8 يناير 1961 الحقيقة اللتي لا يعلما الجميع عن اسقلال الجزائر عن فرنسا

نمط الرقابة(مفعل): سوف تخضع اي مشاركات جديدة للموافقة اليدوية من قبل طاقم الإدارة
وبالنسبة "للمليون شهيد"؟ كانوا حوادث سير ؟

كيف حسبتهم ؟ اعطينا الطريقة؟
اعطني دليل واحد ان الرقم صحيح

اكبر كذبة هي كذبة مليون ونصف شهيد بل الان اصبحت بقدرة قادر 5 مليون شهيد على لسان تبون



 
التجارب النووية ليست موجودة فقط في ويكيبيديا موجودة في الواقع و صحراء رقان لاتزال الى يومنا هذا ممنوع الذهاب لبعض الاماكن فيها بسبب التلوث النووي
المصدر ويكيبيديا الذي يستطيع طفل صغير أن يعدل الموضوع كيفما ييشاء
كالعادة فيكم غير البلا البلا
 
انتم لم تستطيعوا تحرير بضعة كيلومترات مربعة لهذا لديكم حساسية من كلمة تحرير الأرض
استفتاء تقرير المصير جاء بعض حرب شرسة و مفاوضات شاقة و ليس عبر جرة قلم مثل حالتكم
يكفي ان الحرب الوحيدة التي خاضتها فرنسا في شمال افريقيا هي حرب الجزائر و لا توجد حرب اخرى يا من تدعون ان لديكم تاريخ مجيد
 
الغريب في هده المحادتة أن دور المغاربة في دعم التورة الجزائرية تابت و معلوم تاريخيا و دور الجزائرين في دعم حركات التحرر المغربية تابت و معلوم تاريخيا لهدا فإن النقاش عبتي للأسف
المستفيد من هدا الجدال معروق أفلا تعقلون ؟
 


وبحسب الصحيفة فقد حددوا لأنفسهم مهمة تقديم عشر رسائل إلى ماكرين بحلول نهاية أكتوبر والتي يفترض أن تغذي تفكيره فيما يتعلق “بمصالحة الذاكرة بين الشعبين الفرنسي والجزائري”.

أما نورة التي نشأت في الجزائر العاصمة، فأوضحت للرئيس الفرنسي، أن الشباب الجزائري ليس لديهم “كراهية” تجاه فرنسا.

ورد عليها ماكرون، قائلا: “لا أتحدث عن المجتمع الجزائري في أعماقه ولكن عن النظام السياسي العسكري الذي تم بناؤه على هذا الريع المرتبط بالذاكرة.
أرى أن النظام الجزائري متعب وقد أضعفه الحراك. لدي حوار جيد مع الرئيس تبون ، لكنني أرى أنه عالق داخل نظام صعب للغاية”.

وعلاوة على ذلك، قال ماكرون، في رده على إحدى المداخلات، إنه يريد إنتاجًا تحريريًا تبثه فرنسا ، باللغتين العربية والأمازيغية، في المنطقة المغاربية ، لمواجهة “التضليل” و “الدعاية” التي يقودها الأتراك، الذين “يعيدون كتابة التاريخ”، بحسبه.

ويتساءل الرئيس الفرنسي: “هل كان هناك أمة جزائرية قبل الاستعمار الفرنسي؟ هذا هو السؤال، بحسبه، ويضيف أنه كان هناك استعمار قبل الاستعمار الفرنسي.

 
39D0D408-7BC1-4A99-813C-089067794CCD.jpeg
7208AE0D-FB6F-47C6-BAA5-2B35F5D02A93.jpeg
 

كيف حسبتهم ؟ اعطينا الطريقة؟
اعطني دليل واحد ان الرقم صحيح

اكبر كذبة هي كذبة مليون ونصف شهيد بل الان اصبحت بقدرة قادر 5 مليون شهيد على لسان تبون





أوضحت في مشاركة سابقة ان الرقم ليس على حقيقته رياضيا بل لدلالته على صراع دموي طويل مع محتل سافل كلف الجزائريين الكثير من التضحيات
 
وثيقة تاريخية بها جرد بألقاب العائلات التلمسانية ذات الأصول الكرغلية العثمانية و توجد اليوم للكراغلة العثمانيين في الجزائر جمعية خاصة بهم تسعى إلى إعادة احياء تاريخهم وهي جمعية الأتراك الجزائريين (Association des Turcs algériens)

716EE7A5-849F-4BE7-AFCD-FC669BF80393.jpeg
 

عندما قال فرحات عباس: أرفض الموت من أجل وطن جزائري غير موجود


قال محمد بن طلحة الدكالي، أستاذ العلاقات الدولية بجامعة القاضي عياض بمراكش، إن تاريخ الجارة الشرقية الجزائر لم يبدأ إلا في سنة 1830.

وأكد الدكتور بن طلحة في مقالة له، توصلت بها جريدة هسبريس الإلكترونية، أن فقدان الجزائر هويتها يسقطها تحت تأثير الصدمات ويجعلها تحاول خلق وهم مشترك من أجل إضفاء شرعية تاريخية.


