الصاروخ الذي أختاره المغرب لتسليح الآباتشي.. HELLFIRE (AGM-114L).

anwaralsharrad 

خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
18 مايو 2013
المشاركات
11,873
التفاعل
53,727 991 19
الصاروخ الذي أختاره المغرب لتسليح الآباتشي.. HELLFIRE (AGM-114L)

1643223540163.png

الصاروخ الأمريكي الموجهة "هيل فاير" Hellfire أو نار الجحيم هو أحد أبرز أنظمة السلاح على المروحية الهجومية الأمريكية Apache. هذا السلاح يتضمن وسائل توجيه مختلفة، ففي نسخه الأولى أستخدم التوجيه عن طريق باحث ليزري نصف نشط semi-active laser seeker، وفي نماذج أخرى تم أختيار التوجيه الراداري المليمتري. هو صمم أساساً ليكون السلاح القياسي المضاد للدروع في المروحية AH-64 Apache، مع إمكانية إطلاقه من منصات أخرى أرضية وجوية وبحرية ضد تشكيله من الأهداف.

نسخة الصاروخ التي حملت التعيين AGM-114L، استبدلت نظام التوجيه الليزري نصف النشط بآخر مع باحث راداري مليمترى MW radar seeker يعمل في معظم الأحوال الجوية غير الملائمة من غبار ودخان وضباب وفق مبدأ "أطلق وأنس" fire and forget، وبدون الحاجة أن تكون المروحية على خط البصر line of sight مع الهدف. لقد حافظت هذه النسخة على الرأس الحربي الترادفي الذي يزن 9 كلغم لتحقيق أقصى تأثير ممكن ضد الأهداف المدرعة وغيرها من الأهداف النقطوية.


1643223611864.png

تقنية التوجيه باستخدام باحث الموجات المليمتريه MMWS تم اعتمادها في العام 1992 لصالح مشروع الصاروخ الأمريكي الأحدث AGM-114L الذي يتبع سلسلة الصواريخ الشهيرة الموجهة ليزرياً Hellfire. هذا السلاح المتقدم من تطوير شركتي "روكويل إنترناشونال" Rockwell International و"لوكهيد مارتين" Lockheed Martin، وهو متوافق في عمله مع منظومة Longbow التي تتضمن قبة دائرية مصعدة فوق قمة سارية الدوار الرئيس للمروحية الهجومية الأمريكية AH-64D، تحتوي رادار موجات مليمترية يعمل في نطاق الترددات 35 GHz و94 GHz.

الصاروخ AGM-114L هو في الأساس نسخة مماثلة ومشتقة عن القذيفة AGM-114K، لكن مع استبدال الباحث الليزري نصف النشط بآخر راداري نشط ذو موجات مليمتريه يستخدم للتوجيه النهائي terminal homing، مما زاد قليلاً من طول الصاروخ ووزنه. هكذا تطلب التعديل الجديد توفير غطاء أو قبة أمامية لهوائي الرادار بدلاً من القبة الأنفية الزجاجية كما في نماذج صاروخ هيل فاير السابقة. يرسل باحث رادار الصاروخ إشاراته العاملة ضمن الموجة المليمترية الخاصة بالنطاق/الحزمة Ka عند التردد 35 GHz (الحزمة Ka تعمل ضمن الترددات 26.5-40 GHz وطولها الموجي يبلغ 0.75-1.13 cm).


1643223782475.png

نطاق الترددات هذا اختير لأسباب عدة، أولها أن عرض شعاع رادار الضيق نسبياً يمكن أن يطور باستخدام ترددات النطاق Ka بينما يبقي على حجم هوائي الرادار في الحجم الأصغر. إن تضييق عرض الشعاع narrow beam-width أمر مرغوب فيه لأن يزيد التركيز من طاقة النقل والإرسال الموجهة على الهدف محل الاهتمام، بينما يقلل في ذات الوقت من التداخل الناتج عن التشويش القريب والمجاور nearby interference.

