مصر تسعى للحصول على شركاء لخطة تحلية مياه بقيمة 2.5 مليار دولار

يعني السعودية تستهلك مياه اكثر من هولندا :ROFLMAO: استهلاك السعودية 23.3 مليار متر مكعب وفقا لهذا الموقع
لاحظ ان المناخ والبخر ممكن يكون لهما تأثير ففي الشتاء تقل الاحتياجات للمياه وكذلك في مواسم الامطار
صحيح, مع اعادة التدوير و 2 مليار تحلية بالاضافة للموارد الطبيعية. و هذا خمس الاستهلاك المصري حسب البيانات الرسمية من الحكومة.

بس ليش تأخذنا مثال؟ اعترف لك اننا مبذرين, و لكننا لم نصل لمرحلة البلاده. و الاهم لم نهدد احد بالحرب على المياه :)

مع هذا لدينا اكتفاء ذاتي في الكثير من السلع الاستراتيجيه, ( الحليب, اللحوم, البيض, بعض الحبوب, العديد من الخضروات و الفواكه ) و نصدر لمحيطنا ايضا. مع الاخذ بالاعتبار ان نمط الاستهلاك للمواطن السعودي شره جدا في منتجات water intensive كاللحوم.

ايه رأيك نعترف سويا ان كلانا لديه الكثير ليتعلمه من العالم؟ و نقر ان المستقبل مشرق بقليل من الادارة الكفؤه. و نعاهد بعض ان لا نلوم الغير على مشاكلنا المائية قبل ان نصلح من احوالنا. و اهم شيء لا نبدأ حرب بسبب البلاده 🤭
 
اي نعم شايف كل المراعي الطبيعية اللي في البرازيل والغابات ديه كلها مش محسوبة انها بتستهلك مياه
غير صحيح.

الرقعة الزراعية يدخل التساقط السنوي عليها في حساب الاستهلاك, معدل سقوط الامطار على الفيافي و البرار و الذي يضيع دون استفادة غير محسوب.

مقدر انك تحاول الترقيع, بس مش زابطه :)
 
المشروع العملاق ..مشروع عملية تبطين ترع الري لتوفير فاقد ٥ مليارات متر مكعب ..نموذج للادارة الكفؤة للموارد

تبطين الترع .. مشروع بمعايير عالمية لخدمة الفلاح المصري​



تبطين الترع

تبطين الترع

يجرى العمل على قدم وساق بكافة ربوع وقرى مصر، لتغطية وتبطين الترع والمصارف، بعد قرار الرئيس عبد الفتاح السيسى مارس الماضى، البدء فى المشروع القومى لتأهيل وتبطين الترع، على أن ينتهى خلال عامين.

المشروع يتضمن تبطين 7000 كم من الترع فى المرحلة الأولى

ويشمل المشروع فى مرحلته الأولى صيانة وتبطين ما يصل إلى 7 آلاف كيلو متر من الترع على مستوى الجمهورية، بما فى ذلك تأهيل وتطوير الترع الرئيسية على مستوى الجمهورية، الذى تصل تكلفته إلى 20 مليار جنيه.
المشروع القومى لتبطين وتأهيل الترع

ومصادر تمويل بواقع 60% من الاعتمادات، توفرها وزارة الرى من مخصصاتها، و25% قروضًا خارجية، و15% فى شكل منح من مؤسسات التمويل الدولية، التى تدعم برامج أنظمة الرى الحديث، وترشيد المياه فى الدول النامية.
ونشرت وزارة الموارد المائية والرى، تقرير عبر قناتها على موقع يوتيوب، يوضح الخطة المتكاملة للمشروع القومى لتأهيل وتبطين الترع المتعبة على مستوى الجمهورية.





أهداف المشروع

وسيساهم مشروع تأهيل وتبطين الترع، فى تقليل التلوث نتيجة انسياب الماء دون معوقات كما كان يحدث فى السابق من تراكم الطمى والحشائش أمام المياه، بالإضافة لفائدته العظيمة توفير المياه وجعل الفاقد صفر.

كما سيساهم المشروع فى تأهيل الجسور وترتيبها بما يسمح بجعلها طرق سهلة للسير عليها من الأفراد والمركبات، وبما يحسن المظهر الحضارى للأماكن المجاورة للترع، ويساهم فى تحسين البيئة المحيطة بالترع، كما يسمح تبطين الترع بإنشاء مشروعات للمزارع السمكية فى هذه الترع، وفق نظم جيدة تقلل الهدر وتساعد فى استخدام مخلفات الأسماك فى تسميد الأراضى الزراعية.

