تحويل مستشفى الملك فيصل التخصصي إلى مؤسسة مستقلة

ليش كلهم بالعربي ماعدا الانف والاذن :ROFLMAO:
عموما الوضع الان فالتخصصات الدقيقه اللي يحصل بوزشن تدريبي يحمد ربه ما ابالغ لو اقول ٦٥ بالميه تقريبا خريجين بورد otolaryngology Head&neck SX حاليا غير موظفين على برامج تدريبيه فضلا على تحصيلهم لوظائف في المدن الكبرى التشبع كبير
ايضا طب الجلديه سنتر كامل يغطيه عدد بسيط من الاستشاريين فالخريجين الحديثين اصبحوا يواجهون صعوبات
الشباب الناشئ حاليا يتوجهون للتخدير على سبيل المثال لان الاماكن الوظيفيه شاغره لان ما ابالغ لو قلت ٩٠٪ من الموجودين غير سعوديين
طبيب الاسره بالمناسبه يستطيع العمل ك urgent care او كجلديه او طب رياضي غير الاندوكراين او الغدد وهذي مداخيلها رائعه جدا غير بدل الندره اللي ماياخذه اطلق جراح
فكل شيء مايؤخذ على اطلاقه وكل حاله لها حكمها الخاص ولايحكم بحالات فرديه فشهره الطبيب وتخصصه وامانته كلها عندها دور

على سبيل المثال الطبيب الشرعي (فورنزك) العسكري يستلم راتب مرررعب لكن لا يعرف عن هاته الفرص الا القليل وهو لا يتعامل الا مع موتى
درجات القبول للتدريب بالتخصصات الي ذكرته طايره

كنت ابغى ENT قالي واحد من الشباب انه ٨٧.٥ مع اني مرتبة شرف ومن جامعة محترمه بس ٨٧.٥ too hard to swallow..... اغلب دوافير جامعتنا لو يبغا يجيب ٨٧.٥٪ لازم ياخذ سيرفس....

+ موضوع الوظايف بعد التدريب بهذي التخصصات تحديداً مقلق جداً... يعني مب معقول اني ادخل تخصص وانا جايب +٧٨.٥٪ وناشر ابحاث واخرتها مااتوظف..

بالنسبة للي اعرفه السوق متشبع من ال
Derma
ENT
GS
EM
pediatric
دخولك لهذي التخصصات يعني غالباً المستشفى الي بيدربك بيقولك ماعندنا فلوشب لك وبعد الريزدنسي بيقولك الله معاك😬 مدري عن ال Fam Med وال Internal medicine لو عندك علم علمنا...

اكثر الشباب الي اعرفها وكويسه اخذت USMLE step1 والحين انا قاعد احضرله، والاسباب معروفه....

درجات القبول للتدريب بالتخصصات الي ذكرته طايره

كنت ابغى ENT قالي واحد من الشباب انه ٨٧.٥ مع اني مرتبة شرف ومن جامعة محترمه بس ٨٧.٥ too hard to swallow..... اغلب دوافير جامعتنا لو يبغا يجيب ٨٧.٥٪ لازم ياخذ سيرفس....

+ موضوع الوظايف بعد التدريب بهذي التخصصات تحديداً مقلق جداً... يعني مب معقول اني ادخل تخصص وانا جايب +٧٨.٥٪ وناشر ابحاث واخرتها مااتوظف..

بالنسبة للي اعرفه السوق متشبع من ال
Derma
ENT
GS
EM
pediatric
دخولك لهذي التخصصات يعني غالباً المستشفى الي بيدربك بيقولك ماعندنا فلوشب لك وبعد الريزدنسي بيقولك الله معاك😬 مدري عن ال Fam Med وال Internal medicine لو عندك علم علمنا...

اكثر الشباب الي اعرفها وكويسه اخذت USMLE step1 والحين انا قاعد احضرله، والاسباب معروفه....
اهلا وسهلا الحمدلله على كل حال الوضع فعلا بدأ يأخذ وضع تراكمي حتى تصبح الدفعه تأخذ مقاعد الدفعه التي بعدها بكل التخصصات
الزملاء في بعض التخصصات اخبروني عن نسب القبول والتي بدت انها مرتفعه جدا وخصوصا للتخصصات المذكوره وبعض المستشفيات عرفت ان المترشحين لمقابلاتها هم من المتدربين للعام السابق عدد بسيط من الانتيرن للعام الحالي
السيرفس للتخصص المرغوب ايضا صعب التحصيل لان الاغلب ادخل الاستغلال وطرح وظائف attatchment فقط وليس سيرفس حتى ان السيرفس قد سحب من بعض المراكز
تعديل بسيط ال GS مازال مطلوب ولو تجيب لي جراح تروما انا اعطيه وظيفه بكره بالرياض مطلوب جدا والتخصصات العامه مازال هناك حاجه لها
ال FM الموجود في خطه الوزاره هو زيادتهم لدرجه ان يكون الطبيب المتخصص لايكون هو المباشر لحالتك لكن لنحسبها سويا وليس عالمدى القريب لهذه السنه والسنه القادمه
مده البرنامج ٣ سنوات كل سنه ٢٠٠ خريج وبعد ان تتخرج من البرنامج ستجد ٨٠٠ اخصائي قد سبقوك بالتخرج انا متحفظ في هذه الناحيه

