كيف ستبدو أوروبا إذا نجحت كل حركاتها الانفصالية والقومية ؟

Sophocles

عضو
إنضم
4 فبراير 2021
المشاركات
5,302
التفاعل
9,258 34 0
الدولة
Palestine
FEqAwpKWQAMKEih



على مر التاريخ ، تغيرت حدود أوروبا باستمرار. لسوء الحظ ، عادة ما يكون تغيير الحدود نتيجة الصراع ، كما يتضح من تفكك يوغوسلافيا. ومع ذلك ، فإن الصراع المسلح يمكن تجنبه ، كما يتضح من ظهور دول ما بعد الاتحاد السوفيتي والانفصال السلمي لتشيكوسلوفاكيا في عام 1993. قبل عام واحد فقط ، ربما كان المرء يعتقد أن عالمًا أكثر نضجًا كان يتطور - عالم يتم فيه السعي وراء السيادة يمكن تسويتها دون إطلاق نار - ولكن في ضوء الحرب في أوكرانيا ورغبة داعش في الخلافة، يبدو الاستقرار العالمي غير قابل للتحقيق أكثر من أي وقت مضى.

بدأ مفهوم سيادة الدولة القومية مع صلح وستفاليا عام 1648 ويستند إلى الإقليمية وغياب دور الوكلاء الخارجيين في الهياكل المحلية.

في عام 1648 ، كان العالم يتألف من حوالي 80 دولة ذات سيادة ، وهو رقم انخفض إلى حوالي 70 دولة في نهاية القرن التاسع عشر ، عندما بدأ في النمو مرة أخرى. يتكون عالم اليوم من 206 دولة ذات سيادة. إلى جانب صعود الدولة الحديثة ، زادت دقة الحدود الوطنية أيضًا ، بفضل تقنيات المسح الحديثة (التثليث) وما تبع ذلك من إنتاج خرائط مفصلة للغاية. ومع ذلك ، لم تؤد الحدود المرسومة بدقة إلى مزيد من الاستقرار ، بل أدت إلى مزيد من الحساسية بين الدول. خلصت دراسة لعدد وحجم الدول القومية إلى أن إحدى نتائج الدمقرطة والتكامل الاقتصادي هي زيادة عدد البلدان.

[1] كما أشار مارشال ماكلوهان في كتابه The Gutenberg Galaxy ، فإن معرفة القراءة والكتابة هي عامل حاسم آخر ، حيث ظهرت معظم الدول التي تشكلت على مدار الـ 150 عامًا الماضية على طول خطوط اللغة ، يدرك الأشخاص الذين يستطيعون القراءة والكتابة التأثير الثقافي للتواصل القائم على الكلمات.

[2] كان انهيار الإمبراطوريات المهيمنة بمثابة قابلة عند ولادة الدول القومية. شهدت نهاية الإمبراطورية الرومانية زيادة في عدد الدول الأوروبية ، والتي ارتفعت من 37 إلى 114 بحلول عام 1300 ، وهو تطور مشابه لانتشار الدول ذات السيادة في شرق ووسط أوروبا منذ سقوط النظام الشيوعي.

[3] لقد تباطأت عملية الحكم الذاتي ولكنها لم تتوقف ؛ في أوروبا الغربية يتم تغذيته من خلال الإعانات المقدمة من الاتحاد الأوروبي ، وفي أوروبا الشرقية يتم تشغيله من قبل الحكومة الروسية الاستبدادية. كلا النظامين لهما تاريخ انتهاء ويجب إعدادهما لتنوع أعلى من الدول ذات السيادة. نأمل ، على أقل تقدير ، أن تفهم دول أوروبا الغربية مفهوم الانفصال السلمي والحاجة إلى احترام وجهة نظر الآخر.




المصدر وفيه صورة أشمل وأوضح للخريطة الافتراضية

 
التعديل الأخير:
كارثة حقيقية لو ان كل شعب او قبيلة يطالب بدولة خاصة به
 
كارثة حقيقية لو ان كل شعب او قبيلة يطالب بدولة خاصة به
أرى أن هذه النوعية من الحركات في اوروبا تحركت بدافع خارجي وتغذت على التهميش والاهمال وسوء الاحوال الاجتماعية والاقتصادية في مناطقهم، غير ذلك ستظل في لحمة واندماج

لاحظ ان ألمانيا الأقل تقسيما
 
كارثة حقيقية لو ان كل شعب او قبيلة يطالب بدولة خاصة به
أغلب الدول الأوروبية كانت تستند في شرعيتها للرابطة القومية بعدما تخلت عن الملكية الدينية

الصراعات الكبرى مثل الصراع بين الملكيين والجمهوريين وما تلاه من صراع الشيوعيين والرأسماليين هو ما جعل أمر شرعية الكيانات السياسة غير منظور فيه لإنشغال الجميع بالصراع

الأن وبعد نهاية الصراعات في أوروبا بدأت المجتمعات تنظر لهذا الأمر

أوروبا العجوز تمر بأزمة هوية كبيرة

بل العالم بأسره...
 
جنوب اسبانيا
مكتوب اندلس؟!.؟ وكأن هناك شعب اندلسي يطالب بدولته

ياليت احد يفيدنا

هذا هو إسم تلك المنطقة الرسمي داخل إسبانيا
الجنوب الإسباني لازال حتى اليوم يسمى أندلوسيا
 
أرى أن هذه النوعية من الحركات في اوروبا تحركت بدافع خارجي وتغذت على التهميش والاهمال وسوء الاحوال الاجتماعية والاقتصادية في مناطقهم، غير ذلك ستظل في لحمة واندماج.

لاحظ ان ألمانيا الأقل تقسيما

هل تتكلم عن السودان ام اوربا
 
عودة
أعلى