نظام ذخائر APKWS

snt 

خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
30 يوليو 2010
المشاركات
4,446
التفاعل
23,994 3,497 0
نظام ذخائر APKWS


APKWS-1434608445843.jpg


نظام الاسلحة المتقدم للقتل الدقيق Advanced Precision Kill Weapon System (APKWS) او نظام الذخائرة الدقيقة هو نظام صاروخي عيار 70 ملم موجه بالليزر تم اختباره في العمليات القتالية الفعلية combat-proven تم تصميمه وتصنيعه بواسطة شركة BAE Systems بالتعاون مع الولايات المتحدة.
النوع : نظام صواريخي موجه بالليزر
المقاول الرئيسي : BAE Systems
بدأ التطوير : 2002
بدأ الإنتاج الكامل : اغسطس 2012
الرؤوس الحربية : M151 / MK152 و M282
نظام التوجيه : توجيه ليزري شبه نشط.

نظام الأسلحة المتقدمة الدقيق القتل (APKWS) هو نظام صاروخي عيار 70 ملم تم اختباره وموجه بالليزر تم تصميمه وتصنيعه بواسطة BAE Systems بالتعاون مع حكومة الولايات المتحدة.

يتم استخدام نظام الأسلحة حاليًا من قبل القوات الأمريكية و قوات دول اخرى.

يمكن إطلاق نظام الأسلحة الفتاك من الطائرات ذات الأجنحة الدوارة -المروحيات- والطائرات ذات الأجنحة الثابتة و منصات الطائرات بدون طيار لاستهداف الأهداف الأرضية والجوية والبحرية ، كما يدعم عمليات الدعم الجوي القريبة.

تم توقيع خطاب عرض وقبول بين البحرية الأمريكية والمملكة الأردنية الهاشمية لبيع ذخائر APKWS في مايو 2014. وقد تم تزويد الطائرة نظام الأسلحة من طراز CASA-235 للقوات المسلحة الأردنية بهذه الذخائر.


Bm7bq0WCcAE6n3v


AC-235.jpg



وقعت وزارة الدفاع الأمريكية (DoD) عقدًا بقيمة 2.7 مليار دولار مع شركة BAE Systems لشراء APKWS II في سبتمبر 2019. وسيتم تسليم أنظمة الأسلحة إلى القوات الأمريكية و عملاء أجانب بما في ذلك حكومات العراق ولبنان وهولندا والأردن. وأفغانستان والمملكة المتحدة وتونس والفلبين وأستراليا.
 
التصميم والرؤوس الحربية

يتميز نظام الصواريخ APKWS المتطور والدقيق للغاية بتصميم التصويب و الاطلاق point-and-shoot ولا يحتاج إلى صيانة.

النظام قادر على الاشتباك مع أهداف الثابتة والمتحركة بمرونة أكبر ، مع توفير قدرة بقاء فائقة للطاقم.

يتكون نظام الصواريخ شبه النشط الموجه بالليزر من ثلاثة مكونات رئيسية :الرؤوس الحربية M151 / MK152 و M282 ، الصمام -الفيوز-M423 / MK435 و المحرك صاروخي القياسي MK66.


APKWS.gif



تم تجهيز نظام الصاروخ باجنحة وزعانف قابلة للطي. تم تجهيز كل جناح ببصريات مزودة باحث ليزري فريدة من نوعها ومنخفضة التكلفة. تم تجهيز نظام السلاح أيضًا بوحدة القياس بالقصور الذاتي MEMS وتقنية معالجة الإشارات الرقمية المتقدمة لتحسين الاتصال.


DASALS.gif

apkws-seeker-1434608449360.jpg

واحدة من أربع بصريات للباحث الليزري المتقدم المركبة على جناح صاروخ نظام القتل الدقيق المتقدم. مصدر الصورة: بي أيه إي سيستمز

نظام التوجيه والتحكم

تم تجهيز APKWS بنظام التوجيه والتحكم distributed aperture semi-active laser seeker (DASALS) و التي تتميز بسهولة التوصيل والتشغيل plug and play بين الرأس الحربي ومحرك الصاروخ. يستخدم DASALS لتحويل الصواريخ غير الموجهة إلى ذخيرة دقيقة. يسمح النظام للسلاح بالاشتباك مع الأهداف الخفيفة و المدرعة في المناطق المحظورة مع الحد الأدنى من الأضرار الجانبية.

apkws-assembly425.jpg

ترقية الصاروخية القياسية عيار 2.75 إلى APKWS باستخدام مجموعة المكونات الإضافية التي تتميز سهولة التوصيل و التشغيل.

