فنلندا أكبر قوة مدفعية في أوروبا الغربية

هيرون 

فَاللّهُ خَيْرٌ حَافِظاً 🔻
طاقم الإدارة
عـضـو مـجـلـس الإدارة
إنضم
21 ديسمبر 2008
المشاركات
39,557
التفاعل
221,241 5,833 2
الدولة
Saudi Arabia
بعد غزو أوكرانيا في 24 فبراير 2022 ظهرت بوضوح مرة أخرى أهمية أنظمة المدفعية.
تواصل كل من أوكرانيا وروسيا استخدام أنظمة المدفعية بشكل فعال و بعد الأحداث في أوكرانيا اتخذت العديد من الدول الغربية إجراءات لتطوير وتدريب منظومات المدفعية والأفراد.

وهنا ظهرت دولة إسكندنافية تشتهر بشكل خاص بأنظمة المدفعية الخاصة بها هذه الدولة هي فنلندا.
تمتلك قوات الدفاع الفنلندية حاليًا حوالي 1500 نظام مدفعية في مخزونها. مع هذه البيانات ، تعتبر فنلندا الدولة التي لديها أكثر أنظمة مدفعية في أوروبا الغربية.
ولكن لا ينبغي الوثوق بهذه البيانات مفتوحة المصدر لأنه يُزعم أن هناك العديد من الأنظمة الأضافية في مخزون الجيش الفنلندي.
وفقًا للسجلات الرسمية يوجد في مخزون البلاد 700 مدفع هاوتزر و 700 مدفع هاون ثقيل و 100 قطعة مدفعية متعددة الفوهات .
في الوقت نفسه يتم تدريب الشعب الفنلندي باستمرار على الدفاع عن أرضه.

1650400355097.png
 
باستثناء روسيا فإن أقرب منافس لفنلندا في منطقة بحر البلطيق هي بولندا.
تمتلك بولندا حوالي 700 نظام مدفعي. وتمتلك ألمانيا فقط 200 نظام مدفعي في مخزونها.

الوضع أسوأ في السويد والنرويج جارتَي فنلندا. السويد لديها 100 نظام في مخزونها ، والنرويج لديها عدد أقل.


وبالمقارنة مع تركيا فأن بيتري هولكو قائد القوات البرية الفنلندية فخور بسمعة بلاده في أنظمة المدفعية. يقول Hulkko أنه بعد تركيا فأن أكبر قوة برية في أوروبا هي فنلندا. ويؤكد أن هذه الميزة "يتم حسدها " من قبل العديد من البلدان.

تجذب هذه الميزة لفنلندا الحلفاء الغربيين. تسعى العديد من الدول إلى خبرة فنلندا ونقلها إلى جيوشها من خلال التدريبات الدولية. وفقًا للخبراء الفنلنديين فإن المعدات نفسها فقط ليست كافية للفعالية في أنظمة المدفعية. تلعب العديد من العوامل دورًا في الأمر . هناك العديد من العوامل التي تحدد فعالية المدفعية الفنلندية ، مثل سرعة إطلاق النار ، والتحرك السريع من محطة إطلاق النار إلى المخابئ ، وبدء مهمة جديدة لإطلاق النار

 
التحديث والتطوير

إدراكًا بأن السرعة عامل مهم للغاية تستثمر القوات البرية الفنلندية أكثر في مدافع الهاوتزر من نوع K9 الكورية الجنوبية. الاسم المحلي لمدافع K9 في القوات الفنلندية هو K9FIN Moukari.
قدمت فنلندا التي طلبت 48 وحدة مقابل 160 مليون دولار في عام 2017 ، 10 أوامر إضافية العام الماضي باستخدام الخيار الأضافي في الاتفاقية السابقة. وهكذا ارتفع عدد مدافع الهاوتزر K9 التي طلبتها فنلندا إلى 58.

FNAKK9cXEAET5UY.jpg
 
تولي فنلندا أهمية كبيرة لتدريب الأفراد على أنظمة المدفعية وفي هذا السياق فإن العديد من الدول الشريكة وخاصة السويد والنرويج والولايات المتحدة على اتصال وثيق بالقوات الفنلندية لهذا الغرض .
من أكبر العوامل التي تزيد من فعالية أنظمة المدفعية في ساحة المعركة الحديثة الطائرات المزودة بمعدات المراقبة (طائرات بدون طيار وما إلى ذلك) ورادارات الكشف عن المدفعية. وبسبب شعور الجيش الفنلندي بعدم اكتفاءه في هذا الصدد تقدم بطلب إلى إسرائيل في عام 2019
من المعروف أن الجيش الفنلندي يشتري رادارات ARTHUR من Saab السويدية و ELM-2084 من ELTA الإسرائيلية
و بفضل هذه الرادارات يتم الكشف عن موقع مدفعية العدو ويتم إطلاق النار عليها.
في بعض الحالات وبفضل هذه الأنظمة يمكن حتى تمرير تحذير للجندي قبل أن تصل طلقة مدفعية العدو إلى المنطقة.

