين الأوضاع الاجتماعية في عمان وتمثل في الجمعية الخيرية الظفارية .
أما المجموعة الثالثة فقد كان هدفها غير واضح وكانت تدعى " منظمة جنود ظفار" وكانت تتكون من عناصر الجنود العمانيين السابقين وعناصر من الشرطة كانوا يعملون في الامارات الساحلية .

* اعلان الثورة (1965م):
تنسب الرصاصة الأولى في ثورة إلى مسلم بن نفل الذي كان يعمل في مزرعة قصر السلطان سعيد بن تيمور والذي كان لاقصاءه من عمله في القصر السلطاني في عام 1963 أثر في شعوره المناهض للسلطان سعيد، و عمق ذلك الشعور وجود فريق أجنبي للتنقيب عن النفط في المناطق التي تقطن فيها قبيلته.مع وجود تقارير بأعتداءات بسيطه على قاعدة السلاح الجوي البريطاني في عام 1962 إلا إن أول طلقة مسجلة إيذانا ببدء حرب ظفار كانت في أبريل 1963 من خلال هجوم مسلح على حافلات شركة نفط، خطط له و قام بقيادته مسلم بن نفل.(3)بعدها لجأ مسلم بن نفل مع 30 رجلا من جماعته إلى المملكة العربية السعودية و قام بالأتصال بالأمام غالب بن علي الهنائي، مدعوما بالمال السعودي، أنضم نفل إلى مجموعة أخرى من المناهضين الظفاريين، و رحلوا إلى العراق التي كانت تحكم من قبل النظام البعثي حيث تلقوا تدريبا على حرب العصابات.وفي صيف 1964 رجعت المجموعة بقيادة نفل إلى ظفار مع وعود من الحكومة السعودية بزيادة الدعم المالي و العسكري. و لم يقتصر الدعم على السعودية، بل كان أيضا من الكويت و جمهورية مصر العربية، و دعت تلك الدول المجموعات الظفارية المناهضة إلى توحيد جهودهم في جبهة واحدة.ولم يلبث عام 1965م أن شهد اعلان قيام الجبهة الشعبية لتحرير ظفار حيث عقد مؤتمر شعبي في 9 يونيو من نفس العام وانتهت جلساته باعلان قيام الثورة الظفارية .
حيث دعا البيان الظفاريين إلى الأنضمام إلى الجبهة من أجل تحرير الوطن من حكم السلطان سعيد بن تيمور وتحرير البلاد من البطالة والفقر والجهل واقامة حكم وطني ديمقراطي (1).

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1)د. جمال زكريا قاسم، تاريخ الخليج العربي الحديث والمعاصر ، المجلد الخامس،دار الفكر العربي، ط1 ، مدينة نصر ، 1996م ، ص145.

وهكذا بدأت حرب ظفار بين عمليات الكر و الفر التي أستخدمتها الجبهة ضد أهداف السلطان سعيد بن تيمور بين عامي 1965 و 1967.

2-الحرب في عهد السلطان سعيد بن تيمور:
في 28 ابريل 1966 وقعت محاولة لاغتيال السلطان سعيد حين كان يستعرض حرسه الخاص والذي كان يوجد به بعض الظفاريين المنتمين للجبهة ، وبعد هذه الحادثة احتجب السلطان سعيد عن الظهور الأمر الذي جعل العمانيين يعتقدون انه قتل وان السلطات البريطانية هي التي اصبحت تدير شؤون السلطنة(1).
إلا أنهم تلقوا هزائم متكررة و ضغوط شديدة من قبل قوات السلطان حتى ربيع 1967.إلى جانب ذلك تلقت الجبهة ضربة أخرى بسبب توقف الملك فيصل بن عبدالعزيز عن دعم الجبهة لتخوفه من الأهداف الثورية للجبهة على أنظمة الحكم الوراثية المحافظة في الخليج العربي.وقد أعطت تلك الأحداث السلطان سعيد تفوقا تكتيكيا و مساحة أكبر لتنفس الصعداء.
ومع أنحسار الأمبراطورية البريطانية و تصاعد الثورات في مستعمرات بريطانيا السابقة و خصوصا عدن مع ظهور الجبهة الوطنية للتحرير في اليمن الجنوبي التي كانت تتخذ مبادئها من ثورة أكتوبر للينين Lenin ، و تسلمها السلطة فيما سمي حينها بالجمهورية الشعبية لجنوب اليمن، زادت عزلة السلطان سعيد تيمور و توجسه من أن تنقل الجبهة الوطنية للتحرير في عدن مبادئها الماركسية و تمنح مساعداتها العسكرية إلى جبهة تحرير ظفار.وشاءت الأقدار أن يحدث ذلك، فقد قامت جبهة تحرير ظفار، وقد ظهرت تلك الاتجاهات واضحة عند انعقاد المؤتمر الثاني الذي عقدته الجبهة في حمرين في سبتمبر 1968م حيث تبنت برنامجا ماركسيا لينينيا . (2)
وكذلك اتخذ المؤتمر قرارا بعدم اقتصار الثورة على ظفار وانا امتدادها الى رحاب الخليج ومن ثم عمدت الى تغيير أسمها من الجبهة الشعبية لتحرير ظفار إلى "الجبهة الشعبية لتحرير الخليج العربي المحتل (3)" PFLOAG
وهكذا أصبحت الجبهة مسيسه كاملا على عقائد الجناح اليساري.
عند نهاية 1969 عاد قادة العصابات و السياسيين من مدرسة " أعداء الأمبريالة" في بكين، و دخلوا ظفار مع 15 مجموعة من المسلحين و المؤهلين عسكريا. قامت المجموعات بشن هجمات منظمة على قوات السلطان و التي بدورها كانت تنصب مجموعات مسلحة من مسقط على الحدود لمنع خروقات جديدة.ومع تغير نوع الحرب و دخول أطراف غريبة على جبهة تحرير ظفار، تقلص الدعم الشعبي للجبهة بسبب تقارير عن وحشيتهم في معاملة أهالي بعض القرى.مع ذلك رفض السلطان سعيد إرسال المزيد من الدعم المادي او العسكري للقضاء على الجبهه ظنا منه أن القتال هو تمرد قبلي مشابه لما حصل في الجبل الأخضر و المسألة هي مجرد وقت و ستنتهي الثورة. لكن الأحداث القادمة أثبتت سوء تقدير السلطان سعيد في حكمه على الجبهه.ـ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1): رياض نجيب الريس ، ظفار ، قصة الصراع السياسي والعسكري في الخليج العربي 1970-1976، لندن ، ص73.