أمر آخر يظهر أن استعمال الترددات في النطاق Ka يأخذ ميزة وأفضلية في المكسب النسبي على مواجهة ميل بخار الماء الجوي لامتصاص إشارات الرادار. هذا الشق يحسن من قابلية الصواريخ للاشتغال في جميع بيئات الطقس وكذلك في الدخان. مجموعة الرأس الحربي مزدوج الشحنات ومجموعة وصلات التحكم ونظام الدفع ذو الوقود الصلب وأجزاء السيطرة بقيا بدون تغيير. إن الصاروخ المدعو أحيانا باسم Longbow هو بطول 1.76 م، وقطر جسمه يبلغ 178 ملم، مع امتداد أجنحه يبلغ 0.33 م، ووزنه المتوقع هو فقط دون 50 كلغم.


1643223643654.png

أثناء الهجوم، اكتساب الهدف منجز أما من قبل رادار السيطرة على النيران AN/APG-78 الخاص بالمروحية، أو من خلال منظار تعيين واكتساب الأهداف TADS. المعطيات تغذي إلى الصاروخ لكي ينسق ويرصف رادار الموجة المليمتري النشط ونظام التوجيه بالقصور الذاتي inertial guidance systems. الغرض من تطوير الصاروخ AGM-114L كان توفير نظام قذيفة لجميع ظروف الطقس مع قابليات نهارية وليلية day/night capability. الإطلاق الأول لهذا الصاروخ من مروحية أباتشي AH-64D حدث في شهر يونيو العام 1994. كما تم تحقيق إطلاق نار ناجح أيضاً من طائرة أباتشي تستعمل بيانات ومعطيات ممررة من مروحية Longbow تطير على حده من مسافة 700 م، دون أن تحصل الطائرة المطلقة للصاروخ على اكتساب مسبق للهدف.

1643224159106.png



مصدر تملك المغرب للصاروخ (صفحة 202) وهو خاص بمبيعات السلاح الأمريكية للعام 2020 - 2021


 
لقد تولت شركة أنظمة ماركوني الإلكترونية MES تطوير باحث الموجة المليمتري النشط للصاروخ. الباحث لديه مناعة وحصانة مرتفعة من الضوضاء والتشويش، حيث يمكن تحصيل مستوى مرتفع من التحليل والدقة بسبب الهوائي ذو نمط الشعاع الضيق. باحث الإرسال والاستقبال transceiver seeker الذي يوضع خلف الهوائي يصنع على هيئة رقائق مستندة في تركيبها على "زرنيخ الغاليوم" gallium arsenide. هذا المركب من أشباه الموصلات يمتلك بعض الملكيات الإلكترونية ذات الأفضلية بكثير مقارنة بمنافسه السيلكون silicon، مثل سرعة الإلكترون وقابلية حركته الأعلى، كما أنه عديم الحس نسبياً تجاه التسخين. الصاروخ مجهز أيضاً بطيار آلي حديث وحاسوب سيطرة متقدم.
 
متشوقون لاول صورة لمروحية الاباتشي المغربية ، لم يبق الكثير 😉
 
موضوع رائع كما العادة من الأستاذ أنور
 
اتمنى ان نحصل ايضا على الصاروخ الانجليزي التحفة بريمستون
عيننا على الصاروخ الجديد الذي سيخلف Hellfire وهو AGM-179 JAGM سيتم التعاقد عليه ان شاء الله..
 
للإخوة الذين لا يعرفون هذه الخاصية.

الأباتشي المغربية يمكنها إخماد الدفاعات الجوية المعادية، حيث أن جهاز المقياس التداخل بالرادار السلبي (RFI) بشكل سلبي Passive يرصد أنظمة الدفاع الجوي و ينقل المعلومات لرادار ال longbow (FCR) و تقوم صواريخ الهيلفاير الموجهة بالرادار بتتبع أنظمة الدفاع الجوي المكتشفة و تدميرها
A @anwaralsharrad
35623016.jpg
 
للإخوة الذين لا يعرفون هذه الخاصية.

