إنشاء شركة SAMI-MBDA لإنتاج الصواريخ وأنظمتها

لا تقدر عادي ... اي تطوير تقوم به شركة SAMI-MBDA ستستفيد منه الشركات الام سواء SAMI او MBDA وسيتقاسموا الارباح 51% و 49%

البرج مملوك لـ SAMI والارباح 50% 50% ... لكن ما اعرف هل تستطيع SAMI تصديره بلا موافقة cmi لأن اسهم الشركة 50% 50% وما فيها جهه غالبة
هذا الي انا اقصدة بنبقا رهينة ال JVs
بس يمكن القيادة عندها خطة للخطوة القادمة

انا ودي اشوف منظومات مملوكة لشركة سامي الأم 100% (بدون شريك)

مع هذي الاخبار انا متفائل
و اتوقع ان القيادة حاسبين حساب الخطوة القادمة بعد نقل التقنية و اكتساب الخبرة

اننا نبني منظومات مملوكة لنا بدون شركاء دوليين

مع ان الJVs مو عيب او سيئة مثلاً هانوا الكورية عندها JV مع تاليس بس الفرق هانوا عندها منتجات كثير مملوكة لها 100%

حنا لا قاعدين نؤسس كل شي على JVs

هذا الي انا اقصدة بنبقا رهينة ال JVs
بس يمكن القيادة عندها خطة للخطوة القادمة

انا ودي اشوف منظومات مملوكة لشركة سامي الام 100% (بدون شريك)

مع هذي الاخبار انا متفائل
و اتوقع ان القيادة حاسبين حساب الخطوة القادمة بعد نقل التقنية و اكتساب الخبرة

اننا نبني منظومات مملوكة لنا بدون شركاء دوليين

مع ان الJVs مو عيب او سيئة مثلاً هانوا الكورية عندها JV مع تاليس بس الفرق هانوا عندها منتجات كثير مملوكة لها 100%

حنا لا قاعدين نؤسس كل شي على JVs
هي بس شركة SAMICMI اللي 50% 50% وهذا مقبول ... من كان حتى يحلم بصناعة ابراج ، اهم شئ ما نحتاج لاحد بغض النظر عن التصدير ... كلامي لا يعني اني ما اتمنى 100% لكن بالمنطق هذا مستحيل الا اذا كنت ستبدأ من الصفر + هندسة عكسية .. الخ

هي بس شركة SAMICMI اللي 50% 50% وهذا مقبول ... من كان حتى يحلم بصناعة ابراج ، اهم شئ ما نحتاج لاحد بغض النظر عن التصدير ... كلامي لا يعني اني ما اتمنى 100% لكن بالمنطق هذا مستحيل الا اذا كنت ستبدأ من الصفر + هندسة عكسية .. الخ
اتفق انها صعبة بس ودي لو ربطو العقد بزمن معين يعني

يكون العقد يحدد زمن معين مثلاً 15 سنة بعدها الشريك الدولي يكون ملزم ببيع حصته لسامي هنا بتكون من جد ضربة معلم
الفلوس سامي مو ناقصة فلوس وراها ال PIF 💸

كذا تكون اخذت التقنية و المعرفه و دربت موظفينك و اخذت ملكية فكرية 100%

يكون العقد يحدد زمن معين مثلاً 15 سنة بعدها الشريك الدولي يكون ملزم ببيع حصته لسامي هنا بتكون من جد ضربة معلم

انا شخصياً ماني متلهف للتصدير ، اهم شئ اسلح جيشي بلا كلمة لا ... المكسب المادي بهذه الجزئية متنازل عنه 😁

عادي بعد فترة لمن تاخذ اغلب المكونات والعلم الكافي تشتري حصتهم زي سامي لمن اشترت الالكترونيات المتقدمة بالكامل ممكن مع ذي الشركات تصير بس مستحيل الان اكيد بتكون فترة طويلة جدا

عادي بعد فترة لمن تاخذ اغلب المكونات والعلم الكافي تشتري حصتهم زي سامي لمن اشترت الالكترونيات المتقدمة بالكامل ممكن مع ذي الشركات تصير بس مستحيل الان اكيد بتكون فترة طويلة جدا

الامريكان قالوا لمن تم شراء كامل حصة ارامكو ان بدو الصحراء راح يدمروا صناعتهم لانهم ما يعرفوا حتى يفكوا مسمار.

دارت الايام و شوف اليوم كيف. الفرق بين ذاك الوقت و الان ان هناك كمية جيدة قادرين على اخذ الخبرة بسرعة اكبر بسبب قاعدة تعليمية افضل بمراحل كبيرة من السابق اليوم.

يا حماعة عندي سؤال و الي فاهم يجاوب

الحين لما نوقع شراكات زي كذا هل هي دائمة او لها وقت و تنتهي و تستفيد سامي من الخبرة و المهارة الي اكتسبتها؟

خبر زي كذا مفرح جداً بس بالنسبة لي ودي سامي هي الي تبدا بالمشاريع من الصفر زي مايقولون الاجانب clean sheet design ليش ؟عشان سامي تكتسب ال know how و و تخرج بمنتج محلي و ملكية فكرية 100%

وعلى الاقل نحقق استقلالية
وشفنا في الحرب الروسية الاوكرانية اغلب الشركات الغربية قفلت و طلعت من روسيا حتى ماكدونلدز قفل و طلع من روسيا

