صفقة 250 دبابة M1A2 SEPv3 ابرامز لبولندا

قصدت الدبابات الحديثة كالابرامز SEPV3 والتشالينجر 3 والليوبارد 2 ايه 7 واللكليرك XLR وغيرها من الدبابات الحديثة

هذه الدبابات تمتلك مدافع ملساء وليس محلزنة، لذا هي لا تستخدم الذخيرة APDS بل مثيلتها المزعنفة APFSDS !!! هناك فارق كبير بين قدرات النوعين يحسب للأخيرة !!
 
1- لكن القذائف التي ذكرتها هي قذائف مجزأة يعني تتكون من جزئين، وليست كما قذائف المدافع الملساء قطعة واحد مقذوف وخرطوشة في نفس القذيفة، او كما القذائف القطعة الواحدة كما في بعض المدافع الملساء كما مدفع M68 الخاص بدبابات M60 Patton.

بالنسبة للعيار 120 ملم الخاص بالدبابات البريطانية، هو يتكون من ثلاثة مقاطع وليس إثنان (المقذوف + شحنة الدافع + أداة الإيقاد) يتم تجميعها الواحد تلو الآخر في مغلاق المدفع قبل الإطلاق !!! وهذه أحد عيوب ذخيرة المدافع البريطانية المحلزنة !!! بداية إستاذي، التوجه البريطاني نحو المدافع المحلزنة من عيار 120 ملم كانت بدايته مع النسخة L11 التي جرى تطويرها العام 1957 من قبل مؤسسة بحث وتطوير الأسلحة الملكية RARDE. كانت هذه الخطوة ضرورية من وجهة نظر البريطانيين لافتراضهم مسافة مواجهات أعظم من تلك التي حددها حلفائهم (الأمريكان تحديداً)، والذين تحدثوا عن مسافة اشتباك ومشاغلة لن تتجاوز في أفضل الأحوال 2000 م. اختبارات إطلاق النار جرت أولاً في العام 1961، وتم قبول المدفع في الخدمة على دبابة Chieftain في العام 1965 (الدبابة أخرجت من الخدمة العام 1996).

إطلاق الذخيرة المثبتة بزعانف النابذة للكعب APFSDS إستاذي من السبطانات المحلزنة يتطلب تجهيزها بطوق قيادة انزلاقي slipping band أو محمل خاص لعزل وفصل حركة القبقاب المغزلية السريعة عن المقذوف. لقد استطاع الخبراء البريطانيون تجاوز هذه المعضلة، حين أنتجوا مدفعهم المحلزن L30A1 عيار 120 ملم الخاص بالدبابة Challenger 2، الذي يستطيع إطلاق قذائف الطاقة الحركية بكفاءة نسبية مقاربة لتلك التي تمتلكها المدافع ملساء السبطانة من العيار ذاته. لقد أمكن تحقيق هذه النتيجة عن طريق زيادة حجم حجرة الاحتراق، مما ضاعف من الطاقة الدافعة للمقذوف.
 
سؤالي، ما هو الفرق بين القذائف المجزأة من قطعتين وبين قذائف القطعة الواحدة ؟ وهل يمكن إستعمال المجزأة في المدافع الملساء كما يمكن استخدام قذائف القطعة الواحدة في المدافع الملساء كما في مدافع دبابات M60 Patton

القصة قديمة والهدف من التجزيء كان تخفيف العبىء على الملقم وتسهيل عملية التخزين في الدبابات البريطانية !!! ولا يمكن تبادل الذخيرة المتكونة من مقطعين أو مقطع واحد على نفس المدفع لأن ذلك يتعلق بتصميم مغلاق المدفع !!!

فقط للتوضيح إستاذي حول أبعاد المعظلة، ذخيرة المدفع المحلزن من نوع L30A1 عيار 120 ملم تتكون من ثلاثة أجزاء منفصلة، هي المقذوف وشحنة الدافع وأنبوب الطرد الكهربائي TVE. وهذا الأخير عبارة عن أداة أنبوبية نحاسية تشبه خرطوش البنادق الخفيفة وهو مسؤول عن بدء وإيقاد شحنة الدافع.

