إشعار سكان مناطق أحياء جدة العشوائية تمهيداً لإزالتها

الحظران هم من غير القبائل واجمعت قبائل الحجاز على هذه التسمية بل حتى كلمة حجازي يستنكف منها القبيلي بدليل في محاورة بين مطلق الثبتي الله يرحمه ومصلح بن عياد

وتلاحظ ان مصلح قال في الدقيقة الثانية و40 ثانيه ( حطيتني حجازي وانا بدوي )

حتى كلمة حجازي تكاد تكون حصرا على غير القبائل حتى قبائل الجنوب لاجاك الواحد قالك انا سروي ولا انا تهامي مافي احد يقولك حجازي

رغم اني اعلم بخطا هذه التسمية واختصار الحجاز في فترة زمية خطا واختصاره في حواري جدة ومكة خطا الحجاز اكبر وقبائله هي من تمثله

لاكن وجود الحظران في المدن جعل لهم ريادة على غيرهم وكلنا اخوان واحباب وانساب

مشاركة لمصلح بن عياد في المغترة
وكلام مطلق واضح وكلام مصلح واضح ويستشهد بجار الله الحجازي ان هالشي مايضر
والدليل انه مصلح يرد ويصف نفسه بالحجازي بعد كلام مطلق !
لكن تعرف وش القصد !؟

شف تصريفه غيرها

له مشاركة يقول انا (حجازي) الاصل والناس تقولي جنوبي قلت له ياخي انت جنوبي ونعم فيك قام يزبد ويرعد

ونعم في الجميع ماعندي اي مشكلة
معلومه

انا من النماص وحجازي

الي يغبن يجيك واحد من جده ولا مكة ويقول انه حجازي

الحجاز هو ما حجز تهامه عن نجد

وهي سلسله جبليه من شمال الطائف الى ان تنقطع في ظهران الجنوب

سبب لغط المفهوم حالياً لدى من نزل في مكة وجدة وهم ليسو من اهلها

هو بسبب حكم الاشراف العبادله حيث انهم من الطائف و الطائف من الحجاز وعندما حكموا اطلقو المسمى على مناطق حكمهم
ثم اتى من حج ولم يعد ورسخ هذا المفهوم في عقله وعقل من بعده

وشكراً

حيا الله الجنوبي المتفشل من اصله هههههههه
معلومه اخرى

لمن حج ولم يعد العرب الاقحاح ليس في مصطلحاتهم كلمه انت من فين

بل من مصطلحاتهم انت منهم ويتم التعريف بقبيله الشخص

ولا يعرف بنفسه للمنطقة التي يتبع لها الى لمن هم ليس لهم اصل

لذا ما عندنا كلمت جنوبي عندنا يعرف الشخص بقبيلته

جدة ومكة ليست من الحجاز ؟!
أنتا مستوعب أيش جالس تقول
الهبد وصل للجغرافيا

قبائل الحجاز أشرف قبائل شبه الجزيرة وسمعني صياحكم
ليست من الحجاز الجغرافي

من الحجاز السياسي سابقاً

الحجاز الجغرافي معناه ما حجز نجد عن تهامه

مكة تهامية والرسول صلى الله عليه وسلم قال انا النبي التهامي ما قال الحجازي

وجده اهل بحر وفي العرف ساحليه

صحيح كانت الغلبة لقضاعة سابقا لاكن حرب استطاعت انتزاع اغلب هذه المناطق وتحديد زبيد حرب وشيخهم بن مبيريك الغانمي اللي كان دوره رئيسي في حصار جدة ودخولها في الحكم السعودي

