نجاح إطلاق القمر الاصطناعي الاماراتي البحريني

uae special forces

إنتقل الى رحمة الله، لا تنسوه من دعائكم
صقور الدفاع
إنضم
26 مارس 2013
المشاركات
5,507
التفاعل
19,993 338 0
الدولة
United Arab Emirates
بسم الله الرحمن الرحيم

1640096824305.png


نجاح إطلاق القمر الاصطناعي ⁧‫الاماراتي‬⁩ ⁧‫البحريني‬⁩ المشترك "ضوء 1"، ثمرة التعاون البنّاء بين وكالة الإمارات للفضاء والهيئة الوطنية لعلوم الفضاء في البحرين و ⁧‫جامعة خليفة‬⁩ وجامعة نيويورك أبوظبي، والذي يحمله صاروخ "فالكون 9" على متن رحلة SpaceX CRS-24 إلى محطة الفضاء الدولية.

ويعتبر "ضوء 1" من الأقمار الاصطناعية متناهية الصغر "النانو مترية"، ولكنه لا يختلف من ناحية التكنولوجيا المستخدمة في تصميمه عن غيره من الأقمار الاصطناعية الأكبر حجماً .. وهو من الأقمار المكعبة "كيبوسات" ويتكون من 3 وحدات أو ما يسمى 3U CubeSat.


وتم استلهام إسم القمر الاصطناعي "ضوء 1" من عنوان كتاب "الضوء الأول" وهو من تأليف صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين الشقيقة ويحكي الكتاب جوانب مهمة من تاريخ المملكة.

وجرى تصميم وبناء القمر الاصطناعي "ضوء 1" بأيدي وكفاءات بحرينية وإماراتية من مختلف التخصصات الهندسية، وعمل الفريق المشترك على إنجاز المشروع في مختبرات الفضاء بدولة الامارات.

يتكون الفريق الذي عمل على إنجاز تصميم وبناء ضوء 1 من 22 طالباً من جامعة خليفة، من بينهم 10 طلاب إماراتيين و9 طلاب بحرينيين، و3 دوليين

وعند وصوله إلى مداره حول الأرض، سيقوم القمر الاصطناعي "ضوء 1" برصد ودراسة انبعاثات أشعة غاما الأرضية الناتجة عن العواصف الرعدية والسحب الركامية، وستكون البيانات العلمية التي سيجمعها متاحة لأغراض البحوث والدراسات العلمية، ويمكن لهذه البيانات العلمية القيمة أن تكون مرجعاً لأبحاث مختلفة في نفس المجال، إضافة إلى إمكانية مشاركة هذه البيانات والتعاون في دراستها مع مراكز أبحاث مختلفة حول العالم.

يشار إلى أن التعاون الفضائي بين دولة الإمارات ومملكة البحرين يشهد تطورات متسارعة بهدف تحقيق طموحات وخطط الدولتين في القطاع الفضائي، وبالإضافة إلى القمر الاصطناعي المشترك "ضوء 1"، تقوم جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا في أبوظبي بتدريب نخبة من منتسبي الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء على تقنيات الفضاء وإشراكهم في تنفيذ عدة مشاريع بما أسهم في تأهيلهم واكسابهم خبرات في قطاع الفضاء في مملكة البحرين.

وترجمةً للشراكة المتميزة التي تربط وكالة الإمارات للفضاء والهيئة الوطنية لعلوم الفضاء بالبحرين ستشارك الوكالة في معرض البحرين الدولي للطيران المقرر عقده أواخر العام المقبل وقد تم الاتفاق على ذلك وتوقيع خطاب نوايا بين كل من معالي سارة بنت يوسف الأميري وزيرة دولة للتكنولوجيا المتقدمة رئيس مجلس إدارة وكالة الامارات للفضاء وسعادة المهندس كمال بن أحمد محمد وزير المواصلات والاتصالات رئيس مجلس إدارة الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء في مملكة البحرين قبل أسابيع على هامش معرض دبي للطيران 2021 الذي شهد بدوره مشاركة بحرينية متميزة.

كما أن مملكة البحرين عضو مؤسس في "المجموعة العربية للتعاون الفضائي" وهي مبادرة تتبناها دولة الإمارات لتعزيز التعاون الفضائي بين الدول العربية وتضم في عضويتها 14 دولة وتتخذ من أبوظبي مقرا لها.

1640096974001.jpeg

إطلاق القمر الاصطناعي الإماراتي البحريني المشترك ضوء-1

يتكون الفريق الذي عمل على إنجاز تصميم وبناء ضوء 1 من 22 طالباً من جامعة خليفة، من بينهم 10 طلاب إماراتيين و9 طلاب بحرينيين، و3 دوليين.


1640097121497.png


قامت جامعة خليفة بالتعاون مع جامعة نيويورك في أبوظبي وبتمويل من وكالة الإمارات للفضاء والهيئة الوطنية لعلوم الفضاء في البحرين، بتطوير ضوء-1، وهو قمر اصطناعي مصغر بحجم ثلاث وحدات تم تصميمه بهدف الكشف عن أشعة غاما الأرضية ورصدها ودراستها نظرًا لارتباطها بالعواصف الرعدية.

أشرف على المشروع د فراس جرار، الأستاذ المساعد ونائب مدير مختبر الياه سات للفضاء في جامعة خليفة، حيث تركز بحوثه على التقنيات المتقدمة المستخدمة في صناعة الأجزاء خفيفة الوزن التي تدخل بشكل رئيس في صناعة المركبات والطيران وعلى تحليل الأقمار الاصطناعية النانوية والديناميكيات اللاخطية.

1640097178292.png




 
عودة
أعلى