المقذوف وشحنة الدافع يتم تحميلهم يدوياً من قبل الملقم البشري، في حين أنبوب الطرد الكهربائي TVE يتم تحميله آليا من مخزن خاص يحوي 10 أنابيب إيقاد وذلك بواسطة أداة أخرى في مؤخرة عقب المدفع تدعى ملقم الأنبوب الآلي ATL (عندما يرتد المدفع للخلف ويقوم المسترجع مرة أخرى بإعادته لوضعه الطبيعي بالكامل، يعمل ملقم الأنبوب الآلي على تحميل أنبوب طرد كهربائي جديد). الملقم البشري في البرج يجب أن يشغل ملقم الأنبوب الآلي يدويا لتحميل أنبوب الطرد الكهربائي للقذيفة الأولى التي ستطلق من المدفع، لكن القذائف اللاحقة سوف تحمل أنابيب الطرد بشكل آلي auto-loader.
 
ويا ريت لو تشرحلنا أكثر عن قذائف اليورانيوم المستنزف DU وكيف تتميز على قذائف APFSDS، وكيف تتفوق عليها قذائف CHARM3 وما السبب في ذلك بالرغم من أنها قذائف APFSDS ؟

1645289717573.png

في المجمل، الذخيرة APFSDS وAPDS تمتلك في داخلها (وليس كامل المقذوف كما تفهم) صميم خارق مخفض العيار، يصنع عادة من سبائك مواد مصلده ومقساة أو من اليورانيوم المستنزف !! فتعبير قذائف اليورانيوم المستنزف DU، يقصد به وجود صميم خارق مصنوع من هذه المادة، سواء كانت الذخيرة من نوع APFSDS أو APDS.

في أواخر الخمسينات من القرن الماضي، كانت المادة الرئيسة المستخدمة لأغراض اختراق الدروع في مقذوفات الطاقة الحركية هي كربيد التنغستن tungsten carbide. لقد أضاف هذا المركب عند استخدامه للمرة الأولى، تحسين نوعي على منافسه الأقرب "الفولاذ الكربوني" carbon steel وذلك نتيجة كثافته الأعلى والبالغة 15.8 غم/سم3، مقابل 7.74 غم/سم3 للفولاذ الكربوني. واستطاعت الخوارق المصنعة من هذه المركب تحقيق نتائج اختراق جيدة على دروع دبابات ذلك الجيل. لكن مع تطور ومجيء الدروع متعددة الطبقات layered armor في الستينات، أظهرت خوارق كربيد التنغستن ميل أكبر نحو التحطم قبل اختراق هذا النوع من الدروع، خصوصاً المائلة منها.

بعد ذلك، معظم الخوارق التي طورت في السبعينات كانت مصنوعة من سبيكة تضم التنغستن والنحاس والنيكل، واستطاعت هذه توفير كثافة لنحو 17-18.5 غم/سم3. مثال على ذلك القذيفة البريطانية APFSDS من نوع L64 عيار 105 ملم، والتي اشتملت على خارق من سبيكة احتوت 90% من التنغستن و7.5% من النيكل و2.5% من النحاس.


1645289686783.png

أما في الولايات المتحدة، فإن صميم خوارق قذائف APFSDS المصنوعة من سبائك التنغستن جرى إلحاقها بمادة أكثر تقدماً مصنعه من اليورانيوم المستنزف DU. فهزيمة ودحر الدروع تتطلب تسليم أقصى ما يمكن من الطاقة الحركية على المنطقة الأصغر من الدرع وعند أقصى سرعة ممكنة. بشكل هندسي يمكن تنفيذ هذه المتطلبات مع صميم خارق طويل ورقيق نسبياً، وعالي الكثافة وشديد القوة high-strength لمواجهة أنماط الكسر والتشويه.

مادة اليورانيوم المستنزف ناتجة عن انتزاع فضلات النظير المشع U-235 من اليورانيوم الطبيعي الذي يستخدم في صناعة الأسلحة النووية وتشغيل محطات الطاقة النووية، حيث يتم خلط ما نسبته 99.25% من اليورانيوم المتحصل عليه من الفضلات في إحدى أشكال السباكة، مع نحو 0.75% من التيتانيوم titanium أو حتى مع نسبة 3.5% منه، لنحصل على سبيكة معدنية يطلق عليها staballoys، مع ملكيات وخواص ميكانيكية جيدة.