(2): د. جمال زكريا قاسم، مرجع سبق ذكره، ص 147

(3):رياض نجيب الريس، مرجع سبق ذكره، ص80

وفي 23 سبتمبر 1969، تمكن المتمردون من دخول المدينة الساحلية رخيوت مع مقاومة ضئيلة. و تم أعدام واليها حامد بن سعيد بعد محاكمة عسكرية وذلك بعد أدانته بأنه بالخيانة للوطن والعمالة لبريطانيا.(1)وقتل معه معظم الرجال في المدينة.ومع تواصل هطول الأمطار الموسمية، و غياب القوات الحكومية، تمكنت الجبهة من التوغل داخل ظفار و زرع الألغام في الطريق المؤدي إلى ثمريت و عاصمة المحافظة صلالة، و قامت الجبهة بشن هجمات بالأسلحة الآلية و مدافع الهاون على قوافل جيش السلطان.و قامت الجبهة في صيف العام القادم بأحتلال حبروت و تدمير القلعة اتي كان السلطان قد أمر ببنائها منذ ما يقارب العامين. وهكذا تتابعت هجمات الجبهة على نحو الكر و الفر و الأنسحاب إلى حدود اليمن الجنوبي.عند ذلك قام الطيران البريطاني بشن غارة جوية على مدينة حنوف (هنوف) داخل حدود اليمن، وجهت فيها ضربات موجعة للجبهة و قامت بتدمير "المدرسة الثورية للتدريب" التي تخرج منها العديد من أعضاء الجبهة.برغم الأنتصار المحدود لقوات السلطان إلا أن قوات السلطان بدأت تواجه موقفا صعبا جدا، مع وجود ما يقارب 5000 مقاتل للجبهة مقارنة بما لا يزيد عن 1000 مقاتل من جيش السلطان و ذلك في عام 1969. لهذا و في أكتوبر 1969 أصدر السلطان سعيد أوامره بشراء طائرات عمودية وزيادة صفوف الفصيل الرابع في الجيش.وتزامنت التحديثات العسكرية لجيش السلطان مع أكتشاف عناصر جديده في حرب ظفار وهو اتحاد الجمهوريات الأشتراكية السوفيتية.وجاءت تقارير المخابرات الحكومية أن الأتحاد السوفييتي و عن طريق سفارته في عدن قد قرر دخول الحرب بسبب الوجود الصيني مع الجبهة و لمنع أستحواذ الصين على مجريات الأحداث في منطقة مهمة من العالم كالخليج العربي. وبهذا التدخل فقد حصلت الجبهة على دعم عسكري عظيم و أسلحة في غاية التقدم.
وفي ذلك الوقت أنتقلت حرب العصابات إلى شمال عمان في 12 يونيو 1970، عندما قامت مجموعة جديدة بأسم "الجبهة الوطنية الديموقراطية لتحرير الخليج العربي المحتل" التي أسسها عمانيون كانوا في بغداد. هاجمت الجبهة معسكرا للجيش في إزكي و من ثم ردع الهجوم من قبل قوات السلطان، ألا أن الهجوم كان له أثرا معنويا كبيرا في الحركات الثورية المناهضة و قدرتها على شن هجوم جرئ و مباغت.وبعد ألقاء القبض على بعض أعضاء الجبهة الجديدة ، تمت الأغارة على بيت في مطرح و العثور على أسلحة متطورة. بعد ذلك قرر أعضاء لجبهة الأنضمام إلى "الجبهة الشعبية لتحرير الخليج العربي المحتل" PFLOAG.
ورغم الامدادت البريطانية فقد كانت قوة السلطنة في وضع دفاعي أكثر من كونه وضعا هجوميا اذ لم يكن السلطان يسيطر على أكثر من مدينة صلالة والتي أحاطها بأسوار من الأسلاك الشائكة وكان سلاح الجو الملكي البريطاني يقوم بحماية مطارها.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1): محمد سعيد العمري ، مرجع سبق ذكره، ص123

3-الحرب في عهد جلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم :

بعد تولي جلالة السلطان قابوس بن سعيد مقاليد الحكم في السلطنة في 23 يوليو 1970م ، اثر حركة سلمية أدت الى ازاحة والده السلطان سعيد بن تيمور عن الحكم و كبادرة من جلالتة لأنهاء حرب ظفار، قام جلالته في اول سبتمبر 1970 بأعلان العفو العام عن جميع المتمردين ووعده اي ظفاري مشترك في حركة التمرد بعاملة حسنة ، ووعد كذلك بتحقيق مطالب المتمردين الرئيسية وفق برنامج اصلاحي اجتماعي(1).
وقد تزامنت مبادرة العفو التي طرحها جلالة السلطان مع أختلافات قبلية في الجبهة. حيث أعلنت بعض القبائل أن هدفها الأصلي كان من أجل تغيير أجتماعي في البلاد و لم يكن سياسيا. هذا الأختلاف نتج عنه حملة أعدامات جماعية في حق عدد من أعضاء الجبهة قدر عددهم ب 300 عضوا في عام 1970. و قدمت في نفس الفترة أكبر هدية للجيش السلطاني و ذلك بقيام مسلم بن نفل بتسليم نفسه الى قوات السلطان.تزايدت الأغتيالات في صفوف الجبهة حيث تم تنفيذ أحكام العدام على مجموعة كبيرة من الظفاريين وصلت الى مايقرب من 40 شخصاورغم ذلك فقد تزايد عدد الأعضاء الذين قرروا الأستفادة من عرض العفو المقدم من جلالة السلطان قابوس.كان الأعضاء الذي يستسلمون للجيش السلطاني يجلبون معهم أسلحتهم، ومن ثم أنضم هؤلاء إلى ما يسمى بالفرق الوطنية لمحاربة قادتهم السياسيين في الجبهة وبلغ عددهم إلى ما يقارب 2000 مقاتلا .
ومن اهم الثوار الذين سلموا أنفسهم وسلاحهم مسلم بن نفل الذي كان واحد من مؤسسي الجبهة ولم يلبث هؤلاء ان انخرطوا في القوات السلطانية ضد قيادات الجبهة (2) لم تكن الوسائل السلمية التي لجأ اليها السلطان قابوس كافية وحدها لقمع حركة التمرد ولذلك اتجه السلطان الى استخدام الاسلوب العسكري والذي كان اكثر حسما في قمع الحركة من أساسها.
وقد استغل السلطان قابوس خبراته القتالية من توليه عرش السلطنة لاعادة تنظيم قواته الدفاعيه التي زاد من عددها وأصلح معداتها واستخدم رجال القبائل الموالية له بدلا من المرتزقة من عناصر البلوش والزديجلوس ، كما وجه اهتماما خاصا بسلاحه الجوي واستقدم ضباطا انجليزيين وباكستانيين من اجل لك.
وكان الدافع من وراء الاهتمام أولاه السلطان قابوس لقواته الدفاعيه كان يرجع الى تصاعد العمليات العسكرية التي قام بها الثوار ، حيث لم تكد تمضي بضعة أشهر على تقلده الحكم حتى أحرزوا انتصارات حاسمة على قوات السلطنة التي اضطرت الى التراجع وراء الأسلاك الشائكة التي كانت تحيط بمدينة صلالة عاصمة الاقليم تاركة الجبال والسهول في أيدي الثوار ، غير أن الفترة الموسمية بما يكتنفها من ضباب وأمطار ساعدت قوات السلطنة مع بداية عام 1972م على تعزيز امداداتها ومراكز اتصالاتها اللاسلكية الى جانب تخلي بعض العناصر عن الجبهة استجابة للعفو الذي أعلنه السلطان قابوس عند تسلمه الحكم .(3 )
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
(1):د. جمال زكريا قاسم، مرجع سبق ذكره، ص 156
(2): المرجع نفسه ، ص157
(3): المرجع نفسه ، ص159

