spectator : السعوديون ، تركوا بايدن يجف في الخارج !

باشق

مراسلين المنتدى
إنضم
4 أكتوبر 2021
المشاركات
5,281
التفاعل
15,411 265 3
الدولة
Saudi Arabia
EOzqgBFW4AAGUJ-.jpeg



السعوديون على حق في ترك بايدن ليجف
افتقار بايدن إلى الاتساق عندما يتعلق الأمر بالسعودية غبي وخطير.


هل يتجاهل ولي العهد السعودي محمد بن سلمان جو بايدن؟ من المؤكد أنه يشعر بهذه الطريقة.

منذ أن ألغى بايدن خط أنابيب Keystone XL في يونيو كبادرة على جماعات الضغط البيئية وحظر واردات النفط الروسي نتيجة غزو الرئيس فلاديمير بوتين الأخير لأوكرانيا ، أخذ ورقة من كتاب رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون والتفت إلى السعودية لصادراتها النفطية. باستثناء بن سلمان ونظيره في الإمارات العربية المتحدة ، ولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد ،
ولإيصال النقطة التي مفادها أن نفوذ الولايات المتحدة قد تضاءل على السعوديين - أكبر مصدر للنفط في العالم - طلبت واشنطن من منظمة أوبك + كارتل - التي تعد المملكة العربية السعودية عضوًا حيويًا فيها - إنتاج المزيد من النفط لوقف الأسعار المتزايدة بالفعل للمواد الطبيعية. الموارد. رفضت أوبك + وقالت إنها ستعزز إنتاج النفط بمقدار 400 ألف برميل يوميًا في أبريل ، وهي زيادة متفق عليها قبل الغزو الروسي لأوكرانيا.
من الواضح أن العلاقات بين بايدن ونظيره السعودي تراجعت إلى أدنى مستوياتها على الإطلاق. الحقيقة المحزنة هي أن السعوديين على حق في تركه ليجف ، مجازيًا وحرفيًا.

التعليقات التي أدلى بها الرئيس الأمريكي حول السعودية عادت لتضربه في وقت هو في أمس الحاجة إلى دعمهم.
دعونا نعود إلى تشرين الثاني (نوفمبر) 2019 ، خلال مناقشة في الانتخابات التمهيدية للديمقراطيين. صرح بايدن أنه لن يبيع الأسلحة مباشرة إلى الرياض - وهو تحول واضح منذ أيامه كنائب للرئيس باراك أوباما - وشدد على أنه سيجبر السعوديين على "دفع الثمن" لقتل المساهم في واشنطن بوست جمال خاشقجي. كما أشار إلى المملكة العربية السعودية على أنها "منبوذة".
بالإشارة إلى مقتل خاشقجي ، من نافلة القول أن المملكة العربية السعودية لديها سجل حقوقي بعيد كل البعد عن الكمال. عندما وصل بايدن إلى السلطة ، وجد أن السلطات السعودية فشلت في محاسبة المسؤولين رفيعي المستوى على تورطهم المشتبه به في مقتل الصحفي في واشنطن بوست في عام 2018. وكذلك ، المحاكمة التي حكمت على ثمانية عملاء من المستوى الأدنى متورطين في القتل يفتقر إلى الشفافية.
كما أدان التقرير نفسه التحالف الذي تقوده السعودية لحملته العسكرية ضد جماعة الحوثي المتمردة في اليمن والتي تضمنت العديد من الضربات الجوية غير القانونية التي قتلت وجرحت آلاف المدنيين.

ومع ذلك ، منذ أبريل 2021 ، مع الإيرانيين من شأنها أن تحل محل خطة العمل الشاملة المشتركة التي وقعها أوباما في عام 2015 ، والتي انسحبها الرئيس دونالد ترامب بعد ثلاث سنوات. وقبل المفاوضات التي تجري في فيينا بالنمسا ، شُطب الحوثيون المدعومون من إيران من قائمة التنظيمات الإرهابية الأجنبية في مارس 2021 ، وهو ما اعتُبر بادرة لإقناع الإيرانيين بالعودة إلى طاولة المفاوضات. ومع ذلك ، فإن هذا سيمنحهم حرية المرور لمواصلة أنشطتهم المزعزعة للاستقرار في الشرق الأوسط.
بغض النظر عما قد يظنه المرء عن المملكة العربية السعودية ، فإن الاستخفاف بها على حساب توقيع اتفاقية على غرار اتفاقية ميونيخ مع طهران هي خطوة متهورة. على الرغم من كل أخطاء السعوديين ، فهم حليف أكثر موثوقية بكثير للولايات المتحدة بسبب علاقتهم مع إسرائيل والإمارات العربية المتحدة ، على عكس دولة ترعى الإرهاب مثل إيران.

كذلك ، كان السعوديون أكثر من عون للولايات المتحدة في الماضي ، كما حدث عندما ساعدوا الأمريكيين في محاربة العراق في الكويت أثناء حرب الخليج الأولى.
قد يعتقد بايدن أنه يبدو قاسياً تجاه السعوديين من خلال ، لكن افتقاره إلى الاتساق عندما يتعلق الأمر بكل من إيران والمملكة العربية السعودية هو أمر غبي وخطير.
تشمل الجوانب الأخرى المحفوفة بالمخاطر من الصفقة التي يتفاوض عليها الرئيس الأمريكي مع إيران الفشل في كبح جماح برنامج إيران النووي تمامًا ، الأمر الذي يجب أن يقلق ليس السعودية فحسب ، بل الإمارات وإسرائيل أيضًا ، لا سيما أن القادة الإيرانيين هددوا بتدمير إسرائيل في الماضي. .


الصفقة المقترحة التي يبرمها المسؤولون الأمريكيون والإيرانيون في فيينا ستمكن إيران من بيع النفط ليس فقط لروسيا والصين ، بل للولايات المتحدة أيضًا ، مما سيقوض الصادرات السعودية تمامًا. ما يجعل الأمور أسوأ هو أن إيماءات إدارة بايدن تجاه الرياض أدت إلى مساعدة السعوديين للروس عن غير قصد. كيف يمكن للدول الغربية أن تنهي اعتمادها على النفط الروسي إذا لم تزيد السعودية صادراتها النفطية؟ Spectator البريطاني مؤخرًا ، لا توجد وسيلة للسعوديين لبيع صادراتهم إلى الغرب بأسعار منخفضة عندما يمكنهم تحقيق دخل من مبيعات النفط لخطط إصلاح رؤية 2030 الخاصة بهم.

بايدن لديه خيار ليقوم به. لا يستطيع أن يعيش في كلا الاتجاهين مع السعودية وإيران. يبدو من غير المرجح أنه سيكون شجاعًا بما يكفي للاعتراف بأنه مخطئ بشأن الصفقة الإيرانية والانسحاب من مفاوضات فيينا. في الواقع ، في وقت كتابة هذا التقرير ، الاتفاقية لأنها تلقت ضمانات بأنها يمكنها "مواصلة عملها في إيران". لماذا يثق السعوديون في الولايات المتحدة لتكون حليفًا موثوقًا به ضد الروس في الشرق الأوسط إذا كانوا يسمحون لموسكو بإملاء شروط اتفاقية إيران ، والتي قد تمضي قدمًا الآن بعد أن أشارت موسكو إلى أنها لن تستخدم حق النقض ضدها؟ يحتاج بايدن إلى إعادة ضبط علاقات أمريكا مع الرياض ، وبسرعة.



 
عودة
أعلى