اقتصاد الفضاء الجديد: عن الاستغلال المدني للفضاء الخارجي

Raptor6

Radar & EW
إنضم
10 سبتمبر 2013
المشاركات
1,804
التفاعل
8,043 99 0
ربما سمعت عزيزي القاريء عن شركات كبيرة تهيمن حاليا علي سباق الفضاء المدني كشركة SpaceX التابعة لايلون ماسك او Blue Origin التابعة لجيف بيزوز او virgin galactic التابعة لريتشارد برانسون مالك مجموعة فيرجن العالمية.....في الحقيقة هذا فقط جزء بسيط من سوق الفضاء التجاري المحموم و الشديد التنافسية الذي بدأ بعد ظهور ما يسمي بالاستغلال التجاري للفضاء او ال commercialization of space حيث لم تعد ناسا هي ذراع الولايات المتحدة الوحيد للفضاء بل اصبحت تعتمد علي شركات اخري مدنية عندما تصبح التكلفة اقل مما قد تقدمه ناسا طبقا للقانون الامريكي.

المتابع الجيد لمجال الفضاء يعرف جيدا ان هناك المئات من الشركات الاخري في جميع انحاء العالم التي ظهرت بمشاريع وتطبيقات مبتكرة كانت حكرا يوما ما علي الحكومات و الجيوش فقط...لكن لا عجب في الامر فهذا السباق المحموم مدفوع بشكل اساسي بتوقعات اقتصادية ضخمة لهذا السوق تصل الي ما يفوق الترليون دولار بحلول 2030.

في هذا الموضوع سأستعرض باستمرار بعض هذه الشركات الجديدة و الخدمات و المنتجات التي تقدمها :







تقوم هذه الشركة الامريكية بتوفير خدمة التصوير الراداري SAR عال الجودة بصور يومية محدثة عبر شبكة من الاقمار الصناعية الصغيرة في المدار القريب LEO ... تلقت هذه الشركة تمويلا يقدر ب 82 مليون دولار ولديها بالفعل العديد من الاقمار في الفضاء.

Capella-Space-b-l-sat.jpg








تعمل هذه الشركة الفنلدنية في نفس التطبيق الذي توفره شركة كابيلا وتعتبر المنافس الوحيد لها عالميا حيث توفر خدمة البث المحدث للصور الرادارية لاي مكان علي سطح الارض كما توفر خدمات البرمجيات لمعالجة وتحليل بيانات هذه الصور وهي الشركة التي قامت بالتقاط الصورة الرادارية الشهيرة لسفينة ايفرجرين اثناء ازمة جنوح السفينة في قناة السويس....تلقت الشركة تمويلا يقدر ب 177 مليون دولار حتي الان.


Ex0jvHUW8AgFXgV






هي شركة هندية ناشئة تأسست علي يد شباب في معهد بيرلا الهندي للعلوم والتكنولوجيا و تطمح لتوفير خدمة بث الصور متعددة الاطياف Hyper Spectral بشكل مستمر من اي مكان علي الارض من خلال كوكبة من اكثر من 30 قمر صناعي متناهي الصغر لخدمة الجامعات و مراكز الابحاث و الحكومات...تحظي الشركة بدعم كبير من الحكومة الهندية و العديد من المؤسسات العالمية مثل شركة مايكروسوفت و تلقت تمويلا بحوالي 8 مليون دولار حتي الان.


pixxel-space-india-startup_6053314ebced9.jpeg






شركة امريكية ناشئة تضخمت و تضاعفت بشكل غير مسبوق في السنوات الاخيرة بعد اهتمام كبير من الممولين حيث تقوم الشركة بتوفير انظمة ومحركات اطلاق صواريخ للفضاء مشابهة لشركة سبيس اكس ولكن باضافة مميزة و هي تصنيع هذه الصواريخ بالطباعة ثلاثية الابعاد من مكونات بدائية متواجدة علي الكواكب الاخري كالمريخ...يسمح هذا الامر بانتاج المحركات والصواريخ في اي مكان في الفضاء والكواكب الاخري بعد نقل طابعات التصنيع اليها مما يسهل مهمات استكشاف واستعمار المريخ بشكل كبير...تلقت الشركة تمويلا يقدر ب 1.3 مليار دولار حتي الان.



relativity_1.jpg







شركة امريكية متخصصة في انظمة الصواريخ لاطلاق الاقمار الصناعية باحجامها المختلفة وتتميز عن باقي الشركات بالتكلفة المنخفضة حيث توفر صواريخ اطلاق صغيرة جدا قابلة للاسترجاع في الجو عبر المروحيات...تلقت الشركة تمويلا ب 700 مليون دولار و قامت بالفعل باطلاق مئات الاقمار الصناعية حتي الان.

dims







شركة امريكية تقوم بتصميم و تصنيع اقمار صناعية متناهية الصغير يبلغ طولها و عرضها 10 سنتيمترات و تقوم باطلاق المئات منها في المرة الواحدة لتغطية الكرة الارضية بالكامل... تحمل الاقمار حمولة اتصالات ذات ترددات منخفضة VHF للاتصال و جمع بيانات اجهزة انترنت الاشياء IoT من سطح الارض و ارسالها لاحقا الي المستخدم....استحوذت عليها شركة SpaceX مؤخرا.

1*EddBRqtQiVTwz--lpzVpEg.png




شركة كندية ناشئة تطمح لبناء اول شبكة انترنت تبث خدماتها للفضاء الخارجي عبر شبكة من الاقمار الصناعية التي تعمل بشكل شبية بأبراج المحمول علي الارض و لكن تبث خدماتها لربط الاقمار الصناعية والمركبات والرحلات الاخري في الفضاء بكوكب الارض باتصال مستمر لحل مشكلة الاتصال المحدود للاقمار الصناعية الحالية والتي تتواصل مع المشغل عند دورانها فوق المحطة فقط...تلقت الشركة تمويلا ب 85 مليون دولار وتطمح لتجربة الخدمة في مطلع العام القادم.


kepler_sdr_900.jpg







شركة امريكية تهدف الي انشاء اول محطة فضاء عالمية للاستخدام التجاري كسياحة فضائية....تستهدف الشركة بناء محطتها الخاصة بحلول عام 2024 و تقوم في الوقت الحالي بتوفير رحلات الي وكالة الفضاء الدولية....تلقت الشركة حتي الان تمويلا يقدر ب 150 مليون دولار.


F_AxStation_Forward_Persp1_Rev1_Instagram.jpg





شركة أمريكية تهدف الي بناء أول فندق فضائي بجاذبية صناعية عن طريق تصميم ثوري يتكون من حلقة كبيرة تلف بسرعة معينة باستمرار من اجل خلق قوة طرد مركزية تعمل ككجاذبية صناعية لنزلاء الفندق....سيمتلك الفندق ايضا مطاعم و صالات رياضية و قاعات سينيما و يهدف الي جعل السياحة الفضائية بثمن مقارب للسفر عبر الطائرات و تتوقع باطلاق الفندق بشكل كامل عام 2026.


bG9jYWw6Ly8vcHVibGlzaGVycy8zNjgzNy8yMDIxMDMwMzE3MDctbWFpbi5jcm9wcGVkXzE2MTQ3NjYwNTAuanBn.jpg
 
جميل إستغلال الفضاء اقتصاديا بشكل أوسع

موضوع راح يفيد القاريء
 
عودة
أعلى