الامارات تهدد بالانسحاب من صفقة الاف ٣٥

"الشروط الفنية" تعلق صفقة الإمارات لشراء الـ"إف-35" الأمريكية​


قال مسؤول إماراتي إن بلاده جمدت في الوقت الراهن، لأسباب فنية، المناقشات بشأن صفقة شراء مقاتلات إف-35 الأمريكية.

وأوضح المصدر في بيان لوكالة "رويترز" أن الإمارات أبلغت الولايات المتحدة بأنها ستعلق المناقشات بشأن شراء طائرات إف-35 الأمريكية الصنع، والتي كانت ضمن صفقة بقيمة 23 مليار دولار تشمل أيضا طائرات مسيرة وذخائر متطورة أخرى.

أكد المسؤول الإماراتي لـ"رويترز" أن الاشتراطات الفنية والقيود على العمليات وتحليل التكاليف والفوائد أدت إلى إعادة التقييم، مضيفا أن المحادثات بشأن الطائرات إف-35 قد يعاد فتحها في المستقبل.

وكانت المفاوضات حول الصفقة قد وصلت لمرحلة متقدمة منتصف العام الجاري، عندما استضافت الإمارات اجتماعا لمناقشة التفاصيل المتعلقة بالتدابير المشتركة لحماية التكنولوجيا المتقدمة.

وكانت الولايات المتحدة أكدت أكثر من مرة منذ وصول الرئيس الأمريكي جو بايدن للبيت الأبيض أنها عازمة على إتمام الصفقة مع الجانب الإماراتي.

التأكيدات الأمريكية عززها البنتاجون الذي شدد على أن الشراكة مع الإمارات أكثر استراتيجية وأكثر تعقيدا من أي صفقة بيع سلاح.

وأشار خبراء عسكريون لـ"العين الإخبارية" أن الشروط الفنية للمقاتلات أمر يحسمه الجانب الإماراتي الطرف المعني بتحديد احتياجاته الاستراتيجية لدعم أسطوله من الطائرات المقاتلة، وفق متطلباته.

وكان المسؤول الإماراتي قد أكد أن الصفقة قد يعاد التفاوض بشأنها في المستقبل ما يعني أن الولايات المتحدة ستظل موردا مفضلا للإمارات للمتطلبات الدفاعية المتطورة.

وأكد اللواء محمد الغباشي الخبير العسكري الاستراتيجي المصري أن من حق الإمارات أن تعلق الصفقة مع الولايات المتحدة لأي أسباب تقنية أو فنية في الطائرات، موضحا أن هناك علاقات استراتيجية قوية بين الإمارات وأمريكا تجعلهما أكثر تفاهما من أجل إعادة النقاش في أي ملف من الملفات.

وأشار الغباشي في تصريح لـ"العين الإخبارية"، إلى أنه قد تحدث تعديلات على الطائرات التي تم الاتفاق عليها لم تعد بنفس التقنية أو مخالفة لشروط التعاقد، وبالتالي من حق طرف أن يعلق عملية الشراء لحين الوصول إلى تفاهمات بشأن الصفقة.

وشدد على أن الإمارات من حقها أن تنوع سلاح جيشها من مصادر مختلفة كما فعلت مصر، مؤكدا أن الجيش الإماراتي لديه إمكانيات عسكرية واستراتيجية كبيرة، وتنوع السلاح سيجعله أكثر قوة.

من جانبه، قال الخبير العسكري اللواء حمدي بخيت إن من حق أي دولة أن تتراجع عن أي صفقة عسكرية أبرمتها طالما رأت لاحقاً ثمة عيوبا أو اشتراطات تخالف توجهاتها الدفاعية أو السياسية.

وضرب بخيت، وهو برلماني مصري سابق، مثلا بأن الولايات المتحدة الأمريكية كانت طرفاً حين أقدمت أستراليا على التراجع عن شراء صفقة غواصات فرنسية لصالح شراء صفقة غواصات أخرى من قبل أمريكا وبريطانيا.

وتابع: "من حق الإمارات التراجع وفق رغباتها الاستراتيجية، والمتغيرات السياسية، أو لأسباب فنية تتعلق بالصفقة دون أن يؤثر ذلك على العلاقات الاستراتيجية التي تجمع الدولتين.

