اثيوبيا تغلق سفارتها في مصر

اذا الصناعات المحليه حابه تتطور وتصدر تجيب لك عمله اما الصناعات المحليه واقفه في مكانها خلف سلم التطور ثم تاتي وتحجر على ١٠٠٠ علامه تجاريه فاتحه لك باب توظيف وحركة عملات وخبرات رايحه جايه لا كذا انت تدخل بالحيط رسمي وترهب الصانع والمستثمر الاجنبي وتجعله ياخذ اول طياره 😂

لانك قاعد تعطل الاعمال وفي نفس الوقت تدعو للاستثمار الاجنبي كيف كذا !
كلام غير صحيح نهائيا و عندنا مصانع و صناعة و اللي خربها هو فتح الاستيراد علي البحري من الصين لمنتجات رخيصة و ردئية. الدولة كانت قديما تدعم الجنية و سامح بالاستيراد العشوائي 😡

انت ممكن تعمل بحث صغير عن المصانع المصرية و لو نزلت مصر روح مثلا مدينة العاشر من رمضان و استمتع بالمناظر 😜

كلامك رغبوي جدا, ستفلس و ستنهار و ستدمر البنيه التحتيه الخ الخ.

هد اعصابك و حاول تفهم. لما دخل المستثمرين الاجانب لاثيوبيا مطلع الالفيه كانت دوله مكسوحه, في حروب داخليه و مع الجوار, و الناس عايشه في عشش مبنيه من الاشجار و مبلغ التقنيه لديهم حله معدنيه للطبخ و سكين صناعه صينيه. اغنى الاغنياء في البلد لديه حرس بكلاشات للحمايه من السرقه و مولد ديزل لتوفير الاضاءة لمنزله.

و مع هذا رأى المستثمر فرصه لا تعوض, ليش ؟

لان الحكومة الاثيوبية ادركت المغريات التي تمتلكها, و العيوب التي تعاني منها, و شرعت على هذا الاساس.

الانتاج الصناعي و الزراعي في اثيوبيا مملوك 100% للمستثمرين, و هم من تحمل كامل التكلفه لانشائه مع كل ما يحتاجه من البنيه التحتيه, و انشاء و تشغيل سلاسل التصدير, و توظيف و تدريب العماله. الاداره اجنبيه بالكامل و لا تعتمد على ما تفعله الحكومة الاثيوبيه من قريب او بعيد.

قارن هذا مع مصر كمثال, حيث يحتاج المستثمر لملاح يساعده في التعامل مع المتاهه التي يمثلها السوق المصري بكل ما فيه من بيروقراطيه و صراع على النفوذ من المؤسسات المصرية الحكومية قبل الخاصه. سبق ان تناقشت مع اخوة مصريين هنا و ذكرت لهم ان التجربه الاثيوبيه مفيده و ممكن تتعلمون منها. هذا ما قصده, هم صنعوا نجاح من العدم و من المعيب ان يتفوقوا على الدولة المصرية لا سبب الا لان الحكومة المصرية لا تجيد التشريع.
و احب اتفق معك علي نقطة البيروقراطية و ease of doing business في مصر 😤 ، لكن مع الاصلاحات الهيكلية حاليا و تدخلات البنك الدولي و الخصخصة هيتصلح الحال.

و نقطة مهمة بخصوص بيع الأراضي للاجانب ، روح شوف عقلية بعض المصريين في المنتدي اللي بالنسبة ليهم هو بيع البلد 😂 و ليس السماح للاستثمار

اذا ، لماذا بعد دخول كل هذه الاموال و المشاريع الضخمة افلست الحكومة اللي بتجمع الضرائب و اخدت ثمن الأراضي
اولا لم " تفلس " تماما كما ان مصر كمثال لم " تفلس".

و ثانيا الحمد لله متفقين ان الاستثمار في اثيوبيا ماشي في سكه خاصه مستقله بعيدا عن الحكومة. و لا يحتاج لها الا في التشريع.