ف اذا بنبني صناعات عسكرية ودي انها تكون مستقلة قدر الامكان و ما نربطها بالغرب

و السؤال الاول بارك الله فيكم الي يعرف يجاوب 🙏🏻
الأعمال مجالي بالذات شق الشركات

بالنسبه ل jv او joint venture اللي مشروع مشترك

طبعا موجود في مجالات كثيره ، بالذات اللي فيها

ملكيه فكريه ، بحيث طرف الف يمنح طرف باء

سواء الملكيه بشكل كامل ، تصريح تصنيع محلي

وتختلف طبعا ، مثلا اعطيك حق تصنعها محلي

بنسبه متفقه لي او بدون ،وايضا اذا بعتك الملكيه

يكون حق تصدير التقنيه عن طريقك لطرف ثالث

مستقبلا متوفر او دخول مشاريع مستقبلا مع

طرف اخر مستقبلا وحبيت تستخدم التقنيه اللي

حصلت على ملكيتها في المشروع لتطويرها

ماقد مر علي مشروع مشترك يحدد بفتره معينه

ولكن عادي يتب حله مثلا لان الطرف أ قلت مكاسبه

في السوق او فرصه ، لأن الطرب ب طور نفسه

ودخل مشاريع أخرى، او حدوث خلاف

والشي الحلو بالذات ل عقود سامي مثلا مع

ثاليس ، فيها امتلاك كامل لمنظومة دفاع جوي

تقنيه الصواريخ و القذف و الالكترونيات بشكل كامل

وحرية بيعها لطرف ثالث مدري عاد بنسبه ام بدون

وهكذه

في شي اخير مهم هو خصوصية وحساسية

القطاع العسكري ، هنا عاد معرفتي تقل

يعني شركه عسكريه في اي دوله ماعندها مثلا

مرونه شركه تقنيه طبيه ، سواء صيدلانية يعني

ادويه او معدات طبيه ، توقع شراكه وتبيع وتشتري

ملكيه وتطور وتبيع وتشارك شركات في دول أخرى

مثل ماتبي

الشركات الدفاعية يكون لها جهات رقابيه

وتحتاج موافقات من الدوله

عاد في حالات اذا كانت الدوله صديقه

مثلا شركه في السعوديه دخلت شراكه مع

شركه كوريه و جنوب افريقيه

وخذيت تقنيه من هاذي وهاذيك وطورت انت محلي

وجيت بتصدر او توقع مثلا مع شركه في شرق

أوروبا اكيد بتاخذ تصريح من الدوله متمثله ب

وزارة الدفاع و غامي هيئه الصناعه العسكريه

في إجراء دولي متبع و أيضا في الحفاظ على المصالح

وحمايه لك بعد، يعني لو تحمست وبغيت تصدر للصين

كوريا الجنوبية ب تتحسس، جنوب أفريقيا ولو انهم

معهم في دول بركس ، لكن بتكون في أنظار

دوليه وايضا عقوبات على جنوب أفريقيا

اتمنى اكود افدت وهذ حد معرفتي ومازلت اتعلم

كل يوم تزداد ساعة الحقيقة إقتراباً.
ماكان حلما ومأخذا صعب المنال صار في متناول اليد بأذن الله وفضله.

ألف مبروك للمملكة العربية السعودية وشكرا لمحمد بن سلمان.

الحين لما نوقع شراكات زي كذا هل هي دائمة او لها وقت و تنتهي و تستفيد سامي من الخبرة و المهارة الي اكتسبتها؟

خبر زي كذا مفرح جداً بس بالنسبة لي ودي سامي هي الي تبدا بالمشاريع من الصفر زي مايقولون الاجانب clean sheet design ليش ؟عشان سامي تكتسب ال know how و و تخرج بمنتج محلي و ملكية فكرية 100%

وشفنا في الحرب الروسية الاوكرانية اغلب الشركات الغربية قفلت و طلعت من روسيا حتى ماكدونلدز قفل و طلع من روسيا

ال clean sheet design المفروض تكون بالاشياء الي ماتطلب تقنية عالية يعني زي الرشاشات المدرعات (من الهمفي الى الاوشكوش واللاف) والدرونات وغيرها كثير

اما الاشياء المتطور نفس الصواريخ الموجهة من الطائرات هذا مجال صعب تبدا فيه من الصفر والافضل التعاون مع شركات شفنا الاماراتين طلعو بالطارق في تعاون مع جنوب افريقيا

ال clean sheet design المفروض تكون بالاشياء الي ماتطلب تقنية عالية يعني زي الرشاشات المدرعات (من الهمفي الى الاوشكوش واللاف) والدرونات وغيرها كثير

اما الاشياء المتطور نفس الصواريخ الموجهة من الطائرات هذا مجال صعب تبدا فيه من الصفر والافضل التعاون مع شركات شفنا الاماراتين طلعو بالطارق في تعاون مع جنوب افريقيا
المشكلة ربعك ماعندهم كلين شيت ،
جب شاص و رص فيه فيه من الحديد حتى يصير كأنه قفص دجاج.

اذا تاسس مشروع و احد الطرفين يريد ان يتخارج ما عليه الا ان يبيع حصته و يتوكل على الله ، مثال " الالكترونيات المتقدمة " التي تم عرض شراء حصتها من سامي و هذا ما تم ، لهذا دائما شراكات سامي تجد ان نسبتهآ اكثر من ٥٠٪؜ لتصبح هي المالك الاكبر و لها الحق في شراء حصة الطرف الاخر مع بقاء الشركة

٦٠ ٪؜ لسامي

المرفقات

516.4 KB · المشاهدات: 112
عودة
أعلى