الميدسن مازال هناك شواغر هائله خصوصا بالروماتولوجي والاي دي ( ارتفع سهمهم بعد الجائحه)

ال ENT تخصص جميل جدا لكن حرام بعد هذه المنافسه تبقى بدون فيلوشيب لفتره من الزمن لين تلقى احد يحتاجك ولن يأخذك على هواك سيطرح لك اشتراط للتخصص اللي ناقص عندهم وغالبا بيكون H&N :rolleyes:
الله يوفقك وييسر لك الاختيار المناسب اذا مازال ال ENT هو خيارك قم بعمل ابحاث اكثر وابحث عن سيرفس بشكل مبكر حتى تضمن درجته للعام المقبل بعون الله
ال ortho شبه متشبع لكن مازال جيد والخاص عملهم جيد
واذا ستتحمل البيئه وطول العمليات ونوعيتها ضع البلاستك بعين الاعتبار خصوصا ان الانف والاذن اصبح اعلى منه نسبه

الله يوفقك طموحك عالي جدا يادكتور لكن اذا تحب التخصصات هذه ENT ,ORTHO ,DERMa , blastic ,optha ال usmle لن يقدمها لك كرزدنسي بروقرام صعب جدا جدا اصعب من المحلي بكثير لانهم يفضلون مواطنيهم

حياك الله، المعذرة ما انتبهت لاقتباسك.

بالنسبه للتأمين راح يكون تأمين شامل يغطي مصاريف العلاج والدواء بما فيه الفحوصات المخبرية والاشعه...الخ.

لن يكون هناك نسبة تحمل لكن بكل تأكيد التامين لن يغطي خدمات مثل التجميل وتقويم الاسنان الا في حالات محدودة مثل حالات الحوادث لا سمح الله.

الوضع سوف يبقى مثل ماهو الان تروح اي مستشفى وتتعالج وتمشي ماراح يكون فيه فرق بين الخدمات الصحية والرعاية التي تقدمها الدولة والتي تأتي بعد التأمين. الخدمات الصحية والرعاية المقدمة للمواطن تستند على المرسوم الملكي م/١١ وقرار مجلس الوزراء رقم ٧٦ ولن تحيد عنه قدر انملة.

شرحك بسيط جدا لموضوع كبير جدا

وهل سيكون التأمين VVIP لجميع المواطنين مثل سابك وارامكو

وقتها بتدفع الدولة لشركات التأمين 400 مليار بدل 200 مليار لوزارة الصحة

لم تجب علي هذا السؤال

واذا لم يكن هناك نسبه تحمل هتدفع الدولة 600 مليار وليس 400 بسبب استنزاف التامين

اهلا وسهلا الحمدلله على كل حال الوضع فعلا بدأ يأخذ وضع تراكمي حتى تصبح الدفعه تأخذ مقاعد الدفعه التي بعدها بكل التخصصات
الزملاء في بعض التخصصات اخبروني عن نسب القبول والتي بدت انها مرتفعه جدا وخصوصا للتخصصات المذكوره وبعض المستشفيات عرفت ان المترشحين لمقابلاتها هم من المتدربين للعام السابق عدد بسيط من الانتيرن للعام الحالي
السيرفس للتخصص المرغوب ايضا صعب التحصيل لان الاغلب ادخل الاستغلال وطرح وظائف attatchment فقط وليس سيرفس حتى ان السيرفس قد سحب من بعض المراكز
تعديل بسيط ال GS مازال مطلوب ولو تجيب لي جراح تروما انا اعطيه وظيفه بكره بالرياض مطلوب جدا والتخصصات العامه مازال هناك حاجه لها
ال FM الموجود في خطه الوزاره هو زيادتهم لدرجه ان يكون الطبيب المتخصص لايكون هو المباشر لحالتك لكن لنحسبها سويا وليس عالمدى القريب لهذه السنه والسنه القادمه
مده البرنامج ٣ سنوات كل سنه ٢٠٠ خريج وبعد ان تتخرج من البرنامج ستجد ٨٠٠ اخصائي قد سبقوك بالتخرج انا متحفظ في هذه الناحيه