يمتلك اليورانيوم المستنزف كثافة تبلغ نحو 19.05 غم/سم3، وهذه أعلى من كثافة الرصاص بمقدار 1.7 مرة، وأعلى أيضا بمقدار 2.5 مرة من كثافة الفولاذ التقليدي، وبنحو 2.4 مرة من كثافة الحديد، لكنها أقل من كثافة التنغستن البالغة 19.25 غم/سم3.
 
في التدريب العسكري هم أكثر جدية ودعم من الأمريكان، فتجدهم يعطوك خلاصة خبرتهم في حين يكتفي الأمريكي بالقليل.
اختلف معك

البولنديين تدريبهم جيد في القوات الخاصة. والدروع (لمن يمتلك دبابات شرقية)

لكن الامريكان تدريبهم لا يعلى عليه ويمتاز بمرونة عالية لتوفير جودة تأهيل.
 
اذا لم ترى النسخة البولندية وقت تسليمها بهذا الشكل فاعلم انها مقلب كبير سعرا وقولا وفعلا بدون نظام حماية زى التروفى هيتم هتك عرضها فى معركها باى ATGM خصوصا فى حرب مفتوحة فى السهل الروسى مع تطور المضادات الارضية فى السهول المفتوحة

وبالرغم من تطورها الهائل مقارنة بعلب الصفيح الروسية حسب قول البعض لكن الروس لديهم كفة الكم نفس الكفة هى من هزمت هتلر فى كورسك بالرغم من امتلاكة اعتى دبابات التايجر









M1A2-Sepv3.jpg
 

حسب الناطق باسم وكالة التسليح البولندية
التفاصيل حول التسليح تحت بند خاص غير معلن في DSCA


 
في المجمل، الذخيرة APFSDS وAPDS تمتلك في داخلها (وليس كامل المقذوف كما تفهم) صميم خارق مخفض العيار، يصنع عادة من سبائك مواد مصلده ومقساة أو من اليورانيوم المستنزف !! فتعبير قذائف اليورانيوم المستنزف DU، يقصد به وجود صميم خارق مصنوع من هذه المادة، سواء كانت الذخيرة من نوع APFSDS أو APDS.
الآن بخصوص الـ APDS بعرف واتفهم كيف بكون شكلها بسبب كبر قطر المقذوف، توضع المادة الخارقة للدروع داخل مادتين اخريين (لم ابحث مما تتكونا)

هل مادة المقذوف في قذيفة APDS هي من التنغستن فقط أم ممكن تكون مصنوعة من اليورانيوم المستنزف أو مواد أخرى ؟

1645290224581.png


لكن كيف يمكن وضع مادة داخل المقذوف السهمي APFSDS وهو أصلا قطره صغير جدا !! هذا اللي انا مش قادر استوعبه ! انا اللي اعرفه انه نفس مقذوف الـ APFSDS مصنوع من التنغستن كاملاً

أم ان جزئاً من المقذوف السهمي يصنع من التنغستن وجزء آخر من اليورانيوم المنضب ؟ أم يجب استخدام احد المادتين لدخولها في تكوين صناعة القذيفة ؟

لأنني أرى في الشروحات شيء يقول أنها مصنوعة من التنغستن وأخرى تقول أنها مصنوعة من اليورانيوم المنضب .. انا ضايع هسا هههه

1645290702838.png
1645290713965.png
 
الخارق المصلب هو نفسه APDS ؟ ويا ريت لو تشرحلنا عن (الأهداف المقساة) لانني لم افهم ما هي بالضبط
وشكرا جزيلا

الخارق المصلب هو نفسه الصميم الخارق piercing rod الذي تحدثت عنه بالأعلى (صورته للأسفل) ويوجد في منركز مقذوف الطاقة الحركية ويحيط به القبقاب !!!

