مصر توقع عقدا لخط فائق السرعة بـ4.45 مليار دولار

إنضم
7 سبتمبر 2019
المشاركات
4,423
التفاعل
9,419 26 0
الدولة
Morocco

يربط ساحلي البحر الأحمر والبحر المتوسط



القاهرة - العربية.نت

نشر في: 01 سبتمبر ,2021: 12:26 م GSTآخر تحديث: 01 سبتمبر ,2021: 12:44 م GST

أعلن مجلس الوزراء المصري توقيع عقد بقيمة 4.45 مليار دولار لتشييد خط سكك حديدية كهربائي فائق السرعة يربط ساحلي البحر الأحمر والبحر المتوسط، وسيشيده كونسورتيوم تقوده سيمنس.
وقال مجلس الوزراء في بيان، اليوم الأربعاء، تلقى موقع "العربية.نت"، نسخة منه، إن العقد سيشمل التصميم والتنفيذ والصيانة ل لمدة 15 عاما.
مادة اعلانية

وأفاد مجلس الوزراء أن العقد يشمل تصميم وتنفيذ وصيانة وتوفير تمويل الخط الأول من شبكة القطار الكهربائي السريع (العين السخنة - الإسكندرية - العلمين – مطروح) بطول 660 كم.

وسيتم تنفيذ العقد بين وزارة النقل، مُمثلة في الهيئة القومية للأنفاق واتحاد شركات مصري- ألماني بقيادة شركة "سيمنس للنقل" الألمانية، بالتحالف مع شركتي المقاولون العرب، وأوراسكوم للإنشاءات.
من جهته قال رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي، إن العقد سيُحدث نقلة حضارية في وسائل النقل بمصر، وفى الوقت نفسه يُسهم في سرعة تحقيق التنمية المنشودة.
وأضاف مدبولي أن الشركة الألمانية أصبحت "شريك نجاح" للمصريين في العديد من المشروعات في مختلف القطاعات.
من جهته، قال وزير النقل المصري كامل الوزير، إن العقد يتضمن تنفيذ خط قطار كهربائي سريع (ركاب & بضائع) يربط بين مدينة العين السخنة على ساحل البحر الأحمر بمدينة مطروح على ساحل البحر المتوسط، مرورا بالعاصمة الإدارية الجديدة وحلوان ومدينة السادس من أكتوبر والإسكندرية ومدينة برج العرب والعلمين بطول 660 كم، ويشتمل على 21 محطة، منها 8 محطات تتوقف بها القطارات السريعة، كما تتوقف القطارات الإقليمية في جميع المحطات.
وأشار وزير النقل إلى أن التحالف بقيادة الشركة الألمانية سيقوم بتنفيذ جميع أعمال الأنظمة للمشروع، والمتمثلة في إشارات، واتصالات، وأعمال السكة، وأعمال كهروميكانيكية، وغيرها، بالإضافة إلى تصنيع وتوريد الوحدات المتحركة بكافة أنواعها التي تشمل القطارات السريعة، والقطارات الإقليمية، والجرارات الكهربائية، وكذلك توريد وتركيب أعمال السكة (القضبان – المفاتيح)، فضلا عن تصميم الورشة وتوريد وتركيب معداتها وتقديم خدمات الصيانة لمدة 15 عاما، وذلك بالتزامن مع الأعمال المدنية والإنشائية لجسر ومحطات المشروع الجاري تنفيذها بواسطة كبريات الشركات المصرية الوطنية، لافتا إلى أن العقد سيدخل حيز التنفيذ من تاريخ توقيعه وتسليم الموقع.
وأضاف الوزير أن القطار السريع، الذي يتم تنفيذه داخل الجمهورية لأول مرة، يتميز بسعة نقل كبيرة مما يقلل الازدحام المروري ويحقق أمانا أعلى للركاب وتأثيرا أفضل على البيئة، كما يساعد على التنمية الاقتصادية والتجارية للمناطق التي سيمر بها، حيث إنه يعتبر محوراً جديداً للربط بين البحرين الأحمر والمتوسط لخدمة خطة الدولة الطموحة لتطوير الموانئ المصرية، ومن ضمنها ميناء السخنة، والذي يعتبر الميناء الرئيسي المحوري للجمهورية على البحر الأحمر، والذي سيستقبل البضائع الواردة من جميع الدول العربية ودول شرق آسيا والشرق الأوسط، والمخطط له أن يكون منطقة تجارية عالمية لوجيستية يتم ربطها بأكبر موانئ الجمهورية على البحر المتوسط بمدينة الإسكندرية، مما سيسهم في جعلها رائدة في مجال النقل.
 

"قناة سويس على قضبان"- سيمنس تشيد خط قطار فائق السرعة بمصر


01.09.2021


Screenshot_2021-09-02-23-19-18-86.jpg




رسم تخيلي لقطار سيمنس في مصر (01.09.2021)

وقعت شركة سيمنس الألمانية عقداً بمليارات الدولارات مع مصر لإنشاء خط قطار فائق السرعة يربط البحر الأحمر بالمتوسط. ووصف المدير التنفيذي للشركة المشروع بأنه "قناة سويس على قضبان". فما تفاصيل المشروع؟
وقعت شركة سيمنس الألمانية العملاقة للصناعات الهندسية عقداً مع القاهرة لإنشاء ، والتي ستوّرد من أجلها في المرحلة الأولى قطارات فائقة السرعة وقطارات إقليمية ووحدات للتحكم في الإشارات وتقنياتها، في صفقة تقدر قيمتها بـ3 مليارات دولار.


وقال رئيس مجلس إدارة الشركة، رولاند بوش، في القاهرة اليوم الأربعاء (الأول من أيلول/سبتمبر) إنه تم الآن توقيع عقد لإنشاء أول 660 كيلومتراً من الشبكة فائقة السرعة المخطط لها، والتي يبلغ إجمالي طولها 1800 كيلومتر. ووصف بوش المشروع بأنه "قناة السويس على قضبان بالنسبة للاقتصاد المصري"، في إشارة إلى أنه يربط البحر الأحمر بالمتوسط، مضيفاً أن الخط سيقلص زمن الرحلات بما يصل إلى النصف. وشهد التوقيع رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، بحضور وزير النقل كامل الوزير، والسفير الألماني بالقاهرة فرانك هارتمان.

وإلى جانب سيمنس، تقدم اتحادان صينيان ومجموعة "ألستوم" الفرنسية بطلب للحصول على الصفقة الكبيرة.
وقال بوش: "لا يمكنك إنجاز مشروع كهذا بدون دعم سياسي"، . وفي المرحلة الأولى، تعتزم شركة سيمنس بالتعاون مع شركتي "أوراسكوم للإنشاءات" و"المقاولون العرب" بناء خطط سكك حديدية لنقل الركاب والبضائع بطول 660 كيلومتراً من الإسكندرية المطلة على البحر المتوسط إلى العين السخنة المطلة على البحر الأحمر. والعين السخنة ميناء ومجمع صناعي رئيسي يقع إلى الجنوب مباشرة
من قناة السويس، أسرع رابط بحري بين أوروبا وآسيا.
Illustration Siemens-Zug in Ägypten

القطار سيربط الإسكندرية على البحر المتوسط بالعين السخنة على البحر الأحمر


"المصريون يشترون الأحدث"

ووفقاً لبيان تم نشره على صفحة رئاسة الوزراء المصرية على موقع فيسبوك، فقد جرى لمدة 15 عاماً وتوفير تمويل الخط الأول من شبكة القطار الكهربائي السريع (السخنة - الإسكندرية- العلمين - مطروح) بطول 660 كلم، وبتكلفة إجمالية تبلغ 4,45 مليار دولار. ويذهب ثلثا قيمة العقد إلى سيمنس، بحسب بيانات رئيس فرع النقل في الشركة "سيمنس موبيليتي"، ميشائيل بيتر.
وذكر بيتر أن قطارات الركاب سيُجرى تصنيعها في مصانع الشركة بكريفيلد، بينما سيُجرى تصنيع القاطرات التي ستُستخدم في حركة نقل البضائع في كريفيلد وميونخ، وسيُجرى إعداد التقنيات الخاصة بإشارات السكك الحديدية في براونشفايغ، وقال: "المصريون يشترون أحدث" ما هو موجود.

ومن المقرر أن يربط مساران إضافيان من الشبكة الجديدة العاصمة القاهرة، بسكانها البالغ عددهم 20 مليون نسمة، على طول نهر النيل بأسوان، والأقصر بسفاجا عبر الغردقة.

والمنتظر إتمام المفاوضات بشأن هذا التوسع خلال الأشهر المقبلة. وقال بوش: "هذا المشروع الرائد سيوفر فرص عمل، وسيحفز النمو الاقتصادي، وسيحسن نوعية الحياة لملايين الناس"، مضيفاً أن الخط الأول وحده مصمم لاستيعاب 30 مليون مسافر ونقل حمولة بضائع تقدر بـ 3,1 مليون طن-كيلومتر سنوياً.


