قصة كتيبة رعد للطيران المسيّر الإيراني

هيرون 

فَاللّهُ خَيْرٌ حَافِظاً 🔻
طاقم الإدارة
عـضـو مـجـلـس الإدارة
إنضم
21 ديسمبر 2008
المشاركات
39,588
التفاعل
221,433 5,848 2
الدولة
Saudi Arabia
موضوع صغير عن بدايات صعبة وجريئه في برنامج الطيران المسيّر الإيراني

مقدمة
كانت كتيبة رعد للطائرات بدون طيار أول وحدة بدون طيار في إيران يتم تشكيلها على جبهات الدفاع المقدس
(الحرب العراقية الإيرانية )
....................................................................

بدأت قصة الطائرات العسكرية بدون طيار عندما استخدم الجيش الأمريكي طائرات بدون طيار لعمليات الاستطلاع في حرب فيتنام وسبقها تجارب مختلفه قبل ذلك .
وفي الخمسينيات من القرن الماضي تم توفير عدد من الطائرات الأمريكية بدون طيار للجيش الإيراني لاستخدامها في اختبار الرادارات وأنظمة الدفاع الصاروخي. كما تم وضع خطة مدتها 10 سنوات لمساعدة جيش بهلوي على تعلم كيفية العمل مع الطائرات بدون طيار وتكنولوجيا البناء الخاصة بهم بمساعدة الولايات المتحدة.
وفقًا لذلك كان برنامج بناء طائرة بدون طيار يسمى "الهدف" على جدول الأعمال ، لكنه لم يتحقق حتى وقعت الحرب المفروضة ، وذات يوم في عام 1983 تم إبلاغ قادة الدفاع المقدس أن بعض الناس كانوا يبنون طائرات بدون طيار في مكان ما في إيران.
في تلك الأيام ، كان لطائرات الاستطلاع التابعة للجيش RF-4 قيودًا فنية وقيودًا على الطيران لعمليات الاستطلاع الجوي وعمليات الرماية ، وكانت هناك حاجة لطائرات بدون طيار على الجبهات ، وكان ذلك ضروريًا للغاية ؛ كانت مسألة انتصار أو هزيمة في أي عملية ، وكانت قضية حيوية للجبهات.

1630434158595.png
 
رواية الرحلة الأولى في سماء الدفاع المقدس

أين بنوا الطائرة بدون طيار؟
قام باحثان في جامعة الجهاد بجامعة أصفهان ببناء طائرة بدون طيار بناءً على اهتمامات شخصية. قبل ذلك ، تمت متابعة البحث عن الطائرات بدون طيار في مؤسسات أخرى ، بما في ذلك من قبل شهيد جمران في وزارة الدفاع وفي جامعتي شيراز وأصفهان الصناعية وجامعة الشريف الصناعية ولكن حتى ذلك الحين ، نظرًا لعدم وجود حاجة للطائرات بدون طيار لم تكن هذه المشاريع تحتل أولوية.
عندما طلب قادة الحرب الطائرة بدون طيار ، أدرك المجتمع العلمي الإيراني مدى أهمية وحيوية الطائرة بدون طيار. والحكاية أن بعض أفراد جامعة جهاد أصفهان توجهوا إلى الجبهات وتجمع أصحاب المعرفة في هذا المجال وتشكلت كتيبة جديدة في الحرس الثوري تسمى "كتيبة رعد للطائرات بدون طيار". اختبرت الكتيبة الطائرة المسيرة في مناطق العمليات وأجريت تحقيقات أولية لإزالة عيوبها ، وهذا ما قاله قائد كتيبة رعد للطائرات المسيرة من أول تحليق للطائرة الإيرانية : في وقت قصير ، قمنا ببناء 5 من هذه الطائرات بالكامل يدويًا وباستخدام الأدوات الأساسية. أخذنا هذه النماذج الخمسة إلى خور خين في مناطق الحرب. وصلنا فقط عندما كان من المقرر إجراء عملية عسكرية قيل لنا أن نلتقط صورة لهذه المنطقة على الفور ... حالما أقلعت الطائرة بدأ العراقيون بإطلاق النار على الطائرات و دارت الطائرة في سلسلتين والتقطت صورة. التقطنا الصور لكننا لم نفكر في جلب المختبر لتحليل الصور و نتيجة لذلك أظهرنا الصور في حاوية بها القليل من الحمض والتعتيم . وأظهرت الصور الخنادق والدبابات والطرق للقوات العراقية ... وكان القادة سعداء للغاية بالنتائج وقالوا إن العملية ستلغى الليلة. "أظهرت صورنا أن معلومات أحد عملاء المخابرات كانت خاطئة ، وأنه إذا تم تنفيذ العملية ، فسنتكبد خسائر فادحة".

