تدشين برنامج اشباه الموصلات السعودي

Travis

عضو
إنضم
17 ديسمبر 2021
المشاركات
1,170
التفاعل
2,967 23 0
الدولة
Saudi Arabia
اطلاق ⁧‫#منتدى_أشباه_الموصلات‬⁩ ، الحدث الأول من نوعه في المملكة لدعم توطين صناعة الرقائق الإلكترونية.

تم ايضاً تدشين برنامج ⁧‫أشباه الموصلات السعودي‬⁩ ‬⁩الذي يعد الأول من نوعه في المنطقه في مجال تصميم وصناعة الرقائق الإلكترونية وتشرف عليه هيئة تنمية البحث و التطوير و الابتكار (RDIA)
2F56F014-D241-4B85-BC19-6C4AD584F6C6.jpeg


 
الجدير بالذكر انه تم توقيع مذكرة تفاهم قبل فترة بين ارامكو و شركة الالكترونيات المتقدمة تشمل التعاون في مجال تطوير و تصنيع اشباه الموصلات

 
الجدير بالذكر انه تم توقيع مذكرة تفاهم قبل فترة بين ارامكو و شركة الالكترونيات المتقدمة تشمل التعاون في مجال تطوير و تصنيع اشباه الموصلات



ايضن مع شركة Yokogawa

"يوكوجاوا اليابانية" و"أرامكو" توقعان مذكرة تفاهم لبحث إمكانية الاستفادة من تكنولوجيا "Minimal Fab" لتصنيع أشباه الموصلات​


a6c3f024-0baa-490a-ac94-c9c3e7787acb.png
2022/01/26
وقعت يوكوجاوا إلكتريك كوربوريشن الواقع مقرها في طوكيو، الشركة الأم لـ يوكوجاوا العربية السعودية، على مذكرة تفاهم مع شركة لبحث إمكانية الاستفادة من تكنولوجيا "Minimal Fab" لتصنيع أشباه الموصلات.

وأوضحت يوكوجاوا في بيان تلقت "أرقام" نسخة منه، أن "Minimal Fab" يعد نظامًا مبتكرًا للإنتاج يتيح تصنيع أشباه الموصلات والنظم الكهربائية الميكانيكية المصغرة المتنوعة بكميات صغيرة بدون الحاجة إلى الغرف النظيفة.

وبينت أنه بموجب هذه المذكرة، فإنها سوف تقوم بتقديم خبراتها الواسعة في تطبيق تكنولوجيا "Minimal Fab" في منشآت شركة أرامكو، كما ستقوم بتوفير التدريب اللازم، وأعمال الصيانة ذات الصلة، فضلا عن خدمات الدعم لضمان تحقيق النجاح.

وأضافت أن هذه المذكرة تتيح للشركتين التعاون وبحث الإمكانيات المتاحة لإقامة وتوطين عملية تصنيع شرائح أشباه الموصلات في المملكة العربية السعودية، مما يساهم في تعزيز نمو الأعمال الرقمية الصناعية في المملكة.

وأشارت إلى أنه وفق شروط مذكرة التفاهم، سيساعد التعاون المشترك مع شركة أرامكو، على خلق القيمة لأفراد المجتمع في المملكة العربية السعودية وفق رؤية السعودية الطموحة 2030.
 
احد المقالات الي قراته قبل فتره

غاز النيون يتبخر مع الأزمة الأوكرانية .. مشهد صناعة الرقائق يزداد تعقيدا​


1865526-1972012024.jpeg

عندما قصفت القوات الروسية أوكرانيا إيذانا ببدء التدخل الروسي واسع النطاق، كان من بين الأهداف الأولى مدينة أوديسا على البحر الأسود، حيث أحد أكثر موانئ العالم ازدحاما بالسفن، كما أنها أيضا موطن لشركة غير معروفة كثيرا في الإعلام تسمى "كريون"، تلعب دورا كبيرا في الإنتاج العالمي لأشباه الموصلات أو الرقائق الإلكترونية.
شركة كريون تصنع غاز النيون وبعض الغازات الأخرى، لكن غاز النيون يحتل أهمية خاصة في إنتاج الشركة، فهو مادة تستخدم لتشغيل أشعة الليزر التي تحفر على الرقائق الإلكترونية.
الشركة الأوكرانية تقوم بتزويد عديد من الاقتصادات الأوروبية بغاز النيون وكذلك اليابان وكوريا الجنوبية والصين وتايوان، فهو من بين المواد الأساسية والضرورية في صناعة الرقائق الإلكترونية، لكن العميل الرئيس للشركة الذي يصدر إليه معظم الإنتاج هو الولايات المتحدة الأمريكية.
أشباه الموصلات بمنزلة العقول التكنولوجية التي تعمل في هواتفنا وأجهزة الكمبيوتر والسيارات، والآن في التصميمات الهندسية لما يعرف بالمنازل الذكية، حيث تتحكم في كل شيء في المنزل عبر إنترنت الأشياء، وربما لم يأت الخطر الذي يحيق بشركة كريون الأوكرانية، في وقت أسوأ من هذا لصناعة الرقائق الإلكترونية التي تمر بأوقات عصيبة لتلبية الطلب العالمي.