الميدسن مازال هناك شواغر هائله خصوصا بالروماتولوجي والاي دي ( ارتفع سهمهم بعد الجائحه)

ال ENT تخصص جميل جدا لكن حرام بعد هذه المنافسه تبقى بدون فيلوشيب لفتره من الزمن لين تلقى احد يحتاجك ولن يأخذك على هواك سيطرح لك اشتراط للتخصص اللي ناقص عندهم وغالبا بيكون H&N :rolleyes:
الله يوفقك وييسر لك الاختيار المناسب اذا مازال ال ENT هو خيارك قم بعمل ابحاث اكثر وابحث عن سيرفس بشكل مبكر حتى تضمن درجته للعام المقبل بعون الله
ال ortho شبه متشبع لكن مازال جيد والخاص عملهم جيد
واذا ستتحمل البيئه وطول العمليات ونوعيتها ضع البلاستك بعين الاعتبار خصوصا ان الانف والاذن اصبح اعلى منه نسبه

الله يوفقك طموحك عالي جدا يادكتور لكن اذا تحب التخصصات هذه ENT ,ORTHO ,DERMa , blastic ,optha ال usmle لن يقدمها لك كرزدنسي بروقرام صعب جدا جدا اصعب من المحلي بكثير لانهم يفضلون مواطنيهم
والله كلامك عسل...

بالنسبة لل USMLE انا باخذه عشان IM وبعده كارديولوجي فلوشب مب عشان ال ENT لاني اتابع الماتش واعرف تماماً بانه NRMp data متشائمه بفرص قبول اي اجنبي + عرفت من بعض الشباب انه يزود الفرص بكندا...

واحد من التخصصات الممتازه هو urology عاجبني مره وافكر اخذ فيه الكتيف هالسنة... وابشوف ال GS...

انا اهتم جداً بجودة التدريب... اكرفني ٤٠ ساعه عادي بس احترمني وقدم لي تدريب ممتاز وعطني فرص فلوشب...

عشان كذا الخطه: ماتش بالسعوديه ... قدم رزدنسي كندا بعدها فلوشب بامريكا... هذي الخطه البرفكت ومستعد اغير تخصص عشانه..

معناها بنسبة كبيرة سيكون هناك مقابل مالي على الأقل في بعض الخدمات لغرض دفع تكاليف المؤسسة

على العموم اود أن تتحول أغلب مشافي الحكومة لمؤسسات مستقلة وفرض مقابل مالي على الخدمات (على الأقل مقابل يسير) والإبقاء على الدعم الحكومي مع تقليله بجانب جعل أوقاف ومشاريع لكل مؤسسة
وذوي الدخل المحدود من وين بيدفع
الحكومة اعزها الله منذ تأسيسها وهي تتكفل بالعلاج
الله يديمها نعمه

شرحك بسيط جدا لموضوع كبير جدا

وهل سيكون التأمين VVIP لجميع المواطنين مثل سابك وارامكو

وقتها بتدفع الدولة لشركات التأمين 400 مليار بدل 200 مليار لوزارة الصحة

لم تجب علي هذا السؤال

واذا لم يكن هناك نسبه تحمل هتدفع الدولة 600 مليار وليس 400 بسبب استنزاف التامين

ما يحتاج شرح رحم الله والديك, خذ لفه على التامين الاسترالي والكندي لتعرف الصورة كامله.

ماله علاقة في موظف شركه والا حكومي, التامين سوف يصرف لجميع المواطنين بلا استثناء. التامين يشمل التغطيه الاساسية المنصوص عليها في النظام الصحي الحالي يعني ماراح يلغي شي ولا راح يجيب شي جديد. تأمين سابك وارامكو خاص لموظفيهم ولديهم مراكز خاصة وخدمات اخرى اضافيه مثل النظارات الطبيه, تقويم الاسنان, جناح خاص للولادة..الخ. ما راح يكون فيه اي نسبه والمواطن لن يتحمل اي شي للحصول على الرعاية الصحية. انت تخلط مويه وزيت الله يرحم والديك. تعبان تروح المستشفى تتعالج وتاخذ علاجك وتمشي, لا يوجد تصنيف vip ولا بطيخ.

