معرض الدفاع العالمي و أستراتيجية الشركة السعودية للصناعات العسكرية

وأوضحت بأنها أصدرت قرار لتأسيس مشروع مشترك بين الشركة العربية السعودية للاستثمارات الصناعية "دسر" والشركة السعودية للصناعات العسكرية (SAMI) وشركة فيجيك أيرو الفرنسية (Figeac Aéro) في مجال صناعة مكونات هياكل الطائرات المشروع المشترك الأول الذي يقضي ببناء منشأة في المملكة لتصنيع هياكل الطيران.
 
الشركة السعودية للصناعات العسكرية
وضمن استراتيجية الشركة التي تندرج تحت وحدة التقنيات الحديثة :
-تمكين الشركة السعودية للصناعات العسكرية من تحقيق قدرات التصميم والسيادة والاستقلالية مستقبلاً في تقنيات الدفاع من خلال التكامل بين وحدات أعمال الشركة السعودية للصناعات العسكرية.

حيث تستهدف الشركة بأن تكون مصمم ومصنع ومطور للتقنيات الحديثة بمعنى تملك التقنية بشكل كامل عبر جميع تفاصيلها بدايةً من التصميم إلى الإنتاج.

-الاستثمار في التقنيات الحديثة عن طريق عقد شراكات مع المؤسسات والجهات الأكاديمية المعنية بالأبحاث.

من الواضح هُنا أن هذه الاستراتيجية تركز على الأبحاث والشراكات البحثية وترتبط بشكل وثيق بالهيئة العامة للتطوير الدفاعي التي تم إنشاءها اليوم .
637B297D-53BF-4EEA-A5DC-60BE4D45FA6D.jpeg

بالتكامل مع الإستراتيجات في الأعلى ضمن وحدة التقنيات الحديثة يتضح الهدف الأكبر للشركة السعودية للصناعات العسكرية من إنشاء هذه الوحدة ، وهي التملك والوصول لجميع التقنيات المقيدة والحساسة ، حيث ان هدف الشركة تملك هذه التقنيات عبر الأبحاث والتصميم والإنتاج وتملك كامل الملكية الفكرية لهذه التقنيات.

B474E502-7C73-4462-B137-6245C08085D9.jpeg



احببت ان اركز على هذه النقاط فهذه الوحده المنشأة حديثاً ستضع الشركة السعودية للصناعات العسكرية ضمن أكبر مصنعي الدفاع العالميين .

الشركة تعمل بشكل منظم ومرتب جداً جداً و اسأل الله سبحانه وتعالى لهم التوفيق.


حفظكم الله ❤️❤️
 
كما هو في الرد السابق من ضمن المجالات التي تعمل عليها الشركة السعودية للصناعات العسكرية "التقنيات المقيدة والحساسة".

قبل قليل كُنت أقرأ تقرير كاكست ولفت نظري في التقرير عمل كاكست على توطين التقنيات المقيدة والحساسة ومن ضمن المذكور في التقرير و إرتباطة بوجهة نظري بالذي تعمل عليه الشركة السعودية للصناعات العسكرية التالي :
-الصواريخ أرض-أرض "من التكتيكية إلى البالستية".
-القنابل الموجهة.
-أنظمة التوجية عالية الدقة.

مع وضع إستراتيجية تنفذ على مراحل لإمتلاك هذه التقنيات ، طبعاً الإستراتيجيات التي تنفذ على مراحل مثل ما هو واضح في التقرير لا تشمل المذكور في الأعلى فقط ولكن التقرير أشار إلى المذكور في الأعلى و "وغيرها من المجالات العسكرية" .

وكذلك ذكرت كاكست بأنها وطنت تقنية تصنيع الصواريخ من خلال تعاون مع شركاء عالميين.

مرفق صورة.

المصدر :

713FD8E3-8E36-478C-8FFA-0B121920FBB2.jpeg
 
كما هو في الرد السابق من ضمن المجالات التي تعمل عليها الشركة السعودية للصناعات العسكرية "التقنيات المقيدة والحساسة".

قبل قليل كُنت أقرأ تقرير كاكست ولفت نظري في التقرير عمل كاكست على توطين التقنيات المقيدة والحساسة ومن ضمن المذكور في التقرير و إرتباطة بوجهة نظري بالذي تعمل عليه الشركة السعودية للصناعات العسكرية التالي :
-الصواريخ أرض-أرض "من التكتيكية إلى البالستية".
-القنابل الموجهة.
-أنظمة التوجية عالية الدقة.