Industrial Gases Saudi Arabia
SIGAS


Linde_plc_SIGAS_Logo_1_312x78px_sRGB_tcm488-172155.png

Electronics​

An industry leader in gases for the electronics market—semiconductor, display, solar, and LED

Semiconductor industry​

Linde is the technology partner of choice for global semiconductor manufacturers. We offer a broad portfolio of electronic specialty gas and bulk solutions – backed by a global supply chain, to bring you high quality, rigorously measured, consistent, reliable and more sustainable semiconductor manufacturing processes.

Materials we offer for semiconductor manufacturing are the following:
Bulk gases: Argon, Carbon Dioxide, Helium, Hydrogen, Nitrogen, Oxygen.

Most common specialty gases for semiconductor industry: Nitrogen trifluoride, Tungsten hexafluoride, Hydrogen chloride, Ammonia, Disilane, Germane, high purity carbon dioxide, Nitrous oxide.


Display industry​

In addition to the full range of gases required to manufacture display flat panels in all package sizes, we deliver unique value-added technical solutions and turnkey projects to help customers meet their environmental and cost targets.

Linde offerings for the display industry

• Cost-effective bulk gas supply including large-scale on-site SPECTRA-N™ high-purity nitrogen generators, which are the most cost-effective and reliable way to supply ultra-pure nitrogen in the large qualities needed by display manufacturers. With gas impurity levels below 1ppb, the SPECTRA-N generator consumes less power than conventional generators and also provides excellent turn-down capabilities to meet facility ramp-up requirements.
• Dedicated comprehensive electronics special gases portfolio and global supply chains for the display industry
• New high-purity nitrous oxide (N2O) gas facilities in China, Taiwan and Korea to support the next generation of display technology
• On-site Generation-F® fluorine generators for chamber cleaning, lower manufacturing carbon footprint, and peace of mind in supply security, especially for > Gen 10 manufacturing fabs

Materials we offer for display manufacturing are the following:

Bulk gases: Argon, carbon dioxide, helium, hydrogen, nitrogen, oxygen

Electronic special gases: Cleaning (Fluorine and Nitrogen trifluoride), Deposition (Ammonia, Nitrous oxide, and Silane), Doping (Diborane and Phosphine), Etching (Boron trichloride, Chlorine, Octafluorocylobutane, Pentafluoroethane, Sulfur hexafluoride, and Tetrafluoromethane) , Laser (Fluorine/Hydrogen, Hydrogen chloride/Hydrogen/Neon, Krypton, Neon, and Xenon).


Solar industry​

Adding value to the global solar industry through leading integrated gases and chemical supply solutions

Linde's offer includes:

• An extended product portfolio, a response to the needs of our customers, and a solid supply chain with the ability to deliver our products to any place in the world
• Strong gas engineering competence and chemical delivery systems at the customer site
• Support for technology development with a know-how developed over many years in the photovoltaic industry and through working with several different partners such as equipment manufacturers and end users

Materials we offer for crystalline silicon cell manufacturing are the following:

Bulk gases: Argon, Helium, Hydrogen, Nitrogen, Oxygen.

Electronic special gases: Silane, Ammonia,Fluorine (on-site generation), Sulphur hexafluoride, Chlorine, Carbon tetrafluoride, Arsine and phosphine mixtures.


LED Industry​

We complement our electronic materials portfolio and global supply chain with turnkey capabilities for larger LED fabs. These on-site facilities ensure a continuous, monitored, and flexible supply of gas. Standardized and modular designs give you the added benefit of maximum cost efficiencies and reliability.