و ثالثا ما فعلته اثيوبيا بايراداتها ( و التي نمت بشكل كبير و متسارع جدا, كانوا يحققون 10% نمو سنه وراء سنه ) هو ضخها في مشاريع وطنيه طموحه مع الاموال المستدانه من المقرضين الدوليين ( مشاريع مثل الخطوط الجوية الاثيوبيه, تنشيط السياحه و خدماتها الملحقه ), و كغيرهم عانوا من سلسله الاحداث العالميه التي اثرت على هذه الانشطه بالاضافه لمشاكلهم الداخليه.

اولا لم " تفلس " تماما كما ان مصر كمثال لم " تفلس".

و ثانيا الحمد لله متفقين ان الاستثمار في اثيوبيا ماشي في سكه خاصه مستقله بعيدا عن الحكومة. و لا يحتاج لها الا في التشريع.

صراحتا انا مازلت غير متفق معك و شايف ان الدوله لها دور قوي و التزامات ، لكن مهما كان حجم المستثمرين فهم بيدفعوا ضرائب و لهم في المقابل خدمات بيحصلوا عليها. الموضوع ليس بهذة البساطة

و ثالثا ما فعلته اثيوبيا بايراداتها ( و التي نمت بشكل كبير و متسارع جدا, كانوا يحققون 10% نمو سنه وراء سنه ) هو ضخها في مشاريع وطنيه طموحه مع الاموال المستدانه من المقرضين الدوليين ( مشاريع مثل الخطوط الجوية الاثيوبيه, تنشيط السياحه و خدماتها الملحقه ), و كغيرهم عانوا من سلسله الاحداث العالميه التي اثرت على هذه الانشطه بالاضافه لمشاكلهم الداخليه.
مشاريعها الوطنية سيئة جدا و لم تحقق اي ارباح تذكر. ، لايوجد غير خطوط اثيوبيا حاليا و الباقي فانكوش

بصراحه صار الوضع ممل. نفسي مره واحده يخيب توقعي و يصيب المصريين في كلامهم.

نفسى مرة واحدة تترك حقدك وكرهك على جمب وتستخدم عقلك فى الكلام ولا تجمع المصرين كلهم كعادتك ورد على الاعضاء نفسها وليس بلدها 👍

🙂
بدينا شغل عبدالباري عطوان اللي يخبرنا فلسطين ستتحرر وشغل الخميني اللي حط موعد سقوط تل ابيب

اخي واجه واقعك خلاص عندك ازمة مياه وازمة اقتصاديه صامته

المطلوب منك كمواطن تجهز نفسك نفسيا للاسوء

وتمرن اصابعك على انتخاب الافضل وتركز في سجل كل مرشح للانتخابات الرئاسيه القادمه لان تحليلي يقول الرئيس السيسي راح يوحشنا في الحكم بمصر مو عشان هو سيء اجتهد بطريقته اللي يشوفها صح وانتهى عمله

عشان الاجواء الدوليه مهو معا افكاره نهائي وكان المفروض يأمن نفسه عبر تكثيف الصناعات المدنيه وتصدير ويدع السياحه والتطوير العقاري خارج تطوير العشوائيات لاوقات اخرى مناسبه لحاجتها لاوضاع دوليه جيده واموال شعبيه

وعلى فكره قراره الاخير في منع ١٠٠٠ علامه تجاريه يفاقم الاوضاع في مصر (بطاله - واقتصاد)

مشاهدة المرفق 478245
انت شاغل دماغك ليه، انا حر
وباعدين هتفهمها ازاى دى ...منتا مش مصرى
يمكن لو كنت مصرى كنت فهمت
قالوا كده بردة بعد النكسه وفى الاخر كلوا دخل فى الصورة علشان يحتفل معانا بالنصر ورجوع سينا

عودة
أعلى