1645289957261.png

أما بالنسبة للأهداف المقساة فهو تعبير شائع يشير للأهداف الفولاذية أو أي سبائك أخرى ذات مقاومة عالية لآلية الإختراق !!! في الحقيقة لعدة سنوات سبائك فولاذية مختلفة steels alloy تمت دراستها واختبارها بشكل جيد لخدمة متطلبات الحماية المدرعة، وكان يمكن على الدوام تعديل خصائص السباكة وتغيير نسبها من أجل الحصول على الملكيات المثالية. عموماً الفولاذ مادة كثيفة مع كثافة سطحية surface density جيدة نسبياً (بمعنى، كتلة لكل وحدة منطقة) بالمقارنة إلى مواد الدرع المعدنية الأخرى. هو يعرض مستويات حماية جيدة جداً تجاه هجمات مقذوفات الطاقة الحركية KE، إلا أن أداءه وقدراته تجاه الذخيرة شديدة الانفجار المضادة للدبابات HEAT مخفضة بشدة. معظم سبائك الفولاذ تتضمن عناصر المنغنيز والكروم والنيكل والموليبدنوم والفاناديوم وذلك لتوفير المزيج الصحيح للمتانة العالية والقدرة على مقاومة الكسر أو التصدع.

1645290760161.png

مواد الدرع إستاذي يمكن أن تصنف كمواد هشة قابلة للكسر brittle Materials، أو مواد انثنائية قابلة للتشكيل والطرق ductile materials. المواد الهشة هي تلك المواد التي تمتلك نسبة مئوية قليلة جداً من التشويه اللدن والقدرة على الإطالة قبل الوصول لمرحلة الكسر fracture. في الحقيقة، المواد الهشة تمتص نسبياً قليل من الطاقة قبل التعرض للكسر، حتى لو كان بإمكان تلك المواد بلوغ قيم مقاومة شد مرتفعة جداً أو قصوية ultimate tensile strength (مقاومة التحميل الذي يميل إلى اطالة وزيادة امتداد المادة). هذه المواد تمتلك قابليات ممتازة على مقاومة الانضغاط compressive (مقاومة الأحمال التي تميل إلى تخفيض حجم المادة)، لكنها تفتقر إلى قابلية التشكيل أو المطيلية ductility أثناء جهد الشد وهي كذلك حساسة جداً للانبعاج أو التشقق، لذا هم عندما يتعرضون لتحميل إنحنائي فإنهم يفشلون بسرعة.


1645290787184.png

في المقابل، المواد الانثنائية هي مواد مع قابلية مطيلية (إطالة وامتداد) خلال جهد الشد، بحيث هي تستطيع أن تمر بقيم التشويه اللدن plastic deformation العالية جداً قبل أن تبلغ حد الفشل والكسر. من أمثلة هذه المواد، سبائك الألمنيوم ومثيلتها الفولاذ التي يمكن سباكتها وتشكيلها على هيئة صفائح بقيم صلادة مختلفة (تتعرض المواد الهشة للكسر قبل بلوغ نقطة الخضوع yield point، في حين المواد الانثنائية تستطيع تجاوز نقطة خضوع).
 
اذا لم ترى النسخة البولندية وقت تسليمها بهذا الشكل فاعلم انها مقلب كبير سعرا وقولا وفعلا بدون نظام حماية زى التروفى هيتم هتك عرضها فى معركها باى ATGM خصوصا فى حرب مفتوحة فى السهل الروسى مع تطور المضادات الارضية فى السهول المفتوحة

وبالرغم من تطورها الهائل مقارنة بعلب الصفيح الروسية حسب قول البعض لكن الروس لديهم كفة الكم نفس الكفة هى من هزمت هتلر فى كورسك بالرغم من امتلاكة اعتى دبابات التايجر









M1A2-Sepv3.jpg
هذه SEP V4 وليست V3 اهم فرق بينهم هو نظام APS تروفي.
 

بالاضافة الى KE-W A1 ستحصل M1A2 البولندية على Ammunition Data Link (ADL) مما سيمكنها
من اطلاق قديفة XM-1147 Advanced Multi-Purpose (AMP)



1645291562878.png

نسخة عن M829A2 والله أعلم لكن مع صميم خارق من سبائك التنغستن بدلا من اليورانيوم المستنزف !!