 
اعتقد ان صفقة الرافال الضخمة كانت تمهيد لهذا القرار خاصة انها تمت قبل ايام من هذا التطور في صفقة اف-35 ..صحيح انه ممكن يقول البعض ان الرافال لتعويض الميراج-2000 ولا علاقة لها بالاف-35 لكن ماذا لو كانت الامارات تنوي الاحتفاظ بالميراج-2000 لعشر سنوات قادمة و الاستمرار في مشروع السوخوي-75 وتطوير المقاتلة حتى تكون مقاتلة جيل خامس محترمة ..عموما اذا صح الخبر فهو قرار صائب والاف-35 اخذت من الدعاية ما يفوق حجمها و هي تعاني مشاكل و حوادث متكررة و ارى دول اوروبية تتعاقد على جيل رابع معزز بدلا منها :unsure:
 
الامر متوقع ، فكل التحركات الماضيه كانت للتمهيد لهذه اللحظه


( تهديد ) و لا يتعلق فقط بالانسحاب من الصفقه ، بل سيمتد لما هو ابعد


الان تجاوزنا مسألة مجرد تمريرها

You have witnessed our capabilities
Access to the source code must be granted



And we will get it.
 
وهل يوجد حليف ترك أمريكا خلال السنوات الماضيه؟

امريكا تتعامل من منطلق قوة حتى مع حلفائها لأن أمريكا تعرف قوتها بكل النواحي وتستغلها مع علمها ان حلفائها لا يستطيعون التخلي عنها.
انا لم أقل أن أحد تخلى عنها بل وضحت أنها تدفعهم للاتجاه إلى أقطاب اخرى او تقليل الاعتماد عليها
 
تعامل مع الامريكان بنديه تكسب ، ترضخ لهم يسحقونك ..

الامارات عندها اوراق ضغط تساوم بها وفي الاخير الصفقة ستتم ..
 
1639511639491.png




1639511762909.png


سوخوي٣٧ كانت فرصة عظيمة لكن توقف المشروع بين الامارات و روسيا بسبب الامريكان

سوخوي 75 - 57 تبدو متواضعة بالمقارنة مع اف35 لكن راح تعطي دفعة قوية للصناعة العسكرية الاماراتية


لو نلاحظ بعد تحمل توازن مسؤولية الصفقات العسكرية للجيش و للشرطة في عام ٢٠٢١، صاروا اكثر حزم ،واي صفقة لازم فيها نسبة نقل تقنية ل ايدج

حتى مع الامريكان صاروا اكثر حزم ، لاصفقة بدون نقل تقنية وشروطكم لاتناسب متطلبات القوات الجوية يعني مع السلامة أو في وقت اخر راح نناقش .

وسبق وقال السفير الاماراتي في أمريكا "ان لم نحصل على افضل الاسلحة الامريكية سوف نلجأ الى دول اخرى"





 
إذا كان بيعملو كده مع الإمارات فى صفقه ب٢٣ مليار و الأخضر حاضر
طب لو مصر طلبتها هيعملو إيه
images (25).jpeg
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بعض المعلقين يعلقون دون أن يفهموا الموضوع.

‏نذكرهم:

‏الإمارات وقعت مع إدارة ترامب على شراء الاف ٣٥ مع صفقة درونز.
‏إدارة بايدن أوقفت الصفقة لفترة ثم وافقت عليه مع تغيير بسيط.
‏الإمارات رفضت التغييرات واليوم جمدت الصفقة وقد تلغيها.
‏الخلاصة: الإمارات تفرض شروطها، وامريكا مرتبكة.
🇦🇪 💪
🇦
 
منذ بدايه بايدن يتلكك في الصفقه
على العموم كل التوفيق للامارات تمنياتي ان تتم الصفقه وفق شروط الامارات ان شاء الله
 
طيب والسلام الإبراهيمي
والعلاقات مع اسرائيل؟

بح خابور يعني؟
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بعض المعلقين يعلقون دون أن يفهموا الموضوع.

‏نذكرهم:

‏الإمارات وقعت مع إدارة ترامب على شراء الاف ٣٥ مع صفقة درونز.
‏إدارة بايدن أوقفت الصفقة لفترة ثم وافقت عليه مع تغيير بسيط.
‏الإمارات رفضت التغييرات واليوم جمدت الصفقة وقد تلغيها.
‏الخلاصة: الإمارات تفرض شروطها، وامريكا مرتبكة.
🇦🇪 💪
🇦
ايش هو التغيير البسيط؟
 
عودة
أعلى