مع وضع إستراتيجية تنفذ على مراحل لإمتلاك هذه التقنيات ، طبعاً الإستراتيجيات التي تنفذ على مراحل مثل ما هو واضح في التقرير لا تشمل المذكور في الأعلى فقط ولكن التقرير أشار إلى المذكور في الأعلى و "وغيرها من المجالات العسكرية" .

وكذلك ذكرت كاكست بأنها وطنت تقنية تصنيع الصواريخ من خلال تعاون مع شركاء عالميين.

مرفق صورة.

المصدر :

مشاهدة المرفق 451241
أي ذِكر لأنظمة الحماية النشطة للدبابات والمدرعات ؟
 
م أقدر افيدك ، م عندي أي معلومة تخص ما ذكرت ، ولكن كما هو واضح المستهدف من كاكست والشركة السعودية للصناعات العسكرية هو التقنيات المقيدة والحساسة والتي يصعب الحصول عليها أو شرائها ، تعمل هذه الجهتين على توطين هذه التقنيات والحصول عليها وتملكها بشكل كامل ، وكما نرى في الشركة السعودية للصناعات العسكرية هناك قسم مستحدث للتصميم والتطوير ، وكما ذكرت كاكست أيضاً في ردي السابق ، الهدف الحصول على هذه التقنيات وتطويرها وليس فقط تملك التقنية "كما هي" ، الخطة كما هو واضح نقل التقنية يشمل الأبحاث والتطوير للخروج بمنتج فائق التقنية أي أن نقل التقنية لن يكون نقل المنتج كما هو ، بل أن نقل التقنية يتم عبر الأبحاث والتطوير بما يحقق أهداف كاكست والشركة السعودية للصناعات العسكرية وفق رؤية المملكة 2030.
 
مثل ما هو واضح "التصميم والتطوير"
مرفق الصورة :

762C6548-EEFE-400C-ADF4-A1A7D11DEE6C.jpeg
 
مرفق بعض الصور التي توضح تعاون كاكست مع بعض الجهات ، وكذلك خارطة البرامج الدفاعية التي تعمل عليها
9DD8FB42-A428-4645-A4EC-4D3EF3E3B2FB.jpeg
D3459C8A-9EA5-452E-9E9C-914B69824DCD.jpeg
EB2446B6-4EDE-4D55-930A-058DFC638B72.jpeg
0FC72E94-671B-405D-B1C1-1691EE9D1575.jpeg


صورة الخارطة :
C73D2A83-8192-4C8D-B68A-06BECA59687F.jpeg



إطلاعي على هكذا تقارير ، وربطها بالموضوع نظراً لأن برامج الأمن والدفاع التي تعمل عليها كاكست وكما هو واضح في تقاريرها ، يتم ربط مخرجاتها مع الشركات والجهات الوطنية ذات العلاقة في برامج الأمن والدفاع.

المصدر :

 
فيه شيء مهم تم ذكرة في التعاون مع الهيئة العامة للصناعات العسكرية :
وضع منظومة لتقييم التقنيات وربطها بالقدرات المحلية.
 
مرفق بعض الصور التي توضح تعاون كاكست مع بعض الجهات ، وكذلك خارطة البرامج الدفاعية التي تعمل عليها مشاهدة المرفق 451467مشاهدة المرفق 451468مشاهدة المرفق 451469مشاهدة المرفق 451470

صورة الخارطة :
مشاهدة المرفق 451471


إطلاعي على هكذا تقارير ، وربطها بالموضوع نظراً لأن برامج الأمن والدفاع التي تعمل عليها كاكست وكما هو واضح في تقاريرها ، يتم ربط مخرجاتها مع الشركات والجهات الوطنية ذات العلاقة في برامج الأمن والدفاع.

المصدر :

الهندسه العكسيه😍
 
في انتظار إصدار 2021 ومستوى التقدم في بعض المشاريع .
 
في مقابلة سابقة مع الرئيس التنفيذي للشركة ذكر ما نصه تقريباً :
احنا بدينا الحمدلله في تصاميم داخل الشركة السعودية للصناعات العسكرية لأنظمة عسكرية متقدمة ….

مثل ما هو مذكور والحمدلله بأن الشركة تعمل على تصميم أنظمة دفاع خاصة بها ، و أذكر أيضاً من أهم أهداف الشركة هو تطوير المنتجات الدفاعية بمعنى أن تكون الشركة مصنع أصلي لمنتجات الدفاع ، وكذلك في قسم الصواريخ أذكر بأن أحد أهداف الشركة هو إستغلال القاعدة الصناعية الوطنية في هذا المجال والكثير ، بإذن الله ننتظر معرض الدفاع القادم سيتضح فيه الكثير.
 