1650401263204.png
 
المدفعية الفنلندية في الحرب العالمية الثانية

يدين الجيش الفنلندي بمجده الحالي إلى سنوات الحرب العالمية الثانية. أفضل مثال على ذلك هو الجيش السوفيتي ، الذي تم إيقافه في برزخ كاريليان أثناء معارك تالي-إيهانتالا وشيرابان-فوسالمين في صيف عام 1944.
مع وجود 21 بطارية مدفعية في منطقة تالي-إيهانتالا ، تمكنت القوات الفنلندية من تدمير الجيش السوفيتي ، الذي كان يمتلك بطاريات مدفعية أكثر مما كان موجودًا لديهم أكبر نصيب في هذا النجاح هو الالتزام بالمواعيد للعسكريين الفنلنديين والاستهداف الذي لا تشوبه شائبة للأهداف.
يعود سبب شهرة المدفعية الفنلندية في جميع أنحاء العالم اليوم إلى الماضي.
ويعد الجنرال فيلهو بيتر نينونين أحد ابطال حرب الشتاء مرجع للعديد من التعاليم التي طبقها الجيش في ذلك الوقت ولا تزال حيوية في تدريب أفراد المدفعية اليوم.

1650401601116.png
 
العصر الحديث والذخائر الذكية

وفقًا للخبراء ستصبح أنظمة الأسلحة أكثر تقنية في ساحة المعركة و الطلب على أنواع مختلفة من أنظمة المدفعية آخذ في الانخفاض.
بينما يزيد الطلب على الذخيرة الذكية بشكل خاص.
أصبحت الذخائر أكثر ذكاءً ويمكن تحقيق المزيد من الكفاءة باستخدامها على سبيل المثال قرر الجيش الفنلندي سحب أنظمة المدفعية 105 ملم و 130 ملم و 152 ملم في السنوات الأخيرة. حاليًا ، ينصب التركيز على (M270 أمريكية الصنع في مخزون الجيش الفنلندي) وأنظمة مدفعية عيار 155 ملم. مع تصاعد الحرب في أوكرانيا وزيادة احتمالية انضمام فنلندا إلى الناتو ، لا ينبغي إغفال المدفعية الفنلندية كقوة ضاربة في أوروبا .

FPFBLKkXoAIbzIa.jpg
 
مؤخراً أضافت المدفعية الفنلندية ذخيرة GMLRS ER الجديدة لراجمات الصواريخ الثقيلة M270
هذة الذخيرة تحسن القدرة الخارقة للنيران بعيدة المدى بشكل كبير

FLUgmf3WYAAjm4d.jpg
1650402556809.png
 
موضوع جميل جدا .


المدفعية الان و بعد تطور الذخائر الذكية اصبحت رقم صعب جدا لاي جيش محترم .


الامريكان جعلو منها أيضا منظومات دفاع جوي و مع الدرونات و خلافه اصبحت كل افرع الدفاع ذات أهمية مشتركة و بالتالي توسيع ادوار المدافع لاكبر بكثير من ادوارها القديمة ...


متشكر يا مدير موضوع جميل للغاية ❤️
 
تبدو فلندا واثقة من قدراتها في مواجهة الغضب الروسي المتوقع نتيجة انضمامها لحلف الناتو !!! يبدو ان البلاد اعدت نفسها جيدا لمثل هذه اللحظة الفارقة في تاريخ اوروبا .. على كل ها هو الصيف يطرق الابواب ولحظة الحقيقة تقترب .. نتابع ونرى
 
بعد غزو أوكرانيا في 24 فبراير 2022 ظهرت بوضوح مرة أخرى أهمية أنظمة المدفعية.
تواصل كل من أوكرانيا وروسيا استخدام أنظمة المدفعية بشكل فعال و بعد الأحداث في أوكرانيا اتخذت العديد من الدول الغربية إجراءات لتطوير وتدريب منظومات المدفعية والأفراد.

الاداء الفعال للمدفعيه الأوكرانية سببه ضعف السيطرة الجوية الروسية و تواضع اداء الطيران الحربي الروسي في كل الجوانب
 
 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى