توجيه كريم من "خادم الحرمين الشريفين" بتخصيص 20 مليار ريال للمواطنين لمواجهة تداعيات ارتفاع الأسعار العالمية

الأفضل الدعم يروح للسلع الأساسية الأستهلاكية لتلك الطبقة أو أقل الأيمان رفع الضريبة عن تلك السلع
الدعم الحقيقي اراه هو بالغاء الضريبه عن بطائق بنك الضمان الاجتماعي والمتقاعدين اللي رواتبهم ماتوصل ٤٥٠٠ ريال شهريا

بدون دعم السلع لان دعم السلع يرفع الاسعار بينما الغاء الضريبه عن البطائق اوفر وافضل يكون الدعم موجه

الضريبة الضرييييييبة هي البلا

والله انها كارثية على الأسعار

ليتهم يرجعونها عالأقل 5% بتحل كثير من مصاريف الأسر
ليست الحل لديك 13 مليون اجنبي يستفيد بنفس حجم الاستفادة للسعودي اذا كنسلت او قللت الضريبة لن تستفيد لا انت ولا المواطن البسيط فقط الاجنبي... الحل سهل جدا عمل شبكة دعم اجتماعي يحدد فيها من هو المحتاج بالضبط البعض لا يحتاج مال بل يحتاج وظيفة والآخر يحتاج قرض حتى يسوي له مشروع مثل دعم المواشي وووو اما شيل الضريبة وهي الحل هذا غلط .

الدعم الحقيقي اراه هو بالغاء الضريبه عن بطائق بنك الضمان الاجتماعي والمتقاعدين اللي رواتبهم ماتوصل ٤٥٠٠ ريال شهريا

بدون دعم السلع لان دعم السلع يرفع الاسعار بينما الغاء الضريبه عن البطائق اوفر وافضل يكون الدعم موجه

الضريبة الضرييييييبة هي البلا

والله انها كارثية على الأسعار

ليتهم يرجعونها عالأقل 5% بتحل كثير من مصاريف الأسر

اول ماصارت قالوا بتضبط الاسعار
انا اشوفها صارت فوضى اكثر من قبل
ولا حلت ولا شي بالعكس الا زاد الوضع سوء

🙂 انا اتكلم عن الاسر الصغيره بالاخير الفائده للمواطن والحكومه لكن عند اعطائهم مسكنات الفائده حكوميه ١٠٠٪؜ وصفر مواطن لان الدعم السلعي بيرفع كل الاسعار ينشق المواطن فوق الشق

زعلتوا ي شيباننا ، طيب اقنعني انت وهو ان دعم الضمان الاجتماعي وحساب المواطن افضل من رفع الضريبة ؟.

حساب المواطن يستفيد منه كل محتاج حقيقي للدعم

بدل غلاء المعيشة ممكن يصرف للي راتبه فوق ٢٠ ألف وهو غير مستحق للدعم

ولا تقول عنده قروض وبلاوي يسددها
من الأساس عنده سوء ادارة ماليه

المشكله حقيقية للي رواتبهم اقل من ١٠ آلاف
خصوصا المتزوجين وعندهم أبناء

فما بالك باللي راتبه اقل من ٦ آلاف

خفض الضريبه يستفيد منه الأجانب والسياح
وزيادة الدعم لحساب المواطن يستفيد منه أبناء البلد

هذه هي الفلسفه وأراها صحيحه
الدعم للمحتاجين من أبناء الوطن

السياح والمقيمين ادفع الله لا يهينك أو ارجع ديرتك

🙂 انا اتكلم عن الاسر الصغيره بالاخير الفائده للمواطن والحكومه لكن عند اعطائهم مسكنات الفائده حكوميه ١٠٠٪؜ وصفر مواطن لان الدعم السلعي بيرفع كل الاسعار ينشق المواطن فوق الشق
أسر صغيرة ؟

الأفضل جعلها أسر فقط ولا يتم تقسيمها حتى يكون هنالك عدل تخصم التكاليف اللتي تدفعها هذه الأسر للاساسيات ثم يتم دعمها بنسبة محددة.

نفسي احد يقنعني ليه مايصير عندنا مثل الكويت بطايق تموين

ياعالم ابغى انا فقط
حليب اطفال
دجاج
بيض
رز
زيت
خبز

اذا طالبت بشي اخر اتفل بوجهي

بنزين لدوامي او انقلني عند بيتي والله نذر ما اتحرك ابددددد بس ارحموناااا
بنتي في حي
بنتي الاخرى في حي اخر
ولدي في حي
دوامي في اقصى حي
والله مااقدر اجمعهم بحي واحد
لان الوزارة ماوفرت لنا مدراس بكل حي
وتقولون ليه جاك الضغط والقلب والشيب
الله المستعان سبحانه والله يغني كل مسلم ويحفظ وطننا و ولاة امرنا

أسر صغيرة ؟

الأفضل جعلها أسر فقط ولا يتم تقسيمها حتى يكون هنالك عدل تخصم التكاليف اللتي تدفعها هذه الأسر للاساسيات ثم يتم دعمها بنسبة محددة.
عشان كذا قلت لك بطاقة الضمان يشملها الغاء الضريبه فقط فتصبح الضريبه ملغيه في يد رب الاسره فقط وليس كل بطائق الاسره