كان الرئيس عبد الفتاح السيسى طالب خلال افتتاحه بعض المشروعات فى سيناء خلال مارس 2020، بالبدء فى تنفيذ المشروع القومى لتأهيل وتبطين وتغطية البنية المائية التحتية، التى تشمل الترع والمصارف، المتفرعة من نهر النيل، والانتهاء منه خلال عامين فقط بدلا من 10 سنوات.

المشروع القومى لتبطين وتأهيل الترع


ترشيد المياه وتقليل الهدر

وتعمل أجهزة الدولة من خلال خطة طموحة لتعظيم الاستفادة من المياه، وتوفير الاحتياجات المطلوبة لكل القطاعات، بعد تأهيل الترع المتعبة وتغطية تبطين الترع الموصلة للأراضى الزراعية.

ويستهدف المشروع توفير أكثر من 5 مليارات متر مكعب من المياه، التى يتم هدرها وفقدها فى الشبكة المائية على طول مجرى النيل، من الموارد المائية سواء من نهر النيل أو من الأمطار أو المياه الجوفية أو المعالجة.

ويصل حجم الموارد المائية حاليا 76.4 مليار متر مكعب، منها 55.5 مليار متر مكعب هى حصة مصر الثابتة من نهر النيل، وهى تشكل المصدر الأساسى من إجمالى الموارد المائية المتاحة، والباقى من الأمطار، وإعادة تدوير مياه الصرف الزراعى.

المشروع القومى لتبطين وتأهيل الترع


تحسين حالة الرى فى مساحة مليون فدان للزراعة

يستهدف المشروع فى المقام الأول تحسين حالة الرى فى مساحة مليون فدان فى مجال الزراعة، وتوصيل مياه الرى لمزارعى نهايات الترع، بالإضافة إلى معالجة وإعادة استخدام مياه الصرف الزراعى بكمية تقدر بنحو 2 مليار متر مكعب من مشروع مصرف بحر البقر.

كما تهدف الخطة إلى ترشيد المياه فى القطاعات الأساسية المستهلكة للمياه، وهى قطاعات الزراعة، والإسكان، والصناعة، واستهداف تحلية مياه البحر بمقدار 1.5 مليار متر مكعب فى قطاع مياه الشرب حتى عام 2030، ومضاعفة هذه الكمية عام 2037.

وتبطين الترع بشكل متميز يساهم فى تأهيل الجسور المجاورة لها لتظهر بشكل حضارى، وبما يساهم فى تعظيم الحركة وربط الطرق الفرعية بالطرق الرئيسية، مما يسهل على المزارعين عمليات النقل لمنتجاتهم الزراعية بدون تعب ومعاناة.

المشروع القومى لتبطين وتأهيل الترع


كما يسهل وصول الآلات الزراعية للأراضى، تبطين الترع سيساهم فى حماية الجسور بالقرى والمناطق الزراعية من الانهيار.

وتتمثل أهداف المشروع فى الحفاظ على قطاعات الترع وحماية الجسور، مما يرفع من كفاءة نقل وتوزيع المياه وتحسين نوعيتها، ووصولها للمزارعين فى الأوقات المطلوبة والمساهمة فى زيادة الإنتاجية الزراعية وتحسين الوضع البيئى والصحى، بتكلفة 1.6 مليار جنيه خلال الفترة من 2014 إلى 2020.

استخدام وسائل التوفير الحديثة للمياه

لجأت مصلحة الرى إلى استخدام وسائل التوفير الحديثة للمياه فى المحطات الجديدة، حسبما يشير المهندس شحتة ابراهيم، رئيس مصلحة الرى.

طريقة تبطين الترع

يجرى تبطين الترع من خلال وضع ألواح أسمنتية على جدارن الترع والقاع، بدلا من الطمى الموجود حاليا لأنه يتملأ بالثقوب التى تتسرب من خلالها المياه، كما أن الأسمنت أصم لا يسمح بهروب المياه من الترع، أما الترع الصغيرة فستتحول إلى مواسير.

وهناك العديد من طرق التبطين، منها الدبش على الناشف والخرسانة، وهو يعتبر الأطول عمرا لجودته.

