الحكومة اللبنانية تعلن إفلاس لبنان وبنكها المركزي

بلبل ذنب اردوغان يقول ان تركيا تساعد لبنان : يابلبول ياذنب تعال نبي نشوف المساعدات وين راحت
وشو دخل اردوغان بنص عم يساعدو الشعب ما لحكومة لحكومة ما حدا شايلها من ارضها متل قلتها
 
أوّلاً، لا بدّ من الإشارة إلى أنّ صياغة العنوان بهذه الظريقة المبالغ فيها عاطفيّاً (sensationalized) ليست ضروريّةً أبداً. فلبنان كبلد مفلس منذ فترة طويلة، وكلّ ما حصل هو أنّ نائب رئيس الحكومة قال في مقابلة تلفزيونية إنّ الدولة مفلسة، وسيتمّ توزيع الخسائر على الدولة ومصرف لبنان والمصارف والمودعين (وهو ما يعرفه الجميع منذ فترةٍ طويلة). باختصار، he was stating the obvious.

ثانياً، أتفهّم كمواطن لبناني موقف الإخوة السعوديّين وتعليقاتهم بشكلٍ كامل (وأتفّهم اللّغة المستخدمة أيضاً). فوالله، لو كانت الأدوار معكوسة، لَما قصّر اللّبنانيّون في تعليقاتهم وكلامهم اللّاذع ومواقفهم الشّامتة. قد يقول البعض إنّ الشّعب لا ذنب له وما إلى ذلك، لكنّنا لم نكن لنصل إلى هذا الدّرك لولا انتشار الفساد على المستويات كافّة، وعلينا ألّا نستمرّ في خداع أنفسنا بمقولة "الحكومة فاسدة والشّعب ما خصّو." الشّعب خصّو ونصّ. من أوصلَ هؤلاء النوّاب والوزراء إلى سدّة الحكم؟ الشّعب الموزمبيقي؟ (مع تحيّاتي لأخي الباحث في الشّأن الموزمبيقي).

أتفهّم الموقف السّعودي لأنّه من حقّ أيّ دولة استثمرَت هذه المبالغ الهائلة في دولة أخرى (بغضّ النّظر عمّا إذا أتت هذه الأموال على شكل مساعدات أم هبات أم مشاريع استثماريّة) أن تتوقّع شيئاً ما بالمقابل. هل أتحدّث عن التبعيّة والطّاعة العمياء؟ طبعاً لا، لكن يحقّ لها أن تتوقّع على الأقلّ ألّا يقوم حزبٌ في هذه الدّولة بإرسال مقاتليه و"مستشاريه" إلى اليمن ليطلقوا الصّواريخ على المدن والمنشآت النفطيّة السعوديّة. هذا أضعف الإيمان.

لكن ما لا أتفهّمه هو موقف بعض الأشقّاء العرب، مثل السوريّين (المقيمين في تركيا) والأردنيّين والفلسطينيّين على وجه الخصوص. بالنّسبة للإخوة الأردنيّين، ما هي المبالغ الّتي تكبّدتموها على لبنان؟ ما هي المشقّات الّتي تحمّلتموها من أجل اللّبنانيّين؟ ما هو عدد اللّبنانيّين المقيمين في الأردن والذين يعتاشون من خيراته؟ متى هاجمكم لبنان أو أضرّ بكم لتجابهوا اللّبنانيّين بهذا الحقد؟

أمّا الإخوة الفلسطينيّين، فحدّث ولا حرج. ما الّذي لم تحصلوا عليه في لبنان؟ قد يتحدّث البعض عن الوضع المزري للمخيّمات، لكنّ البلد بكامله يعاني من الأوضاع المزرية اليوم، وبالتّالي، لا يمكن أن تتوقّعوا أن تكون حياتكم أفضل من حياة أهل البلد! أضف إلى ذلك الفلتان الأمني غير المسبوق في المخيّمات، وتجارة السّلاح، والاقتتالات الداخليّة التي غالباً ما تتحوّل إلى اشتباكات داخل المخيّمات تؤدّي إلى تساقط آلاف الرّصاصات الطّائشة في المناطق المحيطة بها، والمربّعات الأمنيّة الخارجة عن سيطرة الدّولة, إلخ...

وأخيراً وليس آخراً، الإخوة السوريّون، والأخ المقيم في تركيا الذي يطالب السعوديّة بالتوقّف عن مساعدة لبنان. الطّلب بحدّ ذاته محقّ، لكن من مواطن سوري؟ يا زلمة إلك عين تحكي؟ بتحبّ إدرزلك إنجازاتكن عنّا من الـ 1975 لليوم؟ ما الّذي يجب أن نفعله لترضى علينا؟ نستقبل 6 ملايين لاجئ بدل 3 ملايين؟ نسمح للّاجئين بحمل السّلاح وحكم مخيّماتهم واستفزاز الجيش وقوى الأمن لكي يتكرّر ما حصل مع الفلسطينيّين عامَي 1973 و 1975؟ هل كان علينا أن نسمح لرستم غزالة وغازي كنعان بخطف وقتل عددٍ أكبر من الشّباب اللّبنانيّين الذين ما زال بعضهم يقبع في السّجون السوريّة حتّى اليوم؟ شو بتحبّ نعمل لترضى علينا حضرة جنابك؟