* محاولة الانقلاب واغتيال السلطان قابوس 1972م:بعد الهزائم التي منيت بها الجبهة توجهت الى التخطيط لانقلاب في نظام الحكم في السلطنة ، وقد تم التخطيط للانقلاب في العر اق في اكتوبر 1972م عن طريق بعض العناصر التي أوفدتها الجبهة الى هناك بالاضافة الى بعض أعضاء المكتب السياسي في اليمن الجنوبي ، وقد تم تحديد موعد الانقلاب في 31 ديسمبر 1972م.
غير أن هذه المحاولة انتهت بالفشل الذريع وتم القبض على العديد من عنصر الجبهة ، وكشفت التحقيقات التي أجريت بشأنها أن المؤامرة كانت تستهدف القيام بحملة اغتيالات تستهدف السلطان ومستشاريه وضباط الجيش والولاة وكبار التجار .
وكشفت التحقيقات كذلك عن امتداد التنظيمات السرية الى دولة الامارات حيث تم اكتشاف عناصر معارضة داخل القوات الدفاعية للدولة . (1)
وقد قامت السلطنة آثر هذه المحاولة الانقلابية بحركة اعتقالات شملت عشرات المنتمين للجبهة بلغ عددهم 77 متهما قدموا للمحاكمة في يناير 1973م ، حيث صدرت أحكام الاعدام على 10 منهم بينما صدرت أحكام بالسجن المؤبد أو لمدد مختلفة بالنسبة لبقية المتهمين.
وبعد هذه الأحداث وفي أغسطس 1974م قامت الجبهة بعقد مؤتمر طارىء لها تم فيه تغيير اسم الجبهة من الجبهة الشعبية لتحرير عمان والخليج العربي الى الجبهة الشعبية لتحرير عمان فقط ، وكان الهدف من ذلك مهادنة دول الخليج العربي وخاصة الكويت . (2)

4- دور الدول الاقليمية في الحرب :
أ- ايران ( دعم قوات السلطان عسكريا):
قام السلطان قابوس في شهر اكتوبر عام 1971م بزيارة رسمية الى ايران للمشاركة في الاحتفالا ت البتي اقامها البشاه بمناسبة مرور 2500 سنة على عرش الطاؤوس في بلاد فارس ، فالتقى بشاه ايران محمد رضا بهلوي ، وقد طلب السلطان قابوس مساعدة الشاه له لمواجهة الثوار ، وقد أبدى الشاه لستعداده للمساهمة بما لدى ايران من امكانات عسكرية والوقوف الى جانب قوات السلطان في حربها ضد الثوار .
وكان من أهم الدوافع التي دفعت الشاه لالى التدخل في الحرب هو طموحه في أن يحل محل بريطانيا كحام للمنطقة بعد انسحابها منها عاد 1971م ، وخشيته من تعرض مضيق هرمز للخطر في حالة نجاح الثورة في اقامة نظام راديكالي في عمان وما قد يؤدي اليه ذلك من تهديد لأمن الخليج وتجارة النفط .
وفي يوليو 1972م أرسل السلطان قابوس وفدا رسميا الى ايران برئاسة السيد ثويني بن شهاب وتم التوصل الى وضع اتفاقية التدخل العسكري الايراني في السلطنة مستقبلا عند الطلب للقضاء على الثورة المسلحة.
وفي 30 نوفمبر 1973م وصلت الى السلطنة أولى طلائع القوات الايرانية التي بلغت ما يقدر بثلاثة الآلآف عسكري ايراني . (3)ورغم عدم رضا الدول العربية عن التدخل الايراني الا أن السلطان قابوس كان مضطرا لقبول المساعدة الايرانية نظرا لضعف تسليح الجيش العماني وتخاذل الدول العربية عن دعم السلطنة ودعم بعضها لجبهة تحرير ظفار ، بالاضافة الى امتلاك ايران ترسانة ضخمة من الأسلحة الحديثة ، وبالفعل كانت المساعدة الايرانية مؤثرة في قمع الثورة في ظفار .
a. اليمن الجنوبي ( الداعم الأول للثوار):
أخذت جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية على عاتقها مهمة دعم الثوار في ظفار وذلك منذ استقلالها سنة 1967م عن بريطانيا ، ويعد الانتماء المشترك للجبهة القومية في اليمن الجنوبي والجبهة الشعبية لتحرير ظفار الى الجناح اليساري في حركة القوميين العرب عاملا مهما في دعم علاقاتها وتوطيدها .
وقد ساهمت اليمن الجنوبي في دعم الثوار سياسيا فأعلنت استعدادها لتقديم كل الدعم للمعارضة العمانية باعتبار أن ذلك جزء من أهدافها الوطنية . (4)
وعسكريا وفرت اليمن الجنوبي قواعد للجبهة في كل من حوف والغيظة والمكلا وعدن اضافة الى وسائل التدريب العسكري ، بالاضافة الى تحمل حكومة اليمن الجنوبي جزءا كبيرا من ميزانية الجبهة ، كما كانت أغلب الوسائل الاعلامية للجبهة تقع على الأراضي اليمنية فمحطة الاذاعة في المكلا وصحيفة صوت الشعب في عدن هذا بالاضافة الى ما تقدمه وسائل الاعلام اليمنية من دعم واعلام .(5)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1): جمال زكريا قاسم ، مرجع سبق ذكره ، ص161
(2): المرجع نفسه ، الصفحة نفسها.
(3):محمد سعيد العمري ، مرجع سبق ذكره، ص217
(4): المرجع نفسه،ص222
(5): رياض نجيب الريس ، مرجع سبق ذكره، ص 114