وتعتبر محافظة سوهاج، من أكبر المحافظات التى فازت بنصيب الأسد لتنفيذ مشروع تبطين الترع والمصارف، حيث كانت بداية تنفيذ المشروع بترع مراكز ساقلتة، وأخميم بمساحة 167 كيلو، بالإضافة إلى 5 ترع داخل مدينة طهطا بمساحة 14 كيلو مترا، منها، القبيصات، وترعة أبوالجود مركز بالمنشأة فى حالة التشغيل الفعلى، فضلا عن طرح 65 ترعة بقرى المحافظة.

المشروع القومى لتبطين وتأهيل الترع


وكان المهندس محمود السعدى، المشرف على مشروع تبطين الترع، قد قال إن هذا المشروع من شأنه الحفاظ على المياه وتقليل دورة الرى وهدر المياه، مناشدًا المزارعين الحفاظ على المشروع وعدم إلقاء مخلفات نواتج الزراعة.

وأوضح فى تصريحات صحفية له سابقًا، أنه كان يتم تطهير الترع عدة مرات فى العام الواحد لإزالة الحشائش المتواجدة بها، ولكن عند تبطين تلك الترع لن يكون هناك أعمال للكراكات أو الصيانة، مؤكدًا أن أعمال التبطين لا تؤثر على إيصال المياه للمزارعين "5 أيام عمالة و10 أيام بطالة".

المشروع القومى لتبطين وتأهيل الترع


مميزات التبطين

يوفر المشروع القومى لتبطين وتأهيل الترع العديد من المميزات للمزارع والفلاح المصرى، لكن من أبرز هذه المميزات هو عدالة التوزيع، وتوفير تكاليف الصيانة التى تتكلف مليار جنيه سنويا، فضلا عن توفير فاقد المياه، حسبما يشير المهندس محمد غانم المتحدث الرسمى باسم وزارة الرى والموارد المائية.



ويؤكد غانم فى تصريحات نقلتها فضائية إكسترا نيوز، أن عمليات تبطين الترع، تستهدف تأهيلها من أجل الاستفادة منها، والتغلب على مشكلة استبحار القطاع المائى، الذى يعنى أن تكون جوانب الترعة أكثر اتساعا، وبالتالى يكون القطاع المائى أكبر، وتحتاج البحيرة إلى ماء بشكل أكبر من المعدل الطبيعى، لكى تصل المياه إلى آخر الترعة.

وأوضح أن تبطين الترع تهدف إلى استعادة القطاع التصميمى، وهو الشكل الهندسى والطبيعى والملائم والأساسى، الذى يجب أن تكون كل ترعة عليه، أى يجرى إعادة الشكل الطبيعى لمجرى المياه باستخدام التربة، وبعدما يجرى استخدام بعض المواد غير المنفذة، مثل الخرسانة حتى لا تتكون الحشائش، وهو ما يؤدى إلى زيادة الإنتاجية المحصولية وتقليل المياه والأسمدة المستخدمة فى عمليات الزراعة.

وأضاف غانم، أن المرحلة الأولى من عمليات الترع فى منتصف هذا العام، وستنتهى فى منتصف عام 2022، لتأهيل 7 آلاف كم من الترع، من أجل توزيع المياه بشكل عادل فى الترعة، بعدما كانت تعوق الحشائش والمخلفات التى يلقيها المواطنون بصفة مستمرة مرور المياه فى الترع.

المشروع القومى لتبطين وتأهيل الترع


وتابع، أن وجود القطاع المائى بهذا الشكل الهندسى السليم يسمح بوصول المياه إلى جميع المزارعين بالترعة دون أى مشكلة وفى فترة أقل، إذ أصبحت مياه الترع تصل إلى المزارعين فى آخر الترعة خلال يومين بعد أن كانت تصلهم كل 5 أيام.

وأوضح: "نستهدف أن تكون الترع مؤهلة بشكل هندسى، وعملنا فى هذا المشروع على الترع المتعبة التى تعانى من مشكلات كبيرة، ويبلغ طول إجمالى الترع فى مصر نحو 20 ألف كم وستنتهى منها جميعًا بعد 4 سنوات من نهاية المرحلة الأولى، لكن الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء بضغط هذه المدة لتصل إلى 3 سنوات".