القديفة اسرع من النسخ القديمة من M829
 
الآن بخصوص الـ APDS بعرف واتفهم كيف بكون شكلها بسبب كبر قطر المقذوف، توضع المادة الخارقة للدروع داخل مادتين اخريين (لم ابحث مما تتكونا)

هل مادة المقذوف في قذيفة APDS هي من التنغستن فقط أم ممكن تكون مصنوعة من اليورانيوم المستنزف أو مواد أخرى ؟

لكن كيف يمكن وضع مادة داخل المقذوف السهمي APFSDS وهو أصلا قطره صغير جدا !! هذا اللي انا مش قادر استوعبه ! انا اللي اعرفه انه نفس مقذوف الـ APFSDS مصنوع من التنغستن كاملاً

أم ان جزئاً من المقذوف السهمي يصنع من التنغستن وجزء آخر من اليورانيوم المنضب ؟ أم يجب استخدام احد المادتين لدخولها في تكوين صناعة القذيفة ؟

لأنني أرى في الشروحات شيء يقول أنها مصنوعة من التنغستن وأخرى تقول أنها مصنوعة من اليورانيوم المنضب .. انا ضايع هسا هههه

عزيزي، لا يوجد مادة توضع بالصميم الخارق بل هو مصنوع من مادة عالية التقسية !!! وللتوضيح، الصميم الخارق تصنع مقدمته المدببة بالكامل من اليورانيوم المستنزف، حيث يصمم خارق المقذوف عموماً لتركيز مستوى عالي جداً من الطاقة الحركية على مقطع عرضي صغير على سطح الهدف لكي يتحقق الاختراق الأعمق.
 

بالاضافة الى KE-W A1 ستحصل M1A2 البولندية على Ammunition Data Link (ADL) مما سيمكنها
من اطلاق قديفة XM-1147 Advanced Multi-Purpose (AMP)


ذخيرة الدبابات الأمريكية الحديثة تتحصل على وصلة بيانات ذخيرة ADL، التي تسمح بربط ونقل المعلومات من نظام السيطرة على النيران في الدبابة Abrams إلى الذخيرة. هذه الوصلة هي عبارة عن حلقة سطحية على واجهة القاعدة المعدنية للخرطوشة، التي تسمح للمجسات والمدفعي لبرمجة القذيفة وهي في حجرة المغلاق. وصلة بيانات الذخيرة ADL (الأحرف اختصار Ammunition Data Link) ستستخدم كذلك مع الذخيرة متعددة الغرض AMP بحيث أصبح بالإمكان برمجة صمام هذه الذخيرة للانفجار عند نقطة إصابة محددة أو الانفلاق الجوي.

1645292603390.png
 
هذه الدبابات تمتلك مدافع ملساء وليس محلزنة، لذا هي لا تستخدم الذخيرة APDS بل مثيلتها المزعنفة APFSDS !!! هناك فارق كبير بين قدرات النوعين يحسب للأخيرة !!
إطلاق الذخيرة المثبتة بزعانف النابذة للكعب APFSDS إستاذي من السبطانات المحلزنة يتطلب تجهيزها بطوق قيادة انزلاقي slipping band أو محمل خاص لعزل وفصل حركة القبقاب المغزلية السريعة عن المقذوف.
ولا تنسى أن المدافع الملساء تستعمل APFSDS أيضاً، يعني مثلا دبابات M60 Patton بمدافعها المحلزنة M68/L7 من العيار 105 ملم
الخارق المصلب هو نفسه الصميم الخارق piercing rod الذي تحدثت عنه بالأعلى (صورته للأسفل) ويوجد في منركز مقذوف الطاقة الحركية ويحيط به القبقاب !!!

1645289957261.png

هكذا انا فهمت كلامك .. الجزء الأمامي هو القبقاب، والجزء الأوسط هو الصميم الخارق، ما اسم الجزء الخلفي الأخير ؟ زعنفة ؟

وما الهدف من صناعة الجزء الأمامي من مادة والجزء الأوسط من مادة أخرى ؟ أم أن الجزء الأمامي مصنوع من نفس المادة المصنوع منها الجزء الأوسط، لكن الأمامي مغطى بمادة اخرى التي باللون الأسود ؟

1645292831075.png
 
نسخة عن M829A2 والله أعلم لكن مع صميم خارق من سبائك التنغستن بدلا من اليورانيوم المستنزف !!
هل هناك دولة تستخدم قذائف APFSDS يكون صناعة المقذوف السهمي فقط كاملاً من اليورانيوم المنضب DU فقط غير أمريكا ؟
وهل بقية قذائف APFSDS (باستنثاء الامريكية) يصنع المقذوف السهمي لها من التنغستن والمقدمة فقط من اليورانيوم المنضب DU ؟
 
عودة
أعلى