ما يحتاج شرح رحم الله والديك, خذ لفه على التامين الاسترالي والكندي لتعرف الصورة كامله.

ماله علاقة في موظف شركه والا حكومي, التامين سوف يصرف لجميع المواطنين بلا استثناء. التامين يشمل التغطيه الاساسية المنصوص عليها في النظام الصحي الحالي يعني ماراح يلغي شي ولا راح يجيب شي جديد. تأمين سابك وارامكو خاص لموظفيهم ولديهم مراكز خاصة وخدمات اخرى اضافيه مثل النظارات الطبيه, تقويم الاسنان, جناح خاص للولادة..الخ. ما راح يكون فيه اي نسبه والمواطن لن يتحمل اي شي للحصول على الرعاية الصحية. انت تخلط مويه وزيت الله يرحم والديك. تعبان تروح المستشفى تتعالج وتاخذ علاجك وتمشي, لا يوجد تصنيف vip ولا بطيخ.
بقالي 9 سنين شغال في التامين الطبي بخلط مايه وزيت :تمام::تمام::تمام:

بقالي 9 سنين شغال في التامين الطبي بخلط مايه وزيت :تمام::تمام::تمام:

يعطيك العافية ياحبيبنا بس انت تتكلم من وجهه نظر التأمين وانا اتكلم من وجه نظر الخصخصة. انت كشركة تأمين تقدم فئات مختلفه من التامين الطبي لكل فئة مميزات تختلف عن الاخرى لذلك انت تحدثت عن المساهمه والنسبة والفئة...الخ. الخصخصه القادمة تختلف تماما عن ذلك وتقدم نظام تأمين الرعاية الصحية الشامل الذي سوف توفره الدولة للمواطن عن طريق خصخصة القطاع الصحي وليس الشراء المباشر من شركات التأمين.

والله كلامك عسل...

بالنسبة لل USMLE انا باخذه عشان IM وبعده كارديولوجي فلوشب مب عشان ال ENT لاني اتابع الماتش واعرف تماماً بانه NRMp data متشائمه بفرص قبول اي اجنبي + عرفت من بعض الشباب انه يزود الفرص بكندا...

واحد من التخصصات الممتازه هو urology عاجبني مره وافكر اخذ فيه الكتيف هالسنة... وابشوف ال GS...

انا اهتم جداً بجودة التدريب... اكرفني ٤٠ ساعه عادي بس احترمني وقدم لي تدريب ممتاز وعطني فرص فلوشب...

عشان كذا الخطه: ماتش بالسعوديه ... قدم رزدنسي كندا بعدها فلوشب بامريكا... هذي الخطه البرفكت ومستعد اغير تخصص عشانه..
الله يوفقك وييسر امرك يابعدي ويختار لك الخيره من الامر ❤️
وفكرتك لليوسملي ممتازه جدا جدا اتمنى ان تصل لها وتتيسر لك و ونظام pass & fail سيجعل عملك في step2 اكثر جديه اتمنى تضعها بعين الاعتبار
اليورو ممتاز جدا ورائع وفرص التوظيف مازالت عاليه حسب معرفتي لانه لم يتشبع بعد (بالنسبه للالكتف ارجوك ان تأخذه بمكان مناسب لتحكم على التخصص ولا تشعر بشعور خاطئ تجاه التخصص ) ال GS جيد وميولك الجراحيه الواضحه ستسهل عليك الموضوع واتمنى تبحث عن مكان تروما ولا ثوراسك لانها ممتعه وفيها رضا عن الذات عالي خصوصا بعد ان تدخل عمليات نسبه المورتالتي فيها عاليه وتجد انكم خرجتم بمريض يصرخ اليوم التالي بأنه لايرغب البقاء اكثر 😂

اذا انت من معادن المتدربين الممتازه ماشاء الله لكن النقطه الاخيره عندي ملاحظه فيها
ماتش بالسعوديه ورزدنسي كندا
اذا كنت تقصد ان البرنامج السعودي هو خطه احتياطيه فممكن لان الرزدنسي هو التدريب بعد الماتش لكن لو تتوقع انهم سيخرجونك بعثه فلا اعتقد انك ستجد برنامج كريم كهذا
وفي المقابلات لا تخبرهم ان معك اختبارات اجنبيه لانها قد تكون نقطه سلبيه تجاهك لان البروقرام دايركتور اذا عرف انك ستنسحب لن يتكلف عناء قبولك يجب ان يشعروا بالولاء هم هكذا
ال IM في امريكا ممكن جدا وخصوصا ان الملحقيه السعوديه لديها مقاعد خاصه هناك ( تواصل مع الملحقيه بخصوصه ولا تتواصل مع وزاره التعليم موظفيها جهلاء بشأن الابتعاث الطبي ويظنون انه مثل باقي التخصصات ويعقدونك ويسببون لك ازمه نفسيه )

