الملياردير المصري ساويرس: المنافسة مع شركات الحكومة والجيش "غير عادلة

هنيبال

عضو
إنضم
13 أكتوبر 2018
المشاركات
7,481
التفاعل
19,844 66 4
الدولة
Morocco


أكد الملياردير المصري نجيب ساويرس أن الدولة يجب أن تكون "جهة تنظيمية وليست مالكة" للنشاط الاقتصادي، معتبرا أن المنافسة بين القطاعين الحكومي والخاص "غير عادلة منذ البداية".
وقال ساويرس (67 عاما)، الذي يعد أحد كبر أغنياء القارة الأفريقية وثاني أثرياء مصر بعد شقيقه، بثروة تقدر بأكثر من ثلاثة مليارات دولار إن "الشركات المملوكة للحكومة أو التابعة للجيش لا تدفع ضرائب أو جمارك"، مشيرا إلى أن "المنافسة من البداية غير عادلة".
ومنذ أن تولى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي حكم البلاد في 2014، أطلق مشاريع قومية ضخمة للبنية التحتية على رأسها عاصمة جديدة في الصحراء.
وتحت نظام القائد السابق للقوات المسلحة المصرية، حقق اقتصاد الجيش نموا ملحوظا إذ تسند له العديد من المشاريع، وبناء على ذلك يقيم شراكات مع مجموعات القطاع الخاص لمشاركته التنفيذ، من بينها "أوراسكوم للإنشاء" المملوكة لعائلة ساويرس.
وقال السيسي في أحد المؤتمرات العامة عام 2016 إن اقتصاد الجيش يمثل نحو 2 في المئة من الاقتصاد الوطني، مردفا: "نود أن يصل إلى 50 في المئة".
ولا يجري نشر أي أرقام رسمية بشأن الوضع المالي للجيش، ولكن ساويرس يرى أن "الاقتصاد (المصري) تلقى دفعا مؤخرا بسبب الإنفاق الحكومي على البنية التحتية مثل الطرق الجديدة والعاصمة الجديدة و(شركات) القطاع الخاص هي التي تبني هذه المشاريع".
تابع: "لا تزال هناك منافسة من الحكومة، لذا فإن المستثمرين الأجانب خائفون بعض الشيء، و أنا نفسي لا أخوض عروضا عندما أرى شركات حكومية" إذ أن"ساحة اللعب لا تعود متكافئة"، على حد تعبيره.

من العراق إلى كوريا الشمالية​

وبنى ساويرس ثروته من الاستثمار في مجال الاتصالات حيث كان يملك شبكات للهواتف الجوالة في دول مثل بنغلادش والعراق وباكستان، فيما حصل على رخصة الاتصالات العاملة الوحيدة في كوريا الشمالية.
وفي أعقاب "ثورة يناير" المصرية عام 2011 وعقب إطاحة المصريين الرئيس السابق حسني مبارك، راهن ساويرس، كما يقول، على الحريات السياسية، إذ بادر بتأسيس حزب سياسي ليبرالي.
وقال ساويرس: "كان لدينا أمل في الشباب بعد ثورة 25 يناير لكنهم قالوا إنهم غير مهتمين بتشكيل حزب سياسي كانوا أكثر اهتماما بإسقاط النظام... لكن ماذا بعد؟!".
ونشط حزب "المصريين الأحرار" الذي أسسه ساويرس بعد تنحي مبارك، لكنه فشل في الفوز بمقعد واحد في البرلمان الأخير الذي حصد معظم مقاعده الموالون للسيسي، وهنا يعبر عن أسفه بالقول: "لا تجد أبدا ثوريا حقيقيا يهتم بحياة الناس ويسعى لتقديم حلول لها وينتصر".
وكان رجل الأعمال المصري حريصا في الحديث عندما تعلق الأمر بالمشهد السياسي في ظل حكم السيسي وقال بابتسامة ساخرة "لديك برلمان على الأقل.. لا أريد أن أتكلم كثيرا هنا".
وتواجه الحكومة المصرية باستمرار انتقادات شديدة من المنظمات الحقوقية الدولية والمحلية بسبب انتهاكات عديدة لحقوق الإنسان في البلاد.