1630434445454.png
 
الطائرات بدون طيار الإيرانية أصبحت نجم سينمائي!

سرعان ما لمعت الطائرات بدون طيار بشكل مشرق في الأخبار والتلفزيون ، وكان من المقرر إنشاء منشأة أوسع لبناء الطائرة بدون طيار ،
وفي عام 1985 تم تأسيس شركة "صناعات القدس الجوية" وبناءً على نفس خطة باحثي جامعة الجهاد ، قامت ببناء طائرة "طلش 1" بدون طيار ، والتي كانت تحلق بجهاز تحكم لاسلكي وسرعتها 120 كيلومترًا في الساعة وسرعان ما ظهرت "تالاش 2" ، حيث كانت سرعتها 140 كم وحلقت لمدة 45 دقيقة ووصلت إلى ارتفاع 2700 متر .

ثم جاءت "مهاجر" التي أصبحت أشهر طائرة بدون طيار في إيران. لماذا المهاجر مشهورة؟ لأنها كانت نجم فيلم المهاجرين الذي أخرجه إبراهيم حاتاميكيا عام 1989 ، وشاهده العديد من الإيرانيين وعرفوا الطائرة بدون طيار لأول مرة في ذلك الفيلم. ربما أحب الكثير من الناس الطائرات بدون طيار منذ ذلك الوقت وأصبحوا فيما بعد باحثين في علم الطائرات بدون طيار الإيرانية.

1630434659073.png
 
التضحيات في سبيل الطيران المسير

الآن ما مقدار استخدام هذه الطائرات البدائية بدون طيار في الحرب؟
كانت المهمة الأولى للمهاجر هي إطلاق النار من مدينة شلامجة ، ولاحقًا في عمليتي كربلاء 4 وكربلاء 5 تم استخدام الطائرات بدون طيار على نطاق واسع للاستطلاع والتصوير الجوي. بالإضافة إلى ذلك ، تم إطلاق الطائرات بدون طيار حيثما كان ذلك متاحًا للتصوير الجوي لمواقع العدو ، مما أدى إلى زيادة احتمالية نجاح العملية وإنقاذ الأرواح ومن السماء رأوا الكمائن ومواقع العدو ومخاطره. بالإضافة إلى ذلك ، تم استخدام صور الطائرات بدون طيار لتحديد الإحداثيات الجغرافية لمعدات العدو وتدميرها.

هل كان الأمر سهل على القوات ؟ لا. كان عدد الطائرات بدون طيار محدودًا وكان نطاق التحكم اللاسلكي منخفضًا. كان مدى التحكم اللاسلكي للمهاجر في أحسن الأحوال حوالي 2 كم ولكي تخترق الطائرة بدون طيار أراضي العدو ، كان على المشغل الثاني أن يخترق مواقع العدو ، ويتم تسليمه في الهواء إلى المشغل الأول. استشهد الكثير من مشغلي الطائرات المسيره حتى تتمكن الطائرات من التحليق في الهواء.

