معرض IDEF21 تركيا

AKREP IId

Otokar-Akrep-IId.jpg
 
محرك روسي في المقاتلة التركية TF-X؟ انه ممكن

1629271165189.png


أنقرة :

قد تتلقى تركيا دعمًا تقنيًا كاملاً من روسيا لاستكمال تطوير وإنتاج النموذج الأولي لمقاتلة الجيل الخامس التركية TF-X، بالإضافة إلى التكنولوجيا الروسية ، موسكو مستعدة لتقديم محركها لتشغيل المقاتلة.

بهذه النبرة والاتجاه في المعنى كان تعليق رئيس شركة الدولة روستيك سيرجي تشيميزوف أمام الصحفيين الروس. ووفقًا له ، فإن المقاتلات الروسية Su-57 و Su-75 تفتحان فرصًا جديدة للتعاون مع انقرة.

"نحن منفتحون دائمًا على الحوار مع شركائنا،و إذا أبدت تركيا اهتمامًا ، فنحن على استعداد للتعاون في هذا الاتجاه، نعلم أن تركيا تعتزم تنفيذ مشروع لإنتاج مقاتلاتها من الجيل الخامس TF-X وتابع تشيميزوف حديثه قائلاً: "بوجود أنظمة طيران وخبرة في تطويرها وإنتاجها ، يمكننا النظر في إمكانية دعم إنشاء طائرة مقاتلة تركية جديدة" .


1629271177246.png


كانت تركيا جزءًا من برنامج مقاتلات الجيل الخامس الأمريكي F-35 لسنوات عديدة لكن في العام الماضي ، ثم طرد تركيا من المشروع بعد شراء أنظمة الدفاع الجوي إس -400 من روسيا و أدى هذا الإجراء إلى رد ثان من الولايات المتحدة - بفرض عقوبات اقتصادية ، وهي ممارسة غالبًا ما تستخدمها واشنطن كوسيلة اقتصادية "للابتزاز".

بالإضافة إلى الولايات المتحدة ، انضمت الدول الأوروبية إلى فرض نوع من حظر الأسلحة وهكذا واجهت أنقرة استحالة استكمال بعض أوامرها العسكرية لشركائها ، حيث تستخدم عناصر معينة أو حلول طاقة كاملة (محركات) من شركات أجنبية و جاءت أوكرانيا للإنقاذ ، وبدأت في بيع محركات للأتراك ، ومعظمها لطائرة هليكوبتر Atak-2 كما تواصل أوكرانيا وتركيا العمل معًا على الطائرة التركية بدون طيار Bayraktar TB2 الموجهة للسوق الأوكرانية.

بالمقارنة مع تركيا ، تكتسب روسيا خبرة في مجال المقاتلات الشبحية من الجيل الخامس و من الممكن والمنطقي تمامًا في إحدى مراحل شراكتهما أن يتفق الطرفان على مشاركة هذه التجربة تم ذكر بيان مماثل بالفعل بين الخبراء العسكريين الأتراك.

ونقل عن أحدهم قوله: "من الواضح أن تركيا لن تسمح للمطورين الروس بإنشاء طائرة مقاتلة للقوات الجوية التركية ، ولكن بدون محرك ، لا يمكن بناء مثل هذه المقاتلة ، وهنا روسيا هي الحليف الرئيسي للجانب التركي". كما قال من قبل وسائل الإعلام الروسية Aviapro.

لا يوجد تعليق رسمي من القادة الأتراك حتى الآن ، لكننا نذكركم بأن أنقرة ذكرت روسيا منذ بعض الوقت كمهتمة بفرصة حقيقية للانضمام إلى مشروع TF-X التركي و هذه الرسالة ليست غريبة ، لكنها لا تؤكد بأي حال من الأحوال تورط روسيا، شيء مثل أحدث نظام دفاع جوي روسي S-500 - تريد تركيا المشاركة في تطوير المنظومة مع روسيا ، لكن موسكو لم تعط موافقتها بعد.

ومع ذلك ، لم تتخل تركيا عن مشروع مقاتلات الجيل الخامس و على الرغم من مشاكل المحرك وغيرها من اللوازم المصاحبة لإنتاجها ، تعمل أنقرة على التسلح في المستقبل.

اتضح مؤخرًا أن تركيا تطور صاروخا جديدا يجب أن يصيب محطات رادارت العدو و يسمى الصاروخ "نسر" (باللغة التركية أكبابا) وهو صاروخ مضاد للإشعاع و سيحل هذا الصاروخ محل الصاروخ الأمريكي AGM-88 HARM ، المستخدم بالفعل من قبل الأتراك ، وهو صاروخ عالي السرعة و مضاد لمحطات رادارت العدو، وفقًا لمعلومات غير مؤكدة ، سيكون للصاروخ تصميم مميز ، برادار AESA ، و رأس RF سلبي.
 
منظومة التحكم في اطلاق النار fire control center الخاصة بنظام الدفاع الجوي بعيد المدي siper

E9BBX-cXEAQfk30
E9BBX-eWUAMTRR_
 
في اليوم الثاني استضفنا قائد القوات البرية السودانية والوفد المرافق في جناحنا وقدمنا معلومات عن قدراتنا ومنتجاتنا.

 
صاروخ كروز الهجوم الأرضي KARA ATMACA

- باحث IIR - بطول 6 متر - وزن 890 كجم - مدى 280 كم - رأس حربي 250 كجم - عملية مستقلة - تخطيط المهمة ثلاثي الأبعاد

E9EIy5aVkAESzXL
 
وصل مشروع تطوير TF-X إلى مرحلة SRR (مراجعة متطلبات النظام). من المقرر عقد اجتماع SRR في نهاية أغسطس 2021. بعد اجتماع SRR ، سيتم تنفيذ مراجعة وظائف النظام والمراجعة الأولية للتصميم.

 
عودة
أعلى