هبوط الجنيه المصري

سؤال غير سياسي هل ترى أن الوضع المادي أصبح أفضل بكثير للمصرين عند أستلام السيسي السلطة؟؟
لا طبعا الناس بتكح تراب فعلا انا واحد من الناس مرتبي مابيقضيش لاخر الشهر وبشتغل شغلانه تانيه

بيان البنك الدولي اليوم عن مصر يشير ألى أنه يتوقع من مصر إجراء خفض جديد لقيمة الجنيه وذلك لامتصاص الصدمة المالية والحفاظ على القدرة المالية للدولة.

Continued exchange rate flexibility will be essential to absorb external shocks and safeguard financial buffers during this uncertain time
يادي الخراب المستعجل

بيان البنك الدولي مشكلة حقيقية:

يتوقع من مصر ترك العملة لقوى العرض والطلب بشكل مرن.

يتوقع من الحكومة المصرية إجراء إصلاحات شاملة في الاقتصاد المصري وليس اجراءات للتدخل في حالة السيولة او في نسبة الفائدة.

سيكون هناك دور (لم يتم تحديده) للبنك الدولي في تمويل الاجراءات تلك.

بيان البنك الدولي مشكلة حقيقية:

يتوقع من مصر ترك العملة لقوى العرض والطلب بشكل مرن.

يتوقع من الحكومة المصرية إجراء إصلاحات شاملة في الاقتصاد المصري وليس اجراءات للتدخل في حالة السيولة او في نسبة الفائدة.

سيكون هناك دور (لم يتم تحديده) للبنك الدولي في تمويل الاجراءات تلك.

معناه ان الدولار ممكن يوصل ل20-22جنيه وده الحاصل في السوق السودا

سؤال غير سياسي هل ترى أن الوضع المادي أصبح أفضل بكثير للمصرين عند أستلام السيسي السلطة؟؟
لا طبعا ، ده حتي السيسي نفسة لم ينكر ذلك و تحدث عن هذا الامر. و اتمني تطوير برامج الحماية المجتمعية لحماية الفقرا.

انا شخصيا تاثرت ،لكن من وجهة نظري كان الوضع هيبقي اسواء بمراحل لو لم يحدث هذا البرنامج و اتذكر لما عرض سعد الحريري و قال انا معجب بالتجربة المصرية و اتمني تطبيقها و الناس اتريقوا علية و قالوا الليرة اللبنية هتنهار.... ورفضوا دخول البنك الدولي... ماذا حدث بعدها ، انت اعلم

و هنا تيجي نقطة خلافي و هو الفرق بين الاقتصاد الكلي و الجزئي واقتصاد الافراد... انا معترض علي عدم اجراء اصلاحات قوية في الاقتصاد الجزئي (بتاع الشركات) و اللي هتاثر بصورة مباشر في الوضع الاقتصادي للمواطنين و مرتباتهم و الانتاج و خلافة... لكن الدولة مركزة فقط علي الاقتصاد الكلي (بتاع الارقام و هي نجحت في الملف دة)

توقعي ان توصيات البنك هتكون بيع الشركات الحكومية و شركات الجيش.

يوجد في نهاية الشهر في مصر إعادة تسعير المشتقات النفطية والوقود على معدل ال 3 أشهر الأخيره والذي كان فيها معدل برميل برنت مرتفعا..

توقعي ان توصيات البنك هتكون بيع الشركات الحكومية و شركات الجيش.

لا يحتاج توصيات البنك. حكومة مصر بدأت هذه الاجراءات من شهر فبراير.

كنت اتحدث مع زميل على مدار مدة طويلة وقلت له الاقتصاد المصري سيواجه مشاكل كبيرة لكن لم اكن اريد الكتابة هنا حتى لا اضايق الاخوة من مصر او يتم حساب كلامي وكأنه مناكفة لهم. مع العلم أن آخر شيء ممكن افعله هو ان اتحدث بسوء عن ظروف الناس. هذا خط احمر لا يمكن اتجاوزه لأن ظروف الناس قدر الله، وهو الذي يغني ويفقر فلا كلمة لي في هذا المجال ابدا.