5-نهاية الحرب (1975م):

بدا ببداية عام 1975م أن الثوار باتوا غير قادرين على مواجهة قوات السلطان المدعومة بالقوات الايرانية على جميع جبهات القتال " فالأول مرة منذ اندلاع الثورة في ظفار عام 1965 سيطرت القوات الحكومية على سلسلة الجبال في فترة الأمطار الموسمية فقد استطاعت قوات السلطان والقوات الصديقة لها انشاء مزيد من المواقع الى الغرب من خط " داما فاند " الذي أقامه الايرانيون بعد سيطرتهم على مدينة رخيوت .(1)

وبنهاية فصل الخريف بدأت قوات السلطان بمحاولة ثالثة لاستعادة كهوف شرشيتي ونجحت العملية بعد مقاومة مستميتة من جيوب الثوار المنتشرة في المنطقة واستولت القوات الحكومية على كميات كبيرة من المؤن والأسلحة والذخيرة كانت بداخل تلك الغارات الجبلية
وفي نوفمبر 1975م زحفت قوات السلطان الموجودة في صرفيت شرقا للالتقاء بالقوات القادمة من شرشيتي غربا ، وفي اول ديسمبر استعادت قوات السلطان بلدة ضلكوت الساحلية دون مقاومة تذكر ـ ولأول مرة منذ 10 أعوام أصبح كل أقليم ظفار تحت سيطرة الحكومة . (2)
هذا على جبهة القتال ،أما على الجانب السياسي فقد توصلت السلطنة واليمن الجنوبي برعاية سعودية الى اتفاق ينهي الخلافات القائمة فيما بينهما وكان ذلك في 11 مارس 1976م " وليس من شك أن التوصل الى تلك الاتفاقية كان يعني انهاء اليمن الجنوبي دعمها للثوار، وقد ترتب على ذلك انهيار واضح في موقفها وأدى الى استسلام العديد من قياداتها للسلطنة كان من أبرزهم عمر بن سليم العمري المكنى بأرض الخير ،وكان من القادة المتنفذين في الجبهة منذ عام 1970م وكان نفوذه قويا بين الثوار ، وحين سئل عن سبب استسلامه أجاب بأنه لم يكن أمام الجبهة أي هدف تناضل من آجله وأنه ورفاقه تبين لهم أخيرا بأنهم لم يكونول أكثر من مخالب سياسية في أيدي اليمن الجنوبي".(3)
وهكذا لم يمض عام 1976م حتى تمت تمت التصفية النهائية للثورة في ظفار، " وكان من الطبيعي بعد القضاء على الحركة أن يعلن السلطان قابوس في العيد الوطني السادس للسلطنة في نوفمبر 1976م دمج اقليم ظفار في سلطنة عمان ، حيث قال : "
التي أصبحت تتمتع منذ ذلك الوقت بالوحدة والاستقرار" . (4)

ـــــــــــــــــــــــــــ
(1) : رياض نجيب الريس ، مرجع سابق، ص 146
(2) : محمد سعيد العمري،مرجع سابق ، ص234-235
(3) : جمال زكريا قاسم ، مرجع سابق ، ص168-169
(4) : المرجع نفسه ، الصفحة نفسها.

الخاتمة

تناولنا في بحثنا هذا ثورة ظفار ابتداء من قيامها عام 1965م حتى انتهائها في 1975م ، وقد تعرفنا من خلال هذا البحث الى العديد من الحقائق والمعلومات الهامة عن تاريخ عمان المعاصر من خلال الثورة والحقبة الزمنية التي واكبتها ، وقد تبين لنا أن الأسباب التي ولدت الثورة الظفارية تتمثل في الرغبة من التخلص من ثالوث التخلف (الفقر ، المرض ، الجهل) والذي كان يسود عمان ابان حكم السلطان سعيد بن تيمور .
وقد استطاعت الجبهة في بداياتها أن تحقق العديد من النجاحات ، حيث استقطبت الى صفها السكان في ظفار والعديد من الدول المتعاطفة معها ، وتمكنت من السيطرة على العديد من المدن والقرى في ظفار ، ولكن بعد تبني الجبهة للماركسية كعقيدة لها
عقب مؤتمر حمرين عام 1968م حصل انشقاق في صفوفها وخاصة من قادة الجبهة الرافضين للشيوعية والذين أصبحوا من معارضيها، وكذلك واجه الأهالي اتجاه الجبهة لنشر الماركسية في المجتمع الظفاري وذلك نتيجة طبيعية لـتأصل الفكر الاسلامي الحنيف في قلوب العمانيين وبذلك فقدت الجبهة الدعم الشعبي لها
وقد استطاع السلطان قابوس- بعد توليه الحكم في عمان في 23 يوليو 1970م – أن يستثمر هفوات الجبهة هذه لصالح موقفه فواجه الشيوعية بالاسلام وقابل قوانين الجبهة الصارمة والاعدامات بالعفو والتسامح مع الجميع مما جعل العديد من قادة الجبهة وأعضائها ينضمون الى صفوف السلطان ويقاتلون رفقاء الأمس .
ومن الأسباب التي أدت الى انتصار السلطان قابوس على الثوار سياسته الحكيمة في استقطاب عطف الدول الخليجية وايران الى جانبه في مواجهة الثوار والذين أعلنوا العداء لهذه الأنظمة ، وكذلك اتجاهه الى عزل اليمن الجنوبي – الداعم الأول للثوار- وبالتالي اضعاف الجبهة حتى انهارت تماما عام 1975م ، وتم بذلك تطهير عمان ومنطقة الخليج العربي من الشيوعية ، وتحقق للسطان قابوس مالم يتحقق لغيره من سلاطين عمان حيث لم يسبق أن توحدت عمان من أقصى مسندم شمالا الى ضلحوت جنوبا بنفس الوحدة التي أصبحت عليها بعد نهاية الحرب في ظفار .

وفي ختام بحثي هذا أسأل المولى القدير التوفيق والصلاح ،،،،،

http://qal3ataltareekh.blogspot.com/2008/12/1965-1975.html
 

F_15

عــميد
إنضم
14 يوليو 2009
المشاركات
459
الإعجابات
2
النقاط
300
رد: حرب ظفار (1965-1975م) ..... بقلم / عماد البحراني

شكرا لك اخوي على موضوعك الاكثر من رائع والشرح البسيط والوافي
 

poilt f22

الـقـائــد الأعـلـى للــقـوات الـمـسـلـحــة
إنضم
21 نوفمبر 2008
المشاركات
3,257
الإعجابات
181
النقاط
644
رد: حرب ظفار (1965-1975م) ..... بقلم / عماد البحراني



صور من حرب ضفار







 

poilt f22

الـقـائــد الأعـلـى للــقـوات الـمـسـلـحــة
إنضم
21 نوفمبر 2008
المشاركات
3,257
الإعجابات
181
النقاط
644
رد: حرب ظفار (1965-1975م) ..... بقلم / عماد البحراني

خطاب صاحب الجلالة بمناسبة النصر



بسم الله الرحمن الرحيم

أحمد الله حمد من وطر الإيمان بقلبه فاستوثق بوعد ربه في قوله عز وجل: (وكان حقاً علينا نصر المؤمنين). حمد مستيقن بأن الله مع الذين اتقوا والذين هم محسنون. وصلاة وسلاماً على رسول الله نبينا محمد الذي دعا إلى الإسلام وثبت دعائم السلام بذباب الحسام فانتشرت الدعوة الإسلامية ارشاداً بتبيان اللسان ودعماً وتثبيتاً بلسان السنان.

أيها المواطنون:

إنني أحيي تجمعكم الحماسي هذا وأهنئكم تهنئة العزة والكرامة، على اندحار أذناب الشيوعية من تراب وطننا العزيز، وشاء الله أن يكون هذا الانتصار مسك ختام احتفالاتنا بالعيد الوطني الذي افتتحنا فيه بحمد الله مشاريع عمرانية عديدة. كما شاءت إرادة الله الحكيمة أن يكون انتصارنا هذا فاتحة سعيدة نحتفل فيها بعيدين مباركين.. عيد النصر وعيد الأضحى المجيد، فلذلك أهديكم التهنئة المزدوجة بالعيدين معا.

أيها المواطنون:

تهنئة طيبة مباركة تبشر بالأمن والاطمئنان بعيد الأضحى المجيد مقرونة بتهنئة متوجة بالكرامة والاعتزاز بعيد النصر المبين.

أيها المواطنون:

عيد الأضحى هو ذكرى أبينا ابراهيم عليه السلام. حيث صمم على التضحية بولده إسماعيل امتثالاً لأمر ربه وفداه الله بذبح عظيم. وعيد النصر هو ثمرة تضحية أبنائنا الجنود والفرق الوطنية وكل من ساهم وساعد من الأصدقاء، إنها تضحية بذلوا فيها النفوس وقدموها كقرابين مقدسة لينقذوا أوطانهم ويفدوا إسلامهم ويفدوا السلام والأمان من عبث الشيوعية داعية الرعب والفساد في الأرض، والحمد لله حيث تقبل عز وجل الفداء وأنزل نصراً وتثبيتاً من عنده وطرد المعتدين الباغين.

يا أبناء عُمان البواسل:

إني إذ أحيي احتفالكم اليوم وأبارك انتصاركم على عصابة البغي في جزء من الوطن العزيز، فإني أبارك هذا الانتصار لا لأنكم طردتم المعتدين من البلاد فحسب بل ودحرتم مخططات الشيوعية العالمية ونكستم رؤوس الإلحاد التي ظنت أنها لن تغلب، لذلك فانتصارنا هذا بحمد الله هو أول انتصار على الشيوعية العالمية تقوم بها دولة عربية في ميدان القتال. في حرب دامت سنين طويلة وثاني انتصار تقوم به دولة عالمية. وانه لخير عميم أيها الأبناء أن تطهر البلاد من الفساد الشيوعي، انه لخير لنا ولعله خير لجيراننا أيضاً، إذ عرفناهم الحق وانتشلناهم من أوهامهم في تأييد ومؤازرة أناس مفسدين يقومون بالرعب والقتل والدمار في جزء من بلاد آمنة مطمئنة، يقتلون أخوة لهم ويسلبون أموالهم ويخربون بيوتهم لا لشيء إلا للرعب والنهب والخراب، فأرجو أن يعلم جيراننا أننا صادقون فيما قلناه أولاً وصادقون فيما نقوله أبداً. إنه من الخير لجيراننا ونحن نحتفل بعيد الأضحى من الخير أن يضحوا بأهوائهم الباطلة ومعتقداتهم الفاسدة وأفكارهم المشوشة ومبادئهم المستوردة عسى الله أن يتقبل منهم ويعوضهم أمناً في ديارهم وبركة في ثمارهم وعافية في أجسامهم ليستريح شعبهم من التشرد والجوع والمرض والجهل.

أيها المواطنون..

إن انتهاء فلول الشيوعية من جبال ظفار ليس معناه انتصاراً على شراذم قليلة قاموا بالبغي والفساد فحسب، ولكنه كشف واضح لحقيقة ثابتة وهي أن عماننا العزيزة أرض طاهرة لا تقبل بذور الحركة الشيوعية مهما حشدوا لها من طاقات، وانتصارنا هذا يؤكد فشل الحركة العالمية الشيوعية في عُمان وذلك من فضل الله ولله المنة.

يا أبناء عُمان..

نحن وان كنا حققنا نصراً عظيماً له قيمته الكبرى وله وقعه الثقيل في الأوساط السياسية، فليس معنى هذا أن نرتاح ونلقي السلاح، لا.. فعلينا الآن أن نكون أشد حذراً، لأن الشيوعية الدولية التي صدمت في كبريائها وخفف من غلوائها، سوف تعتبر عُمان الفأس التي حطمت صخرة الشيوعية والرمح الذي طعنها في الصميم، لذلك فسوف تكن عداء حاقداً، وتبتكر أساليب جديدة وتنسج حبائل مبتكرة وسوف تستعمل ضعاف العقول ومريضي القلوب، أناساً إذا رأيتهم تعجبك أجسامهم، وإن يقولوا تسمع لقولهم كأنهم خشب مسندة.

أولئك ــ أيها المواطنون ــ سرطان الأمم، نعوذ الله منها، فاحذروهم أيها الموطنون. وبصفتي أتحمل المسؤولية الكبرى فإني أهيب بأبناء عُمان فرداً فرداً سواء كان جندياً أو مواطناً في الحقل كان أو في المصنع أو معلماً، أهيب بكم جميعاً وأخص بالتحذير المسؤولين في الجهاز الحكومي كتاباً ومدراء ومستشارين ووزراء، فعلى كل هؤلاء مسؤولية عليه أن يتحملها، وقسط من عبء عليه أن يقوم به، يا أبناء عُمان، إني وان كنت واثقاً بنصر الله وتأييده راجياً من الله جلّت قدرته أن يحرس عمان برعايته ويكلأها بعنايته، غير إننا لا نترك أوامر الله عز وجل، حيث أمر بالحزم والأخذ بالعزم، وأحمد الله اني واثق باخلاصكم، متأكد من انتباهكم، فخوراً بيقظتكم. فسيروا على بركة الله مجدين مجتهدين عاملين على رقي هذا البلد الأمين ورفعة شأنه.. وتحية من الأعماق لجنودنا البواسل، وسلاماً وإعجاباً لفرقنا الوطنية، وشكراً وتقديراً لأصدقائنا الكرام، وثناء لكل من ساهم في إحراز هذا النصر الكبير.. والله أسأل، وهو خير مسؤول، أن يمدنا بعونه ويؤيدنا بروح من عنده، وما توفيقي إلا بالله عليه توكلت وإليه أنيب. وكل عام والجميع بخير تام.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته​
 

reza4946

جــــندي
إنضم
13 يوليو 2009
المشاركات
13
الإعجابات
0
النقاط
285
رد: حرب ظفار (1965-1975م) ..... بقلم / عماد البحراني

المساعدة الايرانية في لتحريرللسلطنة عمان
 

جاجوار

مســاعد أول
إنضم
14 يوليو 2009
المشاركات
139
الإعجابات
14
النقاط
532
رد: حرب ظفار (1965-1975م) ..... بقلم / عماد البحراني

لم تشارك الهنتر الا في اخر ايام الحرب فقط فطائرات المشاركة كانت السترايك ماستر
 

Steyr AUG

نـمــر الـخـلــيـــج
إنضم
14 يوليو 2009
المشاركات
2,343
الإعجابات
154
النقاط
444
رد: حرب ظفار (1965-1975م) ..... بقلم / عماد البحراني

رحم الله سعيد بن تيمور فقد اساء كثير الى الشعب العماني

وكانت فاتحة الخير بان تولى صاحب الجلالة السلطان قابوس مقاليد الحكم
 

Steyr AUG

نـمــر الـخـلــيـــج
إنضم
14 يوليو 2009
المشاركات
2,343
الإعجابات
154
النقاط
444
رد: حرب ظفار (1965-1975م) ..... بقلم / عماد البحراني

لم تشارك الهنتر الا في اخر ايام الحرب فقط فطائرات المشاركة كانت السترايك ماستر

نعم نعم

شاركت الهوكر هنتر في قصف المدفعية اليمينة في اواخر الحرب

في داخل الحدود اليمينة

وقد كانت لي صورة في الجهاز لهذه الطائرة القاصفة ابان حرب ظفار ولكن ضاعت الصورة بسبب تلف الجهاز السابق

وقد اصدر صاحب الجلالة شخصيا الاوامر لهذه الطائرات بان تشن الغارات الى داخل الاراضي اليمينة

وتمكنت من اسكات المدفعية اليمينة تماما
 

poilt f22

الـقـائــد الأعـلـى للــقـوات الـمـسـلـحــة
إنضم
21 نوفمبر 2008
المشاركات
3,257
الإعجابات
181
النقاط
644
رد: حرب ظفار (1965-1975م) ..... بقلم / عماد البحراني

الضارية التي حدثت بين الجيش السلطاني والمتمريدن الشيوعين
لم يكونو شيوعيين اخي بل كانو مسلمين.. والموضوع ذكر اسباب الثورة

وانت قلتها بنفسك وجاوبت على نفسك

رحم الله سعيد بن تيمور فقد اساء كثير الى الشعب العماني
__ __ __ __ __

وكانت فاتحة الخير بان تولى صاحب الجلالة السلطان قابوس مقاليد الحكم
وحفضه الله السلطان قابوس عندما امسك الحكم عمل اعمال اصلاحية وكثير من المتمردين سلمو انفسهم ونضمو الى جيش السلطان وهذا دليل ان ثورتهم ليست شيوعية

فتقي الله هاؤولاء كانو مسلمين

__ __ __ __

وبالنسبة للبلوش فهم لم يكونو مرتزقة فقبائل البلوش كانت لهم تحالف مع اسرة آل سعيد

وهذا الحلف لم يكن حلفا جديدا بل كان حلفا قديما وتاريخه اكثر من 200 عام
وصدقت في هذه النقطة البلوش ليس في عمان فقط حتى في البحرين حين باعو ابناء الوطن وطنهم كان البلوش دور كبير في صدهم حين كان البحريني بجنب البلوشي كل شخص يحمي ضهر الاخر من الخونة اتباع ايران...
 