عمليات تأهيل وتبطين الترع


ويؤكد استمرار العمل فى المشروع القومى لتأهيل وتبطين الترع، الهدف الأسمى للتنمية المستدامة، الذى يتمثل فى تحقيق طموحات الجيل الحالى، مع ضمان حقوق الأجيال القادمة فى الموارد الطبيعية وفى التنمية.
وتواصل الحكومة التأكيد على أن تلك القضايا ترتبط بصورة مباشرة بمعدلات النمو السكانى والتنمية المستهدفة، والتى تستوجب النظر فى تأثير هذا النمو المزدوج على الموارد الطبيعية المتاحة وأفضل استخدام لها، بما يساهم فى تحقيق الأمن الغذائى والمائى وأمن الطاقة، من خلال اتخاذ الإجراءات الضرورية للحماية والترشيد والتدوير، وزيادة الاعتماد على الموارد المتجددة.
 


مصر: تطوير أنظمة الري وتحسين الأمن المائي للمزارعين​



Image


ساعد مشروع تطوير الري الحقلي على زيادة عدد المستفيدين من أنظمة الري الحديثة في ترع المحمودية والمنيفة وميت يزيد مع التخلص التدريجي من مضخات الديزل وإدخال المضخات الكهربائية، وكذلك من خلال بناء شبكة كهرباء لتشغيل محطات الضخ الحديثة. وبفضل هذا المشروع، حصل 197633 من أصحاب الأراضي والمستأجرين مستخدمي المياه على خدمات ري وصرف محسنة.

التحدّي
يلعب قطاع الزراعة دورا حيويا في النمو الاقتصادي في مصر، حيث يعمل به 30% من الأيدي العاملة في المناطق الريفية وهو مصدر رزق 55% من السكان. إلا أن التحديات طويلة الأمد تؤثر على الإنتاجية الزراعية، وتشمل ندرة المياه والأمن الغذائي وتغير المناخ.
وتعتمد مصر اعتمادًا كبيرًا على نهر النيل بوصفه أهم مصدر للمياه العذبة. وبينما يظل هذا المورد ثابتًا دون زيادة، فان الطلب على المياه زاد زيادة كبيرة على مر السنين ومن المتوقع أن تستمر هذه الزيادة في المستقبل بسبب النمو السكاني السريع والتوسع الزراعي والتنمية الصناعية.
وتعتبر مصر مستورداً عالمياً للحبوب، وتشير توقعات الميزان الغذائي لمصر إلى أن الاعتماد على واردات الحبوب سيتضاعف خلال العشرين سنة القادمة. وبالنظر إلى محدودية الأراضي وموارد والمياه، من الضروري زيادة الإنتاجية الزراعية لتحسين إمدادات المياه (جانب العرض).
وبالإضافة إلى ذلك، تضيف التغيرات الحادة في المناخ مزيدًا من الضغط على الموارد المائية التي تتسم بالندرة وعلى الأمن الغذائي. وتشير نماذج تغير المناخ إلى زيادة احتمالات حدوث ظواهر مناخية قاسية من شأنها زيادة التقلبات في إنتاج المحاصيل وخفض الإنتاج العالمي من المحاصيل الرئيسية. وهذا من شأنه أن يزيد من عدم استقرار سوق السلع الزراعية ويزيد من مخاطر نقص الغذاء التي تواجهها مصر.
النهج
يهدف هذا المشروع إلى التصدي للتحديات المرتبطة بعدم كفاءة إمدادات المياه، وعدم المساواة في الحصول على المياه، وارتفاع تكاليف محطات الضخ وممارسات الزراعة التي لا ترقى للمستوى المطلوب. وفي المقام الأول، استثمر هذا المشروع في تطوير الري الحقلي من خلال تحويل المراوي المفتوحة وقنوات المياه التي يمتلكها ويديرها المزارعون إلى قنوات مدفونة مع بطانة من الطوب ومواسير البولي فينيل كلوريد. وفي محطة الضخ، تم استبدال مضخات الديزل الحالية وحلت محلها مضخات كهربائية ومضخات ديزل جديدة، وتعمل الأخيرة بوصفها مصدرًا احتياطيًا للطاقة. بالإضافة إلى ذلك، تم تركيب البنية التحتية الكهربائية بهدف تطوير شبكات كهرباء مخصصة لخدمة المجتمعات الزراعية. كما ساعد المشروع على تعزيز معرفة المزارعين وفهم واستيعاب أنظمة الري الحديثة والمحسنة وتكنولوجيات تحسين الأراضي وإنتاج المحاصيل. وتشمل الأساليب التفصيلية تنظيم اجتماعات المزارعين وتبادل الزيارات؛ وبيانات عملية تشرح عملية تحسين وتطوير المراوي وشبكات الري الحقلي، وتحسين إدارة المياه الزراعية، وتحسين الأراضي والممارسات الزراعية؛ وتدريب كبار المزارعين والمرشدين الزراعيين على إدارة الري.
النتائج
أدى هذا المشروع إلى تحديث أساليب الري الحقلي، وتم استبدال المراوي المفتوحة وحلت محلها مواسير مدفونة، واستفاد من ذلك 121172 من ملاك الأراضي و 76491 مستأجراً. بالإضافة إلى ذلك، شارك 10 آلاف عامل في أعمال الإنشاءات. وبالتالي، بلغ إجمالي عدد المستفيدين من المشروع بصورة مباشرة 207663 مع توفير أكثر من 720 ألف فرصة عمل مؤقت.