أعيد وأكرّر أنّ الحكومة اللّبنانيّة (وأغلبيّة الشعب اللبناني) يتحمّلان المسؤوليّة كاملة عن وضع الدّولة اليوم، وأنّ المملكة العربيّة السعوديّة (ودوَل الخليج العربي بشكلٍ عامّ) محقّة في تعاطيها مع الأزمة والوضع الحالي، بل وأطالب كمواطن لبناني دوَل الخليج بألّا ترسل قرشاً واحداً إلى لبنان بعد اليوم. لكن لا بدّ من التطرّق إلى الكراهيّة غير المبرّرة التي نراها من بعض الأعضاء. لديكم مشكلة مع حزب اللّه؟ نحن أيضاً لدينا مشكلة معه. لكنّ هذا لا يعني أنّ بإمكانكم استخدام هذا الأمر كعذر للتّنفيس عن حقدٍ دفين لا أعرف أسبابه.
بنرسل عليكم مسيرات وصواريخ ومخدرات وكبتاجون وانتم تستضيفون نصف مليون سعودي ومليون خليجي نحرض عليكم طائفين باكاذيب لاتوجد حتى في التوراة نشوة سمعتكم نقول عنكم اهل الحمير وتشربون حليب الحمير وبعدها سنرى هل ستحقد ام لا انا قلبت الصيغة لتصل الصورة بشكل أوضح.
 
هذه التنمية الحضارية لإيران و حزب الكلاب و سياسة العداوة مع المحيط العربى كان الله فى عون البسطاء و المعترين
 
لبنان مينفعش تبقى دوله اصلا الأفضل اتحاد مع الأردن وسوريا وفلسطين وده طبعا مش هينفع الا بحد السيف
 
E5dDdA8XIAQj6iQ.jpg

 
بعد إعلان دولة إفلاسها، تحدث هزة اقتصادية قوية على الصعيد المحلي حيث يندفع المستثمرون وأصحاب المدخرات – الذين يتوقعون هبوطا قويا في قيمة العملة المحلية – لسحب أموالهم من الحسابات المصرفية ونقلها خارج البلاد.



- من أجل وقف هبوط قيمة العملة وسحوبات الأموال، تلجأ الحكومة المتعثرة في سداد الديون إلى إغلاق البنوك وفرض قيود على حركة رؤوس الأموال.



- أما على الصعيد الخارجي وكعقاب على التعثر في السداد، تفرض أسواق رأس المال إما معدلات اقتراض عقابية أو رفض الإقراض مجددا، ثم تصدر وكالات التصنيف الائتماني تحذيرات بشأن الاستثمار في الدولة المتعثرة.



- تتم تسوية الديون أو إعادة هيكلتها بين الحكومات المتعثرة والدائنين دون وجود قوانين دولية تنظم هذا الأمر، ولكن التفاوض بشأنها يكون مكلفا ومرهقا لجميع الأطراف حتى يتم التوصل إلى اتفاق مرض.


دول عربيه كثيره لولا المساعدات الخارجيه لكانت أفلست ((الأردن، لبنان، سوريا، السودان، تونس، مصر، الصومال، اليمن، فلسطين))
بطل هبد مصر انفقت اكثر من400 مليار دولار على البنيه التحتيه السنين الماضيه
وهو 31 ضعف ماتنفقه افريقيا مجتمعه
مصر بتحاول تسابق الزمن فى مشروعات المفروض كانت اتعملت من سنين وهذا سبب احتياجها لتمويل مستمر
وحتى فى ظل كل ذلك الديون المصريه لاتمثل اكثر من 30% من اجمالى الناتج المحلى المصرى
الودائع الخليجيه لا تمثل شئ عند مقارنتها بالناتج الاجمالى
بطل نشر جهل وتعريض
 
با
هذه التنمية الحضارية لإيران و حزب الكلاب و سياسة العداوة مع المحيط العربى كان الله فى عون البسطاء و المعترين
بالضبط.. مادخلوا قرية الا افسدوها
 
لا جديد
لبنان ليقوم يحتاج إختفاء كل هذه الطبقة السياسية وهذه التركيبة المشوهة لشكل دولة
 
توزيع الخسائر :
الدوله جزء
البنوك جزء
والمواطن المودع جزء
 
الأكيد أن الساسة اللبنانين الفاسدين غير متضررين لأن أموالهم بالخارج ..
 
يجب مساعدة لبنان من جميع الدول العربية و الإسلامية و المجتمع الدولي
لا تدعوا لبنان الحضارة والثقافة و و التقدم و الحريات وحيدا
 
يجب مساعدة لبنان من جميع الدول العربية و الإسلامية و المجتمع الدولي
لا تدعوا لبنان الحضارة والثقافة و و التقدم و الحريات وحيدا
تقدم مين وحضارة مين🙂🙂🙂 خلينا ساكتين وصايمين
 
صحيح
لكن الذهب ؟؟؟
نسيت
بس كلشي يستولى عليه
ويوزع اربع مراحل لو مافيه جدوله
حاملين السندات والدائنين و حمله الاسهم ووالمودعين
نسيت الترتيب
بس اخر شي حملة الاسهم و المودعين اذا بقى لهم شيء
 
عودة
أعلى