وأوضح الدكتور في مقالته التي يسبر من خلالها أغوار تاريخ البلد الجار الجزائر، أن كثيرا من المؤرخين يؤكدون عدم وجود شعب جزائري قبل سنة 1830.
واستدل على ما ذهب إليه المؤرخون بالكلام الصادر عن فرحات عباس، أحد المؤسسين الأوائل لحركة المطالبة بالاستقلال عن فرنسا، الذي سبق وكتب في الثلاثينات من القرن الماضي: “لو كنت قد اكتشفت الأمة الجزائرية، لكنت وطنيا، وما كنت لأخجل كما لو ارتكبت جريمة. الرجال الذين ماتوا من أجل المثل الأعلى الوطني يتم تكريمهم واحترامهم كل يوم. حياتي ليست أكثر قيمة من حياتهم. ومع ذلك لن أموت من أجل الوطن الجزائري لأن هذا الوطن غير موجود”.
وهذا نص المقال:
تتأكد أهمية التاريخ في حياة الشعوب من خلال تبيانه للجذور التي تنتمي إليها، حيث إن الأمة التي تجهل تاريخها هي أمة بلا هوية.
وثمة ترابط عميق بين مفاهيم التاريخ والسياسة والهوية، لأنه يعتبر عنصرا أساسيا في التنشئة الوطنية وفي مسألة الصراعات وكذا صناعة المستقبل، إلا أنه كثيرا ما كتب التاريخ بناء على تحيزات مذهبية أو عرقية أو سياسية، تصل حد الافتعال والاختلاق وتمجيد الذات وتوهم بطولات والعبث بالحقائق، من أجل خلق واقع تاريخي مزور، أي ما أراد المؤرخ أن يكون.
حيث إن بعض المؤرخين يميلون في العادة إلى تبني آراء الجماعات التي يعيشون في محيطها أكثر مما يميلون إلى تصحيح الآراء، كما يؤكد المؤرخ أرنولد توينبي في أول جملة من كتابه “مختصر دراسة التاريخ”.
إن الشعب الفاقد للهوية يسقط تحت تأثير الصدمات والهزات، ويحاول خلق وهم مشترك من أجل إضفاء شرعية تاريخية، رغم أن تاريخه يبتدئ فقط من سنة 1830، كما هو الشأن بالنسبة لجيراننا، ورغم أن أكثر المؤرخين يؤكدون بالأدلة القاطعة أنه لم يكن هناك شعب جزائري قبل هذا التاريخ.
بل إن فرحات عباس، وهو من المؤسسين الأوائل لحركة المطالبة بالاستقلال عن فرنسا، قد سبق وكتب في الثلاثينات من القرن الماضي:
” لو كنت قد اكتشفت الأمة الجزائرية، لكنت وطنيا، وما كنت لأخجل كما لو ارتكبت جريمة. الرجال الذين ماتوا من أجل المثل الأعلى الوطني يتم تكريمهم واحترامهم كل يوم. حياتي ليست أكثر قيمة من حياتهم. ومع ذلك لن أموت من أجل الوطن الجزائري لأن هذا الوطن غير موجود. لم أجده.
سألت التاريخ، واستجوبت الأحياء والأموات، وزرت المقابر، ولم يخبرني أحد بذلك … لا نقوم بالبناء على الريح” (23 فبراير 1936، صحيفة L’Entente).
إنه وطوال التاريخ، لم يكن هناك بلد اسمه الجزائر يتوفر على هذه الخريطة مترامية الأطراف الموجودة حاليا، بل الثابت هو مرسوم 22 يوليوز 1834، المعروف بمرسوم الضم (Ordonnance d’annexion) المتعلق بالقيادة العامة والإدارة العليا للممتلكات الفرنسية في شمال إفريقيا.
وهناك وثيقة من الأرشيف الفرنسي، وهي عبارة عن مراسلة بين وزارة الحرب الفرنسية ومديرية الشؤون الإفريقية إبان الاستعمار الفرنسي للجزائر بتاريخ 14 أكتوبر 1839، تفيد بأن الجنيرال شنايدر الذي أرسل الرسالة يقترح لأول مرة تسمية تلك المنطقة من شمال إفريقيا بالجزائر، وأن يجري هذا القرار على جميع الوثائق والمراسلات فيما بعد.
كما أن الخطاب التاريخي الذي ألقاه الرئيس الفرنسي “دوكول” حول تقرير مصير الجزائر، يؤكد هذا المعطى حين أكد على ما يلي:
“سأطرح السؤال على الجزائريين بصفتهم أفرادا، لأنه منذ أن وجد العالم، لم تكن وحدة أو سيادة جزائرية، لقد تناوب القرطاجيون والرومان والوندال والبيزنطيون وعرب الشام وعرب الأندلس والأتراك والفرنسيون على احتلال البلاد من دون أن يكون أبدا وبأي شكل من الأشكال وجود دولة جزائرية”.
هذا الطرح التاريخي أكده مؤخرا الرئيس الفرنسي “ماكرون”، حينما شكك في وجود أمة جزائرية قبل الاستعمار الفرنسي، مشددا على ضرورة التطرق لهذه المسألة من أجل تحقيق المصالحة بين الشعوب، مبينا أن التاريخ الرسمي الجزائري أعيدت كتابته بالكامل، ولا يقوم على الحقائق.
إن ذاكرة الأشقاء تبدو متعبة، والحقائق التاريخية تزعجهم، لأننا ننتظر فتح الأرشيف الفرنسي حتى يطلع العالم على الخرائط الحقيقية، وننتظر من فرنسا جرأة حقيقية إنصافا للتاريخ المفترى عليه، وعلى الذين يكرسون تاريخا مزورا في حفل تنكري أن يعلموا جيدا أن الأمم التي تجهل تاريخها محكوم عليها بأن تعيده.
 
عودة
أعلى