 
تاريخ تطوير APKWS

بدأ الجيش الأمريكي برنامج تطوير APKWS في عام 2002 ولكن تم إلغاؤه في يناير 2005. بدأ الجيش الأمريكي برنامج تطوير جديد يسمى APKWS II في عام 2005 حيث تم اختيار شركة BAE Systems كمقاول رئيسي للبرنامج في أبريل 2006.

نقل الجيش الأمريكي الإشراف التنفيذي على البرنامج إلى البحرية الأمريكية و قوات مشاة البحرية USMC في نوفمبر 2008. تم الانتهاء من تصميم وتطوير نظام الصواريخ في نوفمبر 2009.

تلقت BAE Systems أول عقد إنتاج أولي منخفض السعر low-rate initial production (LRIP) من البحرية الأمريكية في يوليو 2010 وعقد LRIP الثاني في يناير 2011.

في فبراير 2011 ، وقعت شركة BAE Systems عقدًا بقيمة 19.7 مليون دولار مع البحرية الأمريكية لبرنامج مدته 27 شهرًا لتوسيع قدرات APKWS من الطائرات ذات الأجنحة الدوارة إلى طائرات سلاح الجو الأمريكي مثل A-10 Thunderbolt II (Warthog) و طائرات قوات مشات البحرية USMC مثل الطائرة من طراز AV-8B Harrier.

منحت البحرية الأمريكية الموافقة على بدء إنتاج صواريخ APKWS لنشرها و استخدامها مع مروحيات AH-1W Cobra ، في أبريل 2011 وتم إطلاق نظام الأسلحة بنجاح من طائرة هليكوبتر UH-1Y في أكتوبر 2011.

t-l-chargement.jpg


تم الانتهاء من مرحلة الاختبار والتقييم التشغيلي الأولي لبرنامج APKWS II في مارس 2012. تم نشر نظام الصواريخ للاستخدامه في أفغانستان في أبريل 2012.

دخل نظام الأسلحة حيز الإنتاج الكامل في أغسطس 2012. تلقت BAE Systems دعمًا بقيمة 28 مليون دولار من البحرية الأمريكية للإنتاج الكامل لأنظمة الصواريخ APKWS في يناير 2013.


اختبارات النظام :

تم اختبار نظام الأسلحة لأول مرة من مروحية AH-1W Super Cobra التابعة لسلاح مشاة البحرية الأمريكية (USMC) في سبتمبر 2007 ومن مروحية OH-58 Kiowa في ديسمبر 2007.

أطلقت طائرة Hawker Beechcraft AT-6C بنجاح صاروخ APKWS في فبراير 2012. أجرى الجيش الأمريكي والبحرية الأمريكية إطلاقًا تجريبيًا لنظام الأسلحة من مروحيات في قاعدة إيجلين الجوية في فلوريدا في مايو 2012. باستخدام راس حربي خامل من طراز M282 و M151 ، اشتبك نظام APKWS بنجاح مع أهداف من مسافة قريبة.

تم إطلاق APKWS بنجاح من مروحية MH-60S التابعة للبحرية الأمريكية واشتبكت مع العديد من الأهداف البحرية في أبريل 2013. كما تم اختبار إطلاقها من مروحية Bell Helicopter من طراز 407GT في ولاية أريزونا في مارس 2013.

أطلقت طائرة A-10 Warthog التابعة للقوات الجوية الأمريكية صاروخين من طراز APKWS على ارتفاعات تبلغ حوالي 10000 قدم و 15000 قدم ، بسرعات تصل إلى 348 عقدة في قاعدة إيجلين الجوية في فلوريدا في أبريل 2013. أطلقت مروحية الجيش الأمريكي من طراز AH-64D Apache بنجاح سلاح APKWS في أكتوبر 2013.


 
أثبتت الصواريخ الموجهة بالليزر من شركة BAE Systems كفاءتها في القتال لأكثر من 5 سنوات و اعادت تعريف مفهوم الدقة من خلال إصابة الأهداف بدقة بالغة مع الحد الأدنى من الأضرار الجانبية - وهو أمر بالغ الأهمية للمهام الجوية عندما يكون لديك فرصة طلقة واحدة فقط.

فعال في سد فجوة الأسلحة :

يسد نظام APKWS الفجوة بين الصواريخ غير الموجهة والذخائر المضادة للدروع ، مما يوفر باستمرار دقة بالغة الدقة للأهداف الخفيفة بتكلفة منخفضة ، لا يمكن لأي نظام آخر أن يضاهيها.