نقطة توضيح في مجال التصنيع العسكري والمشاريع المشتركة :

بعد التحيه ،،،
مما شاهدته من بعض الأخطاء هنا في كيفية فهم توطين الصناعات العسكرية ، وكذلك في كيفية فهم بعض المشاريع المشتركة التي تقوم بها الشركة السعودية للصناعات العسكرية وكذلك ، الأساس العملي لتوطين الصناعات العسكرية سأقوم بكتابة توضيحات بهذا الخصوص ، يتضح منها أخيراً ، كيف تقوم الشركة السعودية للصناعات العسكرية بتوطين الصناعات العسكرية .

-
أولاً المشاريع المشتركة :
نرى الكثير من إتفاقيات المشاريع المشتركة بين الشركة السعودية للصناعات العسكرية وشركات دفاعية أخرى ، دون صفقة منتج دفاعي ما الهدف منها ؟ :

الهدف من هذه الإتفاقيات أولاً خدمة المنتجات الدفاعية التي تستخدمها المملكة من صيانة وتجميع وغيرها من خدمات ما بعد البيع.

كيف تساهم هذه الإتفاقيات في توطين الصناعة العسكرية لهذه المنتجات رغم عدم وجود صفقة لتصنيعها اساساً ؟

أولاً لتصينع منتج بشكل كامل ، لابد أولاً من إستيعاب هذا المنتج كيفاً وتقنياً ، أهم أساس لإستيعاب أي منتج صيانته أولاً ثم تجميعه ثانياً.

هل الصيانه والتجميع تساهم في توطين هذا المنتج ؟

نعم تماماً تساهم في تصنيع هذا المنتج وليس هو فقط بل تمكنك من صناعة منتجك الخاص ، وكيف ذلك ؟

إستراتيجية التوطين في المملكة تنص على أدخال المحتوى المحلي في أي صفقة عسكرية بما لا يقل عن 50٪ ، السؤال هنا كيف تخدم هذه الإستراتيجية التوطين ونحن نتحدث عن صيانه وتجميع ؟

عندما تقوم بتوطين الصيانه فأنت تقوم بتوطين صناعة قطع الغيار المرتبطة بها فوراً بشكل مترابط ، توطين قطع الغيار يعني حصولك على تقنية صناعة هذه القطع ، ثانياً تجميع المنتجات الدفاعية وكيفية توطين الصناعة عن طريقة ، مثلاً كما حصل في تجميع طائرات الهوك ، تجميع الهوك لم يكن تجميعاً كاملاً للقطع المستوردة بالعكس فالكثير من القطع الوطنية التي تصنعها شركات وطنية دخلت في مكونات التجميع.

أساس توطين أي صناعة عسكرية مهما كانت يبدأ من الصيانة للتجميع وهي أساس إستيعاب أي منتج دفاعي لصناعته بشكل كامل أخيراً.


كما تحدثت سابقاً بأن أساس المشاريع المشتركة التي تقوم بها الشركة السعودية للصناعات العسكرية هي إستيعاب تقنية المنتجات الدفاعية وتوطنيها ، كيف ستخدم هذه الشراكات الصناعة الدفاعية الوطنية مستقبلاً ؟

في حال حدوث أي صفقة عسكرية مستقبلاً هنا أصبح لديك قاعدة صناعية محلية وسلاسل الإمداد المرتبطة بها و استيعاب كامل للتقنية "أهم فوائد المشاريع المشتركة" .

ثانياً : كل منتج كبير معقد هو في الأساس مكون من مجموعة من القطع الصغيرة والمتوسطة والإلكترونيات.


لدينا أكثر من مشروع مشترك في أكثر من مجال ولدينا تقنيات مختلفه في أكثر من مجال على كامل السلسلة الدفاعية ، الآن أصبح لدينا القدرة الكامل على أن نكون مصنع أصلي لمختلف المشاريع الدفاعية.


كيف تساهم هذه الشراكات التي قامت بها الشركة السعودية للصناعات العسكرية في تصنيع منتج دفاعي وطني 100٪ ؟

مثلاً إذا قررت الشركة صناعة طائرة بدون طيار كيف تخدم هذه الشراكات الصناعة ؟

هنا مشروع للمواد المركبة.
مشروع آخر لأنظمة الرؤية.
شركة الإلكترونيات المتقدمة.
وغيرها من الشراكات والشركات الأخرى.