مركز إصلاح الطائرات بدون طيار أثناء الحرب

1630434912109.png
 
"المهاجر" تضرب البعثيين!

الشيء المثير للاهتمام في مهاجر هو أن نجاحاته زادت من ثقة الإيرانيين في بناء الطائرات بدون طيار وتركت ذاكرة سعيدة كانت الدافع وراء تطوير الطائرات بدون طيار الإيرانية في العقود التالية. والسبب الآخر هو أن المهاجر كان من أوائل الطائرات المسلحة بدون طيار في العالم. أخذ الإيرانيون زمام المبادرة وثبتوا ستة مقذوفات آر بي جي على أجنحتها ، وفي كل مرة كانت تذهب للاستطلاع ، كانت تقتل الجيش البعثي.

منذ عام 1986 تم اقتراح المزيد من الخطط لبناء طائرات بدون طيار جديدة ، وكان من بينها طائرة "أبابيل" والتي أعطت منظمة الصناعات الدفاعية الإيرانية خطة بنائها لشركة صناعة الطائرات الإيرانية (HSA). بالطبع ، تم تبسيط تصميم الطائرة بدون طيار في ذلك الوقت بسبب مشاكل وقيود الحرب وفي النهاية أنتجت طائرة بدون طيار أحادية الاستخدام تحمل 40 كيلوغرامًا من المتفجرات تم إعادة تصميم نفس الطائرة بدون طيار في عام 1990 وتم وضعها على خط إنتاج ضخم.

استخدم الإيرانيون نماذج مختلفه في الجبهات مع منصات إطلاق ميدانيه

1630435184172.png


عندما انتهت الحرب هل توقفت إيران عن بناء الطائرات بدون طيار؟

لا. ظهرت فرص جديدة للعمل بشكل أفضل على الطائرات بدون طيار. وهكذا أصبحت إيران واحدة من أولى الدول التي تصنع بجدية الطائرات بدون طيار وتطور معرفة الطائرات بدون طيار. تم تطوير مهاجر وأبابيل وأصبحت تقنيه الطائرات بدون طيار محلية في إيران و تم بناء المهاجر 2 و 3 والأجيال الأكثر تقدمًا من أبابيل.

1630435317488.png
 
حدثت أشياء أكثر إثارة للاهتمام عندما أصبحت الطائرات بدون طيار ذكية وجائت مهاجر 4 تسمى "مرصد". كان نصف القطر التشغيلي لـ "تلش 2" حوالي 5 كيلومترات وما هو نصف القطر التشغيلي لمرصاد؟ 150 كم! سرعتها 200 كيلومتر في الساعة وتستغرق الرحلة 7 ساعات. كانت هذه الطائرة بدون طيار جيدة وفعالة لدرجة أنه تم عمل نسخ منها بمعدات وتطبيقات مختلفة للجيش والبحرية في الحرس الثوري الإيراني سميت بـ "شاهين" و "صادق".

وكان الحدث الأهم عام 2010 عندما ظهرت "كرار" وهي أول طائرة إيرانيه بدون طيار بمحرك نفاث سرعتها 900 كيلومتر في الساعة ومداها ألف كيلومتر وتحمل 4 صواريخ كروز إيرانية
ميزة كرار المثيرة للاهتمام هي أنها تستطيع حمل 2200 كيلوغرام كما تم إنتاج إصدارات أكثر تقدمًا من Karar ، بما في ذلك "Karar 4".

ثم ظهرت "حازم" لنقل الحمولات ثم طارت "Epic" و "Sarir" للتصوير الفوتوغرافي. كل هذه الطائرات بدون طيار هي أيضًا هجومية

أما طائرة Ababil 3 هي أيضًا طائرة بدون طيار للحرب الإلكترونية والتطبيقات العسكرية والتجارية والبحثية. من المعروف أن عدد الطائرات بدون طيار الإيرانية من أي نوع هو أمر سري ، ولكن بناءً على ذلك ، يتم تصنيع كل طراز بدون طيار بأعداد كبيرة وبما يتناسب مع الكمية المطلوبة. والشيء الآخر هو أن الطائرات بدون طيار عملية للغاية وليست باهظة الثمن مقارنة بالمعدات العسكرية الجوية ، وذلك بفضل الاستخبارات والمعرفة الإيرانية.