اتمنى ان اراك قريبا بالتخصص والمكانه العلميه التي تطمح اليها يادكتور نفخر بك وبطموحك العالي

بالمناسبة
من كل المستشفيات الغربية طولا وعرضا
لم يتم تصنيف سوى مستشفى سعودي و اخر اماراتي ضمن احسن 250 مستشفى جامعي

الله يوفقك وييسر امرك يابعدي ويختار لك الخيره من الامر ❤️
وفكرتك لليوسملي ممتازه جدا جدا اتمنى ان تصل لها وتتيسر لك و ونظام pass & fail سيجعل عملك في step2 اكثر جديه اتمنى تضعها بعين الاعتبار
اليورو ممتاز جدا ورائع وفرص التوظيف مازالت عاليه حسب معرفتي لانه لم يتشبع بعد (بالنسبه للالكتف ارجوك ان تأخذه بمكان مناسب لتحكم على التخصص ولا تشعر بشعور خاطئ تجاه التخصص ) ال GS جيد وميولك الجراحيه الواضحه ستسهل عليك الموضوع واتمنى تبحث عن مكان تروما ولا ثوراسك لانها ممتعه وفيها رضا عن الذات عالي خصوصا بعد ان تدخل عمليات نسبه المورتالتي فيها عاليه وتجد انكم خرجتم بمريض يصرخ اليوم التالي بأنه لايرغب البقاء اكثر 😂

اذا انت من معادن المتدربين الممتازه ماشاء الله لكن النقطه الاخيره عندي ملاحظه فيها
ماتش بالسعوديه ورزدنسي كندا
اذا كنت تقصد ان البرنامج السعودي هو خطه احتياطيه فممكن لان الرزدنسي هو التدريب بعد الماتش لكن لو تتوقع انهم سيخرجونك بعثه فلا اعتقد انك ستجد برنامج كريم كهذا
وفي المقابلات لا تخبرهم ان معك اختبارات اجنبيه لانها قد تكون نقطه سلبيه تجاهك لان البروقرام دايركتور اذا عرف انك ستنسحب لن يتكلف عناء قبولك يجب ان يشعروا بالولاء هم هكذا
ال IM في امريكا ممكن جدا وخصوصا ان الملحقيه السعوديه لديها مقاعد خاصه هناك ( تواصل مع الملحقيه بخصوصه ولا تتواصل مع وزاره التعليم موظفيها جهلاء بشأن الابتعاث الطبي ويظنون انه مثل باقي التخصصات ويعقدونك ويسببون لك ازمه نفسيه )

اتمنى ان اراك قريبا بالتخصص والمكانه العلميه التي تطمح اليها يادكتور نفخر بك وبطموحك العالي
الثوارسك عشق لاينتهي 🤤...

وفعلاً سمعت انه الGS تحديداً مكان التدريب\الالكتيف مهم....

بالنسبة للستيب والله بديت من فتره وافضل شي انه P/F زي ماتفضلت واحاول اخلصه بااسرع وقت... عشان اقدر اركز على step2ck.

بالنسبة للبعثة.. صحيح كنت اقصد كندا... اثناء التقديم ماراح افتح موضوع البعثه معهم ابداً 😂😂 لاني اعرفهم زين واحد زملائي حصلت معه مشكله بسبب معرفت مدير البرنامج بنيته بالبعثه... اول شي اجيب القبول الاجنبي واضعهم بالامر الواقع او اطلع بعثه من البدايه....

وكلامك صحيح اذا كنت حاط اختبارات اجنبيه بال cv فتوقع المكالمات والاسئله للاسف... احد زملائي اتصل عليه مدير البرنامج يستفسر عن نيته بالخروج لاستكمال الريزدنسي برا... ولكن زميلي مشت اموره والان هو بكندا بجامعه محترمه...

باختصار احاول اضمن قبول بالتخصصات المحدوده القريبه من قلبي والافضل بالنسبه لي يكون برا عشان اضمن الفلوشب... والله يسهل يارب..

بالنسبة للالكتيف انا حريص الحقيقه ودايم اطلع بصوره جيده الحمدلله وهذا الي بعمل عليه مستقبلاً....

شكراً دكتور لكلامك الجميل... ❤️

عودة
أعلى