هذه الشركات أو الشراكات الأخرى سوف تقوم بتصنيع مختلف مكونات الطائرة بدون طيار وتقديم جميع خدماتها من التصنيع إلى الخدمات الأخرى.


هل أتضح الآن الهدف من مختلف المشاريع المشتركة ؟

مثال آخر قررت الشركة السعودية للصناعات العسكرية صناعة زورق عسكري ، كيف نستفيد من هذه الشراكات في صناعة زورق وطني 100٪ .

مجمع الملك سلمان ، صناعة الزورق والمحركات.
الإلكترونيات المتقدمة ، صناعة الإلكترونيات.
المشروع المشترك للشركة السعودية للصناعات العسكرية ، نظام إدارة المعركة.
ومشاريعها المشتركة في أنظمة الرؤية وغيرها.


الآن هل أتضحت إستراتيجية التوطين الخاصة بالشركة السعودية للصناعات العسكرية ؟

هدف الشركة هو إنشاء صناعة وطنية وقاعدة وطنية صناعية عسكرية و إنشاء سلسلة تصنيع و إمداد وطنية تخدم مختلف مجالات القطاع الدفاعي في المملكة العربية السعودية ، و هي أفضل طريقة لتوطين الصناعات العسكرية وإنشاء قاعدة صناعية وطنية ضخمة تخدم قطاع الصناعات العسكرية .


بشرح مذكرات التفاهم بشكل مبسط جداً :
هي اتفاقيات مبدئية رسمية تعنى إيذاناً ببدء العمل ، أي لا يمكن أن تتم إتفاقية لأي مشروع لا تسبقها مذكرة تفاهم ومن الأفضل إعتبار مذكرة التفاهم هي الإتفاق التأسيسي الذي سينتهي بالإتفاق الكامل وبدء العمل في المشروع.


الشركة السعودية للصناعات العسكرية وقعت إتفاقيات الكثير منها ظهر وبعضها لم يظهر لماذا ؟
المشاريع التي ظهرت تم الإنتهاء من تأسيسها وكل تفاصيلها والإحتياجات الخاصة بالمشروع من الموظفين إلى المصنع وغيرها وتم البدء فيها.

الإتفاقيات الأخرى : جاري العمل على تأسيس المشاريع وكل ما يخصها من الإحتياجات إلى الموظفين إلى آخره ، تنتهي هذه السلسلة بتوقيع الإتفاق النهائي و إطلاق المشروع.


من أفضل إستراتيجات الصناعة والتوطين في مجال الصناعات العسكرية هي الطريقة التي تتبعها الشركة السعودية للصناعات العسكرية بكل إنصاف ، ولا يمكن أن تقوم بتوطين أي صناعة عسكرية دون استيعابها بشكل كامل و إنشاء سلسلة إمداد صناعية تخدم جميع سلسلة القيمة لأي منتج دفاعي ، بطريقة المشاريع المشتركة التي قامت بتأسيسها الشركة السعودية للصناعات العسكرية.


-
الآن أتضح لك أخي القارئ كيف أن جميع المشاريع التي قامت بها الشركة السعودية للصناعات العسكرية تكمل بعضها بعضها ولا تخدم منتج محدد بل تخدم جميع الصناعات العسكرية في مختلف المجالات وفهمت الآليه التي تعمل بها الشركة.

-
جميع الإتفاقيات والمشاريع المشتركة التي قامت بها الشركة هي أهم أساس لتوطين وتطوير الصناعات العسكرية الوطنية وجميع الإتفاقيات التي تم عملها لا تخدم منتج عسكري واحد بل تخدم الكثير من مختلف المنتجات العسكرية أي أن إستراتيجية إختيار هذه الشركات وعمل الشراكات معها ذات بعد نظر وتخدم الكثير من المجالات الدفاعية.
-
وعند النظر إلى جميع الشراكات التي تم العمل بها من قبل الشركة السعودية للصناعات العسكرية يتضح لك فوراً بأنها تقوم بتأسيس كامل لقطاع دفاعي الهدف منه أخيراً أن تكون الشركة مصنع أصلي للمنتجات الدفاعية.


-
بكل إنصاف هذه أفضل إستراتيجية تقوم عليها الشركة السعودية للصناعات العسكرية وسوف تحقق أهدافها بإذن الله من أن تكون من أفضل 25 شركة عالمياً في مجال الصناعات الدفاعية.


أعتذر عن الإطالة و أتمنى أن أكون قد أوضحت ولو شيء بسيط من المفاهيم في طريقة عمل الشركة السعودية للصناعات العسكرية.
 
عودة
أعلى