بالتزامن مع المعرفة بالطائرات بدون طيار ، طورت إيران تكنولوجيا الرادار والحرب الإلكترونية لتأمين سماء إيران ضد المهاجمين.

1630435611663.png
 
كان عام 2013 عامًا خاصًا للطائرات الإيرانية بدون طيار. حيث ظهرت طائرة "شاهد 129" وكانت موضع ترحيب
وبحسب خبراء عسكريين ، تعتبر شاهد 129 أكثر الطائرات بدون طيار استراتيجية في إيران ، وتكشف مواصفاتها سبب شهرتها مدة طيران 24 ساعة ونصف قطر تشغيلي 1700 كم والقدرة على حمل 8 صواريخ ذكية "سديد " وقائم
وهو أحد الصواريخ المتقدمة في إيران التي لديها القدرة على تدمير الأهداف الثابتة والمتحركة.

1630435771586.png


ثم جاءت "فطرس " وهي أكبر طائرة إيرانية بدون طيار في ذلك الوقت وبمدة طيران 30 ساعة ونصف قطر تشغيلي 2000 كيلومتر قادرة على حمل جميع أنواع صواريخ كروز وجو - أرض . .

1630435828164.png
 
بالتزامن مع تطوير تكنولوجيا الطائرات بدون طيار في إيران ، تم تطوير الرادارات ومعدات التحكم في الطيران وأنظمة الحرب الإلكترونية وبالطبع الصواريخ والصواريخ المحمولة بواسطة الطائرات بدون طيار ، مما زاد من قدرة إيران على اعتراض الطائرات الهجومية والسيطرة عليها. منذ أوائل التسعينيات ، أصبحت قوة الرادار الإيرانية واحدة من عجائب الدنيا العسكرية ، وأدرك الجميع أن الرادارات العسكرية الإيرانية العديدة ، بما في ذلك Alim و Qadir و Asr و Aseman و Alvand و Tariq و Basir 110 و Ofogh و Samen و Mesbah رادارات Aseman ثلاثية الأبعاد لقد أمنت إيران من غزو الطائرات بدون طيار والمعدات العسكرية.

في ديسمبر 2011 ، قامت وحدات الطائرات بدون طيار الإيرانية بإنزال الأمريكية RQ-170 في منطقة إيرانية آمنة ، وامتلأت العيون بالدهشة.
الطائرات بدون طيار "صاعقة" و "سيمورج" صنعت من نفس الطائرة بدون طيار وبطريقة الهندسة العكسية ، والبرق هي طائرة بدون طيار قادرة على حمل 4 صواريخ ذكية وبعد مرور عام ، تم الاستيلاء على الطائرة الأمريكية المسيرة سكان إيجل وإعادة تصميمها وهندستها.

في سبتمبر 2014 سقطت طائرة تجسس بدون طيار تابعة للنظام الصهيوني من طراز "هيرمس" على الأرض في محافظة أصفهان وطبعا أصيبت بصاروخ إيراني قبل سقوطها! في النهاية ، أقيم معرض في سبتمبر 2016 أظهر طائرات بدون طيار أخرى ، بما في ذلك MQ1C الأمريكية و RQ7.

في معرض آخر ، تم الكشف عن الطائرة الأمريكية RQ 11 واتضح أن إيران هي أرض العجائب في 20 يونيو 2009 ، تم اعتراض وتدمير طائرة أمريكية بدون طيار من طراز RQ 4 Global Hawk كانت قد دخلت المجال الجوي الإيراني بواسطة نظام الدفاع الجوي "Khordad" . كان هذا الطراز متقدمًا للغاية وبلغت قيمته 200 مليون دولار.