On-Site Supply
• On-site ammonia purifiers
• SPECTRA-N™ on-site nitrogen generators
• On-site high-purity hydrogen generators​
 
ماشاء الله تبارك الرحمن
هكذا يصبح لدينا نفط تكلنوجي مدر للاموال ونكون احد اعمدة العالم في الصناعات الحاليه والمستقبليه
 
جميل جدا .. انطلاقة صناعيه في مجالات مهمه ومتنوعه .. الحمد لله
 

سعياً لتوطين أشباه الموصلات وتصنيع المنتجات شركة الإلكترونيات المتقدمة تُوقّع مُذكّرة تعاون مع أرامكو السعودية وشركة يوكوجاوا​

شعبان 27
  • سعياً لتوطين أشباه الموصلات وتصنيع المنتجات شركة الإلكترونيات المتقدمة تُوقّع مُذكّرة تعاون مع أرامكو السعودية وشركة يوكوجاوا
الرياض، 30 مارس 2022 - أعلنت شركة الإلكترونيات المُتقدّمة، إحدى الشركات الوطنية الرائدة في مجالات الإلكترونيات وتقنية المعلومات، والتابعة لشركة SAMI، عن توقيع مذكرة تعاون مع أرامكو السعودية وشركة يوكوجاوا لتوطين أشباه الموصلات وتصنيع المنتجات خلال منتدى مستقبل أشباه الموصلات الذي تقيمه مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية.
وتهدف الشراكة إلى المساهمة في زيادة القيمة المضافة لتوطين التصنيع والخدمات من الناتج المحلي الإجمالي، واستكشاف فرص البحث والتطوير والابتكار، وتوطين ونقل التقنية.
وأكد الرئيس التنفيذي لشركة الإلكترونيات المتقدمة الأستاذ زيـاد المسلّم، "أن الشركة تركّز جهودها على تطوير أحدث التقنيات، وتهدف لدعم المحتوى المحلي مشيراً إلى أن الشراكة مع أرامكو السعودية تمثل علامة بارزة في مسيرة الشركة على الصعيد المحلي والإقليمي والدولي، وأن التعاون مع يوكوجاوا يمثل أيضا فرصة لتوطين التقنيات المتقدمة. وأوضح أن الشركة تهدف إلى المساهمة في زيادة المحتوى المحلي وتمكين الكوادر والكفاءات الوطنية وخلق فرص العمل بما يتماشى مع أهداف التوطين المتواكبة مع رؤية المملكة 2030".

وقال المسلّم: "تشكل الكوادر الوطنية أكثر من 84% من إجمالي موظفي الإلكترونيات المتقدمة من بينهم 900 مهندس ومهندسة من ذوي المهارات العالية، ويعد التزامنا بتمكين الكفاءات الوطنية في تطوير وتصنيع المنتجات والحلول جزءاً من أهداف شركة الإلكترونيات المتقدمة لتحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030.

من جهته قال نائب الرئيس للتحول الرقمي في أرامكو السعودية، الأستاذ نبيل النعيم: "إن تعزيز الشراكة بين شركة وطنية مثل شركة الإلكترونيات المتقدمة وشركة يوكوجاوا في مجال صناعة أشباه الموصلات يعزز من متانة سلاسل الإمداد في مجال التقنية وكذلك الاقتصاد المحلي".

ومن جانبه أضاف الأستاذ احمد آل عبدربه النائب التنفيذي الاعلى وعضو مجلس الإدارة في شركة يوكوجاوا "تماشيا ودعماً لرؤية المملكة العربية السعودية ٢٠٣٠، نفتخر بالتعاون مع أرامكو السعودية وشركة الإلكترونيات المتقدمة لأنشاء نظام تصنيع رقائق أشباه الموصلات MinimalFab مما يجعله الاول خارج اليابان ممكناً التطور الصناعي والمعرفي لهذه التقنية في المملكة والمنطقة. اضافة الى التعاون الحثيث في مجالات تصنيع الاعمال الرقمية.

جديرٌ بالذكر أن شركة الإلكترونيات المُتقدّمة تأسست عام 1988 ومقرها مدينة الرياض، وهي شركة رائدة في مجال تطوير وتصنيع وصيانة وإصلاح الأنظمة والمنتجات والحلول المتقدمة في قطاعات الدفاع والطيران والاتصالات وتقنية المعلومات، والأمن، والطاقة.
-انتهى
 

سعياً لتوطين أشباه الموصلات وتصنيع المنتجات شركة الإلكترونيات المتقدمة تُوقّع مُذكّرة تعاون مع أرامكو السعودية وشركة يوكوجاوا​