طيار سعودي

عضو مميز
إنضم
27 مارس 2008
المشاركات
1,022
الإعجابات
13
النقاط
550
رد: حرب ظفار (1965-1975م) ..... بقلم / عماد البحراني

الحمد الله الذي جمع كلمتهم ووحد صفوفهم
صراحة انا استغرب
كثرة المشاكل في الوطن العربي
في الفترة المتتدة من 1955 الى 1991 فعلا 50 سنة سوداء في تاريخ الوطن العربي
 

ybyh

صقور الدفاع
إنضم
26 نوفمبر 2008
المشاركات
2,720
الإعجابات
2,293
النقاط
1,127
رد: حرب ظفار (1965-1975م) ..... بقلم / عماد البحراني

لم تشارك الهنتر الا في اخر ايام الحرب فقط فطائرات المشاركة كانت السترايك ماستر
نعم نعم

شاركت الهوكر هنتر في قصف المدفعية اليمينة في اواخر الحرب

في داخل الحدود اليمينة

وقد كانت لي صورة في الجهاز لهذه الطائرة القاصفة ابان حرب ظفار ولكن ضاعت الصورة بسبب تلف الجهاز السابق

وقد اصدر صاحب الجلالة شخصيا الاوامر لهذه الطائرات بان تشن الغارات الى داخل الاراضي اليمينة

وتمكنت من اسكات المدفعية اليمينة تماما

هذه الطائرة طائرة كانت مشترى من الاردن ودعم اللوجستي لها كان من سلاح الجو الاردني(صيانة و ....)
 

ybyh

صقور الدفاع
إنضم
26 نوفمبر 2008
المشاركات
2,720
الإعجابات
2,293
النقاط
1,127
رد: حرب ظفار (1965-1975م) ..... بقلم / عماد البحراني

أقامت بريطانيا قواعد جوية في الأردن عام 1931م. بعد ذلك بدأ الأردن عام 1950م ببناء ذراع جوية عرفت بإسم (الفيلق الجوي العربي) وقامت بريطانيا بتدريب عدد من الطيارين وتزويد الفيلق بالمعدات. أدرك جلالة الملك الحسين بن طلال حاجة الأردن إلى إمتلاك سلاح جو حديث وفعّال، وعليه، فقد تم تأسيس "سلاح الجو الملكي الأردني" في 25 أيلول 1955م. إثر مغادرة القوات البريطانية الأراضي الأردنية، تسلم سلاح الجو الملكي الأردني السيطرة على القواعد الجوية. وفي عام 1960م، كان لدى سلاح الجو الملكي الأردني أسطولاً من طائرات هوكر هنتر لأدوار القتال الجوي وعدد من طائرات النقل والطائرات العامودية.

حقق سلاح الجو الملكي الأردني أولى إنتصاراته الجويةعام 1964م، وذلك في معركة البحر الميت الجوية حيث إعترضت أربع طائرات هوكر هنتر أردنية أربع طائرات ميراج إسرائيلية من إسقاط طائرة وإصابة الثلاثة المبقية وفرارها من المعركة. وبعد ذلك تمكنت طائرات سلاح الجو الإسرائيلي من إسقاط طائرة هوكر هنتر أردنية بقيادةالطيار موفق السلطي خلال معركة جوية دارت فوق الأراضي الأردنية عام 1966م. وفي حرب الأيام الستة في حزيران 1967م، تمكن سلاح الجو الملكي الأردني بالرغم من قدراته المتواضعة بالمقارنة مع سلاح الجو الإسرائيلي، من تدمير طائرات نقل إسرائيلية في قاعدة جوية إسرائيلية. ولكن سلاح الجو الإسرائيلي قام بتدمير كافة طائرات سلاح الجو الملكي الأردني وهي موجودة في قواعدها الجوية.

تم تحديث سلاح الجو الملكي الأردني عام 1970م بإضافة طائرات ستار فايتر f-104 من الولايات المتحدة، وفي نفس العام تم إستيعاب طائرات f-5 القتالية من شاه إيران، كما تم إضافة عدد من طائرات التدريب من نوع t-37. باع سلاح الجو الملكي الأردني طائراته من طراز هوكر هنتر إلى سلطنة عُمان عام 1977م. ومن ثم بدأ سلاح الجو الملكي الأردني بتسلم طائرات ميراج f-1 الفرنسية المتطورة والتي أصبحت خط القتال الأول فيه منذ عام 1979م. عام 1987م تم تسلم طائرات casa c-101 التدريبية المتطورة من إسبانيا لإستبدال طائرات t-37. اليوم يمتلك سلاح الجو الملكي الأردني طائرات مقاتلة متطورة من طراز f-16 أمريكية الصنع. أما عن الكوادر البشرية في سلاح الجو، فهي تريد حالياً عن ستةعشر ألف ضابط وضابط صف ومدني
.....................

 

تي ان تي

فــريق
إنضم
11 يونيو 2008
المشاركات
692
الإعجابات
1,317
النقاط
1,010
رد: حرب ظفار (1965-1975م) ..... بقلم / عماد البحراني

كل الدول العربية تخلت عن سلطنة عمان ألا أيران والأردن
 

Steyr AUG

نـمــر الـخـلــيـــج
إنضم
14 يوليو 2009
المشاركات
2,343
الإعجابات
154
النقاط
444
رد: حرب ظفار (1965-1975م) ..... بقلم / عماد البحراني




ومع أنحسار الأمبراطورية البريطانية و تصاعد الثورات في مستعمرات بريطانيا السابقة و خصوصا عدن مع ظهور الجبهة الوطنية للتحرير في اليمن الجنوبي التي كانت تتخذ مبادئها من ثورة أكتوبر للينين lenin ، و تسلمها السلطة فيما سمي حينها بالجمهورية الشعبية لجنوب اليمن، زادت عزلة السلطان سعيد تيمور و توجسه من أن تنقل الجبهة الوطنية للتحرير في عدن مبادئها الماركسية و تمنح مساعداتها العسكرية إلى جبهة تحرير ظفار.وشاءت الأقدار أن يحدث ذلك، فقد قامت جبهة تحرير ظفار، وقد ظهرت تلك الاتجاهات واضحة عند انعقاد المؤتمر الثاني الذي عقدته الجبهة في حمرين في سبتمبر 1968م حيث تبنت برنامجا ماركسيا لينينيا . (2)
وكذلك اتخذ المؤتمر قرارا بعدم اقتصار الثورة على ظفار وانا امتدادها الى رحاب الخليج ومن ثم عمدت الى تغيير أسمها من الجبهة الشعبية لتحرير ظفار إلى "الجبهة الشعبية لتحرير الخليج العربي المحتل (3)" pfloag
وهكذا أصبحت الجبهة مسيسه كاملا على عقائد الجناح اليساري.
عند نهاية 1969 عاد قادة العصابات و السياسيين من مدرسة " أعداء الأمبريالة" في بكين، و دخلوا ظفار مع 15 مجموعة من المسلحين و المؤهلين عسكريا. قامت المجموعات بشن هجمات منظمة على قوات السلطان و التي بدورها كانت تنصب مجموعات مسلحة من مسقط على الحدود لمنع خروقات جديدة.ومع تغير نوع الحرب و دخول أطراف غريبة على جبهة تحرير ظفار، تقلص الدعم الشعبي للجبهة بسبب تقارير عن وحشيتهم في معاملة أهالي بعض القرى.مع ذلك رفض السلطان سعيد إرسال المزيد من الدعم المادي او العسكري للقضاء على الجبهه ظنا منه أن القتال هو تمرد قبلي مشابه لما حصل في الجبل الأخضر و المسألة هي مجرد وقت و ستنتهي الثورة. لكن الأحداث القادمة أثبتت سوء تقدير السلطان سعيد في حكمه على الجبهه.ـ