1630436161338.png
 
تستخدم الطائرات بدون طيار الكبيرة والصغيرة على نطاق واسع في المجالات العسكرية والأمنية في العالم اليوم ، وكذلك الملاحة والاتصالات السلكية واللاسلكية والمسح والجغرافيا والأرصاد الجوية والجيولوجيا والتجسس.

تعد إيران واحدة من الدول الرائدة في مجال إنتاج الطائرات بدون طيار من حيث الأولوية الزمنية ، وبالطبع اليوم يرغب الكثير من الناس في بناء الطائرات بدون طيار وتقوم أكثر من 30 دولة بتصميم وتطوير القدرة التشغيلية لنحو 250 نموذجًا من الطائرات بدون طيار.
في إيران ، هناك العديد من الطائرات بدون طيار في مراحل التصميم والتطوير والإنتاج ، بما في ذلك الطائرات بدون طيار من نوع فراز

1630436368944.png
 
الطائرات بدون طيار الجديدة تظهر بأستمرار في إيران حيث ظهرت الطائرة "كامان 22" وهي أول طائرة بدون طيار في إيران بمدى 3000 كيلومتر وتحمل ذخيرة من أنواع ذكية وبكميات كافية!
کمان ۲۲

1630436629072.png


وفي مايو 2021 وصلت طائرة مسيرة جديدة وأطلق عليها اسم "غزة". تستغرق رحلة طيرانها 35 ساعة وسرعتها 350 كيلومترًا في الساعة وتحمل ما لا يقل عن 500 كيلوغرام من الأسلحة والمعدات.
غزة

1630436666491.png


مع كل هذه الطائرات بدون طيار تعد إيران واحدة من خمس قوى للطيران المسير وفقًا لخبراء وقال سردار "أمير علي حاج زاده" قائد سلاح الجو في الحرس الثوري الإسلامي بدقة أكبر: "نحن على مستوى الدول الأربع الأولى في العالم في مجال الطائرات بدون طيار". والقصة الأساسية للطائرات بدون طيار الإيرانية هي: "لدينا اليوم أفكار وتكنولوجيا وصناعة في مجال الطائرات بدون طيار ومن خلال دمجها مع أساليب الحرب غير المتكافئة ، نقوم بتصميمها وإنتاجها بناءً على أفكارنا التشغيلية وأساليبنا الخاصة والحصرية."

1630436793215.png
 
مقدمة
كانت كتيبة رعد للطائرات بدون طيار أول وحدة بدون طيار في إيران يتم تشكيلها على جبهات الدفاع المقدس

....................................................................

بدأت قصة الطائرات العسكرية بدون طيار عندما استخدم الجيش الأمريكي طائرات بدون طيار لعمليات الاستطلاع في حرب فيتنام وسبقها تجارب مختلفه قبل ذلك .
وفي الخمسينيات من القرن الماضي تم توفير عدد من الطائرات الأمريكية بدون طيار للجيش الإيراني لاستخدامها في اختبار الرادارات وأنظمة الدفاع الصاروخي. كما تم وضع خطة مدتها 10 سنوات لمساعدة جيش بهلوي على تعلم كيفية العمل مع الطائرات بدون طيار وتكنولوجيا البناء الخاصة بهم بمساعدة الولايات المتحدة.
وفقًا لذلك كان برنامج بناء طائرة بدون طيار يسمى "الهدف" على جدول الأعمال ، لكنه لم يتحقق حتى وقعت الحرب المفروضة ، وذات يوم في عام 1983 تم إبلاغ قادة الدفاع المقدس أن بعض الناس كانوا يبنون طائرات بدون طيار في مكان ما في إيران.
في تلك الأيام ، كان لطائرات الاستطلاع التابعة للجيش RF-4 قيودًا فنية وقيودًا على الطيران لعمليات الاستطلاع الجوي وعمليات الرماية ، وكانت هناك حاجة لطائرات بدون طيار على الجبهات ، وكان ذلك ضروريًا للغاية ؛ كانت مسألة انتصار أو هزيمة في أي عملية ، وكانت قضية حيوية للجبهات.