"الولادة في الصحراء"​

على الرغم من تأكيده أنه أصبح حاليا مقلا في عمله، ما زال ساويرس حريصا على استغلال فرص العمل.
وقال "أحب العقارات لأن هناك إحساسا بالخلق، لذلك عندما تذهب إلى موقع قاحل ثم ترى بناية جديدة جيدة الشكل كما هو الحال هنا في الجونة، فإنك ترى شيئا واقعيا ولد من الصحراء".
استطاع الملياردير المصري من خلال فطنته الاقتصادية أن ينجو من الأزمة المالية العالمية عام 2008 عندما اتجه للاستثمار في الذهب والتعدين في غرب أفريقيا وأستراليا.
ومن جانب آخري يؤكد ساويرس أنه يعشق السينما، بالإضافة إلى تفاعله باستمرار مع مستخدمي منصات التواصل الاجتماعي، إذ أن لديه أكثر من سبعة ملايين ونصف المليون متابع على موقع تويتر.
ولم يخف إعجابه في هذا السياق بالمسلسل الكوري "سكويد جيم" الذي يعرض على منصة نتفليكس. وقال إنه مفتون بـ"التمثيل من الدرجة الأولى، والإخراج الممتاز والمشاعر الرائعة"، مردفا المسلسل"يريك كيف يحب الإنسان نفسه أيا تكن مبادئه".
ويرفض ساويرس الجيل الناشئ من المليارديرات في العالم مثل مارك زوكربيرغ "وكل هؤلاء الأطفال الرائعين في السراويل القصيرة" الذين ربحوا مليارات الدولارات، وذلك لعدم أخذهم "الأعمال التقليدية" على محمل الجد بشكل كاف، وفقا لكلامه.

 
كداب كدب الابل شركه اوراسكوم مشاركه في معظم المشاريع الجديده اللي بيتم تنفيذها سواء المدن الجديده او انفاق قناه السويس فين بقي عدم العداله اللي بيقول عليه
 
الراجل ده تشيرتاته غريبه أوي

images (71).jpeg
images (70).jpeg
 
ثروته ٣ مليار دولار ويتكلم ماهي عادله
انت اول شي اطلع من مجال التجاره خلي الصغار يسترزقوا
 
كداب كدب الابل شركه اوراسكوم مشاركه في معظم المشاريع الجديده اللي بيتم تنفيذها سواء المدن الجديده او انفاق قناه السويس فين بقي عدم العداله اللي بيقول عليه
واكثر واحد بيستفاد من شغله مع الجيش
اوراسكم للانشاءات تتبع ناصف ساويريس (لا يظهر بتاتا) مش نجيب و اوراسكم للتطوير تقريبا تبع سميح و نسبة منها للاثنين الاخرين
نجيب عنده اورا للتطوير بشكل كامل و استثمارات اخرى في التعدين كبيرة
نجيب مستقل اكثر عن العائلة و ينتهز فرص خارجية استثمارية اكتر لكن لا يزال يتملك اصول في العائلة كبيرة
 
سويرس لاطالما انتقد السياسات الاقتصادية للدولة ولازالت اموره طيبه
وثروته بتزيد
 
..

كلامه واقعي في جزئية انها منفرة لرؤوس الاموال، وتجعل المستثمر يهرب منها لدول وخيارات اخرى....
 
انا مابفهمش في الاقتصاد

انا مع جيش بلدى يتدخل وياخد المشاريع الكبيره .. وضده في انه يزاحم البسطاء ويبيع فاكهه وخصار والبان وبقاله للعامه جنب الست الغلابنه ومتعمد وبحرض انه ماحدش يشترى اى سلعه بسيطه منهم المواطن الغلابان بيسترزق منها .. الا اللحوم .. ومع الجيش في المشاريع الضخمه مقاولات زراعيه حيوانيه جامعات خاصه انديه رياضيه مصانع حديد اسمنت دواء بناء وانشاء مستشفيات خاصه بناء مدن وشركات مقاولات عملاقه شركات بترول تبع الجيش ... اى مشاريع عملاقه انا مع الجيش هو اولى لانه ماله واقتصاده هو نجاح للشعب وهيترد للشعب في امنه واستقرار مالى لاهم مؤسسه في الدوله .. عكس ساويرس صافى الربح بعد الضرائب والمصروفات و الخ الخ الصافى داخل على حسابه الشخصي .. لا الجيش اولى ومش موضوع جيش اى مؤسسه حكوميه صافي ارباحها بيسمع في خزانه الدوله اولى طبعا

بس هو السؤوال الى يتجاوب عليه ..
هل فعلا شركات الجيش بتتعامل نفس معامله الشركات اللخرى من خيث كل حاجه .. ضرائب جمارك تسهيلات ائتمانيه الخ الخ .. لا اعتقد وكلام ساويرس صحيح بس انا مع الشركات الى ارباحها بتسمع مباشره في خزانه الدوله انها تتعامل بافضليه ...
 
..

كلامه واقعي في جزئية انها منفرة لرؤوس الاموال، وتجعل المستثمر يهرب منها لدول وخيارات اخرى....
واقعي جدا. و لا يختلف عليه اثنان.

الله يغفر لعبد الناصر و يتجاوز عنه.
 
كداب كدب الابل شركه اوراسكوم مشاركه في معظم المشاريع الجديده اللي بيتم تنفيذها سواء المدن الجديده او انفاق قناه السويس فين بقي عدم العداله اللي بيقول عليه
يا خبر ابيض زي بعضه
هل فيه كذب عند الإبل🐪🐫
 
عودة
أعلى