القانون المنظم للصناعات العسكرية بالمغرب يرى النور رسميا

لا خير في أمة لا تصنع غدائها ودوائها و سلاحها الأن أصبحنا خير أمة

 
اكبر شركات صناعة السلاح في العالم هي شركات خاصة أخي العزيز

متفق معك لكن الإنطلاقة كانت دائما إشراف الدولة تم المرور للقطاع الخاص
اما الإنطلاق مباشرة و فتح لهم الأبواب أجده مغامرة
 
متفق معك لكن الإنطلاقة كانت دائما إشراف الدولة تم المرور للقطاع الخاص
اما الإنطلاق مباشرة و فتح لهم الأبواب أجده مغامرة


أكيد الانطلاقة تحت مراقبة من الدولة اتفق معك ، صناعة السلاح حساسة جدا و ليست صناعة عادية
 
Screenshot_20210819-113436_Chrome.jpg

وكان وزير الدفاع الأمريكي ‘مارك إسبر’ قد وقع بالرباط الإتفاقية مع نظيره المغربي، وهي الإتفاقية التي ستمكن المغرب من الحصول على تكنولوجيا صناعة السلاح الأمريكية وهي التكنولوجيا التي لا تستفيد منها سوى خمس دول عبر العالم، ضمنها كوريا الجنوبية.

وتتعلق زيارة وزير الدفاع الأمريكي للمغرب، خاصة الشق المتعلق بالتعاون العسكري بين القوات المسلحة للبلدين طيلة العشر سنوات المقبلة.
ويتمحور هذا الإتفاق حول توطيد الأهداف الأمنية المشتركة، خاصة تحسين درجة الاستعداد العسكري، وتعزيز الكفاءات وتطوير قابلية التشغيل البيني للقوات، حيث أشاد الوزير الأمريكي بالدور الذي يضطلع به المغرب كفاعل في الاستقرار الإقليمي بمنطقتي الساحل والمتوسط، ولاسيما الجهود التي تبذلها المملكة في إطار التعاون جنوب- جنوب من أجل التنمية الاقتصادية وتعزيز قدرات القوات العسكرية للعديد من البلدان الإفريقية، خاصة في ما يتعلق بالتدريب وتبادل الخبرات.

كما إهتمت الصحف الأمريكية، بقضية التعاون العسكري للمغرب مع الولايات المتحدة من خلال النهوض بمشاريع مشتركة للاستثمار بالمغرب في قطاع صناعة الدفاع من أجل التحفيز على نقل التكنولوجيا والبناء التدريجي للاستقلالية الاستراتيجية للمملكة في هذا المجال.

وتهدف الإتفاقية إلى دعم المغرب بالتكنولوجيا العسكرية ليصبح مصنعاً للسلاح بالقارة الافريقية.

كما سيفتح قطاع صناعة الدفاع بالمغرب، الباب أمام المملكة لتصبح دولة قوية عسكرياً ومصدرة مستقبلاً، قادرة على بناء صناعة عسكرية وطنية كخيار استراتيجي يمكنه من مواجهة المخاطر في منطقة ملتهبة وغير مستقرة.
كما كان الملك محمد السادس قد أشار بشكل واضح خلال خطابه بحفل تخرج الجيش، في ماي الماضي أكد فيه أن القوات المسلحة الملكية ستهتم ببرامج البحث العلمي والتقني والهندسي والعمل على تعزيزها وتطويرها في جميع الميادين العسكرية والأمنية، على المستويين الأفريقي والدولي، من أجل تبادل الخبرات والتجارب ومواكبة التطور المتسارع في ميادين الأمن والدفاع.‎
 
نهار كبير غليض...لاتسعني الفرحة ....الله اكبر ....
الحمد لله ....عشت تا شفت بلادي تتقدم خطوة خطوة ...وتصنع السلاح ...بعد نجاح قطاع السيارات بفضل الله ...
يا رب توكلنا عليك في صناعة السلاح اللهم يسر اللهم وفقنا ...آمين
 
قانون المالية لسنة 2023
تخصيص حوالي 11 مليار دولار كالتزامات مالية للصفقات العسكرية و لأول مرة
اضافة تطوير الصناعة العسكرية ضمن الميزانية المرصودة
 
عودة
أعلى