اللجنة العسكرية الليبية المشتركة 5+5 تستأنف المفاوضات في تونس

fachfouch

Carthago servanda est
طاقم الإدارة
مدير الإشراف
إنضم
2 مايو 2018
المشاركات
6,173
التفاعل
12,852 594 0
الدولة
Tunisia
من المقرر أن تعقد اللجنة العسكرية الليبية المشتركة 5 + 5 التي أسفرت عن وقف إطلاق النار في أكتوبر الماضي ، السبت ، اجتماعا يومي 7 و 8 يونيو في تونس العاصمة تحت رعاية الأمم المتحدة وفرنسا ، بحسب إلى موقع Africa Intelligence News.

وأوضح الموقع الفرنسي أن المناقشات العسكرية ستركز بشكل أساسي على التفاوض على نزع سلاح الميليشيات وانسحاب القوات الأجنبية - وهما مجالان لم يتم إحراز تقدم فيهما حتى الآن.

يوجد في ليبيا حكومتان متنافستان منذ مارس / آذار عندما عيّن البرلمان الشرقي فتحي باشاغا ليحل محل رئيس الوزراء في طرابلس عبد الحميد الدبيبة ، مما جدد المواجهة بين شرق وغرب البلاد.

وقد رفض الدبيبة ، الذي اختير رئيس وزراء مؤقتًا قبل عام في محادثات تدعمها الأمم المتحدة ، التنازل عن السلطة لباشاغا.

خلال اجتماعات أبريل ، قالت مستشارة الأمم المتحدة بشأن ليبيا ، ستيفاني ويليامز ، إن البرلمان والمجلس الأعلى للدولة (HCS) مسؤولان عن المسار الدستوري في البلاد وعليهما تحمل مسؤولية إيجاد حل شامل للأزمة.

انزلقت ليبيا في حالة من الاضطراب والعنف في أعقاب انتفاضة 2011 التي دعمها الناتو والتي أطاحت بالحاكم القديم معمر القذافي وقسمت البلاد إلى معسكرين.

في الأشهر الأخيرة ، استضافت مصر مجموعة من الاجتماعات لسد الفجوة بين مختلف الأطراف الليبية وتعزيز الحوار.

ومنذ ذلك الحين ، تضغط القاهرة من أجل تسوية سياسية في جارتها الغربية ، ونزع سلاح الميليشيات ، وإنهاء التدخل الأجنبي في البلاد.

استضافت مصر اجتماعا في أكتوبر للجنة العسكرية المشتركة 5 + 5 الليبية لمناقشة خطط إبعاد المرتزقة الأجانب والقوات من الأراضي الليبية.

خلال الاجتماع الذي ترعاه الأمم المتحدة ، وافقت اللجنة العسكرية المشتركة على التعاون "الكامل" لضمان خروج جميع المقاتلين الأجانب المنتمين إلى بلدانهم من الأراضي الليبية ، مع ممثلين من الدول المجاورة - السودان وتشاد والنيجر.

 
عودة
أعلى