نفسي احد يقنعني ليه مايصير عندنا مثل الكويت بطايق تموين

ياعالم ابغى انا فقط
حليب اطفال
دجاج
بيض
رز
زيت
خبز

اذا طالبت بشي اخر اتفل بوجهي

بنزين لدوامي او انقلني عند بيتي والله نذر ما اتحرك ابددددد بس ارحموناااا
بنتي في حي
بنتي الاخرى في حي اخر
ولدي في حي
دوامي في اقصى حي
والله مااقدر اجمعهم بحي واحد
لان الوزارة ماوفرت لنا مدراس بكل حي
وتقولون ليه جاك الضغط والقلب والشيب
الله المستعان سبحانه والله يغني كل مسلم ويحفظ وطننا و ولاة امرنا
كانت قبل سنوات في مداولات رايحه جايه واخيرا طلعت جمعيات خيريه توزع كروت على التسويق والتموين على استحياء تدري يمعيه نفس الكويتيين تضر بتجارة السمرمد عندنا مثل البترجي ابو كفايه دلع

كساد من 2015 ما خلص
ايه لوم الشعب لانه اسهل لك .
لاحظ اني لمت وزاره التجاره وبعض التصرفات الشعبيه في الصرف والتسابق على تفاهه المكملات وعدم التفكير في الادخار
وانت مشخصنها مع الكل ماخليت احد حتى الشيبان المتقاعدين ماسلمو منك

بالنسبه للشحن سبق و ذكرت انها ارتفعت باكثر من ٦ اضعاف .. في عز ازمه كورونا وصلت ل١٠ ولا نزلت لل٦ الا قريب ..

حتى مع ارتفاع تكاليف الشحن الا ان البلاء ان الرسوم الحكومية اصبحت تاخذ حيظ كبير جدا من ميزانية أي مؤسسة متوسطة نوعا ما الى صغيرة ..

الحمدلله على كل حال و الله يرزقنا و يرزق المسلمين اجمعين من حلاله و يغنينا عن الحرام و اهله

زعلتوا ي شيباننا ، طيب اقنعني انت وهو ان دعم الضمان الاجتماعي وحساب المواطن افضل من رفع الضريبة ؟.
يا رجال كلها الف ريال ... زودو عليها وشرو ضحية 😁

عشان كذا قلت لك بطاقة الضمان يشملها الغاء الضريبه فقط فتصبح الضريبه ملغيه في يد رب الاسره فقط وليس كل بطائق الاسره
والله صراحة البطاقة انا ارفضها لأنها كفكرة راح تجعل من الإنفاق سهل جدا بمعنى اخر راح يسهل عليك انك تشتري اشياء غير مهمة ( كماليات ) ولاكن لو تخليها بطاقة غذائية + وقود + خدمات اساسية كدفع للمواقف .

غير كذا راح يسهل على رب الأسرة انه يشتري اشياء تافه جدا راح تبدد الميزانية عشان يرضي أبنائه مؤقتا .

يوجد دراسات كثيرة تتفق ان البطاقة الإلكترونية جعلت سلوك المستهلك غير مسؤول أبدا وكانت احد اسباب ان 90% من الشعب الامريكي يعيش من شيك إلى شيك اخر بمعنى انه مايقدر حتى يوفر وأخذوا عينه وجعلوا من الصعب عليهم شراء الكماليات و وجدوا ان كل ما كان من السهل الإنفاق كل ما كان العيش من شيك إلى آخر شيء طبيعي ....

بطرح وجهة نظري :

اولا الدولة غير مسؤولة عن تثبيت سعر جميع انواع السلع ، تثبيت اسعار السلع هذه فكرة كانت موجوده بالنظام الشيوعي سابقا ولكن في النظام العالمي الحالي هذه الفكرة غير قابلة للتطبيق .. ولكن !

يجب على الدولة ان تضع السلع الأساسية الرئيسية - تحت المجهر - مثل الرز والطحين واللحوم والدواجن والوقود والكهرباء وحليب الاطفال والأعلاف من شعير وبرسيم وغيرها من السلع الرئيسية ، يجب أن تكون تحت مجهر الدولة بحيث تكون اسعارها في متناول المواطن العادي سواء تدعم المواطن بشكل مباشر عبر مبلغ مالي او تخفض اسعارها عبر دعمها وايصالها بسعر مدعوم مثل الوقود حاليا

نجي لبرنامج حساب المواطن : بأمانه البرنامج مجحف وطريقة توزيعه عشوائية نوعا ما .. يعني ناس عندهم محلات ومنشآت تجارية وعقارات ينزلهم مبلغ وقدره وشاب موظف يعول اسرة ويسافر لعمله يوميا 100 كيلو واكثر مايستحق الدعم باعتبار راتبه فوق 10 الاف ! شي مجحف وغير واقعي !

ايضا لابد من حساب حجم التضخم السنوي وتعويض هذا التضخم للمواطنين سواء بشكل مباشر او غير مباشر

نجي للنقطة الثالثة اللي هي السكن وما ادراك مالسكن !

وزارة الاسكان مع الاسف وضعت المواطن تحت مطرقة البنك التجاري بالاضافة لاشتراطات الاسكان بمواصفات المسكن الذي بالكاد يكفي عائلة 5 الى 6 اشخاص !

الحل اما ان تطبق وزارة الاسكان ضريبة الاراضي البيضاء بشكل صحيح وسليم بدلا من المحاباة اللي حاصلة حاليا لتجار الاراضي أو بناء سكن مدعوم للمواطن بعيد عن قروض البنوك التجارية التي تجعل المواطن يدخل بكارثة تمتد ل 25 عام مع البنوك التجارية

وصلى الله وسلم على سيدنا محمد

عودة
أعلى