Illustration Siemens-Zug in Ägypten

الخط الأول وحده مصمم لاستيعاب 30 مليون مسافر سنوياً

من المقرر تشغيل المرحلة الأولى في الشبكة الجديدة تدريجياً خلال الفترة من عام 2023 حتى عام 2027. وقال وزير النقل المصري، اللواء كامل الوزير: "المشروع سيساعد أيضاً في دعم السياحة عبر وسيلة نقل سريعة وحديثة وآمنة". وأوضح وزير النقل بأن العقد يتضمن تنفيذ خط قطار كهربائي سريع (ركاب وبضائع) يربط بين مدينة العين السخنة على ساحل البحر الأحمر بمدينة مطروح على ساحل البحر المتوسط، مروراً بالعاصمة الإدارية الجديدة وحلوان ومدينة السادس من أكتوبر والإسكندرية ومدينة برج العرب والعلمين، بطول 660 كلم، ويشتمل على 21 محطة.

ومصر بها شبكة كبيرة للسكك الحديدية لكنها تعاني منذ عقود من قلة الاستثمار والحوادث. وسرعت الحكومة في السنوات القليلة الماضية مسعى خاصاً بالبنية التحتية يشمل تطويرا سريعا لشبكة الطرق وتوسيعا لقناة السويس.
م.ع.ح/إ. ف. (د ب أ ، رويترز)
 
لو ان شركة القطارات التي تعاقدت معها مصر صينية لقالت dw ان الصفقة فاسدة
DW: عنونت تقريرها نقلا لتصريحات مدراء شركة سيمنز ...لكن كانت ستقول ان الصين تدعم نظام السيسي في قمعه للحريات و قمعه للارهاب والشواذ ،😁
 
هذا القطار خطين منهم واحد لنقل السلع من العين السخنة لموانيء المتوسط والعكس يعني ممكن بدل جبل على واحد في العين السخنة يبقى عندنا اثنان واحد في المتوسط والاخر في العين السخنة وعموما كلها اقل من 3 سنوات وينتهى عقد موانيء دبي مع مصر ونخلص بقى وبامكان مصر ان تعمل باريحية في اعمال اعادة التصدير وبامكان الشركات الكبرى في اسيا واوروبا استخدام موقع مصر المتميز كمركز لتصدير منتجاتها
هذا غير انه يربط بين اكبر المدن والموانيء المصرية التي اقامتها مصر فهو يربط العين السخنة ب العاصمة الادارية ب 6 اكتوبر بالعلمين بالاسكندرية وميناء جرجوب
والخط الاخر هو قطار فائق السرعة يربط بين العين السخنة والاسكندرية ومطروح وقد يمتد لليبيا وبنغازي كما تخطط مصر
ويمتد جنوبا لاسوان انطلاقا من 6 اكتوبر ويصل للغردقة من الاقصر يعني يغطي كل مصر بشبكة قطار فائق السرعة بالتوازي مع الشبكة القديمة
 
اليس من الاولى ان يتم صرف هذا المبلغ على اصلاح وصيانة شبكة القطارات الحالية بدلا من صرفها على شبكة لا يستخدمها سوى السياح!
 
اليس من الاولى ان يتم صرف هذا المبلغ على اصلاح وصيانة شبكة القطارات الحالية بدلا من صرفها على شبكة لا يستخدمها سوى السياح!
انا رأي زيك كده بالظبط ومش قادر ابلع المبلغ اول لما اتكلمو عنه قالو هيكلف 8 مليار دلوقت بيقولو 23 تقريبا" يعنى حاجة من الاتنين يا فساد كبير جدا" يا حاجة مهمة لمصر جدا" علشان تصرف عليها اكتر من نصف الاحتياطى النقدى للدولة مش قادر ابلع المبالغ دى خالص وخصوصا" انها مرحلة أولى بس الحكومة بتقول ان القطار ده هيكون زى قناة سويس جديدة لمصر بس مش قادر اصدق بقهم الصراحة حاسس ان الموضوع موجد للشو الإعلامي مش اكتر وخصوصا" ان اول مره تم طرح الموضوع فيها كانت فى سياق منافسة المغرب مش اكتر علشان ازاى مصر معندهاش قطار سريع هنصبر ونشوف يا خبر النهاردة بفلوس بكرا يبقا ببلاش
 
التعديل الأخير:
اليس من الاولى ان يتم صرف هذا المبلغ على اصلاح وصيانة شبكة القطارات الحالية بدلا من صرفها على شبكة لا يستخدمها سوى السياح!
هناك برنامج قومي عملاق يتم حاليا لتطوير مرفق السكك الحديدية القديم بالتوازي مع بىنامج القطارات السريعة

 
اليس من الاولى ان يتم صرف هذا المبلغ على اصلاح وصيانة شبكة القطارات الحالية بدلا من صرفها على شبكة لا يستخدمها سوى السياح!
العمل شغال على قدم وساق لاصلاح الشبكة القديمة الم ترى صفقات شراء القاطرات والعربات الجديدة واعمال التطوير والتحديث القائمة على قدم وساق تم تخصيص 224 مليار جنيه او 13.5 مليار دولار لتطوير سكك حديد مصر
 
عودة
أعلى