المغرب تسلم 14 دبابة T-72M من جمهورية التشيك

يبدو أن أعضاء منتدى الصرف الصحي خرجو من جحورهم بعد صفعهم لعدة شهور.

من هذه المشاركة تحس و كأن العضو الفقروري هو الأمين العام للأمن القومي الإسباني.

دون نسيان هبد و تخربيق جماعة الأمير عتروس.

مشاهدة المرفق 487505
مستوى عقلي متأخر جدا ههه ما هذا الغباء الكرغلول تعليقاتهم تحس ان لي كاتبها يعاني من تأخر نمو الدماغ

مشاهدة المرفق 487505
الاخ على حق فالابرامز يمكنها السباحة والوصول للسواحل الاسبانية وقصفها

دمك يلطش
خليك فجيشك اللي بيصنع مكرونة ;)

جيش بلدى بيصنع كل حاجه وحاجات انت كمان متتخيلهاش بيصنعها
بس ده ايه علاقته ب تى ٧٢ اللى المغرب اشترتها من التشيك وبنقول مبروك للمغرب :walw[1]:

جيش بلدى بيصنع كل حاجه وحاجات انت كمان متتخيلهاش بيصنعها
بس ده ايه علاقته ب تى ٧٢ اللى المغرب اشترتها من التشيك وبنقول مبروك للمغرب :walw[1]:
صح بيصنع كل حاجة بيض مكرونة انقلابات ..
علاقته إنك جاي تستظرف

صح بيصنع كل حاجة بيض مكرونة انقلابات ..
علاقته إنك جاي تستظرف
مش فاهم برضو مشكلتك فين انت مدايق من الصفقه مثلا اعترض عليها متخافش محدش هيكلمك لكن مش تقعد تشاكل فى الناس

مش فاهم برضو مشكلتك فين انت مدايق من الصفقه مثلا اعترض عليها متخافش محدش هيكلمك لكن مش تقعد تشاكل فى الناس
مشكلتي مع الإستظراف الزايد. انتقد براحتك الصفقة زي مانتا عايز إنما بأدب
إنت شكلك أهلاوي :ROFLMAO:

مشكلتي مع الإستظراف الزايد. انتقد براحتك الصفقة زي مانتا عايز إنما بأدب
إنت شكلك أهلاوي :ROFLMAO:

مشاهدة المرفق 487516
فين الغلط طيب فى كلامى
فين الكلمه اللى مش مودبه شاورلى عليها
مليش فى الكوره
بس برضو هرجع واسالك ايه علاقه الدبابات اللى اشترتها المغرب من التشيك وبقول مبروك للمغرب بكره القدم

فين الغلط طيب فى كلامى
فين الكلمه اللى مش مودبه شاورلى عليها
مليش فى الكوره
بس برضو هرجع واسالك ايه علاقه الدبابات اللى اشترتها المغرب من التشيك وبقول مبروك للمغرب بكره القدم
تعليقك الأول كان فيه تهكم
على العموم إنتقد براحتك و انا نفسي ضد الصفقة وأجدها مريبة
انا كمان مليش في الكورة و هاردلك للأهلي

مشاهدة المرفق 487505
ليس خطأهم، احد الاعضاء المغاربة الذي كان يدعي معرفته لأيرار القوات المسلحة الملكية كان يردد هذا الهراء هنا في المنتدى مع الاسف

الصراحه لا اعلم. لما كل هذا الجدل وكل هذه النقاشات. هما الاخوه اامغاربه مكسوفين يعني من الدبابات.!! سبحان الله. يا جماعه. ديه اسلحه زيها زي اي شيء. واعتقد ان المغرب اكيد يمتلك عدد منها. ولا افهم من يقول للتدريب…!!؟؟؟ يعني ايه مش فاهم. يعني المغرب جايبين الدبابه يتدربو عليها كي يستعملو غيرها مثلا ..!!! في ايه يا جماعه. اكيد الجيش المغربي يمتلك اعداد منها. ويريد ان يشكل منها لواء ميكانيكي او شيء كهذا. كتعمل صف ثاني او اعمل في اللواءات الميكانيكيه. ما المشكله اذن.
لا تجعلو احد يستفزكم. او يقلل من صفقاتكم. هي ليست خرده كما تقولون. بل كل سلاح يتم استخدامه في حدود امكانياته وهكذا.
ربنا يبارك لكم فيها. مبروك للمغرب.

تعليقك الأول كان فيه تهكم
على العموم إنتقد براحتك و انا نفسي ضد الصفقة وأجدها مريبة
انا كمان مليش في الكورة و هاردلك للأهلي
ليس اعتراض على الصفقه
لانها متخصش جيش بلدى فببارك فقط لانه شي لا يخص بلدى
اما الهزار فهو مع الاعضاء المغاربه لانى عارف ان الخبر هيدايقهم انهم اتعاقدو على دبابه شرقيه
لا اساءه ولا استهزاء
وعلى فكره انت قولت ان جيش بلدى بيصنع مكرونه بس كان فى حاجه اذكى من كده ممكن تقولهالى ان جيش بلدى بيشغل دبابات اقدم منها

