الصاروخ الذي أختاره المغرب لتسليح الآباتشي.. HELLFIRE (AGM-114L).

نعم اخي من الضروري اخطار الكونجرس لكن راجعين جميع المعطيات المتوفرة على الموقع الرسمي للبنتاغون و شاهدت اكثر من مرة الفيديوهات التي تشرح مصطرة او عملية برامج المبيعات الأسلحة الخارجية لكن لا يوجد أي بند يمنع من جعل العملية تتم بسرية يعني ان القانون الامريكي يعطي إمكانية اخبار الكونغرس و ابرام صفقات مع ابقاء بنودها تحت السرية شرط موافقة الكونغرس كما أنه يمكن ان يتم تحت برنامج المساعدات و يتم نشر المعلومات بعد مدة طويلة من تسليم المعدات
الفكرة هي انه لا يمكن الجزم بتاتا و لا يمكن الاعتماد على اعلانات DSCA فقط و الله اعلم
M109A6 هو مسألة وقت فقط هذا لايعني اننا اخدناه وهو في الخدمة حاليا
هناك صفقات تمر DCS مبيعات مباشرة لكن لا يعني انها سرية او لا تعلن.
حتى الرادارات لي اشرت لها اعلنت ومسألة يجب عدم الاعتماد كليا على DSCA فعلا لكن هذا لايعني انه لن تعلن بوسيلة أخرى واكرر لك M109A6 هو تحصيل حاصل ومسألة وقت فقط.
 
الصاروخ الذي أختاره المغرب لتسليح الآباتشي.. HELLFIRE (AGM-114L)

مشاهدة المرفق 452626

الصاروخ الأمريكي الموجهة "هيل فاير" Hellfire أو نار الجحيم هو أحد أبرز أنظمة السلاح على المروحية الهجومية الأمريكية Apache. هذا السلاح يتضمن وسائل توجيه مختلفة، ففي نسخه الأولى أستخدم التوجيه عن طريق باحث ليزري نصف نشط semi-active laser seeker، وفي نماذج أخرى تم أختيار التوجيه الراداري المليمتري. هو صمم أساساً ليكون السلاح القياسي المضاد للدروع في المروحية AH-64 Apache، مع إمكانية إطلاقه من منصات أخرى أرضية وجوية وبحرية ضد تشكيله من الأهداف.

نسخة الصاروخ التي حملت التعيين AGM-114L، استبدلت نظام التوجيه الليزري نصف النشط بآخر مع باحث راداري مليمترى MW radar seeker يعمل في معظم الأحوال الجوية غير الملائمة من غبار ودخان وضباب وفق مبدأ "أطلق وأنس" fire and forget، وبدون الحاجة أن تكون المروحية على خط البصر line of sight مع الهدف. لقد حافظت هذه النسخة على الرأس الحربي الترادفي الذي يزن 9 كلغم لتحقيق أقصى تأثير ممكن ضد الأهداف المدرعة وغيرها من الأهداف النقطوية.



تقنية التوجيه باستخدام باحث الموجات المليمتريه MMWS تم اعتمادها في العام 1992 لصالح مشروع الصاروخ الأمريكي الأحدث AGM-114L الذي يتبع سلسلة الصواريخ الشهيرة الموجهة ليزرياً Hellfire. هذا السلاح المتقدم من تطوير شركتي "روكويل إنترناشونال" Rockwell International و"لوكهيد مارتين" Lockheed Martin، وهو متوافق في عمله مع منظومة Longbow التي تتضمن قبة دائرية مصعدة فوق قمة سارية الدوار الرئيس للمروحية الهجومية الأمريكية AH-64D، تحتوي رادار موجات مليمترية يعمل في نطاق الترددات 35 GHz و94 GHz.

الصاروخ AGM-114L هو في الأساس نسخة مماثلة ومشتقة عن القذيفة AGM-114K، لكن مع استبدال الباحث الليزري نصف النشط بآخر راداري نشط ذو موجات مليمتريه يستخدم للتوجيه النهائي terminal homing، مما زاد قليلاً من طول الصاروخ ووزنه. هكذا تطلب التعديل الجديد توفير غطاء أو قبة أمامية لهوائي الرادار بدلاً من القبة الأنفية الزجاجية كما في نماذج صاروخ هيل فاير السابقة. يرسل باحث رادار الصاروخ إشاراته العاملة ضمن الموجة المليمترية الخاصة بالنطاق/الحزمة Ka عند التردد 35 GHz (الحزمة Ka تعمل ضمن الترددات 26.5-40 GHz وطولها الموجي يبلغ 0.75-1.13 cm).



نطاق الترددات هذا اختير لأسباب عدة، أولها أن عرض شعاع رادار الضيق نسبياً يمكن أن يطور باستخدام ترددات النطاق Ka بينما يبقي على حجم هوائي الرادار في الحجم الأصغر. إن تضييق عرض الشعاع narrow beam-width أمر مرغوب فيه لأن يزيد التركيز من طاقة النقل والإرسال الموجهة على الهدف محل الاهتمام، بينما يقلل في ذات الوقت من التداخل الناتج عن التشويش القريب والمجاور nearby interference.