ولكن اقتصاديا، هناك اشياء حقيقية وصعبة ستواجه الاقتصاد المصري. وبعضها حدث. من بينها ما تقوله حضرتك.

وحكومة مصر لم تنتظر توصيات البنك الدولي بل بادرت ودخلت بورصة الأصول الأوروبية والهدف ليس سرا، عرض الأصول المصرية للبيع من أجل الكاش المستعجل.

اعانكم الله اهل مصر ..
لكن هل يوجد حل واقعي للازمة؟

لا طبعا ، ده حتي السيسي نفسة لم ينكر ذلك و تحدث عن هذا الامر. و اتمني تطوير برامج الحماية المجتمعية لحماية الفقرا.

انا شخصيا تاثرت ،لكن من وجهة نظري كان الوضع هيبقي اسواء بمراحل لو لم يحدث هذا البرنامج و اتذكر لما عرض سعد الحريري و قال انا معجب بالتجربة المصرية و اتمني تطبيقها و الناس اتريقوا علية و قالوا الليرة اللبنية هتنهار.... ورفضوا دخول البنك الدولي... ماذا حدث بعدها ، انت اعلم

و هنا تيجي نقطة خلافي و هو الفرق بين الاقتصاد الكلي و الجزئي واقتصاد الافراد... انا معترض علي عدم اجراء اصلاحات قوية في الاقتصاد الجزئي (بتاع الشركات) و اللي هتاثر بصورة مباشر في الوضع الاقتصادي للمواطنين و مرتباتهم و الانتاج و خلافة... لكن الدولة مركزة فقط علي الاقتصاد الكلي (بتاع الارقام و هي نجحت في الملف دة)
مع احترامي ليك السيسي رهن نفسه والبلد في مأزق القروض والفوائد من بنوك دوليه لا تضمر الخير لمصر ابدا وكان المفروض يعمل ذي مهاتير محمد اللي رفض القروض من صندوق النقد الدولي وقال انه سكينه علي رقبه الشعوب لو كان أعاد فتح مصانع قطاع الاعمال وهيكلتها وزود الصادرات واستني شويه علي بعض المشاريع كانت الدنيا هتبقي احسن

اكره شي عند الاقتصاد والارقام

تسوي ورشة عمل الصبح بالليل تغيرت الاوضاع وترجع من جديد

بالعكس من اوضح الامور.

انا اخذت في الجامعة ثلاث كورسات اقتصاد فقط. ومن بعدها صرت مولع به وتراه سهل ويمديك تفهمه وتفهم حركته بعموم بكل سهولة لكنك ما تقدر تتنبأ بوقت ودرجة التغير (وهذا اللي يطلع لك فلوس في النهاية)

بالعكس من اوضح الامور.

انا اخذت في الجامعة ثلاث كورسات اقتصاد فقط. ومن بعدها صرت مولع به وتراه سهل ويمديك تفهمه وتفهم حركته بعموم بكل سهولة لكنك ما تقدر تتنبأ بوقت ودرجة التغير (وهذا اللي يطلع لك فلوس في النهاية)

التجارة تدل اهلها :cmonBruh:

بالعربي ومن الآخر وهذا رأيي واعتقد انه صحيح.

البنك الدولي يريد من مصر قبل نهاية العام خفض قيمة الجنيه 40%. قبلها لن يعطي مصر دولار واحد.

لا يحتاج توصيات البنك. حكومة مصر بدأت هذه الاجراءات من شهر فبراير.

كنت اتحدث مع زميل على مدار مدة طويلة وقلت له الاقتصاد المصري سيواجه مشاكل كبيرة لكن لم اكن اريد الكتابة هنا حتى لا اضايق الاخوة من مصر او يتم حساب كلامي وكأنه مناكفة لهم. مع العلم أن آخر شيء ممكن افعله هو ان اتحدث بسوء عن ظروف الناس. هذا خط احمر لا يمكن اتجاوزه لأن ظروف الناس قدر الله، وهو الذي يغني ويفقر فلا كلمة لي في هذا المجال ابدا.