Image

207,663 مستفيدا
استفاد من ذلك المشروع 121172 من ملاك الأراضي و76491 مستأجراً. بالإضافة إلى ذلك، شارك 10 آلاف عامل في أعمال الإنشاءات.


واستفادت النساء المزارعات من هذا المشروع بصور خاصة. وتمثل النساء 25% على الأقل من عدد المتدربين. وسُمح للنساء المزارعات لأول مرة بالمشاركة في أنشطة الري وتحديث المراوي، مما ساعد على تحسين مهاراتهن الزراعية، وحالاتهن التغذوية والصحية، فضلًا عن تمكينهن من أسباب القوة، وتحقيق مكاسب اقتصادية لهن.
كما أدى تحديث الري إلى تقليل الفجوة من حيث العدل والإنصاف بين المزارعين في مناطق بداية الترع والمزارعين في مناطق نهاية الترع الذين كانوا يعانون في أغلب الأوقات من نقص المياه، لكنهم أصبحوا الآن قادرين على الاستفادة من تحسين الجودة وتوفير المياه على نحو يتسم بالعدل والإنصاف. وأوضحت نتائج القياسات التي أُجريت على عينات المراوي أن عينات المزارعين في مناطق نهاية الترع حصلوا في المتوسط على 85% من تدفق المياه عند رأس المروى مقارنة بما بلغ 50% قبل المشروع (خط الأساس)، ما يعني تحسنًا كبيرًا.
وساهم هذا المشروع في تحقيق النتائج التالية من 2011 - 2017:

  • تحديث 65252 هكتارًا من البنية التحتية للري، وتضمن ذلك تركيبات المضخات الكهربائية. وأدى ذلك إلى خفض بلغ 46٪ في تكاليف الطاقة اللازمة للضخ.
  • استفاد 197633 من مستخدمي المياه في مناطق المشروع في المحمودية والمنيفة وميت يزيد في الدلتا من زيادة توفير خدمات الري والصرف المحسنة.
  • خفض تكاليف عمليات الري والصيانة بنسبة 31٪.
  • تحقيق زيادة بنسبة 12 إلى 18% في دخل الأسرة وزيادة بنسبة 13 إلى 25% في صافي الدخل لكل فدان، والنتيجة المجمعة هي زيادة الإنتاجية وانخفاض تكاليف الري.
  • زيادة متوسط القيمة السوقية للأراضي المحسنة بنسبة 50% تقريبًا بعد تنفيذ مكونات التحديث.
  • سمح النظام الهيدروليكي الحديث للمراوي (خطوط الأنابيب أو الترع المبطنة)، إلى جانب تحسين إجراءات التشغيل (وعمليات التناوب المنتظمة) والتحول من المضخات التي تعمل بالديزل إلى المضخات الكهربائية، للمزارعين في مناطق نهاية الترع بالحصول على 85% من تدفقات المياه مقارنة بما بلغ 50% قبل المشروع.
  • سمح تحديث أنظمة الري في إطار هذا المشروع للنساء المزارعات بالمشاركة في الري على نحو مستقل للمرة الأولى حيث إن تشغيل المعدات الحديثة أسهل بكثير مقارنة بالوضع السابق لقنوات المراوي الترابية حيث كان العمل مرهقًا جسديًا.
مساهمة مجموعة البنك الدولي
قدمت مجموعة البنك الدولي، من خلال البنك الدولي للإنشاء والتعمير، 100 مليون دولار لتمويل هذا المشروع.
الشركاء
حصل هذا المشروع على تمويل مشترك من الوكالة الفرنسية للتنمية (50 مليون دولار) والحكومة المصرية (10 ملايين دولار)، كما تلقى منحة من صندوق التنمية الاجتماعية الياباني لتجربة نُهج تشاركية تستهدف تحديث الري. وقامت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي في مصر بتنفيذ هذا المشروع، وقدم البنك الدولي المعرفة العالمية والخبرة الدولية في تحديث الري وبناء القدرات.
لكن هذا المشروع ما كان لينجح لولا شراكة وإرشادات المزارعين المحليين من خلال لجان المراوي وجمعيات مستخدمي المياه والمرشدين الزراعيين.
المضي قدماً
قامت الحكومة بإعداد مشروع تطوير الري الحقلي بوصفه مشروعًا تجريبيًا للاستفادة منه في توجيه وإثراء برنامج قومي أوسع نطاقًا لتحديث الري الحقلي في جميع أنحاء البلاد. وحقق هذا المشروع نجاحًا كبيرًا، كما حقق منافع جلية للمستخدمين النهائيين وأرسى أساسًا جيدًا لتوسيع نطاقه، ويستلزم هذا التوسع إدخال تعديلات على طرق التنفيذ المستخدمة. ومن الممكن إنشاء وحدة مخصصة لإدارة المشروعات للإشراف على أعمال التوسع وتنسيقها، مع ضرورة التركيز على تعزيز الإنتاجية الزراعية وربط المزارعين بالأسواق، بالإضافة إلى تنفيذ الابتكارات التكنولوجية مثل أعمال الضخ باستخدام الطاقة الشمسية والري بالتنقيط وعدادات قياس التدفق.