الأباتشي المغربية يمكنها إخماد الدفاعات الجوية المعادية، حيث أن جهاز المقياس التداخل بالرادار السلبي (RFI) بشكل سلبي Passive يرصد أنظمة الدفاع الجوي و ينقل المعلومات لرادار ال longbow (FCR) و تقوم صواريخ الهيلفاير الموجهة بالرادار بتتبع أنظمة الدفاع الجوي المكتشفة و تدميرها

بالضبط إستاذي كما تفضلت،، رادار السيطرة على النيران في المروحية AH-64D يحتوي على نظام مدمج لقياس تداخل الترددات الراديوية RF interferometer، والذي هو باختصار عبارة عن أداة لتعيين التداخل الذي يحدث عند انطباق الموجات الكهرومغناطيسية electromagnetic waves على بعضها البعض، حيث يتسبب هذا الامتزاج في عرض بعض الملكيات الخاصة التي تميزها عن الحالة الأصلية للموجة. هذا النظام يحدد المواقع ويصنف الأهداف المشعة emitter targets (باعثة للإشارات)، فإذا كان الهدف متحرك أو ثابت عند مدى قصير، فإن رادار الصاروخ يكتسب الهدف بناء على بيانات ومعلومات يتم تمريرها من رادار المروحية AN/APG-78 أو من خلال منظار تعيين واكتساب الأهداف TADS، ليقفل عليه قبل عملية الإطلاق LOBL. في هذا النمط، يقوم رادار الصاروخ لحظة الإطلاق بعمل تحديثات مستمرة لنظام توجيه القذيفة حتى الارتطام بالهدف.

أما إذا كان الهدف ثابتاً وبعيد المدى نسبياً، فإن الصاروخ يطلق باتجاه موضع الهدف وفق مبدأ الإقفال بعد الإطلاق LOAL. في هذا النمط، يعمل نظام التوجيه بالقصور الذاتي الخاص بالصاروخ على قيادته وتسييره باتجاه الهدف. وعندما يكتسب شعاع الرادار الماسح الخاص بالصاروخ الهدف، فإنه يقفل عليه ويقوم راداره المليمتري بتوفير تحديثات مستمرة لنظام قيادة الصاروخ أثناء التوجيه النهائي حتى الارتطام بالهدف (الصاروخ عملياً قادر على إصابة هدفه دون الحاجة لأن تكون منظومة الإطلاق على خط البصر إلى الهدف مباشرة). هو أيضاً يوفر قابلية عمل في الطقس غير الملائم وساحات المعركة المعتمة، بمعنى تلك المحجوبة والمغطاة بالدخان والضباب، والتي عادة تكون قادرة على إخفاء مواقع الأهداف، أو منع ليزر التعيين designating laser من إنتاج الانعكاس القابل للكشف لشعاع الليزر.
 

A @anwaralsharrad
الاباتشي المغربية منزوعة المخالب 😎

سيبك من هرطقة أصحاب الجداريات، هم يعلمون قبل غيرهم القدرات الحقيقية للمروحيات الهجومية الأمريكية وعلى وجه التحديد AH-64D أو النماذج الأحدث!! الآباتشي تمتلك سجل قتالي مشرف وعملياتها التي جرت، خصوصا في الشرق الأوسط، بمثابة جواز مرور لها لعالم الصدارة والتربع على عرش المروحيات من فئتها !!
 
غدا إن شاء الله نكمل الموضوع بمعلومات عن أنماط التعقب واكتساب الأهداف acquisition/tracking modes لرادار الصاروخ AGM-114L !!
 
أغرب موضوع يمر علي.
بالعادة نلقى كوكب زحل يتخذ

التكذيب.التشكيك.الادعاء بانها منزوعه المخالب.الادعاء ان الجانب الروسي متفوق عليها.
والله كريم
 
للإخوة الذين لا يعرفون هذه الخاصية.

الأباتشي المغربية يمكنها إخماد الدفاعات الجوية المعادية، حيث أن جهاز المقياس التداخل بالرادار السلبي (RFI) بشكل سلبي Passive يرصد أنظمة الدفاع الجوي و ينقل المعلومات لرادار ال longbow (FCR) و تقوم صواريخ الهيلفاير الموجهة بالرادار بتتبع أنظمة الدفاع الجوي المكتشفة و تدميرها
A @anwaralsharrad
مشاهدة المرفق 452655
RFI
Radar Frequency Fnterferometr

يمتاز ب APR48B وهو نظام استشعار متكامل يتكون من
sensors /processor/ receiver
يكشف الأخطار الارضية و الجوية التي تعتمد على موجات الرادار بحيث يتتبعها ويصنفها حسب درجة الخطورة ويمرر المعلومات للونغ بو من أجل اتخاد الإجراءات المناسبة وهو وسيلة ممتازة للوعي الضرفي situational awareness
 
عودة
أعلى