أمر آخر يظهر أن استعمال الترددات في النطاق Ka يأخذ ميزة وأفضلية في المكسب النسبي على مواجهة ميل بخار الماء الجوي لامتصاص إشارات الرادار. هذا الشق يحسن من قابلية الصواريخ للاشتغال في جميع بيئات الطقس وكذلك في الدخان. مجموعة الرأس الحربي مزدوج الشحنات ومجموعة وصلات التحكم ونظام الدفع ذو الوقود الصلب وأجزاء السيطرة بقيا بدون تغيير. إن الصاروخ المدعو أحيانا باسم Longbow هو بطول 1.76 م، وقطر جسمه يبلغ 178 ملم، مع امتداد أجنحه يبلغ 0.33 م، ووزنه المتوقع هو فقط دون 50 كلغم.



أثناء الهجوم، اكتساب الهدف منجز أما من قبل رادار السيطرة على النيران AN/APG-78 الخاص بالمروحية، أو من خلال منظار تعيين واكتساب الأهداف TADS. المعطيات تغذي إلى الصاروخ لكي ينسق ويرصف رادار الموجة المليمتري النشط ونظام التوجيه بالقصور الذاتي inertial guidance systems. الغرض من تطوير الصاروخ AGM-114L كان توفير نظام قذيفة لجميع ظروف الطقس مع قابليات نهارية وليلية day/night capability. الإطلاق الأول لهذا الصاروخ من مروحية أباتشي AH-64D حدث في شهر يونيو العام 1994. كما تم تحقيق إطلاق نار ناجح أيضاً من طائرة أباتشي تستعمل بيانات ومعطيات ممررة من مروحية Longbow تطير على حده من مسافة 700 م، دون أن تحصل الطائرة المطلقة للصاروخ على اكتساب مسبق للهدف.

مشاهدة المرفق 452632


مصدر تملك المغرب للصاروخ (صفحة 202) وهو خاص بمبيعات السلاح الأمريكية للعام 2020 - 2021


يمكن هذا الصاروخ الي قتل السائق وترك العائلة في موضوع غارات لسلاح الجو المغربي ::Lamo::
 
لعبت هذا الدور بالفعل في حرب الخليج اول من فتح الطريق للمقاتلات كانت الأباتشي عبر استهداف رادارات الانذار المبكر العراقية.
كان زمن غير الزمن الان صعب جدا ده يحصل
 
فى اى معركة حدث هذا
في احد العمليات العسكرية المغربية في الصحراء والضحية كانت SA-9 للبوليساريو وهي ليست الأولى بالمناسبة.
 
في احد العمليات العسكرية المغربية في الصحراء والضحية كانت SA-9 للبوليساريو وهي ليست الأولى بالمناسبة.
سام ٩انا اتحدث عن الأنظمة الدفاعية الحديثة وليس خردة سوفيتية من ايام الجدود
 
سام ٩انا اتحدث عن الأنظمة الدفاعية الحديثة وليس خردة سوفيتية من ايام الجدود
الغزالة ليست مروحية حديثة ايضا وفعلت هذا زمان ايضا عندما كانت هذه الانظمة حديثة
الاباتشي E guardian V6 لديها من الإمكانيات ان تستهدف هذه المنظومات الحديثة في ظروف وشروط معينة.
 
نظريا نعم، لكن الأمر مشروط بتطهير المنطقة من أنظمة الدفاع الجوي المعادية !!! الدرونات المسلحة بدأت بسحب البساط من الجميع، وعلى الأرجح ستغير الصورة النمطية لساحة معركة اليوم !!

الحقيقة الاباتشي تحمل مجموعة من بودات التشويش الكفيلة بتعمية اي منظومة رادارية يبقي فقط المان باد الحراري وهذه أطول مدى فيهم اقل من مدى الهيل فاير بشكل عام يمكن لحملة دعم جوي قريب تقودها الاباتشي إلي أحداث مجزرة في القوات البرية للخصم
 
في الملف معدات جديدة للاردن اهمها :

مدفعية M109A6 Paladin وM992A2/A3
المزيد من راجمات M142 Himers أو ملحقاتها او ذخيرتها
أنظمة حماية الطائرات المتكاملة والتقدمة (ASE) ATIRCM - CMWS - CIRCM - LDS
 
مبروك للمغرب سمعت ان هناك في جنوب افريقيا بديل له و ارخص
 
٢٤ مروحية كل واحده تستطيع حمل ١٦ صاروخ هل فاير
اي انك في حملة واحده تستطيع استخدام ٣٨٤ صاروخ هل فاير

كل صاروخ قادر علي إبادة دبابة أو مدرعه ..
يعني صد هجوم بري بالكامل, نسيتم الدرونز اللدي تتحكم فيه الاباتشي في6 عن بعد, اختيار موفق,
 
عودة
أعلى