Image
 

تحالف «المقاولون العرب – أوراسكوم»المصري يطالب بتسجيل محطة مياه بحر البقر بموسوعة جينيس​

أكبر محطة لمعالجة المياه فى العالم


مشاهدة المرفق 412399
4:30 م, الجمعة, 25 يونيو 21


تقدم تحالف شركتى أوراسكوم للإنشاءات والمقاولون العرب (عثمان أحمد عثمان وشركاه) بطلب رسمى للتسجيل في موسوعة جينيس للأرقام القياسية، للحصول على اللقب القياسي “ “، لمشروع محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر المقامة على أرض سيناء بطاقة 64.8 متر مكعب فى الثانية، ويأتي ذلك تحت شعار الجمهورية الجديدة، الذى أطلقه ،.
يهدف المشروع إلى استصلاح وزراعة حوالى 400 ألف فدان بمنطقة سيناء، الذى يقوم بتنفيذه تحالف شركتى المقاولون العرب وأوراسكوم للإنشاءات لصالح الهيئة الهندسية للقوات المسلحة ـ إدارة الأشغال العسكرية.

ويعد المشروع واحداً من أكبر محطات معالجة المياه على مستوى المنطقة بطاقة إنتاجية 5 ملايين م3/يوم.






وتشمل مكونات المشروع بحسب الموقع الرسمي لشركة المقاولون العرب:

قناة مأخذ المياه المطلوب معالجتها “من مصرف بحر البقر مروراً بسحارة السلام إلي المحطة”.
قناة مخرج خاصة بالمياه المعالجة من محطة المعالجة إلى ترعة الشيخ جابر.
عدد (4) مسارات رئيسية لمعالجة المياه والحمأة وتشمل مبنى طلمبات مأخذ المياه -أحواض الخلط السريع – أحواض الخلط البطئ
أحواض الترسيب – المرشحات ذات الأقراص – أحواض الأوزون.

كما يشمل، خزانات الكلور والمياه المعالجة وخطوط معالجة الحمأة ، وتضم أحواض تكثيف الحمأة – مباني التجفيف الميكانيكي – وحدات تجفيف الحمأة بالطاقة الشمسية.
علاوة على المنطقة الإدارية والتى تشمل (مبنى الإدارة الرئيسى – مبنى العاملين – المسجد –المولدات –المحولات – الورش – الكيماويات –الكلور – الأوزون )- شبكات الطرق الداخلية وأعمال تنسيق الموقع العام.

وزارة التخطيط قدمت 236 مليون جنيه لدعم المحطة

كانت هالة السعيد ، وافقت في وقت سابق، على دعم خطة الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحي بمبلغ 236 مليون جنيه.

وجاء الدعم الذي قدمته الوزارة، لدفع تكلفة مقايسة توصيل التيار الكهربائي لمحطة معالجة مياة مصرف بحر البقر بطاقة 5 ملايين متر مكعب/ يوم، ضمن خطة العام المالي الحالي 2020/ 2021، في ضوء تنفيذ توجيهات رئيس الجمهورية.



