كتاب الإندفاع خلال الثغرة.. وقصة عبور بارليف !!!

anwaralsharrad 

خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
18 مايو 2013
المشاركات
11,830
التفاعل
53,619 989 19
كتاب "الإندفاع خلال الثغرة" Into the Breach من إعداد وتجميع الأمريكي Florian L. Waitl هو كتاب يتناول السيرة التاريخية لعمليات الخرق والإندفاع السريع واسعة النطاق في العالم.. الكتاب يتكون من 11 فصل، كل منها بإسم كاتب محدد، حيث تتناول الفصول في المجمل حالات تاريخية محددة لعمليات الإختراق وقابلية سلاح الهندسة والتنظيمات الدفاعية ومثيلاتها الهجومية...

ما يهمنا هنا هو الفصل التاسع الذي يتناول فيه الكاتب George W. Gawrych تفاصيل إختراق خط بارليف من قبل القوات المصرية في 6 أكتوبر العام 1973. هذا الفصل الذي أسماه الكاتب "المهندسين المصريين: المحور الرئيس لعبور قناة السويس" Egyptian Engineers: Linchpin in the Suez Canal Crossing يتناول أدق التفاصيل التي سبقت التخطيط لعبور الضفة الشرقية من القناة وكيف تمكن المهندسين المصريين من تجاوز أغلب مصاعب العبور الفنية. جدير بالذكر أن خطة تجاوز عقبة أو عائق بارليف بدأت عندما أقترح ضابط برتبة مقدم في سلاح الهندسة المصري استخدام خراطيم المياه ذات الضغط المرتفع high pressure hoses لجرف رمال الجدار الرملي، مما حقق وأنجز كلتا المفاجآت الاستراتيجية والتكتيكية.


1631385389038.png


رابط رفع الكتاب

 
واحدة من الفقرات العديدة للكتاب التي قمت برتجمتها ....

الجدار الرملي والذي وصف من قبل وزير الدفاع الإسرائيلي آنذاك "موشي دايان" Moshe Dayan بأنه أحد أفضل الخنادق المضادة للدبابات في العالم (الدفاعات المشيدة في الموقع سميت في مجموعها بخط بارليف Bar-Lev Line) وكانت رائعة التصميم في الحقيقة، لكنها لسوء الحظ أثارت إعجاب الإسرائيليين أكثر مما أثارت خصومهم المصريين!! خطة تجاوز هذه العقبة أو العائق بدأت عندما أقترح ضابط برتبة مقدم في سلاح الهندسة المصري استخدام خراطيم المياه ذات الضغط المرتفع high pressure hoses لجرف رمال الجدار الرملي، مما حقق وأنجز كلتا المفاجآت الاستراتيجية والتكتيكية.

الجدار الرملي ودعاماته الخرسانية كانت كفيلة كما قرر مصمموه منع وإعاقة أي وحدات مسلحة أو برمائية من الإنزال على الضفة الشرقية لقناة السويس بدون تحضيرات هندسية مسبقة. وقدر المخططون الإسرائيليون بأنه كان يتطلب من المصريين قضاء ما بين 24 إلى 48 ساعة كاملة لاختراق وعمل ثغرة في حائط الرمل وتأسيس جسر متحرك عبر القناة.. هكذا، الاتكالية الإسرائيلية Israeli dependence والاعتماد على مميزات الجدار ساهمت بشكل مباشر في تخفيض عناصر التغطية النارية في الوقت الحرج لهذا الموقع الدفاعي تجاه هجوم المشاة المصري، والذي أنجز يوم السادس من أكتوبر العام 1973. لقد استطاع سلاح الهندسة المصري سوية مع استخدام الأدوات التقنية البسيطة على نحو بارع، استطاع تمهيد الطريق أمام الفرق المدرعة المصرية للعبور الآمن والتقدم بشكل جزئي في صحراء سيناء sinai desert.
 
عودة
أعلى