مشاهدة المرفق 415421
موضوع رائع و نبذة جميلة عن تاريخ صناعة الدرونات الإيرانية

شكرا لك على المعلومات القيمة
 
موضوع رائع و نبذة جميلة عن تاريخ صناعة الدرونات الإيرانية

شكرا لك على المعلومات القيمة

الحقيقة أن هذا الموضوع يسد الثغرات التي كنت أبحث عنها قبل 8 سنوات
وبدون معلومات من المصدر الأصل الإيراني لايمكننا الوصول لشيئ بكل تأكيد ولذا أنتظرنا كل هذا الوقت .


وهذا مصدر اليوم

 
موضوع جميل ومفيد اخي هيرون شكرا لك ...

بس سؤال من هي الدول الخمسة الأولى في العالم في مجال الطائرات ؟
 
. لماذا المهاجر مشهورة؟ لأنها كانت نجم فيلم المهاجرين الذي أخرجه إبراهيم حاتاميكيا عام 1989 ، وشاهده العديد من الإيرانيين وعرفوا الطائرة بدون طيار لأول مرة في ذلك الفيلم. ربما أحب الكثير من الناس الطائرات بدون طيار منذ ذلك الوقت وأصبحوا فيما بعد باحثين في علم الطائرات بدون طيار الإيرانية.
يمكن مشاهدة الفيلم كاملاً على الرابط التالي
 
نستفيد من هذا الموضوع ان اي بلد يضع له هدف و يسعى لتحقيقه سوف يصل اليه في النهاية مهما كانت المعوقات التكنلوجيه و الماديه.... المهم هو الارادة و عدم التوقف
 
موضوع جميل ومفيد اخي هيرون شكرا لك ...

بس سؤال من هي الدول الخمسة الأولى في العالم في مجال الطائرات ؟

العفو أخي العزيز

في الحقيقة لا أستطيع تقديم ترتيب معين
لكن إيران بلاشك من الدول الرائدة في هذا المجال من ناحية الإستخدام والتصنيع
بالتأكيد ليست التقنية الإيرانيه متفوقه ولكنها تعمل المطلوب .

أما شخصياً فالولايات المتحدة على رأس القائمة
ثم اسرائيل وإيران والصين وتركيا كدول تمللك برامج متنوعه وعاملة وحققت مبيعات خارجية .
ايران على سبيل المثال صدرت لفنزويلا والسودان وأثيوبيا وللمليشيات في العراق لبنان سوريا اليمن .

وقد يرى الزملاء شيئ آخر حيال هذا الوضع .
 
يعطيك العافيه على الموضوع
والمقال هذا تستنتج منه لماذا الايرانيين يحبون المسيرات
 
في ديسمبر 2011 ، قامت وحدات الطائرات بدون طيار الإيرانية بإنزال الأمريكية RQ-170 في منطقة إيرانية آمنة ، وامتلأت العيون بالدهشة.
الطائرات بدون طيار "صاعقة" و "سيمورج" صنعت من نفس الطائرة بدون طيار وبطريقة الهندسة العكسية
1630438918510.png
 
تستخدم الطائرات بدون طيار الكبيرة والصغيرة على نطاق واسع في المجالات العسكرية والأمنية في العالم اليوم ، وكذلك الملاحة والاتصالات السلكية واللاسلكية والمسح والجغرافيا والأرصاد الجوية والجيولوجيا والتجسس.

هناك وفره في الأنواع التجارية والأمنية لدى إيران
قوة المرور سجلت 112 مخالفة في الطرق بالرصد الجوي المسير .

1630439633878.png
 
عودة
أعلى