الثورة الظفارية امتدت لمدة عشرة اعوام كاملة وتطورت هذه الثورة مع مرور الزمن من مجرد مطالب بتحسين الوضع ورفع الظلم الى حركة ماركسية لينينة ذات افكار شيوعية وقد مثلتها حركة تحرير ظفار
 

Steyr AUG

نـمــر الـخـلــيـــج
إنضم
14 يوليو 2009
المشاركات
2,343
الإعجابات
154
النقاط
444
رد: حرب ظفار (1965-1975م) ..... بقلم / عماد البحراني



ايها المواطنون
إن انتهاء فلول الشيوعية من جبال ظفار ليس معناه انتصاراً على شراذم قليلة قاموا بالبغي والفساد فحسب، ولكنه كشف واضح لحقيقة ثابتة وهي أن عماننا العزيزة أرض طاهرة لا تقبل بذور الحركة الشيوعية مهما حشدوا لها من طاقات، وانتصارنا هذا يؤكد فشل الحركة العالمية الشيوعية في عُمان وذلك من فضل الله ولله المنة.



هذا خطاب صاحب الجلالة حفظه الله .........

..............................
............................
............................

هذه منشورة القتها الطائرات العمانية في ظفار في عام 1971

وهذا نصه :

الشيوعيون لا يدافعون عن حقوقكم ولا يتجاوبون مع عقائدكم الشيوعيون الد اعدائكم فلا تمكنوهم من تظليلكم ......................


هذه مقدمة لمنشورة القتها الطائرات العمانية وكتفيت بهذا القدر




 

Steyr AUG

نـمــر الـخـلــيـــج
إنضم
14 يوليو 2009
المشاركات
2,343
الإعجابات
154
النقاط
444
رد: حرب ظفار (1965-1975م) ..... بقلم / عماد البحراني

هذه الطائرة طائرة كانت مشترى من الاردن ودعم اللوجستي لها كان من سلاح الجو الاردني(صيانة و ....)

اعتذر لاني لم اتكمن من توضيح دور الجيش الاردني وجلالة الملك الحسين رحمه الله في دعم القوات العمانية ضد المتمردين الشيوعين علما اني كنت قد نوهت الى موقف جلالة الملك الحسين رحمه الله

ودعمه للجيش العماني ابان التمرد في موضوع سابق في قسم الاخبار العسكرية قبل حظري

وكنت اتمنى ان يشارك الاخ المرشد الدفاعي فهو على دراية اكثر بهذه الحرب




ارسل الملك الحسين رحمه الله كتيبة من الجيش الاردني الى ظفار

وكانت هذه الكتيبة مرابطة في منطقة ثمريت بالتحديد وكانت المهمة الموكلة الى هذه الكتيبة هي

حماية الطريق الذي يربط هضبة ظفار بمدينة صلاالة وشارك بفاعلية في صد هجمات المتمردين وانخرطت في عدة معاك معها


وكذلك ارسل جلالته رحمه الله ضباطا ومدربين من الجيش الاردني لتاهيل وتقديم الدعم للقوات الجوية العمانية وطائراته الحديثة

ولكن اخي العزيز بالنسبة لطائرات الهوكر

ففي مشاركتك قلت ان الاردن باعت هذه الطائرات لصالح سلاح الجو العماني في عام 1977

علما ان هذه الطائرات اشتركت في اواخر ايام الحرب في عام 1975

وكان عدد هذه الطائرات على حد علمي 31 طائرة

واعتقد والله اعلم انها قدمت من الجيش البريطاني او اشترتها عمان من بريطانيا

وقامت الاردن بتقديم الدعم الفني والتقني
 

Steyr AUG

نـمــر الـخـلــيـــج
إنضم
14 يوليو 2009
المشاركات
2,343
الإعجابات
154
النقاط
444
رد: حرب ظفار (1965-1975م) ..... بقلم / عماد البحراني

كانت هدية من جلالة الملك رحمه الله

نتمنى ذلك وخاصة ان العلاقات بين صاحب الجلالة وبين الملك الحسين رحمه الله كانت علااقة قوية جدا

فلا استبعد ان تقوم الاردن بتقديمها هدية لصالح سلاح الجو العماني


ننتظر المزيد من المساهمات يا اخ جاجوار

بارك الله فيك
 

Steyr AUG

نـمــر الـخـلــيـــج
إنضم
14 يوليو 2009
المشاركات
2,343
الإعجابات
154
النقاط
444
رد: حرب ظفار (1965-1975م) ..... بقلم / عماد البحراني

كل الدول العربية تخلت عن سلطنة عمان ألا أيران والأردن

بالفعل اخي العزيز ..........

ساهمت كل من ايران والادرن وبريطانيا في دعم الجيش العماني ضد التمرد الشيوعي

وكانت للدعم الايراني بالتحديد الاثر الكبير

حيث شاركت مروحيات وطائرات ايرانية في الحرب

وساهمت في محاصرة قوات التمرد وسحقهم
 

Steyr AUG

نـمــر الـخـلــيـــج
إنضم
14 يوليو 2009
المشاركات
2,343
الإعجابات
154
النقاط
444
رد: حرب ظفار (1965-1975م) ..... بقلم / عماد البحراني

هذه صورة للطائرة العمانية ستريكماستر

في ايام حرب ظفار وهي مستعدة للاقلاع وهي بكامل حمولتها من الصواريخ والقنابل

تحمل 16 صاروخ وقنبلتين

ويوجد في ارشيف التلفزيون العماني مقطع لهذه الطائرة والهوكر وهي تقوم بقصف مواقع المتمردين بالصواريخ












 

" بناء على توجيهات الادارة لتحسين محتوى المنتدى. فنأمل منكم الالتزام بالقوانين و عدم نشر الصور الحساسة و الدموية.
أعلى