وبعض الجهال في الموضوع يجهلوا تاريخ جدة وقبائلها
يأخي حرب ترجع في قضاعة وانا اتكلم عن ماقبل الدولة الاسلامية نزوح قضاعة من اليمن بعد انهيار سد مأرب وسكنهم في جده ..
الشيخ بن مبيرك الغانمي الله يرحمة في العصر الحديث وكان سكان جده خليط من القبائل يغلب عليها الاشراف ومن الجحادلة والغوانمة وبعض الجاليات التي استوطنت جده بغرض التجارة داخل السور وخارج السور كانت احياء موجوده في تلك الفترة التي تكلمت انت عنها مثل الرويس وسكانه من حرب غوانمة وجحادلة عوائل مايسمون بالرويسي الأن نسبه الى الحي واعتقد انهم يرجعون في حرب والله اعلم كذلك الاسواق قائمة سوقي الخاسكية في حارة البحر جهت باب البحر او باب البنط وسوق الندى في حارة الشام وسوق الاشراف او البدو وتغير اسمه الى قابل في اسواق حارة المظلوم وسوق باب شريف عند باب اليمن والمقصد باليمن لانه جنوب السور وكان يسمى الجنوب يمناً ونسب السوق الى الشريف زبيدي .. لذلك جده من اسسها قبيلة حرب وجهينة وهي تهامية الموقع ولا تتبع اقليم الحجاز .. كذلك مكة تهامية ومنها اشتق لقب الرسول صل الله علية وسلم النبي التهامي نسبه الى موقع مكة بتهامة ....

كفي أنهم يزورون اسم الأقليم من تهامة إلى الحجاز لتعويض النقص فيهم
أنا الحجازي يسموني جنوبي والمستوطن من بخارى وسمرقند وخاشقجي وحلواني والجاكرتي والهوساوي يسمونهم حجازيين :تمام:
معاذ الله أن أكون عنصري أو أعامل الناس بأعراقها ولكن لا للدجل والكذب وتغيرر المسميات والهويات ...

^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^
زعلان انهم يسمونك جنوبي الله يشفيك
حنى ما نزور انت الي زورت يوم جيت على ضهر سفينه وغير الاسامي

مثل ريع بخش
و كلمه اكلات حجازيه واذا قلت ورني الاكلات وراك اكل دول من برى

وكلمه حجازي

مع ان تاريخياً مكة ليست حجازيه ولا جده ولا المدينة

الحظران هم من غير القبائل واجمعت قبائل الحجاز على هذه التسمية بل حتى كلمة حجازي يستنكف منها القبيلي بدليل في محاورة بين مطلق الثبتي الله يرحمه ومصلح بن عياد

حتى كلمة حجازي تكاد تكون حصرا على غير القبائل حتى قبائل الجنوب لاجاك الواحد قالك انا سروي ولا انا تهامي مافي احد يقولك حجازي

رغم اني اعلم بخطا هذه التسمية واختصار الحجاز في فترة زمية خطا واختصاره في حواري جدة ومكة خطا الحجاز اكبر وقبائله هي من تمثله

معلومه مستحيل تجد احد في منطقة عسير يقول سروي ولا تهامي

يقول انت حجازي ولا تهامي ويقصد بها انت من الجبال او من الساحل

وهو هذا المسمى

تخيل واحد في الساحل يقول لك انا حجازي
يعني انت جاي من الجبل يقول لاء انا من ساحل تقول له كيف من الساحل وانت تقول حجازي يرد عليك ويقول انا حجازي من الساحل

يا ولد ارس على بر

من المعروف بأن اول قبيلة سكنت جده هي قبيلة قضاعة واليها تنتمي قبائل جهينه وبلي والسرحان وبني زيد وحرب وهي من اقاليم تهامة .. اما الحجاز فهو ماححز نجد عن تهامة والحرات حول المدينة المنوره امتداد للحجاز مكة جده القنفذة وكل ماجاور البحر ووقع خلف جبال السروات يسمى تهامة حتى الحديدة في اليمن .. كذلك الاشراف وبني عمهم من كنانه سكنوا جده وحكموها الاشراف من قبل العهد العهد المملوكي بكثير والذي بني فيه سور جده .

@آل قطبي الحسني اتمنى التداخل كونك دارس في علم الأنساب لإنهاء الجدل ..
جده سميت بأحد اسماء ابناء قضاعه بعض الكتب تقول من قبيلة بلي و بعضها تقول من جهينة و كلهم عيال عم
بالنسبة لتهامة لها خمس تحليلات كمساحه لكن إذا نتكلم بشكل أدق اعتقد تهامة الحرمين معروف مساحتها وهي أصل العرب
تم اكتشاف قبل ثلاث سنوات عن ميناء جده في أيام الجاملية المياه يحمل اسم ميناء قضاعه
لكن الخوف أن من يحاولوا تعجيم مكة و المدينة وشلة مكة حقنا ربما يحاولوا طمس هذه الحقيقه مثلما يحاولوا انكار تسمية جده