لماذا مصممين على الصرف الصحي هل هو ادمان


لديك البحر الاحمر والابيض اعمل محطات لتحليتهم وابتعد عن الصرف الصحي
 
لماذا مصممين على الصرف الصحي هل هو ادمان


لديك البحر الاحمر والابيض اعمل محطات لتحليتهم وابتعد عن الصرف الصحي
ارخص بكثير اخي, تقوم به بكتيريا طبيعية في احواض, و لا يستهلك طاقه كما تحتاج تحلية البحر.
 
تحلية المياة هي المستقبل واثبتت جدارتها لاكن مشكلتها الازلية واحدة وهي سعر التكلفة بسبب الاستهلاك العالي للطاقة


عشان كذا افضل حلول هي محطات الطاقة النووية او المتجددة تدعم محطات التحلية وفي الخفجي انتجت اول محطة تحلية مياة من الطاقة الشمسية ومستقبلا بنشوف نفسها في عمان

على فكرة السعودية المنتج الاكبر بالعالم للمياة المحلاة و 50 بالميئة من استهلاك المياة بالسعودية هي من المياة المحلاة

دوما اسئل لانه ليس اختصاصي

ماهو الفرق عندكم بين المياه المحلاة و المياه العادية ؟

مذاق مختلف ؟ يمكن استعمالها في كل شيء ؟ البعض يقول لا يريد شربها مثلا و يستغلها للباقي

يا ريت اي عضو من السعودية يعطينيا تجربته معها و شكرا
 
دوما اسئل لانه ليس اختصاصي

ماهو الفرق عندكم بين المياه المحلاة و المياه العادية ؟

مذاق مختلف ؟ يمكن استعمالها في كل شيء ؟ البعض يقول لا يريد شربها مثلا و يستغلها للباقي

يا ريت اي عضو من السعودية يعطينيا تجربته معها و شكرا
المياه المحلاه في دول الخليج لاتصلح للشرب تصلح للاستحمام ودخول الحمام فقط إنما الطبخ والشرب يستخدموا مياه جوفيه معبئه في زجاجات وقارورات فقط
 
صحيح, مع اعادة التدوير و 2 مليار تحلية بالاضافة للموارد الطبيعية. و هذا خمس الاستهلاك المصري حسب البيانات الرسمية من الحكومة.

بس ليش تأخذنا مثال؟ اعترف لك اننا مبذرين, و لكننا لم نصل لمرحلة البلاده. و الاهم لم نهدد احد بالحرب على المياه :)

مع هذا لدينا اكتفاء ذاتي في الكثير من السلع الاستراتيجيه, ( الحليب, اللحوم, البيض, بعض الحبوب, العديد من الخضروات و الفواكه ) و نصدر لمحيطنا ايضا. مع الاخذ بالاعتبار ان نمط الاستهلاك للمواطن السعودي شره جدا في منتجات water intensive كاللحوم.

ايه رأيك نعترف سويا ان كلانا لديه الكثير ليتعلمه من العالم؟ و نقر ان المستقبل مشرق بقليل من الادارة الكفؤه. و نعاهد بعض ان لا نلوم الغير على مشاكلنا المائية قبل ان نصلح من احوالنا. و اهم شيء لا نبدأ حرب بسبب البلاده 🤭
اسمحلي بقا اقولك انك بتهجص يا هجايص...
اعلاف الحيوانات المنتجة للالبان و اللحوم بالإضافة الي الدجاج و البيض يتم جلبها من الخارج سواء بشرائها من دول جاهزة او من المزارع التابعة للشركات دي في دول تانية.. و اذا حسبنا كمية المياه اللي بتشربها الحيوانات دي هنلاقيها لا تذكر... يعني الزيادة في انتاجكم من معظم الحاجات اللي انت كاتبها دي بسبب زراعة الاعلاف في الخارج فقط.
 
