انطلاق الاشغال التحضيرية للمنتدى العربي الروسي الذي سيقام في مراكش

إنضم
15 يناير 2021
المشاركات
11,243
التفاعل
37,507 161 0
الدولة
Morocco



ترأس سفير المغرب بالقاهرة ، المندوب الدائم للمملكة لدى جامعة الدول العربية ، أحمد التازي، اليوم الثلاثاء بالقاهرة، اجتماعا على مستوى المندوبين الدائمين بالجامعة ، خصص للإعداد للدورة السادسة لمنتدى التعاون العربي- الروسي.
وجرى خلال الاجتماع استعراض الوثائق التي ستعرض على الدورة السادسة من المنتدى، الذي سيعقد على مستوى وزراء الخارجية بمدينة مراكش يومي 14 و 15 ديسمبر المقبل، خاصة مشروع جدول الاعمال، ومشروع البيان الختامي، وكذلك خطة العمل والبرنامج التنفيذي، الذي يتضمن برامج التعاون المشترك للفترة المقبلة.
ومن المنتظر أن يستعرض منتدى مراكش نتائج الدورة الخامسة التي عقدت بموسكو في 16 أبريل 2019، وخطة العمل (2019 ـ 2021) التي تهدف إلى تنفيذ مبادئ وأهداف المنتدى.
كما يناقش القضايا الإقليمية والدولية، وفي مقدمتها القضية الفلسطينية والأزمة السورية ،وقضية ليبيا والوضع في اليمن، إضافة إلى الملاحة البحرية وإمدادات الطاقة والتعاون بين الدول المتشاركة في الأنهار، ومنع انتشار الأسلحة النووية وأسلحة الدمار الشامل الأخرى، والقضايا الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، التي تهم الجانبين.
يذكر أن المنتدى يعقد اجتماعاته بالتناوب بين موسكو وإحدى العواصم العربية.
 
الرباط: أعلن موقع إخباري مغربي مقرب من السلطة، الأربعاء، أن منتدى التعاون الروسي العربي سينعقد بمدينة مراكش (وسط)، في 15 ديسمبر/كانون الأول المقبل.

ويبحث المنتدى، الذي تم إطلاقه قبل 12 عاما، التعاون بين الدول العربية روسيا، فضلا عن استضافته لقاءات عمل وندوات يتخللها توقيع اتفاقيات ثنائية.‎

وأفاد موقع “Le360″، نقلا عن مصدر وصفه بـ”الموثوق”، أنه “تم تحديد موعد الاجتماع على هامش المؤتمر الدولي بباريس حول ليبيا”.

وأوضح المصدر ذاته أن ذلك “عقب لقاء وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة، ونظيره الروسي سيرغي لافروف، والأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط”.

وأضاف أن الدعوات “أرسلت بالفعل إلى الدول الأعضاء في المنتدى من خلال الأمانة العامة لجامعة الدول العربية”.

وأفاد بأن دورة المنتدى سيسبقها بيوم “اجتماع مغربي روسي برئاسة بوريطة ولافروف، سيتم خلاله التوقيع على اتفاقيات ثنائية”.

ولم يصدر أي تأكيد أو نفي من السلطات المغربية والروسية حول تاريخ عقد المنتدى.

وكان مقررا عقد المنتدى في 28 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، قبل تأجيله بطلب من روسيا، ما أرجعته تقارير إعلامية مغربية، لوجود بين الرباط وموسكو.

وكان دبلوماسيان روسي ومغربي قد نفيا وجود أزمة بين بلديهما، وفق بيان صادر عن الخارجية الروسية، في 22 أكتوبر/ تشرين الأول.

وأعرب الدبلوماسيان عن استغرابهما “الشديد من المعلومات التي لا أساس لها من الصحة التي نشرتها بعض وسائل الإعلام حول برود مزعوم في العلاقات بين موسكو والرباط”.
 
القوة المضروبة هل ستحضر الاجتماع ام لا 😂
يذكر ان القوة المضروبة قطعت العلاقات معنا واغلقت مجالها الجوي كما تعتبرنا اسرائيل افريقيا 😭
ادا حضرو عرف معند بوهم وجه
 
عودة
أعلى