شعبان 27
  • سعياً لتوطين أشباه الموصلات وتصنيع المنتجات شركة الإلكترونيات المتقدمة تُوقّع مُذكّرة تعاون مع أرامكو السعودية وشركة يوكوجاوا
الرياض، 30 مارس 2022 - أعلنت شركة الإلكترونيات المُتقدّمة، إحدى الشركات الوطنية الرائدة في مجالات الإلكترونيات وتقنية المعلومات، والتابعة لشركة SAMI، عن توقيع مذكرة تعاون مع أرامكو السعودية وشركة يوكوجاوا لتوطين أشباه الموصلات وتصنيع المنتجات خلال منتدى مستقبل أشباه الموصلات الذي تقيمه مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية.
وتهدف الشراكة إلى المساهمة في زيادة القيمة المضافة لتوطين التصنيع والخدمات من الناتج المحلي الإجمالي، واستكشاف فرص البحث والتطوير والابتكار، وتوطين ونقل التقنية.
وأكد الرئيس التنفيذي لشركة الإلكترونيات المتقدمة الأستاذ زيـاد المسلّم، "أن الشركة تركّز جهودها على تطوير أحدث التقنيات، وتهدف لدعم المحتوى المحلي مشيراً إلى أن الشراكة مع أرامكو السعودية تمثل علامة بارزة في مسيرة الشركة على الصعيد المحلي والإقليمي والدولي، وأن التعاون مع يوكوجاوا يمثل أيضا فرصة لتوطين التقنيات المتقدمة. وأوضح أن الشركة تهدف إلى المساهمة في زيادة المحتوى المحلي وتمكين الكوادر والكفاءات الوطنية وخلق فرص العمل بما يتماشى مع أهداف التوطين المتواكبة مع رؤية المملكة 2030".

وقال المسلّم: "تشكل الكوادر الوطنية أكثر من 84% من إجمالي موظفي الإلكترونيات المتقدمة من بينهم 900 مهندس ومهندسة من ذوي المهارات العالية، ويعد التزامنا بتمكين الكفاءات الوطنية في تطوير وتصنيع المنتجات والحلول جزءاً من أهداف شركة الإلكترونيات المتقدمة لتحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030.

من جهته قال نائب الرئيس للتحول الرقمي في أرامكو السعودية، الأستاذ نبيل النعيم: "إن تعزيز الشراكة بين شركة وطنية مثل شركة الإلكترونيات المتقدمة وشركة يوكوجاوا في مجال صناعة أشباه الموصلات يعزز من متانة سلاسل الإمداد في مجال التقنية وكذلك الاقتصاد المحلي".

ومن جانبه أضاف الأستاذ احمد آل عبدربه النائب التنفيذي الاعلى وعضو مجلس الإدارة في شركة يوكوجاوا "تماشيا ودعماً لرؤية المملكة العربية السعودية ٢٠٣٠، نفتخر بالتعاون مع أرامكو السعودية وشركة الإلكترونيات المتقدمة لأنشاء نظام تصنيع رقائق أشباه الموصلات MinimalFab مما يجعله الاول خارج اليابان ممكناً التطور الصناعي والمعرفي لهذه التقنية في المملكة والمنطقة. اضافة الى التعاون الحثيث في مجالات تصنيع الاعمال الرقمية.

جديرٌ بالذكر أن شركة الإلكترونيات المُتقدّمة تأسست عام 1988 ومقرها مدينة الرياض، وهي شركة رائدة في مجال تطوير وتصنيع وصيانة وإصلاح الأنظمة والمنتجات والحلول المتقدمة في قطاعات الدفاع والطيران والاتصالات وتقنية المعلومات، والأمن، والطاقة.
-انتهى

 
ليش ما نسوي جامعة ثانية مثل كاوست ؟
كم بنختصر من الوقت في التقدم العلمي لو سوينا 2 الى 3 جامعات زي كاوست ؟
سلمك الله العبرة ليست بالعدد بل بالمخرجات وجودتها

جامعة مثل كاوست مكلفة جدا لانه جامعة بحثية، تمويل برامج الجامعات البحثية مكلف جدا جدا.

بعدين لاحظ ان كاوست اخذت وقت بناء القدرات حتى تظهر بهذا المظهر المتفوق يعني عملية بناء جامعة بحثية بمثل هذه الجودة بالمنطقة هو انجاز بحد ذاته.

تعتبر كاوست محظوظة لان ولا حتى MIT او غيرها وصلت بهذه السرعة في بداياتهم وزمنهم.
 
سلمك الله العبرة ليست بالعدد بل بالمخرجات وجودتها

جامعة مثل كاوست مكلفة جدا لانه جامعة بحثية، تمويل برامج الجامعات البحثية مكلف جدا جدا.