ولكن اقتصاديا، هناك اشياء حقيقية وصعبة ستواجه الاقتصاد المصري. وبعضها حدث. من بينها ما تقوله حضرتك.

وحكومة مصر لم تنتظر توصيات البنك الدولي بل بادرت ودخلت بورصة الأصول الأوروبية والهدف ليس سرا، عرض الأصول المصرية للبيع من أجل الكاش المستعجل.
البنك الدولي من سنين الاصلاح الاقتصادي طالب مصر ببيع الشركات و طرحها في البورصة ، و حتي في فترة كورونا. و خرجت تصريحات ببيع بعض شركات الجيش و الحكومة و طرح بعضها في البورصة. لكن تاخر التنفيذ.

الهدف ليس السيولة فقط ، هدف البنك الدولي هو الخصخصة و دفع نمو القطاع الخاص.

اعتقد الان مصر شوف تبدأ التنفيذ و حتي بدأت في البيع مع الإمارات قبل التواصل مع البنك الدولي

البنك الدولي يريد من مصر قبل نهاية العام خفض قيمة الجنيه 40%. قبلها لن يعطي مصر دولار واحد.
مستحيل. بس خليكي فاكر كلامك دة.

كدا انت فهمت الليلة

مستحيل. بس خليكي فاكر كلامك دة.
هوا عنده حق و دا فعليا اللي ممكن يحصل اي عملة لازم تكون حرة حسب العرض و الطلب زي ما بنشوف لحظيا التاثير على الروبل مثلا
تثيبته و دعمه ياكل الكثير من العملة الصعبة
الخطوة دي المفروض كانت تحصل في اول تعويم كنا خلصنا لكن تقرر ان التعويم يكون جزئي
حتى اللحظة لسه الجنيه ممكن ينزل

المشكلة ان خطوة مثل هذه معناها مجتمعيا مع سعر الوقود كارثة

كنت دائما الإبتعاد عن التعليق في مواضيع مصر العزيزة على قلبي واعتبرها بلدي....وليس بلدي الثاني كما يقال..لحبي لها....بسبب ان بعض الأعضاء تأخذه الوطنية الكذابة...والمفروض ان تكون الوطنية الحقيقية هي خوف على الوطن وليس على القيادة السياسية ....من اول ماجي الرئيس السيسي وانا اقول لكم انه فاشل ...حاله حال اي رئيس عسكري ....فرقه عن مبارك ان مبارك نوعا ما يمتلك ذكاء او دهاء ...أما السيسي فعبيط عبط مايلعمش بيه الا ربنا ...
كان الأجدر بحكومة مصر هي التنمية الزراعية ومكننة الزراعة ...يعني حقيقة انا شاهدت تقرير على زراعة القطن المصري والله العظيم شعرت بالحزن على مصر وكدت أبكي ...مع العلم كما هو معروف مكانة القطن المصري عالميا ...انتاج بالأيدي وبطرق بدائية...لايتجاوز صادراته الستين الف طن على مااذكر بعد ان كان مليون وربع طن في بداية القرن العشرين في زمن الحكم الملكي ...
نقل تجربة اقتصادية مستوردة من دولة أخرى لاينجح...كل بلد وليها ظروف ....مصر تعدى عدد سكانها المئة مليون..من غير المنطقي ان تستورد بطل الزيت والقمح والفول ....
بالإضافة إلى فساد إداري ومالي هتك البلد ...وتسلط رجال الأعمال وو...و..و .مشاكل لاحصر لها ...رأيت ذلك في مصر عيانا ....المهم ...اللهم هئ لمصر أمرا رشدا وارزقها الأمن والسلام والغنى ....اللهم آمين.

عودة
أعلى