الصراحه لا اعلم. لما كل هذا الجدل وكل هذه النقاشات. هما الاخوه اامغاربه مكسوفين يعني من الدبابات.!! سبحان الله. يا جماعه. ديه اسلحه زيها زي اي شيء. واعتقد ان المغرب اكيد يمتلك عدد منها. ولا افهم من يقول للتدريب…!!؟؟؟ يعني ايه مش فاهم. يعني المغرب جايبين الدبابه يتدربو عليها كي يستعملو غيرها مثلا ..!!! في ايه يا جماعه. اكيد الجيش المغربي يمتلك اعداد منها. ويريد ان يشكل منها لواء ميكانيكي او شيء كهذا. كتعمل صف ثاني او اعمل في اللواءات الميكانيكيه. ما المشكله اذن.
لا تجعلو احد يستفزكم. او يقلل من صفقاتكم. هي ليست خرده كما تقولون. بل كل سلاح يتم استخدامه في حدود امكانياته وهكذا.
ربنا يبارك لكم فيها. مبروك للمغرب.
باختصار , المغرب ينتظر دخول M1A2 SEPV3 , لتحل مكان ال T72 BK/B , التي تخدم شرق البلاد على الحدود مع الجزائر
تم سيتم نقل دبابات تي 72 الى اطقم وسلاح مدرعات لم يشتغل من قبل على دبابات تي72 بتاتا
لذالك بدلا من الأخد من دبابات تي72 العاملة بالشرق وبالتالي ستترك مكان عملها في ظل تهديد النظام العسكري الجزائري للمغرب , تقرر اقتناء 14 دبابة قديمة والتدرب عليها بينما تدخل الابرمز تم يتم نقل تي72 اليهم ,

العملية كلها تمت لأن المغرب لا يمتلك اعداد كبيرة من تي72 بل في حدود 100-150 فقط

يا اخي. واضح ان الاخوه متدايقين من الصفقه. لانهم كثيري الانتقاد للسلاح الشرقي.
ولكن مع احترامي. للجميع. كلهم هواه. ولا معرفه اهم بادق التفاصيل ولا الفنيات ولا احتياجات جيشهم.
قادتهم اولي بهم بهذه القرارات. والصراحه واضح من خطه النهوض بالجيش المغربي. تتقدم بشكل محترف جدا ومدروس. ولا يعيبهم ابدا امتلاك هذه الدبابه.
ولا يعيب الجيش المغربي امتلاك لواء ميكانيكي بهذه الدبابه. لان حتي اعداد الابرامز لدي المغرب قليل جدا ويدوبك يشكل فرقه مدرعه. والاعتماد عليها هو مخاطره رهيبه. لا يمكن ان يتحملها الجيش المغربي. وبالقياس بالدول القويه في المنطقه. وعلي اقل تقدير تمتلك البلاد المجاوره لهم. ٢٠٠٠ واكثر من دبابات القتال الرئسيه. فهل سيعتمد المغرب علي ٢٠٠ او ٣٠٠ ابرامز ..!!!!!؟؟؟
مش ممكن يعني.
شويه تعقل من الاخوه المغاربه. عليكم ام تمتلكون ما لا يقل عن من ١٥٠٠ الي ٢٠٠٠ دبابه قتال رئسيه.
فهل ستكون كلها ابرامز مثلا او ليوبار…!!!؟؟ مش ممكن

و تبقى ثابوث متحرك اكثر من انها دبابة ... و اكبر دليل سحبها من الجهة الشرقية المجاورة الجزائر و وضعها في الجنوب المجاور لموريتانيا الذي قلة ما اتسعمل فيه الدبابات في حروب تلك المنطقة ....

المهم كما قلت اهل مكة ادرى بشعابها و قادة القوات المسلحة ادرى بحاجياتها لكن كرأي شخصي كان من الافضل تطوير الاعداد الهائلة لل m60 patton من ناحية البرج و التدريع و الالكترونيات ...

و تبقى ثابوث متحرك اكثر من انها دبابة ... و اكبر دليل سحبها من الجهة الشرقية المجاورة الجزائر و وضعها في الجنوب المجاور لموريتانيا الذي قلة ما اتسعمل فيه الدبابات في حروب تلك المنطقة ....

المهم كما قلت اهل مكة ادرى بشعابها و قادة القوات المسلحة ادرى بحاجياتها لكن كرأي شخصي كان من الافضل تطوير الاعداد الهائلة لل m60 patton من ناحية البرج و التدريع و الالكترونيات ...
كنت أتمنى تطوير كامل مخزون ال M60 إلى معيار M60A3TTS لانها تمتاز بدروع تفاعلية و أنظمة رؤية ليلية متقدمة ، و لكن أظن قد جاء وقت تقاعد هاته الدبابة الأسطورة و جاء وقت دخول الوحش الابرامز

حسب تقرير الأمم المتحدة حول صادرات السلاح لسنة 2021, فقط قامت جمهورية التشيك بتسليم 14 دبابة T-72M للمغرب.

مشاهدة المرفق 487379
مشاهدة المرفق 487380

و في بداية سنة 2022 تم رصد تسليم شحنة من دبابات T-72M في ميناء الدار البيضاء في طرقها نحو قواعدها

كل الشكر للأخ @amine pac للصور الحصرية

مشاهدة المرفق 487381

مشاهدة المرفق 487382

T72 ???!!!!

عودة
أعلى