بعدين لاحظ ان كاوست اخذت وقت بناء القدرات حتى تظهر بهذا المظهر المتفوق يعني عملية بناء جامعة بحثية بمثل هذه الجودة بالمنطقة هو انجاز بحد ذاته.

تعتبر كاوست محظوظة لان ولا حتى MIT او غيرها وصلت بهذه السرعة في بداياتهم وزمنهم.

جامعة كاوست قائمة على طاقم غربي بحت وبصراحة حجة جلب الكفاءات غير مقنعة بالنسبة لي، إذا السعودي والسعودية ما كانوا في لب هذا النجاح فايش هيا الفائدة ؟ تخيل جامعة تخنيون الاسرائلية كل طاقمها البحثي Evangelicals وهم الأساس لبرامج الR&D هل يعقل شيء زي هذا يحصل ؟. نقطة أخرى وهيا أن جامعة كاوست الى هذه اللحظة ما ساهمت في تطوير القطاع الصناعي في المملكة وبالنسبة لي مهم جدا أن مستوى الانفاق الضخم على الأبحاث ينعكس على انتاجنا الصناعي. ترتيبها على حسب الtimes ranking 200-300. لا يوجد شيء مثير للإهتمام في هذه الجامعة.
 
جامعة كاوست قائمة على طاقم غربي بحت وبصراحة حجة جلب الكفاءات غير مقنعة بالنسبة لي، إذا السعودي والسعودية ما كانوا في لب هذا النجاح فايش هيا الفائدة ؟ تخيل جامعة تخنيون الاسرائلية كل طاقمها البحثي Evangelicals وهم الأساس لبرامج الR&D هل يعقل شيء زي هذا يحصل ؟. نقطة أخرى وهيا أن جامعة كاوست الى هذه اللحظة ما ساهمت في تطوير القطاع الصناعي في المملكة وبالنسبة لي مهم جدا أن مستوى الانفاق الضخم على الأبحاث ينعكس على انتاجنا الصناعي. ترتيبها على حسب الtimes ranking 200-300. لا يوجد شيء مثير للإهتمام في هذه الجامعة.
كلامك خطأ
كاويت لها اسهاماتها لكن خليك منطقي و واقعي يعني لا تطلب منها اسهامات MIT.

بالنسبة لجامعة تخنيون لا اعتقد انه فعلا كل طاقمها evangelicals فهذه اعتقد مبالغة ولا علاقة لها بالانتاج العلمي.

ثم ليس دائما مستوى الانفاق ينعكس على الانتاج الصناعي. قلت في مشاركة سابقة هنا ان الامر لا يكدث بين ليلة وضحاها ومن الواجب استقدام طاقم من افضل الخبرات لبناء الجامعة وثم اساسا ليس جميع طاقمها غربي وان كان فهدا ليس منقصة بل الجامعات مثل كاوست عملها البحثي قائم على طلابها وليس هيئة تدريسها، بل هيئات التدريس في هذه الحالة ليست سوى جهة اشرافية وداعمة ومقيمة للابحاث وليست كما تظن.

اخيرا يبدوا لي انك متحامل على هذه الجامعة بشكل غير مبرر، مرة اخرى لو لديك انتقادات معينة حبذا ان تأتي بمصادر وارقام وليس نقد لمجرد النقد
 
جامعة كاوست قائمة على طاقم غربي بحت وبصراحة حجة جلب الكفاءات غير مقنعة بالنسبة لي، إذا السعودي والسعودية ما كانوا في لب هذا النجاح فايش هيا الفائدة ؟ تخيل جامعة تخنيون الاسرائلية كل طاقمها البحثي Evangelicals وهم الأساس لبرامج الR&D هل يعقل شيء زي هذا يحصل ؟. نقطة أخرى وهيا أن جامعة كاوست الى هذه اللحظة ما ساهمت في تطوير القطاع الصناعي في المملكة وبالنسبة لي مهم جدا أن مستوى الانفاق الضخم على الأبحاث ينعكس على انتاجنا الصناعي. ترتيبها على حسب الtimes ranking 200-300. لا يوجد شيء مثير للإهتمام في هذه الجامعة.
بالذات الجامعات لازم تكون مفتوحة للجميع .. لو وطنت كل شي لا توطن الجامعات
الجامعات ملتقى الحضارات ومركز تلاقح الافكار
شف الجامعات الامريكية هل كلهم امريكان ؟ اجزم ان اكثر من نصفهم ماهم امريكان

التوطين مهم وامر حاسم للبلد واعتبره اهم مشروع للبلد بس بعض الناس فاهمين التوطين غلط
 
عودة
أعلى