معلومه مستحيل تجد احد في منطقة عسير يقول سروي ولا تهامي

يقول انت حجازي ولا تهامي ويقصد بها انت من الجبال او من الساحل

وهو هذا المسمى

تخيل واحد في الساحل يقول لك انا حجازي
يعني انت جاي من الجبل يقول لاء انا من ساحل تقول له كيف من الساحل وانت تقول حجازي يرد عليك ويقول انا حجازي من الساحل

يا ولد ارس على بر
اللي يقلك حجازي من الساحل عطه كف على فمه هذا مضيع اصله ....

الحجاز خريطة اراضي القبائل لم تتغير من قبل الإسلام إلى الآن
هم جيران لبعض ويزورون بعض وبينهم تزاوج

نجد يحدث فيها تغير . و سمعت ان الحجاز مملوك لأهله وكل قبيلة تمتلك اراضيها عكس نجد و الله اعلم اللي عنده تصحيح اهلا وسهلا

مثلا قبيلة سليم أرضها هي هي لم تتغير حتى في كتب السير و كلام ابن الخطاب عنها
وجيرانهم هم هم مافي شي تغير

ثقيف نفس الحكاية جهينة غطفان هوازن قضاعه هذيل الازد فهم عدوان ...الخ
حتى بعض الأماكن زي بني مالك نفس اسم العائلة
ميسان في العراق لها اخت في السعودية اسمها ميسان تبع بني مالك جميله

انا كنت اعرف شايب يزور قبور اجداده اذا مر عليها ويملك مزارع لجد جد جده في نفس المكان و يوصف كل شبر كل ثنيه وشعيب و ظلع وش صار فيه و ش اسمه من وين يجي وين يروح

خذ اي صحابي أو صحابية
مثلا الخنساء من سليم و ابو هريره من دوس
وين كانت أراضيهم هي نفس اراضي قبيلتهم اليوم

الحجاز خريطة اراضي القبائل لم تتغير من قبل الإسلام إلى الآن
هم جيران لبعض ويزورون بعض وبينهم تزاوج

نجد يحدث فيها تغير . و سمعت ان الحجاز مملوك لأهله وكل قبيلة تمتلك اراضيها عكس نجد و الله اعلم اللي عنده تصحيح اهلا وسهلا
الحجاز تقريبا لم تتغير خرائط القبائل إلا بشئ بسيط وتوسع بعض القبائل الحجازية القيسية تجاه نجد مطير وعتيبة
عتيبة وصلوا للعارض ومطير وصلت لأطراف العراق
الحجاز مغلق تقريبا على مضر ومعهم قبيلة حرب وقضاعة

ماذكر في الفيديو ناقص:
نجد ما ذكر منها إلا ثلثها فقط وهو عالية نجد ، وبقي سافلتها وهو شمال السعودية وباديتي الأردن والعراق ، كذلك اقليم اليمن لم يجعله إلا إقليم واحد ، وهو شمال اليمن الحالي ، وجعل حضرموت وعمان اقليمين منفصلين عنها.

ثقيف نفس الحكاية جهينة غطفان هوازن قضاعه هذيل الازد فهم عدوان ...الخ
حتى بعض الأماكن زي بني مالك نفس اسم العائلة
ميسان في العراق لها اخت في السعودية اسمها ميسان تبع بني مالك جميله

ميسان لبلحارث وليس بني مالك

كلنا ابناء وطن واحد ومواطنين وندافع عن الوطن بالمال والنفس لاكن في التاريخ والتراث كل منطقة ولها اهلها هم من يتحدثون عنها

ما اتجرا اتكلم عن تاريخ الاحساء وانا مو حساوي ولا تاريخ نجد ولا انا مو نجدي فكيف لجنوبي يتكلم عن تاريخ الحجاز وحواضره !!!!!

وجدة معروفين اهلها ومن قدم بعد الطفرة الاولى بحثا عن وظائف واليوم جاي يتكلم كانه من اهلها

الرسول قبيلي ولا حضري 😅

عودة
أعلى