قلنا لكم قبل الازمه اعقلو واشتغلو في طريق التحليه عشان اي ضرر مائي مايحصل الا وانتم مجهزي الداعم تحلية مياه البحر قعدتم تتوعدون الاثيوبيين ولن تنقص نقطة ماء واخرتها عدتم للصواب بعد فوات الاوان

المره هذي رب العالمين حلها بامطار اعلى من المتوقع المره القادمه مايعلم به الا الله على العموم السعوديه لديها تحلية مياه بالطاقه الشمسيه ونحن جاهزون لتقديم لخبرات للعرب والمسلمين و0.5% تخفيض من عندي اكتب كود المنتدى فقط ( كفايه هري) :تلويح:
انت بتفهم ولا عقلك فى اجازة
موضوع نقص نقطه من مياه النيل دى امر منتهى ولن يجرؤ احد
مصر مع كامل حصتها من النيل 55 مليار بردو تعانى من فقر مائى لتعداد السكان العالى
بطل هرى ياض :ROFLMAO:
 
 
دوما اسئل لانه ليس اختصاصي

ماهو الفرق عندكم بين المياه المحلاة و المياه العادية ؟

مذاق مختلف ؟ يمكن استعمالها في كل شيء ؟ البعض يقول لا يريد شربها مثلا و يستغلها للباقي

يا ريت اي عضو من السعودية يعطينيا تجربته معها و شكرا

اذا قصدك مابين ماء الابار وماء التحلية عن نفسي ما اشوف فيه فرق

نعم تستعمل لكل شي وهي الي تصل للبيوت في اغلب المدن الكبيرة مثل الرياض لاكن اغلب المياة المعلبة في السوبر ماركت تكون ابار

اتوقع انت تقصد المياة المعاد استخدامها بعد التنقية
 
التعديل الأخير:
على فكرة السعودية المنتج الاكبر بالعالم للمياة المحلاة و 50 بالميئة من استهلاك المياة بالسعودية هي من المياة المحلاة
نعمة رب العالمين

افقر المناطق المائية بالعالم (كانت القبائل تتحارب على الابار) اصبح ماء السيفون عندها محلى وانظف من مياه دول عندها امطار وانهار

امر يستحق التأمل في قدرة الرزاق سبحانه

حتى الزراعه تغلبنا على عدة دول زراعية في التسعينات بالقمح قبل يصدر قرار المنع

النعم تدوم بالشكر وعدم الاسراف
 
منذ مدة طويلة والاعلام المصري يتحدث عن تحلية المياه بشكل يجعل المتلقي يعلم ان ملف سد النهضة لن يتم حله.

يعني الحكومة المصرية قررت التعايش مع تبعات سد النهضة والتحول الى تحلية المياه كحل بديل.

هذا يفسر تشديد الحكومة المصرية في تركيب عدادات المياه مؤخرا
 
دوما اسئل لانه ليس اختصاصي

ماهو الفرق عندكم بين المياه المحلاة و المياه العادية ؟

مذاق مختلف ؟ يمكن استعمالها في كل شيء ؟ البعض يقول لا يريد شربها مثلا و يستغلها للباقي

يا ريت اي عضو من السعودية يعطينيا تجربته معها و شكرا
بص من واقع تجربتي من شرب مياه محلاه من البحر فى اسكندرية ومحافظات ساحلية بتلاقيها فيها طعم غريب فيه مراره بسيطة اما مياه الآبار ودى بشربها لما بكون فى سيناء 🤮بتكون لو عدت على محطة تنقيه بتاعت الحكومة والفلاتر الضخمة الى فى كل مكان هناك الدوله بتلزم الجميع بتركيبها بتكون زى المياه المعدنية الى بتشتريها من السوبر ماركت اما لو بتشرب من البير مباشر بتلاقى فيها مراره بدرجات متفاوتة حسب مكان البير ودى بيبيعها البدو على عربات نقل ودى بردو 🤮اى حد من مناطق الى بتشرب من النيل زى القاهرة عقله مش هيستوعبها وهيحتاج فتره عقبال ميتعود عليها ومش هتكون مبسوط وانت بتشربها بس لو استحميت بيها بتنعم الشعر 🤣اما المياه الى بتيجى من نهر النيل وبيتعملها معالجة بتاعت البيت ملهاش بديل وطعمها مختلف عن اى مياه تانية مفيهاش مراره خالص وبتكون مظبوطة بالميزان نعمه من عند ربنا يديمها علينا ويحفظها من الزوال😍
 
التعديل الأخير:
بعيدا عن الغابات اليابان أكثر منك بحوالي ١٠مليون ودوله صناعيه عظمي والبرازيل ضعف عددنا ودوله زراعيه رهيبه وإنتاج حيواني عملاق وصناعه قويه جدا
فعلا نحن لدينا سوء اداره للموارد
اتفق معك
لكن البرازيل اكبر دول العالم ف المياه المتجدده كالامطار
تسقط عليها امطار اكثر من اي دوله اخري واكيد تستخدم ف الزراعه عكس مصر معدل سقوط الامطار قليل جدا
 
عودة
أعلى