CS-16-J88-munition-comparison-matrix-r3-0.jpg

هناك أسلحة أخرى دقيقة التوجيه ، لكن القليل منها أصاب الهدف المقصود بدقة بالغة ، مع ترك الحد الأدنى من الأضرار الجانبية. تم تصميم قسم التوجيه الخاص ب APKWS للاقفال على الأهداف من مسافة تزيد عن 3 كيلومترات ، مما يبقي الطائرة و موجه الليزر على مسافة آمنة من التهديدات.

يشتمل صاروخ APKWS على بصريات باحث DASALS متطورة موجودة على جميع أجنحة التوجيه الأربعة. بمجرد إطلاق الصاروخ ، تنتشر الأجنحة ، وتغلق البصريات على الهدف ، وتوجه الصاروخ إليه مما يوفر الدقة عندما يكون الأمر أكثر أهمية.

تعمل البصريات على تثبيت الأهداف المتحركة أو الثابتة الموجودة في مناطق مفتوحة أو مغلقة، مما يدعم مجموعة متنوعة من المهام ، ويقضي على احتمال فقدان صاروخ أو عدم السيطرة عليه بعد الإطلاق.

يتيح مجال الرؤية الفوري ذي 40 درجة منطقة التقاط واسعة للصاروخ لضبط منتصف الرحلة والبقاء على المسار الصحيح نحو هدفه.

مثبت عمليا في القتال :

حتى الآن ، تم تأهيل 17 منصة إطلاق مختلفة من المروحيات الى الطائرات الثابتة الأجنحة لاستخدام نظام الصواريخ الموجهة بالليزر APKWS من BAE Systems و يشمل ذلك:


CS-16-J88-004-Qualified-platforms-2020-web-0.jpg

حسب شركة BAE Systems
في القتال ، حقق صاروخ APKWS الخاص بنا معدل إصابة يزيد عن 93 بالمائة عند إطلاقه من المنصات ذات الأجنحة الدوارة و الثابتة. في الواقع ، إنه أدق سلاح موجه بدقة في فئته ، متجاوزًا متطلبات البرنامج. هذا مجرد جزء من سبب استخدام APKWS من قبل جميع الفروع الأربعة للقوات المسلحة الأمريكية ، بالإضافة إلى العديد من الدول الحليفة.


أنقر للتوسيع...​

تصميم مرن :

يتوافق قسم التوجيه والتحكم مع المخزونات الحالية والجديدة لمحركات الصواريخ والرؤوس الحربية والقاذفات بحجم 2.75 بوصة (70 ملم) يتم إدخاله ببساطة بين محرك الصاروخ والرأس الحربي لسهولة التثبيت على مجموعة متنوعة من المنصات.

لا يتطلب النظام أي تعديلات على محرك الصاروخ القياسي أو منصة الإطلاق أو نظام التحكم في النيران.

الوزن الخفيف يسمح للطيارين بحمل المزيد من الأسلحة للإشتباك مع الأهداف في الميدان.

يتطلب النظام الحد الأدنى من التدريب ، لانتقال سلس من إطلاق صواريخ هيدرا.

استغرق التصميم الجديد للمنصات الثابتة الجناحين سبعة أشهر فقط لدمجها على طائرة AV-8B Harrier كمثال.

advanced-precision-kill-weapon-system-rockets-3665809-1170x610.jpg
 
التكلفه

صاروخ APKWS هو الذخيرة الموجهة بالليزر الأكثر فعالية من حيث التكلفة في فئته. بدلاً من شراء أنظمة أسلحة جديدة باهظة الثمن ، يقوم المستخدمون ببساطة بتنفيذ ترقية الصواريخ غير الموجهة الى ذخائر عالية الدقة بعيدة المدى بأقل تكلفة إجمالية.

تعمل شركة على دمج النظام على مختلف المنصات المستخدمة في جميع أنحاء العالم ، مثل AH-64 Apache و F-16 Fighting Falcon.

يتزايد الطلب من الولايات المتحدة والحكومات الدولية على مجموعات التوجيه الدقيقة في عام 2016 تم افتتاح مصنع جديد في نيو هامبشاير لإنتاج وتسليم المزيد من الوحدات بمعدل أسرع لدى شركة BAE Systems قدرة تصنيع تصل إلى 25000 وحدة في السنة.

ارقام تفتخر بها الشركة


  • أكثر من 6 سنوات في الإنتاج الكامل.
  • تم تسليم أكثر من 37000 وحدة حتى الآن.
  • أثبتت قدرتها على زيادة السعة ، وتسريع أكثر من ألف عملية تسليم للأجنحة الثابتة قبل الموعد المحدد.
 
خصائص نظام APKWS الخاص بالطائرات ذات الاجنحة الثابتة :

04.jpg

 
عودة
أعلى