إعطاب دبابة ميركافا بمقذوفي كورنيت متتابعين !!

الإختبار الحقيقي الأول لهذه الدبابة كان في العام 2006 وتحديدا عندما خطف عناصر من حزب الله عددا من الجنود الإسرائيليين كانوا في دورية حدودية، وأطلق على العملية أسم "الوعد الصادق" Truthful Promise. هكذا وفي قرار سريع ومرتجل، قيادة الجيش الإسرائيلي قامت بإرسال دبابة Merkava Mk4 وناقلة جنود مدرعة ومروحية لتعقب الخاطفين. القوة التي عبرت الحدود اللبنانية، اتخذت مسار محدد باتجاه نقطة عسكرية تتبع حزب الله بهدف الاستيلاء عليها وبالتالي قطع طريق الهروب من قرية عيتا الشعب حيث يفترض وجود الجنود الإسرائيليين الأسرى.

الدبابة دمرت كلياً بشحنة طريق ناسفة ثقيلة الوزن، قدر وزنها حينها بما يزيد عن 500 كلغم من المتفجرات شديدة الانفجار، بحيث قذف برج الدبابة tank turret لمسافة 130 م وبعض الحطام قذف بعيداً لمسافة 600 م تقريباً، مما نتج عنه مقتل طاقمها الأربعة. جنديان إسرائيليان آخران قتلا واثنان أصيبا بجروح طفيفة نتيجة نيران الرشاشات وقذائف الهاون خلال محاولتهم انتشال جثث طاقم الدبابة، وبالنتيجة مهمة الإنقاذ أجهضت.
يلاحظ
- ضعف أجهزة الرؤية الليلة في دبابة MK 3
- وزن ضخم لدبابة mk 3 يقارب الاصدار 4
- أنه ما زالت الخنادق سلاح جيد لاعاقة الدبابات

 
يلاحظ
- ضعف أجهزة الرؤية الليلة في دبابة MK 3
- وزن ضخم لدبابة mk 3 يقارب الاصدار 4
- أنه ما زالت الخنادق سلاح جيد لاعاقة الدبابات



الجيش الإسرائيلي ونقلا عن مصادر عبرية قام باستدعاء دبابات ميركافا 3 من مخزون الدفاع نتيجة خسائره الكبيرة نسبيا، والدبابات وفق تعليقات بعض ضباط الوحدات المدرعة لم تكن في حالة جيدة.
 
وفق تعليقات بعض ضباط الوحدات المدرعة لم تكن في حالة جيدة
في بداية الحرب كنت محفتظ بتغريدات لضابط "احتياط " متقاعد كان يقدم دورات عبر zoom لتعليم الضباط والجنود الجدد "الذين تدربوا على ميركافا 4 " على دبابة ميركافا 3 كان اهم شيئ يروج له هو انه هنالك اختلاف كبير بين إصدار 3 و4 مثل القيادة ،،
 
عودة
أعلى